أخبار

أرباح أرامكو تقفز 39% في الربع الثالث من 2022

صافي أرباح أرامكو

قفزت أرباح شركة أرامكو السعودية – أكبر منتج للنفط في العالم – بنسبة 39% خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلة 159.1 مليار ريال (42.4 مليار دولار) وفق بيان صادر عن الشركة اليوم الثلاثاء.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، سجل صافي أرباح أرامكو 488.8 مليار ريال (130.3 مليار دولار) مقابل 77.6 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي 2021.

جاءت الزيادة في صافي الدخل بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، وفق ما قالته الشركة في البيان.

“تعزز أرباح أرامكو والتدفقات النقدية الحرة في الربع الثالث قدرتنا على تحقيق قيمة كبيرة من خلال إنتاجنا منخفض التكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج”.. قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين الناصر.

زيادة الطلب

أضاف: ” وجهة نظرنا على المدى الطويل هي أن الطلب على النفط الخام سيستمر في النمو لما تبقى من العقد الجاري، نظرا لحاجة العالم إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة”.

تابع، أنه من واقع ضعف الاستثمار العالمي في القطاع، فإن الشركة تعمل على توسيع قدرتها على المدى البعيد في إنتاج النفط الخام والغاز، وفي الوقت نفسه، تعمل على الوصول إلى طموحها المعلن مسبقًا لتحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تقع ضمن النطاقين (1و2) في مرافق أعمال الشركة التي تملكها وتديرها بالكامل.

وأكد أن خطط الشركة للتوسع في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق متواصلة في المضي حيث تسعى للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لمنتجاتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على البتروكيميائيات، والتي ستكون ضرورية للتحوّل المطلوب في المواد لدعم مستقبل منخفض الكربون.

وأشار إلى أن الشركة تطور حلول طاقة جديدة منخفضة الكربون حيث تعمل على أن تكون جزءًا من تحوّل أكثر عملية واستقرارًا وشمولية للطاقة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: سداد 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا

كشفت وزارة المالية، عن سداد 40 مليار جنيه لدعم المصدرين...

منطقة إعلانية