النشرة البريدية

“القابضة الغذائية” تفتح الباب أمام المجازر المحلية لتوريد الدواجن.. “أرتشليك” التركية تستثمر 100 مليون دولار في مصر لإنتاج الأجهزة المنزلية

عبدالله السلام الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مدينة نصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

glc

العناوين الرئيسية

عجز الميزان التجاري لمصر يرتفع في أغسطس للمرة الأولى منذ بداية العام

“أيه دي كيو” في مراحل متقدمة من مفاوضات الاستحواذ على “دلتا فارما” مقابل مليار جنيه

“سيديكو للصناعات الدوائية” تستهدف شراء “يو بي فارما” بـ800 مليون جنيه

“المنصور للسيارات” تجمّع المركبات الكهربائية في مصر خلال عام

“الشيوخ” يوافق على تعديلات قانون الاستثمار نهائيًا.. حوافز جديدة في الطريق

“سكوب” العقارية تسعى لاقتراض 300 مليون دولار لتمويل “كورنيش المقطم”

“جاز للفنادق” تستثمر 5.4 مليار جنيه في إنشاء أكثر من ألفي غرفة فندقية

تحالف “مصدر – حسن علام” يوقعان مع الحكومة اتفاق مشروع للهيدروجين بملياري دولار.. الأربعاء

مستثمرون أمريكيون يعرضون تنفيذ مشروعات للطاقة الجديدة بـ10 مليارات دولار

القصة الرئيسية

“القابضة الغذائية” تفتح الباب أمام المجازر المحلية لتوريد الدواجن

فتحت الشركة القابضة للصناعات الغذائية الباب أمام المجازر المصرية لتوريد الدواجن إليها بنظام التعاقد المؤقت، بعد أن اعتمدت إلغاء مناقصات الاستيراد التي كانت تسعى لتنفيذها لتوفير احتياجاتها الأسبوعية من الدواجن.

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعاقدت بالفعل قبل أكثر من 10 أيام مع 12 مجزرًا لتوريد الدواجن المحلية المجمدة، بأسعار تتراوح بين 61 و62 جنيهًا للكيلو المجمد، على أن تُباع في المجمعات الاستهلاكية بسعر 65 جنيهًا للكيلو.

أضافت أن الشركة ترى أن الأسعار التي قدمتها المجازر في التعاقد المُعلن عنه مؤخرًا مرتفعة نوعًا ما، لذا فتحت الباب أمام باقي مجازر مصر لخلق مساحة من التنافسية والحصول على منتجات بأسعار أفضل.

تأتي اتفاقات القابضة الغذائية مع المجازر المحلية على خلفية استيراد الشركة كميات من أجزاء الدواجن في أغسطس الماضي وسوقتها في سبتمبر وأكتوبر، ولاحقًا أعلنت عن مناقصة جديدة الشهر الماضي لاستيراد نحو 12 ألف طن، ما دفع المنتجين المحليين للمطالبة بتوريد المنتج المحلي بدلًا من المستورد.

وارتفعت أسعار الدواجن الحية بنحو جنيهين في الكيلو منذ نهاية الأسبوع الماضي، لتتراوح بين 41 و42 جنيهًا في الكيلو من أرض المزرعة، وتختلف من منطقة لأخرى، على خلفية تراجع المعروض منها بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وتراجعت أسعار الأعلاف في اليومين الماضيين بواقع 300 جنيه في الطن، للمرة الأولى منذ ظهور أزمة نقص خامات الإنتاج وتكدسها في الموانئ بسبب نقص الدولار. وقال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن خامات التصنيع لا تزال تواجه شحًا في المعروض منها، لكن توجد انفراجة نسبية في الأيام الأخيرة، ما ساعد شركات عدة في إعادة تسعير منتجاتها.

أهم الأخبار

تدرس شركة كوتش القابضة، أحد أكبر المجموعات الاستثمارية في تركيا، ضخ استثمارات جديدة في مصر من خلال مجموعة من شركاتها التابعة. تركز الشركة على مجالات صناعة السيارات وشواحن السيارات الكهربائية، والتكنولوجيا المالية، والسياحة، والرعاية الصحية، والطاقة. وعقد وزير التجارة والصناعة، لقاء مع هاكان بولجورلو، الرئيس التنفيذي لشركة “أرتشليك” التركية المتخصصة في إنتاج الأجهزة المنزلية التابعة لمجموعة “كوتش القابضة” على هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ.

وتخطط الشركة لإقامة مصنع باستثمارات 100 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 1.5 مليون جهاز سنويًا لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي نهاية العام المقبل، بحسب البيان.. التفاصيل

ارتفع عجز الميزان التجاري لمصر خلال شهر أغسطس الماضي، بنسبة 0.6% على أساس سنوي، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها الميزان التجاري ارتفاعًا منذ بداية 2022، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة أمس. سجل عجز الميزان التجاري لمصر خلال أغسطس الماضي 4.18 مليار دولار، مقابل 4.15 مليار دولار لنفس الشهر مع العام السابق. وانخفضت قيمة الصادرات بنسبة 7.6% على أساس سنوي خلال أغسطس الماضي، مسجلة 3.33 مليار دولار مقابل 3.61 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2021.. التفاصيل

تخوض الشركة القابضة “أيه دي كيو”، أحد صناديق الثروة السيادية في أبو ظبي، مفاوضات في مراحل متقدمة، للاستحواذ على شركة الدلتا للصناعات الدوائية “دلتا فارما”، في صفقة من المرجح أن تصل قيمتها إلى مليار جنيه حال إتمامها، وفق تصريح مصدر مسئول بالشركة، لصحيفة “المال”.

وقبل أسبوع أفادت صحيفة “الشروق” بأن شركة إماراتية شهيرة تقترب من الاستحواذ على نحو 95% من أسهم “دلتا فارما”، مرجحة إتمام الصفقة خلال الربع الثالث من العام الجاري. وحققت الشركة مبيعات بقيمة 914 مليون جنيه في سوق الدواء المصري، خلال عام 2021.

بالتوازي، تستهدف شركة سيديكو للصناعات الدوائية تقديم عرض شراء بقيمة 800 مليون جنيه للاستحواذ على 99.9% من رأسمال شركة يو بي فارما التابعة للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية – أكديما، وأوضحت مصادر لموقع “أموال الغد” أن مجلس إدارة “سيديكو اجتمع خلال الأسبوعين الماضيين لمناقشة العرض الذي سيتم تقديمه، وتم بحث عدد خطوط الإنتاج بالمصنع وعدد الأدوية التي يتم تصنيعها، إضافة إلي الأدوية التي تنفرد بإنتاجها داخل السوق المصرية.

وسبق أن نقل “أموال الغد” عن الدكتورة ألفت غراب، رئيسة شركة أكديما، أن المجموعة المالية هيرميس، وشركة سيديكو تتنافسان خلال الفترة الراهنة للاستحواذ على “يو بي فارما”.

منحت شركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية، الإذن لشركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة للبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة في إطار عرض الاستحواذ المقدم على كامل أسهم الأولى بسعر 29 جنيهًا للسهم، على أن يحدد الفحص السعر النهائي لعرض الاستحواذ، بحسب بيان إفصاح.

من المنتظر أن تبدأ مجموعة “المنصور للسيارات” تجميع السيارات الكهربائية في مصر بغضون عام؛ “ونحن على وشك الانتهاء من دراستنا الخاصة بتصنيع المركبات الكهربائية في البلاد”، بحسب الرئيس التنفيذي أنكوش أرورا لـ”بلومبرج الشرق”. وكان “أرورا” أفصح في مقابلة، على هامش قمة المناخ “كوب 27” في شرم الشيخ، أنَّ شركته وفرت 150 سيارة كهربائية من طراز “شيفروليه” لضيوف القمة.

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة المنعقدة أمس، نهائيًا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، وتتضمن التعديلات إضافة مادة جديدة تشمل منح المشروعات الاستثمارية في الصناعات والمناطق التي يحددها مجلس الوزراء، وتوسعاتها حافزًا استثماريًا لا يجاوز 55% مـن قيمة الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع الاستثماري، أو توسعاته بحسب الأحوال.

وألزمت التعديلات وزارة المالية بصرف الحافز خلال خمسة وأربعين يومًا مـن نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي، وإلا استحق عليها مقابل تأخير يحسب على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن مـن البنك المركزي في الأول مـن يناير السابق على تاريخ استحقاق الحافز، مع استبعاد كسور الشهر والجنيه، ولا يعد هذا الحافز دخلًا خاضعًا للضريبة. كما أناطت المادة بمجلس الوزراء، بناءً على عرض مشترك من الوزير المختص والوزير المعنى بشئون الصناعة ووزير المالية، إصدار قرار يتضمن الصناعات والمناطق التي تتمتع بالحافز المنصوص عليه في هذه المادة، ومدد منح الحافز لكل منها بما لا يتجاوز عشر سنوات، وشروط وقواعد وفئات منح الحافز.

واشترطت المادة لمـنح الحافز أن يعتمد المشروع الاستثماري، أو توسعاته بحسب الأحوال في تمويله حتـى تـاريخ بدء التشغيل على النقد الأجنبي مـن الخـارج بنسبة 50% على الأقل، لضمان حد أدنى من تدفق رؤوس الأموال الأجنبية، وأن يبدأ إنتاجه خلال ست سنوات من تاريخ العمل بهذه المادة.

وسمحت التعديلات لمجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص مد العمل بالحوافز الخاصة لمدد أخرى لا يجاوز مجموعها تسع سنوات، وهو ما يعني جواز مد العمل بتلك الحوافز حتى عام 2029. وأناطت بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة سلطة إصدار الشهادة اللازمة للتمتع بالحوافز.

كما وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديلات قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العام، والتي تنص على إنشاء اللجنة العليا للتعويضات، وتختص بتحديد أسس وضوابط ونسب التعويضات عـن الأضرار الناشئة عن القرارات الاقتصادية الصادرة في أي من الفترات التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء بناءً على عرض اللجنة.

وتتمثل هذه الفئة في القرارات التي يترتب عليها الإخلال بالتوازن المالي لعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة السارية خلال تلك الفترات التي تكون الدولة أو أي مـن الشركات المملوكة لها أو أي مـن الأشخاص الاعتباريـة العامة طرفًا فيها، وذلك عن الأعمال المنفذة بدءًا من تاريخ بداية الفترة وحتى نهاية تنفيذ العقد، وذلك كله ما لم يكن التأخير في التنفيذ لسـبب يرجع الى المتعاقد.

وهناك العديد من الأخبار في نشرة اليوم عن التمويلات البنكية، إذ تسعى شركة سكوب العقارية التابعة لمجموعة السويلم القابضة السعودية لاقتراض 300 مليون دولار من عدة بنوك آسيوية وأمريكية، بهدف تغطية جزء من التمويلات اللازمة لإنشاء مشروع تطوير وتنمية كورنيش المقطم. وقال علاء خضر، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال” إن الاستثمارات الإجمالية للمشروع تقارب 32 مليار جنيه، وستصل مدة تطويره إلى 5 سنوات من تاريخ صدور التراخيص، والتي لم تصدر بعد، ومتوقع خروجها للنور خلال العام المقبل.

كانت “سكوب” قد وقعت في شهر أبريل الماضي عقد شراكة مع شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، تتولى بموجبه الأولى أعمال تنمية الأرض البالغة مساحتها نحو 1.7 مليون متر مربع.

كشف حازم مدنى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة وان فاينانس المتخصصة في تقديم خدمات التمويل الاستهلاكي، عن التفاوض مع 4 بنوك لاقتراض 450 مليون جنيه، لتعزيز توسعاتها داخل السوق المحلية، مشيرًا إلى أن حصص التمويل تتوزع بواقع 200 مليون جنيه من البنك الزراعي، و100 مليون من بنك القاهرة، و100 مليون من بنك قناة السويس و50 مليون جنيه من بنك بلوم.

وأضاف أن “وان فاينانس” تستهدف الحصول على خطوط ائتمانية من 8 بنوك بقيمة مليار جنيه نهاية 2023، حتى تصل بإجمالي المحفظة إلى 1.5 مليار جنيه، لافتًا لـ”المال” إلى أن الشركة انتهت من توقيع اتفاقيات قروض أخرى مع 4 بنوك بإجمالي 300 مليون جنيه، منها “الأهلي” بقيمة 100 مليون، و”البركة” 50 مليونًا، و”العقاري العربي” 50 مليون، و”تنمية الصادرات” 100 مليون جنيه.

في الوقت ذاته، تتفاوض الشركة المصرية للصناعة وتنمية المباني لتصنيع المواد الخام المحجرية مع بنك مصر للحصول على قرض بقيمة 60 مليون جنيه لتمويل توسعاتها الإنتاجية خلال العام المقبل، ضمن البروتوكول الموقع بين البنك المركزي وهيئة التنمية الصناعية بتقديم قروض بعائد 8% فقط للشركات التي يزيد حجم أعمالها أو إيراداتها السنوية عن 50 مليون جنيه، بحسب محمود طه، رئيس مجلس إدارة الشرك، والذي أشار لـ”المال” إلى أن تكلفة التوسعات الجديدة تبلغ 120 مليون جنيه، وتستهدف اقتراض 50% منها، على أن تمول الباقي من مواردها الذاتية.

تعتزم مجموعة “جاز للفنادق” التابعة لمجموعة ترافكو للسياحة، إتمام تشييد 2160 غرفة فندقية جديدة باستثمارات إجمالية 5.4 مليارات جنيه. قال علاء عاقل، الرئيس التنفيذي لمجموعة “جاز للفنادق” التابعة لشركة ترافكو جروب للسياحة، إن الغرف التي يجرى تنفيذها ستفتتح خلال عامي 2023 و2024 لتدخل ضمن توسعات المجموعة في القطاع الفندقي، التي تغطى عدة مناطق سياحية منها، مرسى علم، مرسى مطروح، شرم الشيخ والغردقة، لإضافة طاقة فندقية جديدة داخل محفظة فنادقها في مصر.

وأضاف عاقل لـ”البورصة”، أنه يجرى الانتهاء من الأعمال والتجهيزات الخاصة بالفندق الجديد التابع للمجموعة والذى يقع بجوار مشروع المتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة، المقرر افتتاحه خلال الربع الأخير من العام المقبل 2023، بإجمالي استثمارات تبلغ 1.4 مليار جنيه وبطاقة فندقية 560 غرفة.

تغطية خاصة لقمة المناخ “COP 27

كان يوم أمس حافلًا بالعديد من الأخبار الإيجابية عن توجيه تمويلات جديدة لمصر خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لقمة المناخ “COP 27” بمدينة شرم الشيخ أمس، لاسيما بقطاعي الطاقة المتجددة والغذاء، وسط عقد لقاءات استهدفت تعزيز الصادرات الزراعية المصرية للسوق الأمريكية وتوفير الدعم الفني اللازم للشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة.

البداية كانت من حصول مصر، عبر برنامج “نُوفّي”، على تعهدات من مؤسسات التنمية الدولية بضخ ملياري دولار في محور الغذاء الخاص بالبرنامج، على أن يسهم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) بنحو 200 مليون دولار من هذه القيمة عبر المشاركة في 5 مشروعات، وفق دينا صالح، المديرة الإقليمية بالصندوق لمناطق الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا، مشيرة لـ”الشرق مع بلومبرج” على هامش قمة المناخ إلى أن هذا المحور من المستهدف أن يجذب 3.3 مليار دولار.

برنامج “نُوفّي” تمّ إطلاقه مطلع يوليو 2022، ويمثّل إحدى آليات الحكومة المصرية لخفض الانبعاثات الكربونية، عن طريق جذب تمويلات لتنفيذ حزمة مشروعات خضراء حتى عام 2030، في 3 قطاعات رئيسة: المياه والغذاء والطاقة.

وخلال فعاليات القمة، ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع المفوض الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية أنوش فويتشوفسكي، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر، التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال الغذاء، لاسيما فيما يتعلق بمبادرة “مرفق الغذاء” التي أطلقتها المفوضية الأوروبية لدعم جهود الأمن الغذائي في مصر وتم من خلالها تخصيص مبلغ 100 مليون يورو.

وتطرق الجانبان في الاجتماع إلى المشروعات المستقبلية المزمع تنفيذها في إطار المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” لاسيما محوري الأمن الغذائي والمائي، واللذان يشتملان على 8 مشروعات ذات أولوية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ولدعم تنفيذ المساهمات المحددة وطنيًا.

وبحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع توماس فلساك وزير الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، تسهيل إجراءات تصدير الموالح والمانجو إلى السوق الأمريكية مع الاستمرار في بحث موقف الاستفادة من التقاوي الأمريكية، فضلًا عن الاستفادة من الخبرة الأمريكية في مجال التعاونيات الزراعية وفى رفع كفاءة صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة، والاتفاق على تشكيل لجنة فنية لإزالة أي عقبات أمام تعزيز التعاون بين البلدين خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية واللحوم، بحسب بيان صحفي.

تستعد شركة مصدر الإماراتية لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة يوم الأربعاء المقبل لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 2 جيجاوات باستثمارات تتخطى ملياري دولار في منطقة قناة السويس، ويتم تنفيذ المشروع بالتحالف بين شركة مصدر الإماراتية وشركة انفينتي باور المصرية وشركة حسن علام، بحسب تصريحات مدير عام “إنفينتي إنيرجي” هشام الجمل لـ”اقتصاد الشرق”.

تأتي هذه الاتفاقية الجديدة بعد أسبوع من توقيع اتفاقية بين كل من شركة إنفينتي باور المشتركة بين “مصدر” بنسبة 49% و”إنفينتي إنيرجي” المصرية بنسبة 51%، بجانب شركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية لمشروع جديد لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجاواط، باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار. وقال “الجمل” إنه من المرتقب توقيع الاتفاقية النهائية للمشروع قبل نهاية العام، والذي سيكون في أسوان أو الأقصر، على أن يتم تخصيص الأرض بنظام حق الانتفاع.

وأضاف أن التحالف سيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع طاقة الرياح جنوب مصر بعد 18 شهرًا بطاقة تتراوح بين 1500 و2000 ميجاواط باستثمارات لا تقل عن مليارَي دولار، ومن المستهدف إنجاز باقي مراحل المشروع بمرور 3 سنوات من الآن، كاشفًا عن توقيع مرتقب لاتفاقية بعد انتهاء مؤتمر “كوب 27” لمشروع طاقة رياح في جبل الزيت بطاقة 320 ميجاواط، باستتثمارات لا تقل عن 320 مليون دولار.

في سياق متصل، كشف الدكتور على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، عن تلقى طلبات من مستثمرين أمريكيين يرغبون في إنشاء مشروعات لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، بحجم 10 جيجا وات، بتكلفة 10 مليارات دولار، مضيفًا لصحيفة “المال” خلال فعاليات قمة المناخ، أن الطلبات تتضمن إنتاج الطاقة من الرياح وجزء آخر من المحطات الشمسية، وجارٍ تجهيز الأراضي المحددة للتنفيذ.

ولفت إلى أن خطة المستثمرين الأمريكيين تتضمن تنفيذ مراحل جديدة مستقبلًا لمضاعفة الطاقة الإجمالية المستهدفة، لتصل إلى 20 جيجا وات.

توصلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى اتفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على تقديم الدعم الفني والتدريب والخدمات الاستشارية للأعمال، لعدد 6 شركات صغيرة ومتوسطة من المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وذلك في اجتماع هشام بدر المنسق العام للمبادرة، وريم السعدي المدير الإقليمي لبرنامج تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، شراكة استراتيجية مع شركة شنايدر إليكتريك، لتوفير أحدث الحلول التكنولوجية في إنشاء البنية التحتية وإدارة المرافق لمشروع “نور” القريب من العاصمة الإدارية الجديدة، بما يتماشى مع تطبيق معايير الاستدامة، والحفاظ على البيئة. جاء ذلك على هامش مشاركة المجموعة بمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27.

نتابع

أودعت الهيئة العامة للرقابة المالية، مشروع عرض شراء اختياري مقدم من شركة فوداكوم جروب ليميتد (فوداكوم) لشراء أسهم الأقلية الراغبين في البيع من مساهمي شركة فودافون مصر للاتصالات، وذلك في ضوء عدم اعتزام الشركة المصرية للاتصالات الاستجابة لعرض الشراء، باستخدام حق الشفعة.

وقالت “الرقابة المالية” في بيان على شاشات البورصة، إنه بناءً على ذلك فإن العرض المقدم على الأسهم حتى عدد 124.608 سهم بنسبة 0.05% من أسهم رأسمال شركة فودافون مصر للاتصالات وبسعر نقدى يبلغ 17.92 يورو للسهم، وقيمة إجمالية 2.2 مليون يورو (55.56 مليون جنيه)، على أن تتم دراسة العرض من قبل الهيئة في الأيام المقبلة. وكشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة” على أن عملية نقل الأسهم وإتمام الصفقة بشكل نهائي ستتم قبل نهاية العام الجاري، بعد الحصول على موافقة من الرقابة المالية على نقل أسهم فودافون العالمية في وحدتها في مصر إلى فوداكوم.

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن رصيد الاحتياطي لعدد من السلع الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح الذي يكفي لمدة 5 أشهر، وتغطية السكر التمويني 4.5 شهر، علمًا بأن موسم توريد قصب السكر وبنجر السكر سيبدأ من يناير 2023، ويكفي رصيد الزيت 4.8 شهر، والدواجن المجمدة 4.8 شهر، واللحوم الحية 12.6 شهر، والمكرونة 5.8 شهر، والأرز 5.5 شهر، مؤكدًا تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الأرز.

كشف عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، في حديث مع “المال” عن توجه الشركة لاختراق نشاطات جديدة مُكملة للنشاط العقاري لاسيما التعليم والرياضة، في إطار التمسك باستراتيجية بناء المجتمعات المتكاملة، وهو ما يحتم عليها في النهاية تدشين مشروعات خدمية وترفيهية، لافتًا إلى بحث الدخول في شراكات مع الكيانات العاملة بالمجالات نفسها.

وأكد المُضي قدمًا في مفاوضات متقدمة مع خبراء بمجالات التعليم والرياضة، وجارٍ المفاضلة بين تأسيس شركة خاصة بهم، أو الدخول في شراكة.

أطلقت شركة جيميناي أفريقيا، بالشراكة مع مؤسسة ساويرس، النسخة الثانية من برنامج جيميناي للشركات الناشئة بالصعيد 2022-2023 تحت شعار “الصعيد أرض الأفكار”، ووفق بيان صحفي سيتم فتح باب التقدم للالتحاق بالبرنامج التدريبي الخميس المقبل، وينقسم البرنامج إلى مرحلتين هما حاضنة أعمال ومسرعة أعمال، ويمتد لمدة عام ونصف العام ليشمل محافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان.

وقعت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، اتفاقية تعاون مع مجموعة عمر قاسم العيسائي الاستثمارية لتكوين شركة مشتركة في مجال التشييد والبناء والتطوير العقاري، لتطوير المشروعات العمرانية المتكاملة والمنتجعات السياحية في المملكة، تبعًا لبيان صحفي.

وننتقل إلى قطاع السيارات، حيث بدأ وكلاء للسيارات الصينية إجراءات تأسيس مكاتب خارجية خاصة في بعض الدول الخليجية، ومن أبرزها الإمارات، بغرض تنفيذ عملياتهم الاستيرادية، وقال أحد وكلاء السيارات إن تلك الخطوة تأتي في إطار التغلب على القيود والإجراءات التى تتخذها الدولة على عمليات الاستيراد، خاصة مع عدم إصدار الموافقات الخاصة بتمويل الشحنات المستوردة، ومنها “المركبات الكاملة” من قبل البنوك المحلية.

وأضاف أن تلك الفروع ستقوم بتوفير العملة الأجنبية، وتحويلها على حسابات الوكلاء لاستخدامها في الاستيراد، لاسيما بعد التيسيرات التي أعلن عنها البنك المركزي منذ عدة أشهر، والتي تسمح للشركات المحلية بإمكانية تمويل العمليات الاستيرادية من خلال القروض الممنوحة من قبل الشركات الأم أو المكاتب التابعة لها في الخارج، وفق “المال”.

يتمتع البرتقال المصري بسمعة أكثر من جيدة على المستوى العالمي خلال السنوات الأخيرة، للدرجة التي مكنته من احتلال المرتبة الأولى في تجارة البرتقال العالمية متفوقًا على إسبانيا أكبر مُنتج أخر 3 سنوات، لكن ظهرت مؤخرًا ممارسات غير شرعية من بعض المُصدرين تُهدد هذه السمعة، وفق المجلس التصديري للحاصلات الزراعية. فما القصة؟

يبدأ الموعد الرسمي لموسم تصدير البرتقال مطلع شهر ديسمبر المُقبل، لكن شهدت الأسابيع الأخيرة تصدير مجموعة من شركات الحاصلات لكميات من البرتقال “أبو سرة” من إنتاج الموسم الجديد وهو ما وصفه المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بـ”تصدير غير شرعي” يضر بسمعة المنتجات المصرية في الخارج ويكبدها الكثير من الخسائر.. التفاصيل

تُعاني أسواق الثروة الحيوانية في مصر خلال الأشهر الأخيرة من ارتفاع حاد في تكاليف الإنتاج، لتقفز خسائر المُربين بصورة أجبرت الكثيرين منهم على التخارج من السوق بشكل جزئي لحين تحسن الأوضاع، وآخرون بشكل كُلي، ما ارتد في النهاية على أسعار المنتجات المعروضة منها بصورة كبيرة.

وخلال الأسابيع الأربعة الأخيرة قفزت أسعار الدواجن الحية من أرض المزرعة بنحو 9 جنيهات في الكيلو، وأسعار اللحوم الحية بنحو 7 جنيهات في الكيلو “قائم” و20 جنيهًا في الكيلو مذبوح. يأتي ذلك على خلفية القفزات الكبيرة التي طالت أسعار الأعلاف طوال الفترة الماضية، لتصل إلى مستويات قياسية عند متوسط 17 ألف جنيه للطن من أعلاف الدواجن، و12.5 ألف جنيه للطن من أعلاف الماشية، مع العلم أن الأعلاف وحدها تُمثل 70% من مُدخلات إنتاج الصناعة.

حقق بنك كريدي أجريكول – مصر صافي ربح بعد بقيمة 1.604 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، مقابل 1.17 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 37.45%، بالتوازي مع ارتفاع إيرادات الفوائد إلى 4.4 مليار من 3.826 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تراجع صافي أرباح شركة راية لخدمات الاتصالات إلى 7.8 مليون جنيه من 20 مليون جنيه، على الرغم من ارتفاع إيرادات الشركة من 561 مليونًا إلى 848 مليون جنيه، وفق البيانات المالية للشركة.

وقفز صافي أرباح شركة المصرية لخدمات النقل – ايجيترانس بنسبة 188.9% في أول 9 أشهر من 2022، محققة 30.8 مليون جنيه، مقابل 10.66 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات إلى 292.41 مليون من 200.64 مليون جنيه خلال فترة المناظرة.

إنفوجراف

الأثرياء

 اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن إتمام بيع جزء من حصته في شركة مجموعة تداول السعودية القابضة، عبر عملية بناء سجل الأوامر المسرع. وقام الصندوق ببيع 12 مليون سهم من حصته في تداول، والتي تمثل 10% من رأس مال المجموعة، وبلغ حجم الطرح 2.3 مليار ريال سعودي، وهي ثاني أكبر عملية بناء سجل أوامر مسرع في السوق السعودي ومنطقة الخليج. وتبلغ حصة الصندوق بعد عملية البيع 72 مليون سهم، ما يعادل 60% من رأس مال الشركة.

 عربي ودولي

أعرب الملياردير الهندي موكيش أمباني عن اهتمامه بشراء نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، وفق ما أوردت صحيفة “ذا ميرور” (The Mirror)، دون أن تشير إلى مصدر المعلومات. الصحيفة البريطانية أكدت أن رئيس مجلس إدارة شركة “ريلاينس إندستريز”، البالغة ثروته نحو 90 مليار جنيه إسترليني، طلب معلومات عن النادي بالفعل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد “COP27”.. ماذا يحدث في فنادق شرم الشيخ؟

رغم توهج فنادق شرم الشيخ خلال استضافة مصر "COP27" إلا...

منطقة إعلانية