نشرة السعودية النشرة البريدية

انكماش الاقتصاد السعودي ينحسر في الربع الثاني بدعم من نمو القطاع غير النفطي لأعلى مستوى منذ عام 

نشرة السعودية

أهم العناوين

إيرادات السعودية غير النفطية بالربع الثاني الأعلى منذ 3 أعوام ونصف

المملكة تشيد 11 ملعبًا جديدًا لاستضافة كأس العالم 2034

وزارة المالية تتخذ إجراءات لدعم استقرار الهيكل المالي لمجموعة بن لادن

بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل بنهاية

الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة

انكماش الاقتصاد السعودي ينحسر في الربع الثاني بدعم من نمو القطاع غير النفطي لأعلى مستوى منذ عام 

انكمش الناتج المحلي الإجمالي السعودي في الربع الثاني من العام الجاري، بأبطأ وتيرة منذ عام، مستفيدًا في ذلك من نمو الأنشطة غير النفطية، وتحسن أداء القطاع النفطي.

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري بمعدل 1.7%، بينما تصل تقديراته لعام 2025 إلى 4.7%، وإذا تحقق ذلك فإنه سيمثل واحدة من أسرع طفرات النمو في اقتصاد البلاد خلال عشر سنوات.

بحسب بيانات التقديرات الأولية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، انكمش الاقتصاد السعودي في الربع الثاني بنسبة 0.4% على أساس سنوي، مسجلًا وتيرة انكماش أقل من الفصول الثلاثة السابقة.

وتوقعت شركة الأبحاث “بي. إم. آي”، التابعة لفيتش سولويشنز، عودة اقتصاد السعودية للنمو في النصف الثاني من 2024 مع عودة إنتاج النفط إلى طبيعته، حيث ترى “بي. إم. آي” أن سبب هذا الانكماش يعود بشكل كبير إلى تراجع إنتاج النفط، والذي قالت إنه سيستمر في التأثير سلبًا على النمو العام.

تباطؤ وتيرة انكماش الاقتصاد بالربع الثاني، يعود بشكل أساسي إلى نمو القطاعات غير النفطية خلال هذا الربع بنسبة 4.4%، وهو أفضل معدل نمو فصلي منذ عام كامل.

وتركز المملكة على القطاع غير النفطي لدعم النمو الاقتصادي في ظل قطعها شوطًا كبيرًا في التنوع الاقتصادي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الهادف إلى تقليص الاعتماد على النفط.

تشير بيانات هيئة الإحصاء إلى انكماش القطاع النفطي في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8.5% على أساس سنوي، وهي أيضًا أقل وتيرة انكماش منذ عام، ليواصل بذلك سلسلة التراجع التي بدأتها منذ النصف الثاني من العام الماضي.

وزارة المالية السعودية تتوقع نمو الاقتصاد 4.4% خلال العام الحالي، يرتفع إلى 5.7% في 2025، فميا توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان، نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بمتوسط 6%خلال السنوات المقبلة.

وشكل القطاع غير النفطي 50% من الاقتصاد السعودي في 2023 لأول مرة، بعد نموه 4.4%.

شركة الأبحاث التابعة لـ”فيتش” ترى أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة سيتحول إلى تسجيل أداء إيجابي في النصف الثاني من العام الجاري، مع عودة إنتاج النفط إلى طبيعته، وبلوغ معدل نموه 2.3% على أساس سنوي في المتوسط، بما سيعوض تباطؤا في الأنشطة غير النفطية في ظل استمرار تشديد الأوضاع المالية.

وقالت إن من المتوقع عموما أن يؤدي ذلك لأن يبلغ معدل النمو السنوي هذا العام 0.7%، ما يترك مساحة لتسارع النمو إلى 5% العام المقبل في ظل ارتفاع إنتاج النفط وتلقي الاقتصاد غير النفطي دفعة من خفض أسعار الفائدة وزيادة الاستثمارات من أجل الوفاء ببعض برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 متوسطة الأجل لذلك العام.

إيرادات السعودية غير النفطية بالربع الثاني الأعلى منذ 3 أعوام ونصف

سجلت ميزانية المملكة العربية السعودية عجزا للفصل السابع على التوالي خلال الربع الثاني من 2024، بحسب بيانات وزارة المالية السعودية الأربعاء.

وارتفعت إيرادات الميزانية بنسبة 12% على أساس سنوي خلال الربع الثاني، لتصل إلى 353.6 مليار ريال، في الوقت الذي ارتفعت فيه المصروفات بنسبة 15% إلى 368.9 مليار ريال.

وصل صافي العجز في الميزانية خلال الربع الثاني نحو 15.3 مليار ريال، مقارنةً بـ5.3 مليار ريال للفترة نفسها من 2023.

يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع الإيرادات غير النفطية 4% لتبلغ 140.6 مليار ريال، بما يمثل أعلى مستوى منذ الربع الأخير لعام 2020. في حين ارتفعت الإيرادات النفطية 18% إلى 213 مليار ريال.. المزيد

إنفاق المستهلكين في السعودية يتراجع خلال يونيو لأول مرة منذ عامين 

بعد سلسلة من النمو استمرت نحو عامين، تراجع إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2.4% ليصل إلى 112.7 مليار ريال، متأثرا بتراجع السحوبات النقدية من الصرافات الآلية على وجه الخصوص.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة الاقتصادية، استنادًا إلى بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، فإن إنفاق المستهلكين خلال يونيو سجل أول تراجع على أساس سنوي منذ 24 شهرا، فيما تراجع الإنفاق 7.6% مقارنة بالشهر السابق.

الإنفاق على التجارة الإلكترونية عبر بطاقات “مدى”، نما في يونيو بنحو 13.1% على أساس سنوي، الا أنه تراجع بنحو 7% مقارنة بالشهر السابق حين بلغ مستوى الإنفاق مستوى قياسيا عند 16.2 مليار ريال.

وبلغ الإنفاق عبر مبيعات نقاط البيع 52.8 مليار ريال بنسبة نمو 1.8%، في حين تراجعت السحوبات النقدية بنحو 11% إلى 44.8 مليار ريال.

السحوبات النقدية سجلت في يونيو الماضي أدنى مستوى في تسعة أشهر مع تراجع أجهزة الصراف الآلي بشكل واضح مسجله أدنى مستوى في 10 أعوام.

3424 منشأة مملوكة لسيدات أعمال سعوديات تستفيد من “كفالة” بـ 7.9 مليار ريال

وبقيمة ضمانات 5.9 مليار ريال، بحسب ما أكده لـ”الاقتصادية” همام هاشم الرئيس التنفيذي للبرنامج.

هاشم قال: إن البرنامج أسهم في تمويل 786 منشأة مملوكة لسيدات أعمال بقيمة تمويلات 1.4 مليار ريال وبقيمة ضمانات بلغت 1.1 مليار ريال، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

أشار الرئيس التنفيذي لبرنامج “كفالة” إلى دعم وتمكين سيدات الأعمال من خلال توفير مزايا تفضيلية تمكنهم من الحصول على التمويل اللازم لتطوير أعمال منشآتهم وتحقق النمو والتوسع في أنشطتها التجارية لزيادة إسهامها في الاقتصاد السعودي.

كشف التقرير السنوي لوزارة السياحة السعودية عن تحقيق السياحة الوافدة أرقامًا غير مسبوقة في عام 2023، مع ارتفاع عدد السياح والزوار الأجانب بنسبة 65%؜ ليصل عددهم إلى 27.4 مليون سائح، وبحسب المؤشرات، 42% من عدد الزوار القادمين للمملكة في 2023 لأغراض الحج والعمرة، مقابل 23%؜ للترفيه وقضاء العطلات.

سوق الأسهم السعودية ترتفع 0.37% خلال تعاملات الأربعاء

وارتفعت قيم التداول إلى 6.4 مليار ريال، من خلال 352.46 مليون سهم، مقابل 5.37 مليار ريال، بنهاية جلسة الثلاثاء.

وجاء إغلاق 8 قطاعات باللون الأخضر، بصدارة قطاع المرافق العامة الذي صعد 1.83%، وارتفع قطاع البنوك 0.89%، وسجل قطاع الطاقة ارتفاعًا نسبته 0.58%.

وأغلقت بقية القطاعات على تراجع، وتصدر قطاع التأمين الخسائر بعد هبوطه 2.04%، وتراجع قطاع الطاقة 0.15%، وبلغت خسائر قطاع المواد الأساسية 0.08%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 64 سهمًا تصدرها سهم “أنابيب”، بعد صعوده 8.07%، وجاء إغلاق 163 سهمًا باللون الأحمر، بصدارة سهم “الباحة” الذي أغلق متراجعًا 7.69%.

صافولا تحصل على موافقة لزيادة رأسمالها 6 مليارات ريال عبر أسهم حقوق أولوية

​بقيمة 6 مليارات ريال على أن تكون الأحقية للمساهمين المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال والذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق. 

 إعلانات وتوزيعات الأرباح

أرباح “النهدي الطبية” السعودية تتراجع 6.5% في الربع الثاني 

لتبلغ 247.7 مليون ريال، رغم نمو مبيعاتها 10.8% على أساس سنوي إلى نحو 2.5 مليار ريال.

وفي إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، أرجعت الشركة سبب زيادة المبيعات إلى الأداء القوي في قطاع التجزئة، مرتكزا على النمو المستمر في القطاع الدوائي والاستثمار في نمو المنتجات غير الدوائية، مضيفة أن قطاعي خدمات الرعاية الصحية والبيع بالتجزئة في الإمارات سجل نموا في الإيرادات بنسبة 100.1% و186.8% على الترتيب.

في سياق متصل، قرر مجلس إدارة “النهدي الطبية” توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام بواقع 2.5 ريال للسهم بإجمالي 325 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول 11 أغسطس المقبل، على أن يتم التوزيع في 25 من الشهر نفسه.

نمو طفيف لأرباح “رتال” العقارية السعودية في الربع الثاني

بنسبة  1.66% على أساس سنوي إلى 72.18 مليون ريال، فيما قفزت الإيرادات 76% إلى 463.67 مليون ريال، وذلك بفضل نمو إيرادات عقود التطوير 98% إلى 450 مليون ريال.

وقرر مجلس إدارة “رتال” توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام بواقع 16 هللة للسهم بإجمالي 80 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول 29 سبتمبر المقبل، على أن يتم التوزيع في 10 أكتوبر المقبل.

أعلنت شركة أنعام الدولية القابضة السعودية، أن مساهميها رفضوا في اجتماع الجمعية العامة غير العادية توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال 236.25 مليون ريال عبر طرح أسهم حقوق أولوية، وقالت الشركة في بيان على سوق الأسهم السعودية إن الزيادة الموصي بها كانت تهدف لتمويل رأس المال العامل.

قرر مجلس إدارة شركة الصناعات الكهربائية، توزيع أرباح نقدية بواقع 10 هللات للسهم عن النصف الأول من العام الجاري بقيمة إجمالية 112.5 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيعات لمالكي السهم يوم 8 أغسطس المقبل، بحسب الت الشركة في إفصاح إلى بورصة تداول.

أعلنت شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية السعودية (أفالون فارما)، أن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري بواقع 75 هللة للسهم، وبقيمة إجمالية 15 مليون ريال، موضحة في إفصاح أن الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين للسهم في الأول من سبتمبر المقبل، على أن يتم التوزيع في 15 من الشهر نفسه.

وزارة المالية تتخذ إجراءات لدعم استقرار الهيكل المالي لمجموعة بن لادن

وذلك من خلال مجموعة من الترتيبات لسداد مستحقات البنوك النقدية، ومن ذلك إقراض المجموعة والنظر في زيادة حصة الحكومة فيها البالغة 36%، وفق لـ”واس”.

وأكدت الوزارة أن هذا الدعم سيعزز من قدرة المجموعة، كإحدى أكبر شركات القطاع في المنطقة، على استكمال مشاريعها القائمة وعلى رأسها مشاريع الحرمين الشريفين، كما سيسهم في تعزيز مركزها المالي وتمكينها من الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع المختلفة التي تتعاقد عليها.

“دار المعدات” السعودية تفوز بعقد قيمته 223.6 مليون ريال 

أرست مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، عقدًا على شركة دار المعدات الطبية والعلمية السعودية، التي ستقوم بموجب العقد بتقديم خدمات التغذية للمدينة التابعة لتجمع الرياض الصحي الثاني. 

وذكرت “دار المعدات” في بيان إن مدة تنفيذ العقد تبلغ خمس سنوات، وأنها تتوقع أن يبدأ الأثر المالي للمشروع في الانعكاس على نتائج الشركة خلال الربع الثاني من السنة المالية 2025.

“سبيماكو” السعودية تتعاقد مع شركة كورية لإنتاج علاج لاضطرابات الرؤية

وقعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية عقد شراكة مع شركة ألتوس بيولوجيكس لإنتاج وتسويق مستحضر (ألت-إل9) البديل الحيوي لمادة أفليبيرسيبت الفعالة والمستخدم في علاج اضطرابات الرؤية في 16 سوقا رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لمدة عشر سنوات.

وفي إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، ذكرت “سبيماكو” أن قيمة العقد مع ألتوس التابعة لشركة ألتيوجين الكورية الجنوبية للتكنولوجيا الحيوية تعادل 2.51% من إيراداتها في 2023.

ستحصل “سبيماكو”، بموجب شروط الاتفاقية، على الحقوق الحصرية لتسويق وتوزيع المستحضر ألت-إل9 حيث ستتولى عمليات التصنيع المحلية في المملكة وستكون مسؤولة باعتبارها صاحبة رخصة التسويق بالحصول على الموافقات التنظيمية في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عقارات وسياحة

“طلعت مصطفى”: 3.25 مليار ريال مبيعات مشروع بنان في السعودية منذ مايو

وقالت المجموعة في إفصاح مالي للبورصة المصرية: إن مبيعات مشروع “بنان” تفوقت على مستهدف مبيعات السنة الأولى.

تعد بنان مدينة سكنية تم تصميمها على مساحة 10 ملايين متر مربع، لتقدم جودة حياة مميزة لأكثر من 120 ألف ساكن. 

كانت مجموعة طلعت مصطفى كشفت عن أسعار الوحدات السكنية في المشروع الواقع شرق العاصمة السعودية الرياض، حيث تبدأ أسعار الشقق التي تراوح مساحاتها بين 53 مترًا و176 مترًا، من 260.4 ألف ريال إلى 1.025 مليون ريال.

رئيس مجموعة طلعت مصطفى، هشام طلعت مصطفى، قدر الإيرادات المتوقعة من مشروع “بنان” بنحو 40 مليار ريال أو ما يعادل 12 مليار دولار.

“البواني”السعودية توقع مذكرة تفاهم مع “LG” الكورية لتقديم حلول المنازل والمدن الذكية داخل وخارج المملكة

والتي توفر مع تقدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي حولًا ذكية وسهلة للحياة اليومية تجعل من المنازل والمدن الذكيةحياة وخيارًا مستدامًا للمستقبل. 

وقال فخر الشواف، الرئيس التنفيذي لشركة البواني إن التعاون مع شركة LG، سيسمح بجذب أحدث تقنيات حلول المنازل والمدن الذكية للمساهمة في رفع جودة الحياة في المملكة، خاصة مع تمتلكه الشركة الكورية من خبرات في مجال التكنولوجيا والمنازل الذكية.

منح مستفيدي “البناء الذاتي” و”أرض وقرض” مهلة 16 شهرًا إضافية لإكمال منازلهم

ممن تجاوزوا المدة النظامية 36 شهرًا ولم يكملوا مراحل بناء منازلهم لتمكينهم من صرف الدفعات التمويلية من الجهات التمويلية المعتمدة.

وبحسب توجيه ماجد الحقيل وزير البلديات والإسكان السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، الأربعاء، يبدأ الصندوق العقاري استقبال طلبات المستفيدين اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق 4 أغسطس من خلال خدمة صرف الدفعات التمويلية عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، حيث تم دعوة المستفيدين لإتمام مراحل بناء منازلهم وفق المهلة الجديدة وتحديث مراحل البناء عند تقديم وصرف الدفعات التمويلية بهدف استمرار الدعم السكني.

أوضح صندوق التنمية العقارية، أن المهلة الإضافية تأتي في إطار الحرص لتمكين المستفيدين من منتج البناء الذاتي ومنتج “أرض وقرض” من إنجاز مراحل البناء لمساكنهم، مشيرًا إلى المهلة الممنوحة للمستفيدين تراوح ما بين 4 أشهر و16 شهرًا حسب مراحل إنجاز بناء المستفيد لمنزله.

بنك أوف أمريكا يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل بنهاية

بسبب مخاوف تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، بالتزامن مع تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري الزيتي.

البنك حذر من استمرار الوضع الحالي المتوتر لسوق النفط الخام بسبب المخاطر الجيوسياسية الراهنة وذلك رغم بقاء عوامل إيجابية أخرى مثل اختفاء المخاوف بشأن الطلب في الصين أو توقعات بتخفيضات الإنتاج الممتدة من قبل “أوبك+”.

أوضح تحليل البنك أن هناك مؤشرات فنية ترى أن النفط يتعرض لضغوط متزايدة وهو ما يشبه العام الماضي، متوقعا نمو تجارة النفط على المدى القريب.

تراجع حاد في مخزونات النفط الخام والبنزين بأمريكا للأسبوع الخامس على التوالي 

بسبب الطلب القوي على التصدير، وأضافت أن مخزونات الخام تراجعت 3.4 مليون برميل إلى 433 مليون، وهو ما يتجاوز ثلاثة أمثال توقعات محللين في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 1.1 مليون برميل.

وهبطت المخزونات للأسبوع الخامس على التوالي في أطول سلسلة انخفاضات منذ يناير 2021.

وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت 1.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.

السعودية تشيد 11 ملعبًا جديدًا لاستضافة كأس العالم 2034

ليصبح مجموعها 15 ملعبًا، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن ملف الترشح.

يأتي هذا الإعلان، بعدما قدم وفد من وحدة ملف الترشّح في الاتحاد السعودي لكرة القدم، برئاسة وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل، ملف الترشّح رسميًا في العاصمة الفرنسية باريس يوم الاثنين الماضي.

يندرج تسليم الملف ضمن سياق مراحل الترشح الرسمية لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، والتي بدأت بمرحلة إعلان السعودية نية الترشح للاستضافة في أكتوبر من العام الماضي، ومن ثم إرسال الاتحاد السعودي لكرة القدم خطاب الترشح الرسمي إلى “الفيفا”، تلاه إطلاق الهوية الرسمية الخاصة بملف الترشح التي حملت شعار “معًا ننمو”. وسيتم الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة للبطولة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم في 11 ديسمبر من هذا العام.. المزيد

تحالف إنجليزي يستعد للاستحواذ على نادي شيفيلد المملوك سعوديًا

بدأت مجموعة يقودها توم بيغ ودومينيك هيوز اختبار الملاك والمديرين لرابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم “البريميرليغ”، كجزء من عرضهم للاستحواذ على نادي شيفيلد يونايتد، المملوك للمستثمر السعودي الأمير عبد الله بن مساعد، بحسب “ذا أتلتيك”. 

وفقًا للتقرير الصادر الأربعاء، فإن الرجلين الإنجليزيين المقيمين في الولايات المتحدة لا يزالان بعيدين تمامًا عن إتمام أي صفقة لشراء النادي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى “تشامبيونشيب”.

استعان النادي بشركة الخدمات المالية “لازارد” كمستشار لعملية البيع، والتي أعدت كتيبًا من 25 صفحة لجذب المستثمرين، مع إدراج أصول مثل الملعب وملعب التدريب ومبنى المكاتب ومركز رياضي مجتمعي كحوافز للاستحواذ، كما ذكرت المدفوعات الانتقالية البالغة 90 مليون جنيه إسترليني التي يستحقها النادي نتيجة للهبوط من الدوري الممتاز كأصل مضمون.

عرب

وزارة التجارة التركية: أنقرة حريصة على استكمال محادثات التجارة الحرة مع دول الخليج بنهاية 2024

وذلك بعد أن استضافت أنقرة الجولة الأولى من المحادثات هذا الأسبوع.

وقالت الوزارة إن الطرفين ناقشا تجارة السلع وقواعد المنشأ والتعاقدات والسياحة والصحة مع تقييم تجارة الخدمات والخطوات الرامية إلى تسهيل الاستثمارات، مضيفة في بيان “اتفق الجانبان على مواصلة المحادثات من خلال اجتماعات عبر الإنترنت، وعلى عقد اجتماع في الرياض في النصف الثاني من العام لإجراء جولة ثانية من المفاوضات. ومن المقرر أن تستكمل المفاوضات بنهاية العام”.

وبلغت قيمة التجارة التركية مع دول مجلس التعاون الخليجي 31.5 مليار دولار في عام 2023.

قطر توجه فائض ميزانيتها بالربع الثاني لخفض الدين العام

أعلنت وزارة المالية القطرية، أن فائض الموازنة العامة للبلاد بلغ 2.6 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري، مضيفة في منشور على منصة إكس أنه سيتم توجيه الفائض بالكامل لخفض الدين العام، وبالتالي لن يتمخض عن فائض نقدي. 

وأوضحت الوزارة أن إجمالي الإيرادات تراجع 12.4% على أساس سنوي إلى 59.9 مليار ريال تقريبا، بينما هبط الإنفاق العام 1.8% إلى نحو 57.3 مليار ريال في نفس الفترة.

وبلغت الإيرادات النفطية 41.124 مليار ريال، بينما سجلت الإيرادات غير النفطية 18.78 مليار ريال.

ارتفاع عدد المسافرين عبر مطارات أبوظبي إلى 14 مليونًا بالنصف الأول من 2024

بزيادة 33.5% على أساس سنوي، وفق بيان صادر عن مكتب أبوظبي الإعلامي.

مطار زايد الدولي استحوذ على 13.72 مليون مسافر بنمو سنوي 33.8% خلال الفترة المذكورة، بحسب البيان، مشيرًا إلى أن نمو حركة المسافرين اقترن مع زيادة موازية في حركة الطيران بنسبة 24.3%، إذ تم تسجيل إجمالي 84.3 ألف رحلة خلال النصف الأول مقابل 67.8 ألف رحلة قبل عام.

“الخليج” و”بوبيان” الكويتيان يدرسان الاندماج لتكوين مصرف إسلامي تتجاوز أصول 53 مليار دولار

يدرس اثنان من أكبر البنوك في الكويت مقترحًا بإجراء صفقة اندماج بينهما، بهدف إنشاء كيان مصرفي عملاق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بأصول تتجاوز 53 مليار دولار.

قال بنكا الخليج وبوبيان الكويتيان، في إفصاحين للبورصة الكويتية، إن مجلس إدارتهما وافق على مقترح لدراسة الاندماج لتكوين مصرف إسلامي، كما يخطط البنكان لإجراء التقييم والفحص النافي للجهالة للنظر في جدوى الاندماج.

يعد “بنك بوبيان” من أكبر البنوك الإسلامية في الكويت، بأصول تبلغ 8.89 مليار دينار (29 مليار دولار). فيما يمتلك بنك الخليج أصولًا بقيمة 7.43 مليار دينار.

بيت التمويل الكويتي يتخارج من ماليزيا 

وذلك بالتصفية الاختيارية لشركتها التابعة هناك (بيتك-ماليزيا)، بما يتماشى مع استراتيجية الأعمال الدولية للمجموعة للتركيز والتوسع في الأسواق الإقليمية وتحديدا الخليجية والشرق الأوسط.

وأوضحت في إفصاح إلى بورصة الكويت أن “بيتك- ماليزيا” ستجري على ضوء ذلك تقييما لعملية بيع محتمل لبعض شرائح محفظة أعمالها إلى مشترين مرتقبين، وبينت أن ذلك يتوقف على الحصول على الموافقات الرقابية.

أكدت المجموعة أن قرار الخروج من ماليزيا ليس له أي تأثير على التزام مجموعة بيتك تجاه أعمالها وأسواقها الأخرى، مشيرة إلى أن المخصصات التي قد تنجم عن التصفية الاختيارية لبيتك-ماليزيا، لن تمثل أثرا جوهريا على المركز المالي للمجموعة.

سوق أبوظبي يوافق لشركة “أمريكانا” على شراء 25 مليون سهم من أسهمها 

قالت شركة أمريكانا للمطاعم إنها ستخصص هذه الأسهم للموظفين المؤهلين ضمن خطة الحوافز طويلة الأمد، مضيفة في بيان أنها ستقوم بإعادة شراء الأسهم بأقساط متعددة على مدى فترة زمنية تبدأ بعد الثامن من أغسطس. 

أرباح “بيورهيلث” الإماراتية تتراجع 53% في الربع الثاني

على أساس سنوي لتصل إلى 513.7 مليون درهم، مقابل 1.1 مليار درهم قبل عام، بسبب قفزة كبيرة في تكلفة المبيعات.

انخفاض الأرباح جاء رغم ارتفاع إيرادات الشركة بنسبة 54.6% إلى 6.3 مليار درهم،  

وبحسب البيانات المالية المعلنة على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية زادت تكلفة المبيعات في الربع الثاني 42% على أساس سنوي، لتفوق 5 مليارات درهم، كما ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 221% إلى نحو 1.4 مليار درهم، وصعدت مصاريف البيع والتوزيع 586% إلى 11.4 مليون درهم.  قفزت تكاليف التمويل في الربع الثاني على أساس سنوي بنسبة 598% إلى 189.6 مليون درهم.

تحملت الشركة المملوكة لأحد صناديق أبوظبي السيادية أيضًا ضرائب الدخل التي جرى فرضها في الإمارات العام الماضي، وبلغت نحو 23 مليون درهم في الربع الثاني.

الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة

مواصلًا مراقبة تأثير التشديد النقدي الذي بدأ منذ عامين تقريبًا، في انتظار الحصول على المزيد من الثقة حيال مسار تباطؤ التضخم نحو هدف 2% قبل بدء تيسير السياسة النقدية.

قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها الذي يستمر يومين، الحفاظ على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5%، وهو ما جاء متوافقًا مع توقعات السوق.

وأجرى صناع السياسات عدة تعديلات على لغة البيان الصادر بعد اجتماعهم الذي استمر يومين في واشنطن. وتحولت اللجنة إلى القول إنها “منتبهة للمخاطر” على التفويضين الممنوحين لها، أي التضخم وسوق العمل، بدلًا من الصياغة المسبقة التي كانت تركز فقط على مخاطر التضخم، وفق “بلومبرج”.

وقالت اللجنة في بيان صدر يوم الأربعاء، إنه “في الأشهر الأخيرة، كان هناك المزيد من التقدم نحو هدف التضخم البالغ 2% الذي حددته اللجنة”، مضيفًا أن “اللجنة ترى أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم تستمر في الانتقال إلى توازن أفضل”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية