النشرة البريدية

إصدار القواعد التنفيذية لقانون سيارات المصريين بالخارج.. “فوداكوم” تطرح تطبيق “علي باي” للمدفوعات في مصر قريبًا

مصطفى مدبولي

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

“سيمنز” تقتنص تأهيل خط “سفاجا قنا أبوطرطور” بتكلفة 7 مليارات جنيه

صندوق “الكازار إنرجي 2” يوقع اتفاقًا للاستثمار في الهيدروجين بمصر 

هل يعيد “تنظيم الكهرباء” تحديد تعريفة شحن السيارات؟

 “قناة السويس” يمنح 700 مليون جنيه لـ”الخرافي ناشيونال”  

“ميديترينيان إنرجي بارتنرز” تخطط لتنفيذ مشروع للهيدروجين باستثمارات 700 مليون دولار

775 شركة شحن جوي سجلت على منصة “نافذة”

“الأفريقي للتنمية” يدرس إقامة مناطق صناعية زراعية متكاملة بمصر

أرباح “طلعت مصطفى” ترتفع 18% في 9 أشهر وتسجل ملياري جنيه

القصة الرئيسية

إصدار القواعد التنفيذية لقانون سيارات المصريين بالخارج

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، على أن يُنشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة في هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه في هذا القرار.

ويُحظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتسييرها في البلاد كالسيارات ذات المقود على الجانب الأيمن، والسيارات ذات التجهيزات والإعدادات المحظورة التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون تلف أو إضرار بها، طبقًا للقرارات واللوائح ذات الصلة المطبقة لدى كل من وزارة الداخلية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفيما يتعلق بالحساب المصرفي، أشار القرار إلى أنه يُفتح حساب مصرفي بالدولار الأمريكي باسم وزارة المالية بالبنك الأهلى المصري برقم 173100167، يُحول عليه المبلغ النقدي المستحق عن السيارة بالعملة الأجنبية عند استيفاء إجراءات التسجيل الأولى عبر المنصة وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار، كما يُحول عليه مقدار ما قد يطرأ من زيادة على المبلغ النقدي المستحق نتيجة إعادة التسوية.

وبمجرد تعبئة البيانات المطلوبة تقوم المنصة تلقائيًا بتحديد المبلغ النقدي المستحق عن السيارة طبقا للقيم المالية الواردة بالجداول المحددة في هذا الشأن، والذى يشمل نسبة 100% من قيمة إجمالي الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الجدول، والضريبة الجمركية، ورسم تنمية الموارد المالية للدولة، وغيرها من الرسوم الإدارية الأخرى التى تستحق للخزانة العامة للدولة، أو لإحدى الجهات العامة، بمناسبة واقعة الاستيراد طبقًا للقوانين واللوائح.

وتوقع المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، حل مشكلة أسعار السيارات الفترة المقبلة، لاسيما مع صدور قانون استيراد السيارات للمغتربين، والذي سيزيد حجم المعروض من السيارات، مرجحًا استيراد نصف مليون سيارة ضمن المبادرة، بحسب “المال”.

أهم الأخبار

تعاقدت وزارة النقل مع شركة سيمنز الألمانية بشأن تنفيذ مشروع تأهيل خط “سفاجا – قنا – أبوطرطور” بتكلفة مبدئية 7 مليارات جنيه، ضمن تنفيذ الخط الثالث من مشروع القطار السريع، والذي  يربط مدن الغردقة، وسفاجا، وقنا، والأقصر بطول 285 كم، بحسب وصريح مصدر مسئول لـ”أموال الغد”. 

وأضاف أن وزارة النقل انتهت من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للتنفيذ، وسيسهم مشروع التأهيل في نقل 2.6 مليون طن بضائع سنويا من الفوسفات، لافتًا إلى أنه يتضمن إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم بهدف نقل الوفود السياحية عبر خطوط السكك الحديدية.

وقع صندوق “الكازار إنرجي 2″، ومقرّه لوكسمبورج، أول مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية للاستثمار في الأمونيا الخضراء المعتمدة على الهيدروجين بسعة إنتاجية تبلغ 230 ألف طن سنويًا، مزودة بمحطّة مخصّصة للطاقة المتجددة تصل قدرتها إلى 1 جيجاوات، مما شجع عدد من المستثمرين الأوروبيين والآسيويين على الدخول في اتفاقية لشراء الطاقة، وفق بيان صحفي.

وقد نجح الصندوق في جمع 336.6 مليون دولار في الإغلاق الأول للصندوق، ما سيمكنه من تطوير وإنشاء مرافق بنية تحتية  في الأسواق الناشئة، لإنتاج أكثر من 2 جيجاوات من الطاقة النظيفة والمتجدّدة.

في سياق متصل، تستهدف شركة “ميديترينيان إنرجي بارتنرز” إحدى شركات الطاقة التي تأسست حديثًا في السوق المصرية، تنفيذ خطة استثمارية قائمة على محورين، هما إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتقاط وتخزين الكربون.

كشف تانر سينسوي، الرئيس  للشركة، في مقابلة مع “المال” عن التخطيط للدخول في شراكة مع الحكومة المصرية لتحويل مذكرة التفاهم بينهما إلى مشروع حقيقي لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، باستثمارات تتخطى 700 مليون دولار، وبدء المشروع في 2024، على أن يتم إنتاج أول شحنة في 2026، بخطة تمويلية محددة العناصر تضم بنوكًا محلية وأوروبية ومؤسسات تمويل دولية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”.

وأضاف أن شركته تسعى لإقامة أول مشروع من نوعه في السوق المحلية لالتقاط وتخزين غاز الكربون، إذ باتت حاليًا في المراحل التحضيرية، باستثمارات متوقعة بمئات ملايين الدولارات.

 تخطط مجموعة “فوداكوم” لطرح منتجات خدماتها المالية بسوقها الجديدة في مصر، مستخدمة التطبيق الفائق الذي تطوره شركة الاتصالات اللاسلكية بالتعاون مع مجموعة “علي بابا”، المسمى “فوداباي” والذي يتيح للمشتركين الوصول لمجموعة واسعة من الخدمات مثل القروض والتسوق عبر الإنترنت والمدفوعات العادية عبر الهاتف تمامًا مثل تطبيق “وي تشات” التابع لـ”تينسنت هولدينج”.

وقال الرئيس التنفيذي، شامل جوسيب، نريد أن نطلق منصة “علي باي” بكامل خدماتها قريبًا، مشيرًا إلى الحصول على موافقات شراء الأعمال المصرية من شركتها الأم، فودافون غروب مقابل 2.7 مليار دولار، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

يدرس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك حاليًا تعديل تعريفة شحن السيارات الكهربائية، في ضوء ارتفاع تكاليف الطاقة عالميًا ومحليًا وتحرك أسعار الصرف. وأوضحت مصادر لـ”المال”، أن تعريفة شحن السيارات الكهربائية الجارى دراستها حاليًا ستتضمن سعرًا لشحن الكيلووات/ساعة داخل وقت الذروة وآخر خارجه.

وأضافت أن التصور المقترح للتعريفة الجديدة يأخذ بعين الاعتبار آليات التسعير المتبعة في دول أخرى، للاستفادة منها في تطوير منظومة الشحن بمصر، بما في ذلك النظام المتبع في أوقات الذروة مقارنة بغيرها، وأرجعت المصادر أسباب تعديل تلك التعريفة إلى التغييرات الجديدة والمعطيات الاقتصادية الحالية بعد ارتفاع سعر الوقود عالميًا ومحليًا، بالتزامن مع تراجع الجنيه أمام العملات الأجنبية، ما يضع الدولة أمام صعوبة تحمل التكلفة الحالية.

افتتحت مجموعة كادمار للملاحة المرحلة الأولى لأول مركز لوجستي صديق للبيئة في العين السخنة، على مساحة 23 ألف متر باستثمارات 10 ملايين دولار. قال مدحت القاضي، العضو المنتدب للشركة، إن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة 66 ألف متر، وسيسهم في الحد من النفايات، حيث تقوم كافة الأنظمة التكنولوجية المستخدمة على العمل بطرق إلكترونية في حفظ ونقل البيانات وإصدار الفواتير الإلكترونية.

حصلت شركة الخرافي ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية على تمويل متوسط الأجل بقيمة 700 مليون جنيه من بنك قناة السويس، بهدف تمويل عمليات المقاولات المسندة لها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” وتنفيذ مشروعات تتعلق بالتنمية المستدامة، وأخرى زراعية، حسبما قالت مصادر لـ”المال”. 

انتهت 775 شركة من التسجيل على منصة “نافذة”، ضمن منظومة التسجيل المسبق للواردات عبر المطارات. وقالت المصادر لصحيفة “البورصة” إنه لن يكون مسموحًا، بعد التطبيق الإلزامي، بدخول أي بضائع للبلاد عبر الموانئ الجوية إلا من خلال المنظومة الجديدة ويجب على المستوردين والمستخلصين المبادرة بالتسجيل قبل نهاية ديسمبر المقبل خاصة أن المصلحة تستهدف ميكنة المنظومة الجمركية ورقمنة الإجراءات.

وأوضحت المصادر أن مصلحة الجمارك وافقت على إدراج شركات الطرود السريعة “سي إن CN” ضمن منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجوية التي تم تطبيقها تجريبيا منتصف مايو الماضي والتطبيق الفعلي يناير المقبل حتى الآن.

تغطية خاصة لقمة المناخ “COP27”

كانت قضيتي المياه والمرأة هما محور اهتمام مؤتمر الأمم المتحدة لقمة المناخ “COP 27” بمدينة شرم الشيخ أمس، حيث انطلقت فعاليات تحت عنوان “يوم المياه” والتي تضمنت الإعلان عن مبادرات للتكيف مع الأوضاع المناخية الراهنة، و”يوم المرأة” للتعاطي مع القضايا النسوية من منظور الأبعاد المناخية لاسيما في أفريقيا.
شهدت الجلسة الافتتاحية إطلاق مبادرة “العمل من أجل التكيف في قطاع المياه والقدرة على الصمود AWARE”. 

وقال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن المبادرة تم إعدادها بالشراكة مع منظمة الأرصاد العالمية وغيرها من الشركاء الدوليين، مع الاعتماد على مخرجات العديد من اللقاءات الدولية الممتدة خلال الشهور الماضية، والمنعقدة تحت مظلة عدد من الائتلافات الدولية مثل “ائتلاف قادة المياه والمناخ” و”تحالف العمل من أجل التكيف” و”مسار عمل شراكة مراكش المائية”.

واستعرض “سويلم” المحاور الستة التي تتضمنها المبادرة، وهي مراعاة عدم تأثير النمو الاقتصادي على استخدام المياه العذبة وتدهورها، واحتساب المياه الخضراء عند وضع الخطط الوطنية لاستخدام المياه واستراتيجيات التكيف والتخفيف وحماية النظم الإيكولوجية للمياه العذبة، والتعاون على نطاق أحواض الأنهار الدولية فيما يخص التكيف مع التغيرات المناخية، وتعزيز الإدارة المستدامة منخفضة الانبعاثات ومنخفضة التكاليف لمياه الشرب ومياه الصرف الصحي، إلى جانب وضع أنظمة إنذار مبكر للظواهر المناخية المتطرفة، وربط سياسات المياه الوطنية بالعمل المناخي لتعكس تأثيرات تغير المناخ طويلة الأجل على موارد المياه والطلب عليها.

وضمن فعاليات القمة، التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، أليكسيا لاتورتو مساعد وزيرة الخزانة الأمريكية للتجارة الدولية والتنمية، ودانيال روبنستين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، حيث أكد “معيط” أن مصر تعول كثيرًا على دعم الولايات المتحدة الأمريكية لقضية المناخ، وتوفير التمويل اللازم للدول الأفريقية للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، خاصةً في ظل ما يعانيه الاقتصاد العالمي من موجة تضخمية عالمية حادة، ناتجة عن فيروس كورونا والحرب في أوروبا.

وفي لقاء آخر مع أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي للتعمير والتنمية، قدر “معيط” حجم استثمارات البنك بنحو 10 مليارات دولار في مجال الطاقة النظيفة، وأهمها الهيدروجين الأخضر والنقل المستدام، على نحو يساعد في جهود عملية التحول للاقتصاد الأخضر، مؤكدًا أن مصر حريصة على التوصل إلى مبادرات جادة تسهم في توفير التمويل الميسر والمستدام للدول الناشئة؛ للتغلب على تحديات المناخ، مع ضرورة وفاء الدول المتقدمة بالتزاماتها بحيث تدخل التعهدات الدولية المتعلقة بتمويل المناخ حيز التنفيذ، لمساندة القارة الأفريقية.

فيما بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي مع يانوش فويتشوسكي المفوض الزراعي بالاتحاد الاوروبي والوفد المرافق له بحضوركريستان برجر رئيس بعثة المفوضية الأوروبية بالقاهرة، رغبة مصر في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية مع ودول الاتحاد الأوروبي، وتدعيم تصدير الأسماك.

كذلك اجتمع أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع اكينوومي اديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، حيث أشار “سمير” إلى أن البنك الأفريقي للتنمية يعمل على تحقيق التنمية الزراعية الشاملة بدول القارة الأفريقية من خلال ضخ تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار، لتعزيز الأمن الغذائي الأفريقي ودعم مشروعات البحوث والتطوير في القطاع الزراعي وبصفة خاصة لمحاصيل القمح والأرز والذرة والصويا.

ودعا البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” خلال قمة المناخ إلي التنفيذ الكامل لاتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية نحو توطين الصناعات للانتقال إلى صافي انبعاثات صفرية، مشيرًا إلي أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية توفر فرصة لإفريقيا لإنتاج واستهلاك السلع داخل القارة ، وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون، وفق بيان صحفي. 

فيديو اليوم

عاد طارق كامل إلى العمل بشركة نستله لكن هذه المرة مديرا إقليميا لها في مصر، بعد 4 سنوات قضاها رئيسا لمدينة الجونة و OWEST التابعتين لشركة أوراسكوم للتنمية.

نتابع

تقدمت 3 شركات تأمين تكافلي بعروضها المالية والفنية للمنافسة على المناقصة المطروحة من البورصة المصرية للتأمين على المنشآت والمباني التابعة بإجمالي 740 مليون جنيه لمدة عام، ووفق “أموال الغد” تشمل الشركات الثلاث المصرية للتأمين التكافلي– ممتلكات، ووثاق للتأمين التكافلي– مصر، ومصر للتأمين التكافلي– ممتلكات.

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال سيف الجروان، عن رغبة عدد من المستثمرين الإماراتيين في ضخ استثمارات جديدة في القطاع الصحي بمصر خلال الفترة المقبلة، في ضوء أن السوق المصرية كبيرة ومتعطشة للاستثمار في مجالات تصنيع الدواء والخدمات الصحية والرعاية وبناء المستشفيات.

كما أشار إلى أنه سيتم الإعلان عن صفقة جديدة مع الجانب المصري نهاية العام في قطاع البنية التحتية، رافضًا الإفصاح عن أي معلومات أخرى بشأنها، فضلًا عن وجود مفاوضات بين الجانبين المصري والإماراتي لتنفيذ صفقات بقطاع سوق المال، وفق “المال”.

بعد أن حققت الأسعار العالمية للزيوت النباتية أكبر انخفاض لها في عام بنهاية أكتوبر الماضي، قفزت من جديد خلال النصف الأول من نوفمبر الجاري لترفع الضغوط على الصناعة المحلية مع استمرار ضعف الإفراجات الجمركية عن الخامات. وقفزت الأسعار المحلية لزيوت الفول الصويا خلال الـ15 يومًا الأخيرة بين 4300 و5 آلاف جنيه في الطن المستورد، ليبلغ سعر الأصناف الخام 40 ألف جنيه للطن، والأصناف المنزوعة (خام وسيط) 40.5 ألف جنيه، والأصناف المكررة 42.8 ألف جنيه للطن، وفق مؤشرات الأسعار في السوق.. التفاصيل

وانطلق موسم نتائج الأعمال، والذي اتسم بتباين أداء الشركة، حيث كشفت القوائم المالية لشركة الشرقية – ايسترن كومباني، عن تراجع أرباحها بنسبة 12% خلال الربع الأول من العام المالي 2022 -2023، مسجلة 1.4 مليار جنيه، مقابل 1.59 مليار جنيه ارباحًا في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، على الرغم من ارتفاع المبيعات  1% لتبلغ 17.683 مليار جنيه، مقابل 17.491 مليار جنيه في فترة المقارنة.

فيما صعد صافي ربح الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 1.14% عن التسعة أشهر الأولى من 2022، إثر تحقيق 6.17 مليار جنيه، مقابل 6.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من نمو الإيرادات إلى 32.27 مليار جنيه من 26.37 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وخلال نفس الفترة، تراجع صافي أرباح شركة النساجون الشرقيون للسجاد بواقع 39.2%، في ضوء تسجيل 583.74 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 960.24 مليون في الفترة المقارنة من العام الماضي، رغم ارتفاع مبيعات الشركة خلال الأشهر التسعة إلى 9.48 مليار من 8.39 مليار جنيه.  

وكشفت المؤشرات المالية المجمعة لشركة مستشفيات كليوباترا، عن تراجع أرباحها بنسبة 7% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلة  267.14 مليون جنيه، مقابل 288.11 مليون في نفس الفترة من 2021، بالتوازي مع استقرار الإيرادات عند 1.9 مليار جنيه.

وكذلك تراجع صافي أرباح شركة مصر للأسمنت – قنا إلى 96.89 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 122.06 مليون في الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة انخفاضًا نسبته 20%، تزامنًا مع ارتفاع المبيعات إلى 1.97 مليار جنيه، مقارنة بـ1.89 مليار جنيه.

أما شركة أسمنت سيناء فقد نجحت في تقليص خسائرها بنسبة 45.3% خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2022، مسجلة 176.7 مليون جنيه، مقابل 323.28 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي، بدعم من ارتفاع مبيعات الشركة إلى 1.61 مليار جنيه من 984.76 مليون في فترة المقارنة.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، تراجع أرباحها بنسبة 34.7% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، على خلفية تسجيل 218.17 مليون جنيه، مقابل 334.56 مليون في نفس الفترة من العام الماضي، متأثرة بتراجع المبيعات إلى 5.08 مليار من 7.07 مليار في فترة المقارنة.

في حين ارتفعت صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية 80.3% بنهاية سبتمبر 2022، محققة 312.09 مليون دولار، مقابل 173.09 مليون في نفس الفترة من العام الماضي، بفضل نمو إيرادات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى إلى 809.87 مليون دولار، مقارنة بـ544.14 مليون دولار. 

حقق البنك المصري لتنمية الصادرات، صافي أرباح بقيمة 943.66 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 351 مليون في الفترة نفسها من 2021، بنسبة نمو 168.8%، مع وصول صافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 335.3 مليون جنيه، وتسجيل صافي الدخل من العائد 2.08 مليار جنيه.

وكذلك، صعد صافي أرباح الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو بنسبة 28.8% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، محققة 417.8 مليون جنيه، مقابل 324.2 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدة من نمو المبيعات من 2.42 مليار إلى 2.68 مليار جنيه في فترة المقارنة.

ارتفع صافي أرباح مجموعة أوراسكوم للتنمية بنسبة 26.1% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 1.4 مليار جنيه، بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية. وبلغت إيرادات الشركة الإجمالية نحو 6.7 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام مقابل 4.9 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو حوالي 36.3%. وحققت الشركة مبيعات عقارية بلغت نحو 7.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام 16.6% وهو أعلى معدل مبيعات لتسعة أشهر محققة في تاريخ الشركة.. التفاصيل

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، اعتماد مجلس الإدارة تقرير نشاط الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، والذي أظهر تحقيق صافي ربح مجمع 4.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقابل 3.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 16%. وبلغ صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الحصص غير المسيطرة 2 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 18%… التفاصيل

طلعت مصطفى

توِّج اللاعب الأمريكي “آندي أوجيلتري” ببطولة “السلسلة الدولية في مصر” والتي نظمتها “الجولة الآسيوية”، في نادي مدينتي للجولف هذا الأسبوع، والبالغ مجموع جوائزها 1.5 ملايين دولار. وشهد اليوم الأخير من بطولة “السلسلة الدولية في مصر” حضور وزير الدولة للشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي إلى نادي مدينتي للجولف، حيث سلّم كأس البطولة إلى الفائز، رفقة رئيس “الجولة الآسيوية” تشو مين ثانت مع رئيس الاتحاد المصري للجولف، المهندس أيمن حسين، وعددٍ من أعضاء الاتحاد.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

يدرس صندوق الثروة السعودي طرحاً عاماً أولياً لشركة “أديس إنترناشونال القابضة” المتخصصة في أعمال حفر آبار النفط والغاز بحلول النصف الأول من العام المقبل، إذ يسرّع جهوده لجمع مليارات الدولارات لضخها في استثمارات جديدة، وفق “بلومبرج”. ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى تعيين بنوك استثمارية لإدراج محتمل، ومن المتوقع أن يتخذ قراراً في أقرب وقت هذا العام. ويمكن أن يقيّم الشركة التي تتعامل مع “أرامكو” و”شركة نفط الكويت”، بنحو 5 مليارات دولار، وقد يجمع أكثر من مليار دولار.

عربي ودولي

تصدرت المخاطر الاجتماعية، قائمة مخاوف مؤسسة “موديز” بالنسبة للدول الناشئة في العام المقبل، على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية. قالت المؤسسة إن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة قد يستمر على الرغم من الانخفاض المتوقع في التضخم، وتوقعت أن يؤثر ذلك على معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي. ووفقًا لتقرير صادر، أمس، عن مؤسسة التصنيف الائتماني، فإن الأسواق الناشئة ستكون أكثر عرضة للمخاطر الاجتماعية، نظرا لأن الغذاء والطاقة يمثلان حصة كبيرة من استهلاك الأسر، فضلًا عن النمو السكاني السريع والاعتماد الكبير على الواردات الغذائية وقابلية التأثر بالمناخ الاقتصادي الحالي، ومن بين تلك الأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأجزاء من أفريقيا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية