أخبار

بلومبرج: مجموعة “MBC” تعتزم طرح جزء من أسهمها بالبورصة السعودية

MBC

تعتزم مجموعة MBC، وهي أكبر شبكة تلفزيونية في الشرق الأوسط، بالتعاون مع “اتش إس بي سي” و”جيه بي مورغان”، طرح جزء من أسهمها في السوق السعودية، وفقا لبلومبرج.

مجموعة MBC قد تتجه إلى إشراك بنوك أخرى في الطرح خلال المرحلة المقبلة، لكن لم تتضح بعد تفاصيل الطرح من حيث حجم الاكتتاب والتقييم، بالإضافة إلى التوقيت.

رفض ممثلو كل من مجموعة MBC ، و “إتش إس بي سي “القابضة و “جيه بي مورغان” التعقيب لبلومبرج.

تستحوذ الحكومة السعودية على 60% من المجموعة، ويمتلك مؤسسها ورئيس مجلس الإدارة وليد الإبراهيم، وهو أحد أغنى رجال الأعمال في المملكة، نسبة الـ 40% الباقية.

تأسست مجموعة “MBC” في لندن عام 1991، لتنقل مقرها الرئيسي إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة في عام 2002، قبل أن تنتقل إلى العاصمة السعودية الرياض.

تمتلك المجموعة حاليا 20 قناة تلفزيونية وخدمة بث الفيديو “شاهد”، بعد إطلاقها أول أول قناة فضائية عربية مملوكة للقطاع الخاص حينذاك.

يأتي إدراج “MBC” وسط طفرة الاكتتابات العام في منطقة الخليج العربي، المدعومة بانتعاش أسواق الأسهم الإقليمية بفضل زيادة أسعار النفط وتدفق الاستثمارات.
ووفقا لبلومبرج، تستحوذ السعودية على معظم الاكتتابات بـ22 إدراجاً في المملكة هذا العام من أصل 34 في منطقة الشرق الأوسط.
دعم الاتجاه نحو الاقتصاد غير المعتمد على النفط، موجة الإدراجات بشكل جزئي اذ بدأت الحكومة بيع حصص في شركات مملوكة لها بهدف جذب المستثمرين الدوليين، كما دعم الانتعاش اتجاه الشركات العائلية للإدراج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 41.3% خلال شهر سبتمبر

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 41.3% خلال شهر سبتمبر...

منطقة إعلانية