نشرة السعودية النشرة البريدية

جولدمان ساكس: السعودية تميل لتقليص إنفاقها الكبير على قطاع النفط 

نشرة السعودية

أهم العناوين

هدوء مؤقت في استحواذات شركات النفط بعد صفقات بـ265 مليار دولار

مؤتمر “فنتك 24” ينطلق الثالث من سبتمبر في الرياض

حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية عند أعلى مستوى منذ 2020

5.3 مليار ريال قيمة العقود التمويلية في برنامج “سكني” خلال 6 أشهر

انقطاع الكهرباء عن لبنان مع استنفاد إمدادات الوقود

جولدمان ساكس: السعودية تميل لتقليص إنفاقها الكبير على قطاع النفط 

تتوقع مجموعة “جولدمان ساكس” أن المملكة العربية السعودية ستخفض إنفاقها على قطاع النفط مقارنة بالتوقعات السابقة، ضمن خططها الرامية لإنفاق تريليون دولار على القطاعات الاستراتيجية بحلول نهاية العقد الجاري. 

وتعتزم المملكة توجيه حوالي 73% من إجمالي الاستثمارات إلى القطاعات غير النفطية حتى عام 2030، مقارنةً بالتقدير السابق بتوجيه 66% من الاستثمارات إلى تلك القطاعات، بحسب “جولدمان ساكس “.

ويترتب على هذه الزيادة في الإنفاق على القطاعات غير النفطية تقليص المخصصات للقطاع النفطي، حيث تركز المملكة على الصناعات الداعمة لتنويع الاقتصاد، مثل المعادن، والنقل والخدمات اللوجستية، والرقمنة. 

تأتي هذه الخطوة ضمن إطار “رؤية 2030” التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الهادفة إلى تحويل الاقتصاد السعودي بعيدًا عن الاعتماد على مبيعات النفط الخام.

من المرجح أن ينخفض الإنفاق الرأسمالي في قطاع النفط بقيمة 40 مليار دولار حتى عام 2028، فيما يظل الغاز الطبيعي “مساهمًا رئيسيًا في جهود إزالة الكربون والتنمية الاقتصادية وخطط تنويع الاقتصاد في البلاد”، وفقًا لما ذكره فيصل العظمة، رئيس بحوث الأسهم بمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “جولدمان ساكس”.

مع استمرار أسعار النفط في نطاق 80-85 دولارًا للبرميل وتراجع إنتاج المملكة إلى 9 ملايين برميل يوميًا، تشهد السعودية ارتفاعًا طفيفًا في الضغوط على الميزانية.

تقديرات أبحاث “غولدمان ساكس” تشير إلى أن عجز الميزانية في السعودية سيتسع إلى 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، مقارنة بـ2% في العام الماضي. وتعود 2.6 نقطة مئوية من العجز إلى زيادة الإنفاق، بينما يعود الباقي إلى تراجع إيرادات النفط.

“نعتقد أن دورة الإنفاق الكبيرة على الاستثمارات الرأسمالية ستظل موضوعًا مهمًا في السعودية في المستقبل المنظور” أبحاث جولدمان ساكس.

“إيجاد الأموال للاستثمار سيجلب تحدياته الخاصة، إذ اعتمدت السعودية تقليديًا على القروض البنكية لدعم النمو”.

وتظهر أحدث البيانات للنظام المصرفي السعودي لشهر مايو 2024 أن موقف السيولة في البلاد لا يزال ضيقًا، حيث يتفوق نمو القروض على الودائع. ولسد فجوة تقدر بـ25 مليار دولار سنويًا لمشاريعها الرأسمالية، ستحتاج السعودية للجوء إلى مصادر تمويل بديلة، بحسب أبحاث “غولدمان ساكس”.

سجلت السعودية انخفاضًا في إيرادات النفط بنسبة حوالي الثلث عن عام 2022، عندما بلغ متوسط سعر النفط نحو 100 دولار للبرميل. 

وبلغ عجز الموازنة في الربع الثاني من العام الحالي 15.3 مليار ريال، مما يعكس استمرار اعتماد البلاد على الإيرادات الهيدروكربونية. 

ومع ذلك، شهدت السعودية زيادة في التمويل المخصص للقطاعات الجديدة، خاصةً مع زيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يتلقى قطاع الطاقة النظيفة تمويلًا قدره 235 مليار دولار، متجاوزًا التقديرات السابقة البالغة 148 مليار دولار، مع زيادة المملكة لقدراتها المستهدفة بأكثر من الضعف بحلول نهاية العقد الحالي.

استقرار التضخم في السعودية خلال يوليو

عند 1.5% على أساس سنوي، وهو نفس المستوى المحقق الشهر الماضي الذي يمثل أدنى مستوى منذ ديسمبر 2023. وجاء هذا رغم تسارع وتيرة الزيادة في إيجار المساكن لأعلى مستوى منذ بدء جمع البيانات في 2013.

أظهرت البيانات الصادرة يوم السبت، عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 11.1% خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12%. في شهر يونيو، بلغ الارتفاع في أسعار المساكن 10.1%.

ومن جهة أخرى تراجعت أسعار المستهلكين لنحو 9 مجموعات بنسب تراوحت بين 1.2% و3.5%، وهو ما قد يكون قد حال دون زيادة معدلات التضخم خلال الشهر الماضي، وكان أبرزها التراجع البالغة نسبته 3.5% في قسم النقل نتيجة انخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4.8%.

مؤتمر “فنتك 24” ينطلق الثالث من سبتمبر في الرياض

النسخة الأولى من المؤتمر الدولي المتخصص في قطاع التقنية المالية، ويستمر خلال الفترة (3 – 5 سبتمبر 2024)، في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، باستضافة برنامج تطوير القطاع المالي، والبنك المركزي السعودي “ساما”، وهيئة السوق المالية، وهيئة التأمين، وبتنظيم مشترك من “فنتك السعودية” و”تحالف” المشروع المشترك بين الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وشركة “إنفورما العالمية” وصندوق الفعاليات الاستثماري.

 ومن المقرر أن يركز مؤتمر فنتك 24 على دعم مجتمع التقنية المالية المزدهر، كما يستعرض عددًا من الموضوعات المتخصصة، بهدف الإسهام في تنمية قطاع الخدمات المصرفية والمالية العالمي، التي تتضمن: الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة في العمليات المالية، والتمويل المدمج، وتطور الخدمات المصرفية المفتوحة، والتمويل الأخضر؛ ليكون منصةً رائدة للهيئات التنظيمية وصناع السياسات والمستثمرين وخبراء التقنية ورواد الأعمال والأكاديميين للارتقاء بسبل التعاون في القطاع التقني المالي.

 ويقدم المؤتمر مساحة خاصة لدعم الشركات الناشئة والمستثمرين، تحت اسم “مركز الابتكار للتقنية المالية”، تضم أفضل 80 شركة ناشئة حديثة ومبتكرة، إلى جانب أكثر من 200 مستثمر، كما تفتح “مسابقة فنتك” المجال لأفضل 24 شركة ناشئة للفوز بجوائز تتجاوز قيمتها 938 ألف ريال (250 ألف دولار أمريكي)، وستحظى مجموعة مختارة من الشركات الناشئة والمستثمرين ببرنامج حافل بالنقاشات الملهمة على “منصة فنتك للاستثمار في الابتكار”، مع ربط المستثمرين بالشركات الناشئة باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ للاستفادة من توجيهات ونصائح أبرز الخبراء في المجال، إضافة إلى توفير مساحة تفاعلية للتواصل وجلسات النقاش، والمسابقات، والعروض التقديمية.

 ويهدف مؤتمر 24 فنتك إلى ترك بصمة مؤثرة في قطاع التقنية المالية، حيث يقدم في دورته الأولى أكثر من 175 ساعة من المحتوى المتخصص بمشاركة ما يزيد عن 200 متحدث من نخبة الخبراء، كما يسعى إلى جذب أكثر من 26 ألف زائر، و300 جهة عارضة، و200 مستثمر؛ الأمر الذي يجعله منافسًا بارزًا لأفضل مؤتمرات التقنية المالية في العالم.

أضافت السعودية 4 مليارات دولار إلى حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية بنهاية يونيو، لتبلغ أعلى مستوى منذ جائحة كورونا في مارس 2020.

سوق الأسهم السعودية ترتفع 2.1% خلال تعاملات الأسبوع الماضي

وجاءت مكاسب “تاسي” الأسبوعية؛ بدعم من تسجيل 19 قطاعًا ارتفاعًا خلال تعاملات الأسبوع، وكان على رأسها “التطبيقات وخدمات التقنية” بمكاسب نسبتها 8.18%، يليه التأمين بارتفاع نسبته 7.64%، ثم السلع الرأسمالية بواقع 6.84%.

وعلى مستوى أداء القطاعات القيادية، أنهى قطاع الاتصالات تعاملات الأسبوع بمكاسب نسبتها 3.56%، يليه قطاع الطاقة بمكاسب بلغت 1.73%، ثم المواد الأساسية بارتفاع نسبته 1.12%، فيما تراجع قطاع البنوك بنحو 0.18% خلال الأسبوع.

وتصدر سهم “سينومي ريتيل” الأسهم الرابحة خلال تعاملات الأسبوع بمكاسب بلغت 30.58%، فيما كان “باعظيم” الأعلى خسارة بنسبة 9.75%.

إدانة 9 من أعضاء مجلس إدارة “ريدان” بمخالفة نظام الشركات وتغريمهم 36 مليون ريال

بواقع 4 ملايين ريال على كل واحد منهم، ووفقا للجنة الاستئناف، فإن القرار القطعي قد صدر بإدانة كل من حسن الصحفي، وعبدالرؤوف القايدي، وسعود السلمي، ومحمد السلمي، وخالد السلمي، ومشعل السلمي، وناصر السلمي، ومنصور السلمي، وعوض الله السلمي، بعد ثبوت قيامهم بصفتهم أعضاء مجلس إدارة في شركة ريدان الغذائية، باستعمال أموالها لمحاباة مالكي شركة الجونة – أحدهما عضو مجلس إدارة سابق في “ريدان” ويرتبط مالكيها بعلاقة عائلية بعدد من المدانين – وذلك عن طريق إبرام اتفاقية شراكة بين الشركتين في 2018/9/1، تمتلك من خلالها “ريدان” 30 % في “الجونة”، ونسبة 30 % من حصة “الجونة” في مصنع الهناء للحلويات البالغة  90%، وإغفالهم المطالبة بإعادة تسجيل التمويل الإضافي والاحتياطي العام في القوائم المالية السنوية لشركة الجونة في 2018، والتي تم تحويلها إلى حساب الأرباح المبقاة وتوزيعها على الشركاء في “الجونة” حسب حصة كل شريك في رأس مال الشركة قبل دخول الشريك الجديد “ريدان”، أو إعادة تقييم الاستثمار، وإغفالهم المطالبة بتسجيل قيمة استثمار “ريدان” كزيادة في رأس مال “الجونة”، بدلا من قبول تحويلها إلى الحسابات الجارية للمالكين السابقين في “الجونة”، ما أظهر الوضع المالي لريدان على خلاف الحقيقة وأدى إلى تضخيم قيمة الجونة.

شركات وبنوك

أسمنت تبوك: الانضمام لبرنامج تنافسية القطاع الصناعي سيخفض تكلفة الإنتاج 20%

أعلنت شركة أسمنت انضمامها من خلال توقيع اتفاقية تتضمن تقديم عدة حلول تساعد في رفع كفاءة وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة في المنشآت الصناعية، حيث سيساهم هذا البرنامج في خفض تكاليف الإنتاج في الشركة.

وأوضحت الشركة عبر “تداول”، إن الأثر المالي على ارتفاع تكلفة الإنتاج سينخفض بمقدار 20% (سيكون الارتفاع في تكلفة الإنتاج 10% بدلًا من 12%) كنتيجة لتوقيع الاتفاقية، مؤكدة أنها ستعمل الفترة المقبلة على بحث سبل إضافية لرفع كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف.

“سينومي ريتيل” تعين سليم فاخوري رئيسًا تنفيذيًا

تتوقع سينومي ريتيل بحسب بيانها على “تداول” الخميس مستقبلا واعدا ومتميزا من حيث النمو والابتكار تحت قيادة فاخوري. وذلك مع تركيز الشركة على إعادة تعريف تجربة البيع بالتجزئة وتوسيع نطاق أعمالها في الأسواق العالمية.

يذكر أن سليم فاخوري يتمتع بأكثر من عشرين عامًا من الخبرة في قطاع التجزئة والأزياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الأزياء لدى سينومي ريتيل منذ نوفمبر 2021، وشغل قبل ذلك منصب رئيس قسم الأزياء لدى مجموعة أزاديا القابضة.

“أكام” تبدأ تدوير 4 ملايين طن من مخلفات محمية الملك عبدالعزيز الملكية

أعلنت الشركة المملوكة بالكامل للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك”، عن تنفيذ مشروع التخلص الآمن من مخلفات الهدم والبناء، وذلك بالتعاون مع هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية.

جاء هذا المشروع ضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين سرك والهيئة، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة في مجال الاستدامة البيئية.

وقد نتج عن هذا التعاون جمع أكثر من 4 ملايين كجم من مخلفات الهدم والبناء من مواقع متعددة تابعة لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية.

وتم نقل هذه المخلفات إلى منشآت شركة أكام لإعادة التدوير، حيث خضعت لعمليات فرز ومعالجة دقيقة تهدف إلى تحويلها إلى مواد بناء أولية قابلة للاستخدام.

فيديو

السعودية أطلقت نظام محدث للاستثمار، يهدف لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتعزيز التنوع الاقتصادي.. كيف سيسهم هذا النظام في زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر؟

عقارات وسياحة

5.3 مليار ريال قيمة العقود التمويلية في برنامج “سكني” السعودي خلال 6 أشهر

وبلغ عدد العقود التمويلية في البرنامج خلال النصف الأول من العام الجاري 51.256 عقدا، استفادت الأسر السعودية من الحلول السكنية، التي تنوعت بين (الوحدات تحت الإنشاء، البناء الذاتي، الوحدات الجاهزة، وأرضك دعمك)، بدعم من صندوق التنمية العقارية وبالتعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

جاء ذلك في العدد الجديد من نشرة برنامج “سكني” الدورية للنصف الأول من 2024، النشرة أشارت إلى تنوع الحلول التمويلية المقدمة للمستفيدين، حيث تضمنت 10 خيارات متنوعة أبرزها (مصفوفة الدعم المالية، باقة دعم الدفعة المقدمة، الدعم العيني، أقل هامش ربح تمويلي، دعمك يساوي قسطك، الرهن الميسر، القسط الميسر، القسط المرن، وبرنامج الضمانات).

مزاد علني على قطع سكنية وتجارية في “دانة جدة” بقيمة 450 مليون ريال

تستقبل مدينة جدة السعودية فرصا عقارية سكنية وتجارية مهمة، من خلال طرح مشروع مزاد “دانة جدة” في موقع استراتيجي مهم قرب طريق الحرمين السريع الذي يعد شريانا رئيسا للمدينة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، حيث ينتظر أن تصل قيمة البيع 450 مليون ريال.

وتطرح شركة أفعال العقارية 62 قطعة سكنية وتجارية في مزاد دانة جدة (حي بريمان- مخطط الشاطري)، تشكل 40% من إجمالي المساحة للمخطط البالغة 135 ألف متر مربع، بعد بيع 60% من المخطط، وذلك في مزاد علني إلكتروني يبدأ السبت 17 أغسطس الجاري حتى الخميس المقبل.

أسعار النفط تهبط في نهاية الأسبوع

تكبدت أسعار النفط خسائر أسبوعية ضعيفة، مع استمرار تقييم المتداولين لتأثير التباطؤ في الصين مقابل هجوم محتمل من قبل إيران أو وكلائها على إسرائيل.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط عند التسوية دون 77 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه في وقت سابق من الأسبوع. شهدت أسعار النفط جلسات متقلبة، متأثرة بالاضطرابات في الأسواق الأوسع، والتقلبات الكبيرة في تمركز المتعاملين المعتمدين على الخوارزميات، والمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط. وواصلت أسعار النفط هبوطها يوم الجمعة بعد أن قال البيت الأبيض إن المحادثات حول اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة كانت “جادة وبناءة”، فضلًا عن تراجع معدلات بناء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياته منذ عصر الوباء.

وعلى مدار الأسبوع، ففي حين رسمت بيانات مبيعات التجزئة والوظائف القوية من الولايات المتحدة -أكبر مستهلك للنفط في العالم- توقعات أكثر إشراقًا، فإن الأرقام من الصين، أكبر مستورد، بما في ذلك تباطؤ الاستثمار في الأصول الثابتة والنشاط الصناعي، كانت أقل إيجابية. ومن جانب آخر، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن زيادة في مخزونات الخام في البلاد يوم الخميس. وهذا هو أهم ما يفكر فيه المتداولون، إذ يقوم مستشارو تداول السلع بتسريع وتيرة الهبوط.

مصر تدشن محطة لطاقة الرياح بالتعاون مع تحالف “مصدر – إنفينيتي”

بقدرة 200 ميغاواط بمنطقة خليج السويس مع تحالف شركات “مصدر – إنفينيتي”، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء يوم السبت.

سيقوم التحالف بتطوير وتمويل وتشغيل المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري له في أكتوبر 2026، وسيسهم هذا المشروع في زيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وتعزيز جهود مصر لتحقيق مستهدفاتها في مجال الطاقة المتجددة.

هدوء مؤقت في استحواذات شركات النفط بعد صفقات بـ265 مليار دولار

يسعى بعض منتجي النفط الصخري إلى إبرام صفقات دمج واستحواذ جديدة حتى مع تريث الشركات الكبرى في قطاع النفط والغاز، مثل “إكسون موبيل” و”شيفرون”، لاستيعاب فترة النشاط المكثف التي أدت إلى عقد صفقات كبيرة.

من المتوقع أن يظل نشاط الدمج والاستحواذ في هذا القطاع قويًا، وربما يشمل حتى المزيد من الصفقات الضخمة، على خلفية الطلب القوي وأسعار النفط التي تحوم حول 80 دولارًا للبرميل.

اندفع أكبر منتجي النفط في الولايات المتحدة نحو موجة استحواذات خلال فترة 12 شهرًا ماضية استجابة لمطالب المستثمرين بتقليص نشاط الاستكشاف وخفض التكاليف، بينما يحاولون الحفاظ على أهميتهم في صناعة لم تعد مفضلة كما كانت، لكنها لا تزال مربحة للغاية. ووجدوا فرصة لتعزيز إنتاجهم وأصول مخزونهم من خلال الاستحواذ على منافسين أصغر حجمًا.. المزيد

إيران تبدي استعدادها لنقل الغاز الروسي عبر أراضيها

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن سفير إيران لدى روسيا كاظم جلالي،”نحن مهتمون للغاية بالعمل مع روسيا. ومستعدون لنقل الغاز الروسي عبر الأراضي الإيرانية”.

ولم يتضح حتى الآن أي من اتجاهات العبور للغاز الروسي كان يقصدها السفير الإيراني.

أوضح السفير الإيراني أن روسيا احتلت في عام 2023 المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات الأجنبية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شراكة بين صندوق الاستثمارات السعودي و”كونكاكاف” لتعزيز نمو رياضة كرة القدم

وزيادة عدد المسابقات في المنطقة، وفق بيان صادر عن الصندوق، ستتيح هذه الشراكة تمكين الشباب وصغار السن من ممارسة الرياضة في دول الاتحاد من خلال زيادة عدد بطولات الشباب في الأعوام المقبلة، ما يتيح بروز مواهب جديدة في المنطقة، كما ستدعم مسابقات المنتخبات والفرق.

تتزامن هذه الشراكة مع استعداد منطقة أمريكا الشمالية والوسطى لاستضافة مجموعة من البطولات الكبرى لكرة القدم خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك بطولة “كونكاكاف” للرجال والنساء، و”كأس كونكاكاف الذهبية” عام 2025، إلى جانب بطولة “كأس العالم” عام 2026، التي ستستضيفها بشكل مشترك 3 اتحادات أعضاء في “كونكاكاف” هي كندا، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية.

أبراهام مهاجم روما يقترب من دوري روشن السعودي

يقترب الإنجليزي تامي أبراهام مهاجم فريق روما الإيطالي لكرة القدم من الانتقال لأحد فرق دوري روشن السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي تغلق أبوابها في الثاني من سبتمبر المقبل، وفقا لعدة صحف إيطالية.

وأكدت صحيفة “romapress” الإيطالية أن أبراهام سيتجه قريبا لأحد فرق الدوري السعودي دون أن تسميه. وقالت “اللاعب يحظى باهتمام عديد من الأندية في الدوري السعودي للمحترفين، ويبحث أبراهام رفقة النجم الأرجنتيني باولو ديبالا إمكانية مغادرة روما هذا الصيف، حيث حدد روما مبلغ 25 مليون يورو (103.3 مليون ريال) للتخلي عن المهاجم الإنجليزي”.

من جهتها، أوضحت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية أن أبراهام سينتقل إلى الدوري السعودي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. وقالت “سينضم إلى الدوري السعودي مقابل 25 مليون يورو، رغم أنه لا يزال من غير الواضح أي ناد سيوقع معه”.

وأضافت “المهاجم الإنجليزي ليس ضمن خطط دانييلي دي روسي، مدرب الجيالوروسي، وارتبط اللاعب الإنجليزي أيضا بالانتقال إلى ميلان الإيطالي ووست هام يونايتد الإنجليزي”.

يمتلك روما عقد النجم الإنجليزي من أصل نيجيري (26 عاما) حتى يونيو 2026، فيما تبلغ قيمته السوقية حاليا 30 مليون يورو (124 مليون ريال)، وفقا لموقع “ترانسفير ماركت” المختص بانتقالات اللاعبين وقيمهم السوقية.

عرب

“HSBC” يتعثر في إدارة ثروات الشرق الأوسط

تعرضت جهود علاء الدين هنغاري لتعزيز عروض (HSBC) لإدارة الثروات في المنطقة إلى عقبات، نتيجة انسحاب مجموعة من الشخصيات البارزة –بما في ذلك سلفه صبحي طبارة– بالإضافة إلى القيود التنظيمية الجديدة التي تعيق قدرته على استقطاب أفراد الأسر الحاكمة في الخليج والمقربين منهم كعملاء جدد للبنك، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. 

على مدى سنوات، تصدر بنك (HSBC) قائمة تصنيف أسواق رأس المال في الشرق الأوسط، وكان من بين البنوك الرئيسية المشاركة في معظم عمليات جمع التمويل الكبيرة في المنطقة، بدءًا من عملية بيع أسهم “أرامكو” التاريخية وصولًا إلى الطرح العام الأولي الضخم لنشاط الغاز الطبيعي التابع لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.

لكن نشاط البنك في هذه المنطقة يعاني دائمًا من تحدٍّ واحد. فعلى الرغم من أن أفراد الأسر الحاكمة في الخليج لطالما توجهوا إلى (HSBC) لتلبية احتياجاتهم في عمليات الاكتتاب، إلا أنهم لم يختاروا البنك لإدارة ثرواتهم الضخمة التي تُقدر بمئات المليارات من الدولارات. وبدلًا من ذلك، قاموا بإيداع تلك الثروات في بنوك مثل “كريدي سويس” و”يو بي إس جروب” و”جوليوس باير جروب”.

انقطاع الكهرباء عن لبنان مع استنفاد إمدادات الوقود

أعلنت شركة كهرباء لبنان، السبت، أن محطات توليد الطاقة التابعة لها استنفدت إمداداتها من الوقود وستتوقف عن إنتاج الكهرباء حتى يتم تأمين المزيد من الإمدادات.

يعاني لبنان من نقص حاد في الكهرباء لسنوات، خاصة منذ أن سقطت البلاد في أزمة مالية ممتدة في عام 2019.

وتعتمد المنازل والشركات إلى حد كبير على المولدات، وبشكل متزايد، على الألواح الشمسية للحصول على الطاقة حيث توفر الدولة الكهرباء عادة لبضع ساعات فقط في اليوم، وفق وكالة أسوشيتد برس.

ويعتمد إمداد الكهرباء الحكومي الهزيل على الوقود الذي يوفره العراق، ولكن نشأت مشاكل بين البلدين بسبب عدم دفع لبنان ثمن الإمدادات.

كم يبلغ دخل ترامب وفق ملف ترشحه للرئاسة؟

أظهرت أحدث الإفصاحات المالية للمرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه يمتلك دخلًا قدره 513 مليون دولار من منتجعاته السكنية والعقارية في الولايات المتحدة، بما في ذلك منتجع دورال بمنطقة مارالاغو ونادي بدمنستر، لكن في الوقت ذاته عليه عشرات الملايين من الدولارات التزامات وديون متعلقة بالنزاعات القانونية التي تورط فيها.

كشف ترمب عن تفاصيل دخله في ملف مؤلف من 265 صفحة، ويعرض محفظة واسعة تشمل كل شيء من مسكنه الرئيسي إلى إيراداته من العملات المشفرة وشركة الإعلام التابعة له، والتي تمتلك منصة التواصل الاجتماعي “تروث سوشيال” (Truth Social) التي يديرها.. المزيد

ملون شفاه بنكهة القهوة يضع “ستاربكس” في مواجهة دعاوى قضائية

تواجه شركة سلسلة مقاهي ستاربكس للمرة الثالثة دعوى قضائية تتهمها بسرقة فكرة لملون وملمع شفاه بنكهة القهوة.

ورفعت الدعوى شركة بالموتشينو، الجمعة، أمام محكمة مانهاتن الاتحادية.

تأتي هذه الدعوى بعد أن رفض قاض اتحادي في سياتل في يوليو 2023 دعوى سابقة مماثلة لأسباب إجرائية، وهي ثاني دعوى ترفضها محكمة.

وقالت بالموتشينو إنها بدأت في تطوير مرطبات الشفاه بنكهة القهوة في عام 2016 وعرضتها في اجتماع عقد في أكتوبر 2018 في مكتب ستاربكس في نيويورك حيث قدمت نماذج أولية ومعلومات سرية أخرى.

وأضافت أن ستاربكس “سرقت” فكرتها التي طورتها بشكل كامل لمرطبات الشفاه من خلال إطلاقها مجموعة من المنتجات بنكهة القهوة في أبريل 2019.

ودفع ذلك شركة بالموتشينو إلى رفع دعوى قضائية سابقة ضد ستاربكس في لوس أنجلوس في أكتوبر 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية