النشرة البريدية

ميزان المدفوعات يتحول لفائض 882.4 مليون دولار في العام المالي الماضي.. تكلفة قرض “دويتشه بنك” و”إيه بي سي” للحكومة 5.75% فوق سعر “التمويل الآمن”

الإسكان

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الأفريقي للتنمية” يموّل مشروعات مصرية بـ350 مليون دولار قبل نهاية العام 

%20 نموًا في أعداد السياح الوافدين لمصر أول 9 شهور من 2023

“المجتمعات العمرانية” بصدد طرح سندات توريق بقيمة 15 مليار جنيه

“هيرميس” تخطط لاختراق قطاع التعليم السعودي

5.3 مليار دولار صادرات مصر من الكيماويات والأسمدة في 9 أشهر بانخفاض 18.2% 

%61.8 تراجعًا في مبيعات السيارات خلال أول 9 أشهر من 2023 

القصة الرئيسية 

ميزان المدفوعات يتحول لفائض 882.4 مليون دولار في العام المالي الماضي

نجحت مصر في تحقيق فائض كلي في ميزان المدفوعات خلال العام المالي الماضي 2022/ 2023 بقيمة 882.4 مليون دولار، مقابل عجز كلي بلغ نحو 10.5 مليار دولار خلال السنة المالية 2021/2022، وفق النشرة الاقتصادية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري. وتحسن العجز في حساب المعاملات الجارية بنحو 1.5%، ليقتصر على نحو 4.7 مليار دولار، كما حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل 8.9 مليار دولار.

التحسن في عجز حساب المعاملات الجارية جاء نتيجة لتراجع عجز الميزان التجاري بنحو 12.2مليار دولار، ليقتصر على نحو 31.2 مليار دولار بفضل تراجع المدفوعات عن الواردات السلعية بنحو 16.5 مليار دولار، ليسجل 70.8 مليار دولار، في حين تراجعت حصيلة الصادرات السلعية بنحو 4.3 مليار دولار مسجلة 39.6 مليار دولار. كما تضاعف فائض الميزان الخدمي ليصل إلى 21.9 مليار دولار، كنتيجة أساسية لتصاعد الإيرادات السياحية بمعدل 26.8% لتصل إلى 13.6 مليار دولار. وفي المقابل أدى تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 22.1 مليار دولار بانخفاض 30.8% إلى الحد من تحسن الحساب الجاري.

وفي سياق متصل، اتسع عجز صافي الأصول الأجنبية في مصر بنحو 890 مليون دولار خلال سبتمبر الماضي ليرتد للمستويات قريبة مما كان عليه في يونيو 2023، ويتراجع عن معظم الزيادة التي حققها خلال آخر شهرين. وسجل العجز في صافي الأصول الأجنبية 26.9 مليار دولار بنهاية سبتمبر، مقابل 25.97 مليار دولار بنهاية أغسطس. وتوزع ما بين 10.5 مليار دولار لدى البنك المركزي ونحو 16.6 مليار دولار لدى البنوك التجارية. وكان عجز صافي الأصول الأجنبية قد انخفض خلال الشهرين الماضيين، لكنه عاود الزيادة مدفوعًا بارتفاع قدره مليار دولار لدى البنك المركزي، إذ ارتفعت الالتزامات عليه بالعملة الأجنبية 1.1 مليار دولار، في الوقت الذي زادت فيه الأصول بنحو 75 مليون دولار.

ووصلت الأصول الأجنبية لدى “المركزي” إلى 34.1 مليار دولار فيما بلغت الالتزامات نحو 44.6 مليار دولار. وأبرم البنك المركزي اتفاقية مبادلة عملة مع الإمارات بقيمة 1.4 مليار دولار خلال الشهر الماضي ودخلت حصيلتها خزانة المركزي. في الوقت نفسه، تراجع العجز لدى البنوك التجارية بنحو 176 مليون دولار بدعم من اتساع الأصول بقيمة 287 مليون دولار وزيادة الالتزامات بوتيرة أقل عند 111 مليون دولار. وبلغت الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية 13.4 مليار دولار فيما وصلت الالتزامات 29.8 مليار دولار. ولا تعبر الأصول الأجنبية عن وضع السيولة في السوق؛ لأن 95% من الالتزامات بالعملة الأجنبية ديون متوسطة وطويلة الأجل، لكنها تعكس خللًا هيكليًا في موارد والتزامات القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية.

الميزان التجاري

أهم الأخبار

تبلغ فائدة قرض مصر من مؤسستي إيه بي سي ودويتشه بنك الألماني البالغ 500 مليون دولار والذي ستضمنه المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، نحو 5.75% بالإضافة إلى سعر “معدلات التمويل الآمن لليلة واحدة” لدويتشه بنك وسعر العقود الآجلة لمعدل التمويل الآمن لبنك إيه بي سي، ويبلغ سعر معدل التمويل الآمن حاليًا نحو 5.35%، ما يعني أن تكلفة التمويل حاليًا تصل إلى 11.1%. وبحسب وثيقة لمجلس النواب اطلعت عليها صحيفة “البورصة” تتضمن الفائدة 2.45% سنويًا عمولة ضمان، ويضمن القرض المؤسسة العربية لضمان الاستثمار والائتمان “ضمان”، ويعد سعر معدل التمويل الآمن متغيرًا ما يعني أن الفائدة الإجمالية ستتغير بتغيره في المستقبل صعودًا أو هبوطًا.

واعتبرت الوثيقة، أن تكلفة القرض مناسبة بالمقارنة بالأسعار السائدة على السندات الدولية عن فترة الاستحقاق نفسها، ومتوسط عمر القرض 4 سنوات ونصف السنة، وبعد انتهاء فترة السماح، يتم السداد على 11 قسطًا على نظام نصف سنوي. ووافق مجلس النواب على اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار، من بنكي “دويتشه” الألماني و”المؤسسة العربية المصرفية ABC”، والذي يهدف لتمويل وإعادة تمويل مشروعات مدرجة بالموازنة العامة حتى نهاية العام المالي الجاري، لتتوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية والاستدامة، وسيوزع القرض مناصفة بين البنكين ومدته 7 سنوات منها عامين فترة سماح.

يخطط البنك الأفريقي للتنمية لتمويل مشروعات تنموية حكومية وتابعة للقطاع الخاص في مصر بما يصل إلى 350 مليون دولار قبل نهاية 2023، بحسب عبد الرحمن دياو، مدير البنك في مصر في حديث إلى منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى تخصيص 148 مليون دولار من التمويلات المتوقعة للبنوك التجارية، بهدف إعادة إقراضها لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والشركات العاملة في القطاعات الاستراتيجية، كالزراعة، والأعمال التجارية الزراعية، والتصنيع، والخدمات، والموانئ، والخدمات اللوجستية، والطاقة المتجددة، وتحلية المياه. وأضاف أن “البنك الأفريقي” وافق منذ بداية العام الجاري على ضخ تمويلات بنحو 381 مليون دولار لمصر، لتمويل بعض المشروعات في قطاع الطاقة والبنية التحتية، ليصل بذلك إجمالي التمويلات المخصصة للبلاد خلال 2023 بأكمله إلى 730 مليون دولار.

سجلت الأعداد السياحية الوافدة لمصر خلال التسع شهور الأولى من العام الجاري نموًا بـ20% لتصل إلى 11 مليون سائح بحسب عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. القاضي قال أيضًا، إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر ارتفعت بنحو 10% خلال شهر أكتوبر الماضي بحسب المؤشرات الأولية، على الرغم من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وتمثل السياحة نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري، وتعد أحد أهم مصادر النقد الأجنبي.

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإصدار سندات توريق بقيمة 15 مليار جنيه خلال أسابيع، في إطار برامجها لهذا النوع من الأدوات التمويلية المتاحة بالسوق المحلية. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن الهيئة ستوظف الحصيلة في استكمال أعمال المرافق والبنية التحتية من الكهرباء والمياه والصرف في مدن الجيل الرابع. ولدى الهيئة حاليًا أكثر من 48 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية، منها 24 مدينة جديدة “مدن الجيل الرابع”، بدأ تنفيذها منذ عام 2014، لتكون بمثابة مراكز لريادة المال والأعمال، بحسب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار.

تستهدف منصة مصر للتعليم التابعة للمجموعة المالية هيرميس اختراق المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة للاستفادة من فرص النمو التي تتمتع بها هذه السوق، بحسب كريم موسى، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، ورئيس قطاعي الاستثمار المباشر وإدارة الأصول بالمجموعة، والرئيس التنفيذي لشركة فورتكس إنرجي، والذي أكد لصحيفة “المال” إن فورتكس تخطط لضخ 300 مليون يورو في شركة إجنيس للطاقة الإسبانية، لمواصلة دعمها في بناء محطات دولية مستقلة متكاملة للطاقة المتجددة في إسبانيا وغيرها من دول العالم. 

انخفضت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة إلى 5.3 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2023، مقابل 6.48 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام المنصرم، بانخفاض قدره 18.2%. ووفق بيانات المجلس التصديري للقطاع، جاءت صادرات الأسمدة في المرتبة الأولى بقيمة 1.7 مليار دولار، يليها صادرات اللدائن البلاستيك بواقع 1.5 مليار دولار، ثم الكيماويات غير العضوية بنحو 686.5 مليون دولار.

أظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، تراجع مبيعات السيارات في مصر بنسبة 61.8% خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، لتهوى إلى 61 ألفًا و33 مركبة، مقابل 159 ألفًا و864 وحدة في الفترة ذاتها من العام السابق، وسجلت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” انخفاضًا بنسبة 61% إلى 45 ألفًا و917 وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 117 ألفًا و47 مركبة. كما هبطت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها بنسبة 56.6% لتسجل 5 آلاف و732 مركبة، مقارنةً بنحو 13 ألفًا و213 وحدة، بالتزامن مع فقدان مبيعات الشاحنات 68% من رصيدها لتهوى من 29 ألفًا و604 مركبة إلى 9 آلاف و384 وحدة.

فيديو اليوم

مع بدء الحرب على غزة بدأت حلقة جديدة من الصراع في الشرق الأوسط فهل فقد العرب النفط كسلاح فعال للضغط على الدول الغربية لوقف الحرب؟ نتابع في سياق التقرير التالي

نتابع 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير أوجه الدعم الصحي للمرضى والمصابين في قطاع غزة، إذ استقبل معبر رفح أمس الأربعاء أول فوج مصابين نتيجة اعتداءات إسرائيل على غزة. وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في مداخلة هاتفية عبر قناة “القاهرة الإخبارية” إنه “تم فحص المرضى والمصابين بواسطة الطواقم الطبية المجهزة الموجودة في المعبر وتحويلهم إلى المستشفيات بشمال سيناء. يجدر الإشارة إلى أن الدفعة الأولى لاستقبال مصر للجرحى والمرضى الفلسطينيين من قطاع غزة بلغت نحو 80 مصابًا وجريحًا، وهناك انتشار مكثف لسيارات الإسعاف لاستقبال الجرحى الفلسطينيين. وأفادت بدخول 55 شاحنة مساعدات مختلفة من مصر إلى قطاع غزة والإعداد لدخول 100 شاحنة اليوم الخميس.

أكد رئيس دبلوماسية المناخ والشئون الاقتصادية والتكنولوجيا بوزارة الخارجية الألمانية، أوليفير رينتشلر، استعداد بلاده التام لمساندة مصر في تنفيذ استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين. جاء ذلك خلال لقاء جمعه أمس الأربعاء بوزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا. أثنى رينتشلر على الجهود التي تبذلها مصر في مجال الطاقة الخضراء والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات.. التفاصيل

قالت كبريات شركات الأسمدة إن خفض إمداداتها من الغاز لم يكن مؤثرًا حتى الآن في ظل تمتعها بمخزون مناسب. وأفصحت 3 شركات مدرجة بالبورصة المصرية عن تأثير خفض إمدادات الغاز على أعمالها بعد ما خفضت الحكومة منذ يوم الجمعة الماضي إمدادات الغاز للشركات كثيفة استخدام الغاز الطبيعي، لاسيما منتجي الأسمدة الذي يستخدم كمكون من ضمن مكونات الإنتاج. وقالت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية في بيان للبورصة إن الشركة شهدت انخفاضًا في إمداداتها من الغاز المغذية للمصانع بنسبة 11% منذ نحو يومين، وتم استيعاب الخفض من خلال ترشيد الاستهلاك.

وتابعت أنها حققت خطة الإنتاج الخاصة باليوريا المحببة ونترات الأمونيوم واليوريا المخصوص بشهر أكتوبر 2023 لمصانع الشركة الثلاث بأكثر من المستهدف، حيث حقق أبوقير 1 116%، فيما حققا أبوقير 2 وأبوقير 3 المستهدف بنسبة تصل إلى 109%، و113% على التوالي. وفي سياق متصل، أوضحت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، أنه تم تخفيض إمدادات الغاز للمصنع منذ 27 أكتوبر، إلا أنه ليس هناك تأثير على حجم إنتاج الشركة، أو خطة الصيانة التي تسير بها الشركة. وكشفت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، أن تأثير الخفض غير ملحوظ لامتلاك كيما مخزون استراتيجي من جميع منتجاتها الرئيسية.

تعتزم الحكومة المصرية تأسيس شركة جديدة تضم محطات الوقود التي استبعدت من صفقة بيع حصة في الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، على أن تباع حصة من “وطنية” والتي ستضم محطات الوقود المتبقية بعدد 176 محطة، ومن المتوقع الإعلان عن الشركة الفائزة خلال نوفمبر الجاري، وفق تصريح مسؤول حكومي لـ “سي إن إن الاقتصادية”. بحسب بيانات الموقع الإلكتروني لـ”وطنية”، فإن عدد محطاتها العاملة يبلغ حاليًا 255 محطة، وعدد المحطات تحت الإنشاء 20 محطة.

بدأت شركة فينترسال ديا الألمانية باكورة إنتاج الغاز الطبيعي لأول مرة من أحدث اكتشافاتها “بئر ED2-X” في منطقة امتيازها شرق دمنهور في دلتا النيل بكميات تبلغ نحو 10 ملايين قدم مكعبة يوميًا، ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن إدخال البئر الجديدة للإنتاج بأمان وكفاءة يُمكّن الشركة من توفير إنتاج إضافي تحتاج إليه مصر الفترة الحالية.

أتمت شركة سي آي كابيتال للخدمات المالية، صفقة إصدار سندات توريق بقيمة 3.035 مليار جنيه لصالح شركة “كابيتال للتوريق”، حيث كانت شركة تساهيل للتمويل ش.م.م محيل ومنشئ المحفظة، وفق بيان صادر عن الشركة أمس الأربعاء. إصدار “تساهيل للتمويل” جاء على 4 شرائح، الأولى بقيمة 952 مليون جنيه بفترة استحقاق 6 أشهر، والثانية بقيمة 506 مليون جنيه بفترة استحقاق 9 أشهر، والثالثة بقيمة 541 مليون جنيه بفترة استحقاق 13 شهرًا والرابعة بقيمة 1.036 مليار جنيه بفترة استحقاق 34 شهرًا.. التفاصيل

انخفضت مشتريات المصريين من الذهب في الربع الثالث من العام الجاري إلى 12.9 طن، مقابل 15.5 طن في نفس الفترة من 2022، وكذلك مقارنةً بمشتريات قدرها 17.3 طن خلال الربع الثاني من 2023، وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي بلغت مشتريات المصريين من المعدن الأصفر خلال أول 9 أشهر من هذا العام نحو 46.4 طن مقابل مشتريات قدرها 38.5 طن في الفترة المماثلة من العام المنصرم.

وضعت شركة بلاتينوم الهندية حجر أساس مصنع بلاتينوم لإنتاج المواد المضافة ومثبتات PVC/ CPVC داخل نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية بالسخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 10 آلاف متر مربع، باستثمارات قدرها 6 ملايين دولار للمرحلة الأولى من المشروع. قال كريشنا راما، رئيس الشركة، إن هذا أول مشروع للشركة خارج الهند، ويستهدف إنتاج 30 ألف طن سنويًا للوفاء باحتياجات السوق المصرية، الذي بلغ حجم الطلب به خلال 2023 نحو 12.3 ألف طن ومن المتوقع أن يصل إلى 15.5 ألف طن بحلول 2027.

قررت شركة إيه كابيتال القابضة تأسيس شركة أفشور ذات مسؤولية محدودة بالمنطقة الحرة بجبل علي بإمارة دبي، تحمل اسم “Global Vacation Limited” أو أي اسم آخر توافق عليه من قبل سلطة المنطقة الحرة، وبحسب بيان إفصاح للشركة، فإن رأسمال الكيان المزمع تأسيس يبلغ 24 مليون درهم، مقسم على 240 ألف حصص قيمة كل حصة 100 درهم إماراتي والتي تمثل 100% مملوكة بالكامل إلى “إيه كابيتال القابضة”. وقررت الشركة تعين مديرين تنفيذيين للشركة هما منصور عامر، وعمر عامر. 

اقتصاد الخليج 

خففت قفزة في الإيرادات غير النفطية السعودية من اتساع عجز ميزانية المملكة في الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، والناتج عن انخفاض إيرادات النفط وزيادة الإنفاق الرأسمالي. وبحسب أرقام صادرة عن وزارة المالية السعودية مساء أمس الأربعاء، سجلت الميزانية عجزًا للفصل الرابع على التوالي، بواقع 35.8 مليار ريال. فيما ارتفعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 53% لتصل إلى 111.5 مليار ريال، في حين انخفضت الإيرادات النفطية بنسبة 36% لتبلغ 147 مليار ريال. وكان عجز ميزانية السعودية تفاقم بنسبة 82% خلال الربع الثاني من العام الجاري، على أساس فصلي، ليصل إلى 5.3 مليار ريال، مقابل 2.9 مليار ريال في الربع الأول من العام.

ارتفع صافي ربح مجموعة تيكوم المدرجة في سوق دبي المالي بنسبة 33.8% خلال فترة الربع الثالث عند 283 مليون درهم، وارتفعت إيرادات الفترة بنسبة 10.3% على أساس سنوي. كما وارتفع صافي ربح المجموعة إلى 768 مليون درهم بنهاية التسعة أشهر الأولى بنسبة 20% لارتفاع هامش الدخل وتراجع المصاريف العمومية والإدارية، ونمت إيرادات الفترة بنسبة 7.4% على أساس سنوي مسجلة نحو 1.589 مليار درهم وبدعم من زيادة معدلات الإشغال والطلب من العملاء الحاليين والجدد. ووفق بيان المجموعة، تعتزم تيكوم تطوير وحدات جديدة للتخزين والخدمات اللوجستية في مجمع دبي للعلوم بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 200 ألف قدم مربعة. 

عربي ودولي 

انخفض العجز التجاري للمغرب للشهر الرابع على التوالي، وتقلص بنسبة 7.2% على أساس سنوي في أول 9 أشهر من العام الجاري إلى 215.7 مليار درهم (20.9 مليار دولار)، وفقًا للإحصائيات الشهرية الصادرة عن “مكتب الصرف”، الهيئة الحكومية المكلفة بالتجارة الخارجية. التراجع جاء نتيجة انخفاض الواردات وخصوصًا الطاقة، رغم تراجع الصادرات على أساس سنوي. وبلغت واردات المملكة ما بين يناير وسبتمبر 530.9 مليار درهم بانخفاض 4% على أساس سنوي، فيما ناهزت الصادرات 315.1 مليار درهم، بانخفاض طفيف نسبته 1.6%.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، مرة أخرى أسعار الفائدة القياسية ثابتة على خلفية نمو الاقتصاد وسوق العمل والتضخم الذي لا يزال أعلى بكثير من هدف المركزي الأمريكي.

وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، وافق المجلس الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي على الأموال الفيدرالية في نطاق مستهدف بين 5.25% -5.5%، وهو نفس المستوى الذي كان عليه منذ يوليو. كان هذا هو الاجتماع الثاني على التوالي الذي اختارت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة عقده، بعد سلسلة من 11 رفعًا لأسعار الفائدة، بما في ذلك أربعة في عام 2023.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية