النشرة البريدية

الحكومة توافق على تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار.. “الصندوق السيادي” يطلق صندوق استثمار في شهادات الكربون بمليار جنيه

وليد جمال الدين

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

دراسة تعديل رسوم عبور الغاز الطبيعي بالشبكة القومية لعام 2023

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يستثمر 41.5 مليون دولار جديدة في “إنفينيتي”

“العالمية للطيران” تحصل على تمويل صيني بـ36 مليون دولار

“سي إف سي ــ إيفرجرو” تفاضل بين 4 عروض تمويل أوروبية وخليجية بـ500 مليون دولار

“الرقابة المالية” تمد مهلة قيد بنك القاهرة في البورصة حتى مارس 2023

“الاتحاد الأوروبي” يمول برنامج “نُوَفِّي” بقيمة 35 مليون يورو

“منطقة القناة” توقع اتفاق بناء وإدارة محطة شرق بورسعيد باستثمارات 65 مليون دولار

“الصناعات الهندسية” تبحث آليات زيادة نسبة المكون المحلي في المنتجات

القصة الرئيسية

الحكومة توافق على تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتشكيل “المجلس الأعلى للاستثمار” ونظام عمله، والذي نص على أن يُشكل برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من: رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي المصري، وعدد من الوزراء ورؤساء الجهات المعنية.

ونص مشروع القرار على أن يجتمع المجلس الأعلى بناءً على دعوة من رئيسه، مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك، وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين، ويجوز أن ينيب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء في رئاسة بعض جلسات المجلس، وتلتزم أجهزة الدولة بما يصدر عن المجلس الأعلى من قرارات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

من ناحية أخرى، منحت الحكومة مُهلة بدون مقابل، كتيسيرات إضافية لكافة قطع الأراضي المخصصة لشركات الاستثمار العقاري والجمعيات والنقابات والجهات، تحت مظلة المشروع القومي للإسكان الاجتماعي الجاري تنفيذها في المدن الجديدة، بنشاط عمراني متكامل وخدمي وترفيهي ورياضي وصناعي.

كما وافق المجلس على صرف المساندة المقدمة إلى شركة مصر للطيران للشحن الجوي، خلال العام المالي 2022/2021، وذلك وفق النسب المحددة بالمذكرة المعروضة عليه، فضلًا عن إقرار اتفاق انضمام الحكومة المصرية إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، والمشاركة في الهيكل التمويلي لها.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن اعتبار سلعة “الأرز” من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة “8” من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى. وقال المجلس إن القرار جاء في إطار متابعة السوق المحلية وأسعار السلع والمنتجات الغذائية، وما تم رصده من بعض الممارسات التي نتج عنها حجب سلعة “الأرز” عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها.

أهم الأخبار

تستعد الحكومة ممثلة في جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، لدراسة تعديل رسوم عبور الغاز الطبيعي بالشبكة القومية، تمهيدًا لإقرارها والعمل بها بداية من العام المقبل، وذلك بعد أن تم رفع الرسوم لعام 2022 إلى 41.07 سنت من 38.6 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية في 2021، بزيادة نسبتها 6.4%.

وقالت مصادر لـ”المال” إن القرار النهائي بزيادة رسوم عبور الغاز بالشبكة خلال عام 2023 أو تثبيتها سيتم حسمه عقب الدراسة المرتقب إجراؤها قريبًا، وإن كان سيناريو الزيادة هو الأكثر ترجيحًا، في ضوء أن رسوم العبور تمر باتجاه تصاعدي منذ سنوات، لا سيما مع ارتفاع استثمارات ومشروعات وصادرات القطاع وزيادة معدل استخدام الشبكة.

خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) 41.5 مليون دولار كالتزام إضافي، في إطار زيادة حصته في شركة “إنفينيتي” للطاقة المتجددة في مصر، بغرض الاستحواذ على منصة الطاقة المتجددة الإفريقية “ليكيلا باور” من خلال شركتها الفرعية “إنفينيتي باور هولدنج”، ليضيف هذا الاستحواذ 1.1 جيجاوات من الأصول التشغيلية التي تحول “إنفينيتي باور” إلى أكبر منصة للطاقة المتجددة بالقارة، علمًا بأن البنك ساهم بنحو 60 مليون دولار قبل ذلك في شركة انفينيتي تبعًا لبيان صحفي.

اتفقت الشركة العالمية للطيران مع بنك صيني على تدبير تمويل بقيمة 36 مليون دولار، لتمويل تأجير طائرتين لمدة 6 سنوات بنظام التشغيل التأجيري، وفق أحمد إسماعيل، رئيس الشركة، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أن الشركة تستهدف الوصول بحجم أسطولها إلى 6 طائرات، على أن يتم تشغيل الطائرتين الجديتين لنقل الوفود السياحية بين القاهرة وموسكو.

يستهدف تحالف “سي إف سي ــ إيفرجرو” للأسمدة البت في 4 عروض تمويلية تم تلقيها مؤخرًا، لتدبير تمويلات بقيمة 500 مليون دولار لصالح مشروع مصنع الأسمدة المقرر إنشاؤه بمحافظة قنا والبالغ قيمة استثماراته الإجمالية نحو 600 مليون دولار.

وقالت مصادر لـ”أموال الغد” إن العروض الأربعة مقدمة من جهات إماراتية وكويتية وسويسرية، وأن المجموعة المالية هيرميس القابضة تتولى حاليًا القيام بدور المستشار المالي لعملية تدبير التمويل، مشيرة إلى أن التحالف تسلم فعليًا مساحة الأرض اللازمة لإقامة المشروع والبالغ حجمها نحو 370 ألف متر مربع.

مدت الهيئة العامة للرقابة المالية المدة الممنوحة لبنك القاهرة لإتمام إجراءات القيد بالبورصة المصرية حتى نهاية مارس المقبل. وتأتي الموافقة في ضوء طلب البنك اعتماد الهيئة تفعيلًا للتعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس إدارتها نهاية شهر أغسطس الماضي.

وأجازت التعديلات للهيئة الموافقة على مد مهلة الطرح الخاصة بالشركات التي تم قيد أوراقها المالية قبل العمل بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (122) لسنة 2017 الصادر بشأن تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، وذلك وفقًا لما تقدمه هذه الشركات للهيئة من مبررات وخطة زمنية ووفقًا لما تقدره الهيئة حسب موقف كل شركة.. التفاصيل

تغطية قمة المناخ “COP27”

ناقش مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بشرم الشيخ أمس قضايا تغير المناخ والتنوع البيولوجي، وطرح آلية لتسهيل تبادل السلع الأساسية بين الدول الأفريقية، فضلًا عن توقيع اتفاقيات جديدة بمجال الطاقة المتجددة والمياه وتدوير المخلفات.

شهدت الفعاليات، تأكيد جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي لشئون المناخ خلال المشاركة في جلسة بعنوان “تحقيق الصلة بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي” على أن الولايات المتحدة وفرت 25 مليار دولار لتمويل البنية التحتية تستخدم لدعم حلول الطبيعة وتوسيع استخدامها بطريقة أكثر مرونة.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن الاتفاقيات الإطارية التسع التي وقعتها مصر خلال يوم الطاقة أمس الأول ضمن فعاليات مؤتمر المناخ بإجمالي استثمارات 85 مليار دولار، ستستهم في توليد طاقة متجددة من الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميجاوات و24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي.

وأوضح أن هذه المشروعات توفر فرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة وغير مباشرة بنحو 230 ألف فرصة، ومن المستهدف أن تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل الى 39 مليون طن سنويًا.

وأضاف وزير الكهرباء أن وزارته وقعت مذكرات تفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى 28 ألف ميجاوات، بحجم استثمارات متوقعة يصل إلى 34 مليار دولار، وفرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 50 ألف فرصة، وتساهم في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 65 مليون طن سنويًا.

أكد أكينومي أديسينا، رئيس البنك الأفريقي للتنمية، تقديم مصرفه تمويلًا قيمته 2 مليار دولار لمبادرة “نُوفي” خاصةً في مشروعات المياه، جاء ذلك خلال لقاء مع محمد معيط، وزير المالية، والذي اقترح الأخير خلاله استحداث آلية مرنة لتبادل السلع الأساسية بين دول القارة السمراء، خاصة القمح والأسمدة على نحو يُساعد في تعظيم قدرات الاقتصادات الأفريقية، وتوسيع حجم التجارة البينية، وتحسين القدرات التنافسية لبلدان القارة.

من جهة أخرى، عقد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مباحثات مع وزيرة الطاقة الأمريكية جينفر جرانهوم، حول موقف تنمية وزيادة إنتاج الغاز بمنطقة شرق المتوسط وتقدم أعمال منتدى غاز شرق المتوسط وأهميته في تبني حقوق عادلة للجميع بالمنطقة للاستفادة من الثروات الطبيعية بها، مع طرح إمكانية تبني المنتدى تنمية إنتاج الهيدروجين تحت مظلته.

وكذلك بحث “الملا” مع ميريام دالي، وزيرة الطاقة والبيئة في دولة مالطا، فرص الربط بين التسهيلات الموجودة في البلدين، لتلبية احتياجاتها من الغاز ومنها إلى دول أوروبا، تبعًا لبيان صحفي.

وخلال الفعاليات، وقعت وزارة التعاون الدولي خطاب نوايا مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” بقيمة 35 مليون يورو، يتم توجيهها للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وبحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي ارتفع إجمالي مساهمات الاتحاد الأوروبي في العديد من المشروعات المتعلقة بقطاع الطاقة المتجددة والمياه إلى 155 مليون يورو.

أوضحت الوزارة أن التمويلات تتضمن بناء القدرات بنحو 10 ملايين يورو، ومشروع التحول في قطاع الطاقة بقيمة 20 مليون يورو، ومزرعة طاقة الرياح بخليج السويس بواقع 30 مليون يورو لتوليد 250 ميجا وات كهرباء، إلى جانب مشروع برنامج دعم سياسات الطاقة بنحو 60 مليون يورو.

كما وقعت وزارات التعاون الدولي والكهرباء والبترول مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حول “الشراكة المتوسطية للهيدروجين”، لتعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة.

من جهة أخرى، كشفت مصادر لـ”المال” أن الصندوق السيادي المصري سيشارك مجموعة مستثمرين محليين في تدشين صندوق استثمار في شهادات الكربون، بحجم مستهدف مليار جنيه، ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل الصندوق الجديد على هامش القمة.

وأوضحت المصادر أن المستثمرين المحليين من ضمنهم رجل الأعمال جمال محرم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات الإدارة في صناديق الاستثمار.

وقع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع تحالف سكاي للاستثمار وريلاينس لوجستك عقد التزام يتضمن تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، بطول رصيف 900 متر ومساحة 380 ألف متر مربع، باستثمارات تراكمية تقدر بنحو 65 مليون دولار، جاء ذلك على هامش قمة المناخ وفق بيان صحفي.

كما وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شركة “إي تدوير – e-tadweer” المتخصصة في تدوير المخلفات الإلكترونية، بهدف التعاون في توفير منصة للتداول لإدارة وتدوير المخلفات الصلبة والإلكترونية بطرق آمنة ومناسبة بما يتوافق مع القواعد والأحكام المعمول بها في هذا الشأن.

 وضمن فعاليات القمة، وقع أكاديمية السويدى الفنية (STA) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) مذكرة تفاهم، تستهدف توفير الدعم اللازم من أجل رفع الكفاءة للعمالة الفنية في مشروعات الهيدروجين الأخضر والمجالات الأخرى مثل اللوجستيات والخدمات السياحية والحديد والصلب.

فيديو اليوم

مع زيادة سكان الأرض لـ8 مليارات نسمة، ما رد فعل العالم على أزمة الغذاء التي باتت تهدد مئات الملايين بالجوع؟

نتابع

طرحت وزارة النقل عبر تابعتها “إم أوه تي MOT” للاستثمار والتنمية، مساحة 50 ألف متر مربع من أراضي محطات مشروع خطى المونوريل “العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر” على شركات القطاع الخاص لاستغلالها، بنظام حق الانتفاع، ووفق “المال” سيتم استثمار هذه المساحة في الأنشطة التجارية بمختلف أنواعها، إلى جانب تشييد عدد من ساحات الانتظار للسيارات الملاكي. ومن المقرر استثمار جزء من الأرض بنظام حق الانتفاع لفترة 15 عامًا، وأخرى بالإيجار لمدة من 3 إلى 5 سنوات قابلة للتجديد.

بحثت اللجنة التنفيذية لتوطين الصناعة المصرية وزيادة الصادرات بغرفة الصناعات الهندسية، آليات زيادة نسبة المكون المحلى في منتجات القطاع وزيادة الصادرات، خلال اجتماعها الأول مع رؤساء الشعب الصناعية. وقال محمد جمال العايدي، رئيس اللجنة في بيان، إن الهدف من إنشاء اللجنة هو مناقشة الحوافز المطلوبة لزيادة الصادرات والاستفادة من مبادرات دعم وتعميق التصنيع المحلي.

ودعا العايدي الشعب الصناعية إلى إعداد ورقة عمل بمطالب كل منها ورؤيتهم لآليات تعميق الصناعة وزيادة الصادرات، مع تشكيل وحدة متابعة من الغرفة لأنشطة اللجنة.

ينوي الدكتور حسام بدراوي، رئيس شركة ميدى كير للرعاية الصحية إنشاء مركز متخصص لعلاج مرضى السكر في مصر، باستثمارات أولية تقارب 500 مليون جنيه. وقال “بدراوى” لـ”المال” إنه أبرم اتفاقًا مع مركز جوزلين لأبحاث وعلاج السكر التابع لجامعة هارفارد الإنجليزية، بهدف توفير المعرفة اللازمة، وطريقة عمل تلك النوعية من الاستثمارات.

تعتزم الشركة المصرية للخدمات الزراعية “إيجاست جروب” ضخ استثمارات جديدة تصل إلى 800 مليون جنيه خلال عام 2023 لاستصلاح وزراعة 10 آلاف فدان في الواحات. وأوضح جابر الشلمة، رئيس الشركة لـ”المال” أن الاستثمارات تنقسم الى 4 مراحل، بتكلفة 200 مليون جنيه لكل مرحلة، حيث ستتم عملية الاستصلاح، يليها حفر الآبار، وعملية التجهيز للزراعة، وتنتهي بالإنتاج للتصدير إلى الخارج.

تستهدف شركة نايا للتطوير العقاري، زيادة استثماراتها في مصر إلى 30 مليار جنيه خلال 3 سنوات، وأوضح هشام الدناصوري، رئيس الشركة في بيان صحفي، أنه تم تأسيس الشركة برأس مال 100 مليون جنيه مسددة بالكامل وجاري عمل الترتيبات اللازمة لمضاعفته، مشيرًا إلى أن شركته تستثمر حاليًا 7 مليارات جنيه في مشروع بالساحل الشمالي على مساحة 110 أفدنة، ونحو 11 مليار جنيه في مشروع بمدينة الشيخ زايد الجديدة على مساحة 140 فدانًا، وتستهدف مضاعفة استثماراتها لتصل إلى 30 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة.

من جهة أخرى، انتهى الاتحاد المصري للتأمين من صياغة الوثيقة الأولى لتأمين السيارات الكهربائية في مصر، والتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها. وبحسب بيان الاتحاد تم دراسة الأخطار ومحدداتها، وتقديم التغطية التأمينية المناسبة، بما يدعم أهداف التنمية المستدامة واستراتيجيات الدولة نحو الاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية.

أبقى مؤشر مورجان ستانلي “إم اس سي آي MSCI” للأسواق الناشئة، على سهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية خلال مراجعته الدورية التي أجراها 10 نوفمبر دون تغيير. ويضم المؤشر أسواقًا من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية، وترتكز معايير الانضمام لمؤشر إم إس سي أي على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية.

ارتفع صافي أرباح شركة كونتكت المالية القابضة هامشيًا خلال أول 9 أشهر من 2022، مسجلة 330 مليون جنيه، مقابل 326 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وبحسب بيانات الشركة فإنها حققت نموًا في الدخل التشغيلي من قطاعي التمويل والتأمين بنسبة 26% و43% على التوالي.

فيما تراجع صافي الربح المجمع إلى 134.6 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة، مقارنة بصافي ربح قدره 145.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

تراجع صافي ربح شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير “إيكون” بمقدار 7.56% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، إثر تسجيل 134.6 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 145.6 مليون جنيه، على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 1.6 مليار من 1.5 مليار جنيه في فترة المناظرة.

تضاعف صافي أرباح شركة بي إنفستمنتس القابضة، بمقدار 12.69 مرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حيث وصل إلى 998.92 مليون جنيه، مقابل 72.92 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، بدعم من قفزة الإيرادات من 112.08 مليون إلى 1.32 مليار جنيه.

كشف بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، عن ارتفاع صافي الربح إلى 26.5 مليون دولار خلال الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2022 مقابل 14.2 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق، بنسبة نمو بلغت 87%، بفضل نمو صافي الدخل من العائد بمقدار 5%، وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 19%.

وافق مجلس إدارة شركة جي بي أوتو على تعيين محمد نجيب إبراهيم رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة الشركة خلفًا للدكتور رؤوف كمال حنا غبور.

ارتفعت إيرادات المجموعة المالية هيرميس بنسبة 95% خلال الربع الثالث من العام الجاري لتسجل نحو 2.3 مليار جنيه، مقابل 982.7 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق. يأتي النمو في إيرادات المجموعة مدفوعا بالأداء القوي لقطاعي بنك الاستثمار والتمويل غير المصرفي، فضلًا عن إضافة إيرادات بنك الاستثمار العربي aiBANK على القوائم المالية للشركة خلال الربع الثالث من عام 2022.

وتراجع صافي أرباح المجموعة بنسبة 5% خلال الربع الثالث من العام الجاري ليسجل 337.3 مليون جنيه بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، مقابل نحو 356 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق.. التفاصيل

يطلق “طيران ناس” الناقل الجوي السعودي 4 رحلات أسبوعية بين المدينة المنورة والقاهرة، اعتبارا من 2 ديسمبر المقبل. وتهدف تلك الخطوة إلى توفير مزيد من الخيارات للمسافرين من الزوار وضيوف الرحمن ورجال الأعمال والسياح في المملكة العربية السعودية ومصر. وستربط أربع رحلات أسبوعية بين مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار القاهرة الدولي.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف إنَّ المملكة تعتزم طرح 5 مزايدات لاستكشاف المعادن بالمملكة بعدما طرحت 3 هذا العام. أضاف في حديثه مع “الشرق مع بلومبرج” أنَّ أهم أسباب الاهتمام بقطاع التعدين على مستوى العالم هو التحول إلى الطاقة النظيفة، مما يجعل هناك حاجة لاستهلاك المعادن على نحو أكبر.

عربي ودولي

صعدت مبيعات التجزئة الأمريكية بأكبر قدر في ثمانية أشهر في أكتوبر، مما يشير إلى تماسك الطلب على السلع على نطاق واسع على الرغم من صعود التضخم بأعلى معدل منذ عقود وتراجع التوقعات الاقتصادية. وأظهرت بيانات وزارة التجارة، أمس، أن قيمة مشتريات التجزئة الإجمالية ارتفعت 1.3% الشهر الماضي بعد ركودها في سبتمبر، كما أنها صعدت بنسبة 0.9% باستثناء البنزين والسيارات. وتجدر الإشارة إلى أن البيانات لم يتم تعديلها وفقًا للتضخم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية