أخبار

مصر تدعو الشركات الإيطالية المتضررة من أزمة الطاقة للاستفادة من الغاز المحلي

الشركات الإيطالية

دعت مصر، ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، الشركات الإيطالية المتضررة من أزمة الطاقة العالمية، وارتفاع الأسعار، إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتنوعة والمتوافرة لديها، وعلى رأسها الغاز الطبيعي.

ودعا وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، الشركات الإيطالية التي اضطرت لوقف الإنتاج كلياً أو جزئياً على خلفية أزمة ارتفاع أسعار الطاقة الأخيرة، لإقامة شراكات ناجحة مع نظرائها في مصر، سواء من خلال الإنتاج من إيطاليا والتصدير لأسواق إفريقيا والشرق الأوسط من خلال مصر، أو بنقل المصانع إلى السوق المصري والاستفادة من المزايا النسبية التي تتميز بها مصر.

“هناك إمكانية تنظيم لقاءات تجمع الشركات من البلدين لعرض الحوافز المتاحة التي تشمل انخفاض أسعار الطاقة وتوافر الأيدي العاملة المدربة والماهرة والموقع الجغرافي المتميز واتفاقيات التجارة الحرة التي تتيح نفاذ الصادرات للعديد من الأسواق العالمية”.. قال سمير.

أضاف: “الحكومة على أتم استعداد لتقديم أوجه الدعم الممكنة للشركات الإيطالية العاملة بالسوق المصري وتذليل أية عقبات قد تواجهها وتم الإعلان مؤخرا عن خطوات لتطوير وتيسير إجراءات الإفراج الجمركي لزيادة تدفق حركة التجارة”.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها الوزير مع مايكل كارون، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة لبحث مستقبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 نحو 3.3 مليار يورو، منها 1.442 مليار يورو صادرات مصرية.

“إيطاليا من أكبر الدول المستثمرة بالسوق المصرية بإجمالي استثمارات بلغ في إبريل 2022 نحو 1.707 مليار يورو في أكثر من 1233 مشروعاً تعمل في القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والخدمات والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية”.. بحسب وزير التجارة والصناعة.

“أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية على السوق الإيطالية تمثل فرصة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وإيطاليا خاصةً في ظل حرص مصر على تعميق الصناعة المحلية والاستعانة بالخبرات المتقدمة لتحقيق طفرة صناعية”.. بحسب السفير الإيطالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية