النشرة البريدية

“أكتيس” تتفق مع “السيادي” على شراء محطة جبل الزيت بقيمة 350 مليون دولار.. الصناديق الخليجية تلتزم باحتجاز أرباحها من الشركات المصرية 3 سنوات

وزيرة التخطيط

العناوين الرئيسية

“الخدمة الوطنية” يستحوذ على 24% من 3 شركات تابعة لـ”بشاي للصلب”

400 مليون دولار تكلفة متوقعة لإنشاء مصنع تدوير الإطارات 

“نيو سينا” تضخ مليار جنيه لتطوير “سينا كولا” في 2024 

عائلة “الدماطي” تنقل 24.6% من أسهم “دومتي” إلى شركة بجزر “الكايمن” 

“البنك المركزي” يدرس تفعيل تحويلات “إنستاباى” مع 3 دول عربية 

تحالف مصرفي يدرس ترتيب قرض مشترك لميناء شرق بورسعيد بقيمة 700 مليون جنيه

القصة الرئيسية

“أكتيس” تتفق مع “السيادي” على شراء محطة جبل الزيت بقيمة 350 مليون دولار

اتفقت شركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر مع صندوق مصر السيادي على شراء محطة جبل الزيت بقيمة تصل إلى 350 مليون دولار. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن الجانبين اتفقا على أن تبلغ قيمة الصفقة نحو 350 مليون دولار بدلًا من 300 مليون دولار كانت معروضة في البداية. المصادر كشفت أيضًا، أن الاتفاق جاء بعد ما أنهت “أكتيس” الفحص النافي للجهالة الذي استمر على مدار شهرين، وبعدما حصلت على موافقة الهيئة العامة للطاقة الجديدة والمتجددة على الصفقة، على أن يتم التنفيذ النهائي مطلع الشهر المقبل.

وسمح صندوق مصر السيادي للمستثمر صاحب العرض الأفضل بفترة حصرية مدتها 60 يومًا للبدء في الدخول لغرف البيانات الخاصة بالصفقة والبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة، كما تواصل الصندوق مع بعض من كبار المستشارين الفنيين لتكليفهم بإجراء تقييم محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة جبل الزيت، على أن يشمل نطاق عمل المستشار تقييم العرض المالي النهائي المقدم من قبل المستثمر، وفقًا لوثيقة الطروحات الصادرة عن مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في مقابلة مع تليفزيون بلومبرج أمس الثلاثاء، إن مصر توصلت لاتفاق مبدئي لبيع محطة رياح “جبل الزيت”، بعدما قد تلقت 5 عروض لمحطة الرياح، متوقعة أن يتم إنهاء الصفقة خلال أكتوبر أو نوفمبر المقبلين، ورفضت الكشف عن أي تفاصيل إضافية بشأن المستثمر أو أي تفاصيل أخرى. 

وتم طرح المحطة للبيع أبريل من العام الحالي، بعد أن تم تشكيل لجنة مشتركة بين صندوق مصر السيادي ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتفاوض مع المستثمرين المهتمين بالمشروع، وطلب تقديم العروض على أساس المعطيات المحددة “سعر تعريفة طاقة 2.4 سنت أمريكي لكل كيلو وات في الساعة، مع دفع 25% منها بالجنيه المصري، بالإضافة إلى حق انتفاع الأرض”. 

في سياق متصل،  قالت مصادر حكومية، إن 3 شركات عربية وصينية مهتمة بإنشاء محطات طاقة الرياح بمصر باستثمارات تصل إلى 600 مليون دولار، وتناقشت مع عدد من المسئولين حول الأمر لتقديم عروض رسمية خلال أسابيع. المصادر كشفت لذات الصحيفة أن شركتين من الراغبين في الاستثمار بمحطات طاقة الرياح سيتقدمان بعرض مفصل بالقدرات والسعر المقترح لبيع الكيلووات المنتج إلى المسئولين نهاية الشهر الجاري، لرغبتهم في دخول المشروعات حيز التنفيذ خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأوضحت أن الشركات منفتحة على تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بمصر، وأبدوا رغبة واهتمام بالاستحواذ على جزء من محطات طاقة رياح الزعفرانة التى تعتزم الحكومة طرحها على مستثمر استراتيجي. وتبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاوات، ونُفِذ المشروع على عدّة مراحل اعتبارًا من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان.

أهم الأخبار

اتفقت الحكومة مع الصناديق السيادية الخليجية التى استثمرت بالشركات المصرية على بقاء أرباحهم من تلك الشركات في مصر لمدة 3 سنوات، وفقًا تصريحات مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”. مصادر، قريبة الصلة بملف استثمارات الصناديق الخليجية في مصر، كشفت أن الاتفاقات تضمنت أيضًا ضمان البنك المركزي المصري السيولة الدولارية اللازمة لتحويل أرباح الصناديق بعد مرور السنوات الثلاث.

وأضافت المصادر، أن الاتفاق جاء ضمن اتفاقيات ضمانات الاستثمار التي وقعتها الحكومة مع “أبوظبي التنموية القابضة”، و”صندوق الاستثمارات العامة السعودي” أبرز المستثمرين في الشركات المصرية. وأوضحت، أن هذا يأتي إلى جانب التعهد الذى قدمته الحكومة لشركة “أبوظبي القابضة” بضمان قيمة استثمار الشركة في 3 شركات مصرية وعائد سنوي بنسبة 8% لمدة أربع سنوات من تاريخ تمويل الصفقة يساوى القيمة التي دفعتها “أبوظبي القابضة”، وفقًا لما قالته مصادر لـ”البورصة” نهاية أغسطس الماضي.

استحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة على ما يصل إلى 24% من 3 شركات تابعة لمجموعة بشاي للصلب في صفقات بلغت نحو 10 مليارات جنيه لتسوية مديونيات، بحسب مصادر تحدثت لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأظهرت بيانات البورصة عن تنفيذ صفقات بسوق خارج المقصورة على أسهم شركات المصرية للحديد الإسفنجي والصلب، والمصرية الأمريكية لدرفلة الصلب، والمصانع الدولية لدرفلة الصلب، وتم تنفيذ الصفقات من خلال شركة إي اف جي للسمسرة.

من جهة أخرى، كشفت مصادر إن التكلفة الاستثمارية لإنشاء مصنع تدوير إطارات المركبات، الذي تعتزم الهيئة العربية للتصنيع تدشينه بالتعاون مع الشركتين الألمانيتين “إنتك رابر بودر”، وشركة “ريكوم باتنت آند لايسنز”، ستزيد على 400 مليون دولار. أضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أنه من المتوقع إنشاء المصنع في مدينة بدر الصناعية، وقالت إن حصة الحكومة من المشروع تتراوح بين 70 و80%، وأن التكلفة تشمل الأرض التي سيقام عليها المصنع. وسيعمل المصنع على تدوير الإطارات المستعملة وتحويلها إلى بودرة، ومن ثم تصدير كامل الإنتاج إلى الخارج، كمصدر للعملة الأجنبية.

وكانت “الهيئة العربية للتصنيع” قد وقعت مذكرة تفاهم مع الشركتين الألمانيتين، أمس الثلاثاء ضمن فعاليات النسخة الأولى من منتدي الإستثمار البيئي والمناخي بمصر. وسيتم تشغيل وإدارة المصنع في مصر من خلال شركة إنتك رابر بودر، من خلال تفويض من الشركة المالكة للتكنولوجيا ريكوم باتنت آند لايسنز. وقالت الهيئة في بيان، إن هذا التعاون في إطار مجهوداتها لتعزيز الشراكة وفتح آفاق جديدة من التعاون والاستثمارات المشتركة، في ظل رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

تخطط شركة نيوسينا للاستثمارات الغذائية والمشروبات لضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار جنيه، لتطوير منتجات ومصانع سينا كولا خلال الربع الأول من 2024، بعد حصولها على حق استغلال حصري للعلامة التجارية. وبحسب أحمد عبدالمغني، عضو مجلس الإدارة التنفيذي للشركة، فإن هذه الاستثمارات ستوجه لإعادة تشغيل المصانع وتطوير خطوط الإنتاج في المنطقة الصناعية بجمصة ومدينة السادات، وفق بيان صحفي.

شهدت البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، تنفيذ صفقة على أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير، بقيمة 445.84 مليون جنيه، تشمل بيع 69.55 مليون سهم، في إطار إعادة هيكلة الملكية بين الأطراف المرتبطة. وقالت “دومتي” في بيان إفصاح أمس إن الصفقة تتضمن نقل حصة مملوكة لعائلة الدماطي تمثل 24.61% من إجمالي أسهم الشركة، لصالح شركة “International dairy investment”، بجزر الكايمن، وهي طرف مرتبط بعائلة الدماطي، ومملوكة بالكامل لأطراف العائلة. وحصل أطراف الصفقة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إتمام الصفقة دون سداد نقدي.

يدرس البنك المركزي المصري ربط تطبيق “إنستاباى” بـ3 دول عربية، ليسمح للمصريين العاملين في الخارج بالتحويل من حساباتهم في البنوك المحلية، ضمن توجه لربط التطبيق بالعالم الخارجي بشكل عام، بما فيه الدول الأعضاء في تكتل “بريكس” الذي انضمت إليه مصر حديثًا، وفق صحيفة “المال”. يعد “إنستاباى” أول تطبيق مرخص من البنك المركزي عبر شبكة المدفوعات اللحظية.

 ويتيح التطبيق الوصول المباشر إلى جميع الحسابات أو البطاقات البنكية وتحويل الأموال لحظيًا من خلال الهاتف المحمول، حتى 70 ألف جنيه في كل مرة كحد أقصى. ومن المقرر أن يفرض البنك المركزي عمولات بمبالغ محدودة على معاملات تطبيق “إنستاباى” بداية من عام 2024، وبلغ عدد البنوك التي اشتركت في التطبيق وصل إلى 32 حتى الآن، بخلاف “المركزي”، على رأسها “الأهلي” و”مصر”.

فيما يدرس تحالف مصرفي بقيادة البنك الأهلي المصري ترتيب قرضًا مشتركًا لصالح ميناء شرق بورسعيد بقيمة 700 مليون جنيه، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وتشهد المنطقة أعمال تنمية لميناء شرق بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث سبق أن تقدم تحالف “رووتس – روزا جرينز” لعمل مشروع لوجستي متكامل يشمل محطة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال ومنطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة بمنطقة شرق بورسعيد، وترتكز أنشطته على الصناعات التحويلية لإنتاج الحبوب والغلال. 

فيديو اليوم

هل تنجح خطة أمريكا بوقف تقرب الصين لدول المنطقة عبر مبادرة الحزام والطريق، بمشروع مشابه يسمى “الممر”.. التفاصيل في هذا التقرير

نتابع

وصل وفد عسكري مصري برئاسة الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى دولة ليبيا، للتنسيق على سبل تقديم أوجه الدعم اللوجيستي والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة وفقًا لاحتياجاتها. المتحدث العسكري للقوات المسلحة قال على صفحته بموقع فيس بوك، إن ذلك لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار مع فتح جسر جوي لنقل الدعم اللوجستي يبدأ بإيفاد 3 طائرات عسكرية تحمل على متنها موادّ طبية وغذائية و25 طاقم إنقاذ مزود بكل المعدات الفنية اللازمة إضافة إلى طائرة أخرى لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي للشهداء والمصابين. 

وفي سياق متصل، بإعصار دانيال الذي ضرب السواحل الشرقية لليبيا، قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري إن الأحوال الجوية استقرت، كما توقفت الأمطار أمس الثلاثاء على مدن ومراكز محافظة مطروح بعد هطول أمطار متقطعة ليلة الإثنين على بعض المناطق بمدينتي مرسي مطروح والسلوم لم يتكون عنها أي سيول أو أضرار نظرًا للطبيعة المستوية للمناطق التي هطلت عليها الأمطار.

أطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، منصة مصر للاستثمار البيئي والمناخي، تتيح استعراض منظومة الاستثمار في مصر وفرص الأعمال في الاقتصاد الأخضر ومرونة المناخ، وذلك خلال افتتاح فعاليات النسخة الأولى من منتدى الاستثمار البيئي والمناخي في مصر أمس. تعد المنصة بوابة إلكترونية لرجال الأعمال، والمطورين، والممولين، والمستثمرين، والمؤسسات الداعمة، توفر دراسات الجدوى الاقتصادية المبدئية والفرص الاستثمارية في إدارة المخلفات، والطاقة المستدامة، والسياحة البيئية، والصناعات القائمة على أساس حيوي، والزراعة وإنتاج الغذاء.

أصدرت وزارة الداخلية، قرارًا تنفيذيًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لسنة 2023، بالحصول على الإقامات أو تجديدها للأجانب المقيمين بالبلاد، وكذا تقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير قانونية، طبقًا للنموذج المعد من جانب الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، ووفقًا للرسوم المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء. وأوضحت وزارة الداخلية أنه سيتم العمل به، اعتبارًا من 16 سبتمبر الجاري، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس الثلاثاء.

خصصت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل 4.5 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2023-2024، لتنفيذ أعمال تحويل خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق على غرار نظيره بالقاهرة، ويمتد المشروع من محطة أبوقير حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كيلومتر، شاملًا 20 محطة، وفقًا لتقرير برلماني أستندت إليه صحيفة “المال”.

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بروتوكول تعاون مع تحالف شركات هولندية تقوده الشركة المصرية الهولندية لتنمية الأعمال ومدينة روتردام. “يهتم البروتوكول بتوسع أعمال تحالف الشركات الهولندية، عبر ضخ استثمارات كبرى داخل المنطقة الاقتصادية”.. قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين.. التفاصيل 

تتجه الهيئة العامة للأدوية والسموم السودانية خلال الفترة المقبلة لاستثناء شركات الأدوية المصرية من إجراءات التسجيل التي تقرها حكومة الخرطوم لدخول أسواقها. كشف المهندس منجد يوسف، المدير التجاري بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة لصحيفة “المال” عن أن هذا الاستثناء سيتم من خلال قيام الهيئة العامة للأدوية السودانية باعتماد قوائم المصانع والشركات المسجلة لدى نظيرتها المصرية.

ومن شأن استثناء الشركات المصرية من إجراءات التسجيل والتي تعد باهظة التكاليف فرصة لزيادة صادرات الدواء للسوق السودانية، لاسيما أن عملية التسجيل تستغرق من 6 إلى 12 شهرًا إضافة إلى أن الهيئة العامة السودانية تلزمها بدفع تكلفة تسجيل صنف الدواء والتي تتراوح بين 10 و15 ألف دولار. وبحسب “يوسف” فإن السودان يستورد سنويًا أدوية وعقاقير طبية بما يتراوح بين 600 مليون ومليار دولار، كما أنه يحتاج حاليًا إلى أدوية خاصة بعلاج أمراض الكلى والأوجاع المزمنة بما قيمته 100 مليون. 

وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقد تمويل جديدًا مع شركة ريفي لخدمات المشاريع المتناهية الصغر بقيمة 150 مليون جنيه، سيتم من خلاله تمويل 6000 سيدة وفتاة بكافة المحافظات بهدف تشجيعهن على إقامة مشروعات متناهية الصغر جديدة، تبعًا لبيان صحفي.

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، مذكرة تفاهم مع شركتين ألمانيتين، هما (INTEC Rubber Powder GmbH, RECOM Patent & License GmbH)، لإنشاء مصنع تدوير إطارات المركبات بجميع أنواعها. أكد اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الاتفاقية لدفع عجلة التصنيع المحلي واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة، بالشراكة مع الخبرات الصناعية العالمية.. التفاصيل

فيما انخفضت صادرات مصر من الطباعة والتغليف والورق والكتب بنسبة 24% خلال أول 7 أشهر من العام الجاري، مسجلة 512 مليون دولار مقارنةً بنحو 672 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسبما ذكرت صحيفة “المال”، التراجع في صادرات الصناعة راجع إلى صعوبة الحصول على مداخلات الإنتاج لندرتها نتيجة الأزمات العالمية الراهنة، إلى جانب ارتفاع أسعار الخامات المحلية والأجنبية وصعوبة توفير العملة الصعبة للأزمة لاستيرادها، وتباطؤ الإفراجات عن الشحنات المحتجزة بالموانئ خلال الفترة الماضية.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في عُمان 0.8% في أغسطس على أساس سنوي، وفقًا لتقرير المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان. وارتفع مؤشر أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.9% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، وفق “موقع العربية نت”. كما صعد مؤشر أسعار مجموعة الحليب والجبن والبيض في أغسطس الماضي بنسبة 8.9% على أساس سنوي، وارتفع مؤشر أسعار مجموعة الزيوت والدهون 4.9% أيضا. وانخفض مؤشر أسعار مجموعة اللحوم 1.6% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق وزاد مؤشر أسعار مجموعة الأسماك 6%، ومجموعة الخضروات 6.1%. 

فيما أعلنت شركة “سال السعودية” للخدمات اللوجستية، عن نيتها طرح 30% من أسهمها في السوق الرئيسية السعودية، بعدما حصلت على موافقة “هيئة السوق المالية”، و”تداول السعودية”. وتعمل الشركة في تقديم خدمات المناولة الأرضية للشحن الجوي والحلول اللوجستية في السعودية، وستطرح 24 مليون سهم مملوكة لمساهميها الحاليين، وهما “المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية” التي تمتلك حصة 70%، و”ترابط لخدمات الشحن الجوي المحدودة” التي تمتلك 30%، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تقول “سال السعودية” إن حصتها السوقية تبلغ 95% تغطي 18 مطارًا بالسعودية، وتعتزم استثمار 906 ملايين ريال ضمن خططها متوسطة المدى.

عربي ودولي

قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن العراق لديه احتياطيات قمح تكفي عامًا بعد موسم زراعي ناجح. وأفادت وزارة الزراعية العراقية بأن العراق الذي يبلغ عدد سكانه 43 مليون نسمة يلزمه ما بين 4.5 إلى 5 أطنان من القمح سنويا. ويعود الفضل في المحصول الضخم في 2023 في جانب منه إلى التحول نحو زراعة القمح في المناطق الصحراوية باستخدام المياه الجوفية بدلا من مياه أنهار العراق الآخذة في التناقص. كان وزير التجارة العراقي أثير الغريري، قد أعلن أن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي من محصول القمح بمعدل استلام هو الأعلى في تاريخ العراق. بلغت الكميات المسوقة من محصول القمح لعام 2023 نحو 5.19 مليون طن من القمح المحلي.

تدفع “جوجل”، المملوكة لشركة “ألفابت”، ما يزيد على 10 مليارات دولار سنويًا للحفاظ على موقعها كمحرك بحث افتراضي على تطبيقات تصفح الإنترنت وأجهزة الهواتف المحمولة، بما يترتب على ذلك من منع المنافسة، بحسب ما أعلنته وزارة العدل الأمريكية أمس الثلاثاء في بداية تداول دعوى مكافحة احتكار شديدة الأهمية في واشنطن.

قال محامي الحكومة كينيث دينتسر في مرافعته الافتتاحية أمام المحكمة إن “جوجل” أصبحت شركة احتكارية بحلول عام 2010 على الأقل، وهي تسيطر اليوم على ما يتجاوز 89% من سوق البحث على شبكة الإنترنت. وأضاف أن “الشركة تدع المليارات حتى تصبح محرك البحث الافتراضي بسبب تفردها من ناحية القوة. وعلى مدى الاثني عشر عامًا الماضية، أساءت (جوجل) استخدام موقعها الاحتكاري في مجال البحث على الإنترنت”. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% في الربع الأخير من 2024/2023

تباطأ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% خلال الربع الرابع من...

منطقة إعلانية