النشرة البريدية

العلمين الجديدة تدرس طلبات تخصيص 500 فدان لشركات تطوير عقاري مصرية.. تكلفة التأمين على مخاطر الديون السيادية لمصر تنخفض إلى 6.6%

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“البترول” تخطط لطرح مزايدة للتنقيب عن الغاز في 10 مناطق بالبحر المتوسط والدلتا

“بولاريس بارك” تتوقع جذب استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار بمشروعها في “أكتوبر الجديدة”

شركة “فوسفات مصر” تستهدف 2.5 مليار جنيه أرباح خلال العام الحالي

“موانئ أبوظبي” تستحوذ على “سفينة خدمات الشحن” المصرية

“الجمارك” تبدأ في الإفراج عن السيارات للوكلاء مؤقتًا

معدل البطالة يتراجع إلى 6.5% بالربع الثاني 2024

القصة الرئيسية 

العلمين الجديدة تدرس طلبات تخصيص 500 فدان لشركات تطوير عقاري مصرية

كشف أحمد إبراهيم، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، أنه يجري دراسة طلبات تخصيص 500 فدان لشركات تطوير عقاري مصرية في المدينة، مضيفًا أن إجمالي الاستثمارات قيد التنفيذ بالمنقطة الصناعية بالمدينة يبلغ 25 مليار جنيه استثمارات، وتم تخصيص 2400 فدان بالمنطقة الصناعية لشركات ومطورين من إجمالي 5500 فدان، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقال رئيس جهاز المدينة، إن حجم الإنفاق على مشروعات المرافق في المدينة بلغ 18 مليار جنيه وجاري طرح مشروعات مرافق جديدة بقيمة 20 مليار جنيه.

وصرح شريف الشربيني، وزير الإسكان، بأن حجم استثمارات مدينة العلمين بلغ 240 مليار جنيه، سواء مشروعات حكومية، أو استثمارات خاصة، جاء ذلك على هامش احتفالية تسليم 1238 وحدة مختلفة سواء بالأبراج الشاطئية أو الحي اللاتيني أو كمبوند مزارين، بخلاف تسليم 3600 وحدة سكنية في داون تاون وسكن مصر والإسكان المتميز بالمدينة أمس.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إنه من المتوقع أن تصبح مدينة العلمين الجديدة وجهة سياحية للأجانب خلال الفترة القادمة، حيث تعمل الحكومة على توفير كافة الخدمات على مدار العام. وأضاف أن مدينة العلمين الجديدة متاحة لكل الفئات الاجتماعية، لافتًا إلى أنها تضم عددًا من المشروعات السكنية التي تلبي احتياجات جميع شرائح الدخل. وأشار رئيس الوزراء، خلال تسليم وحدات أبراج العلمين الجديدة، إلى أن المتغيرات الاقتصادية التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية من ارتفاع أسعار مواد البناء ومعدلات التضخم، السبب الرئيسي في تأخر تسليم وحدات مشروع أبراج العلمين الجديدة.

في سياق متصل، قال فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد بالجمعية، إن الجمعية تنتظر مقابلة وزير الإسكان الأسبوع الجاري لمناقشة الخلاف المثار حول السعر التقديرى لتخصيص الأرض للمستثمرين، حيث إن تعديل سعر الأرض بعد قرار التخصيص يضر بدراسات الجدوى للمشروع، مؤكدًا حق وزارة الإسكان في تحديد الأسعار ولكن يجب عرض وتوضيح السعر المناسب للأراضي حتى يتمكن المطور أو المستثمر من إجراء دراسة الجدوى للمشروع المستهدف وفقا للسعر المتعاقد عليه. وعدلت هيئة المجتمعات العمرانية ضوابط تخصيص الأراضي على المستثمرين بكل الأنشطة وذلك بوضع سعر تقديري قبل التعاقد على الأرض ثم إعادة التسعير واإلزام المطور بسداد فرق الأسعار عند التعاقد.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

جولدمان ساكس: السعودية تميل لتقليص إنفاقها الكبير على قطاع النفط 

تتوقع مجموعة “جولدمان ساكس” أن المملكة العربية السعودية ستخفض إنفاقها على قطاع النفط مقارنة بالتوقعات السابقة، ضمن خططها الرامية لإنفاق تريليون دولار على القطاعات الاستراتيجية بحلول نهاية العقد الجاري. 

وتعتزم المملكة توجيه حوالي 73% من إجمالي الاستثمارات إلى القطاعات غير النفطية حتى عام 2030، مقارنةً بالتقدير السابق بتوجيه 66% من الاستثمارات إلى تلك القطاعات، بحسب “جولدمان ساكس “.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

هدوء مؤقت في استحواذات شركات النفط بعد صفقات بـ265 مليار دولار

مؤتمر “فنتك 24” ينطلق الثالث من سبتمبر في الرياض

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية أجل 5 أعوام لمصر إلى 6.57% في نهاية تداولات الجمعة مقابل 7.34% في 7 أغسطس الماضي، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”. يأتي ذلك وسط تفاؤل بقرب التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة ضمن مفاوضات استضافتها الدوحة وتُستكمل في مصر الأسبوع الحالي. واستمرت حصيلة تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب بتسجيل صافي مشتريات في الأذون والسندات خلال تعاملات الخميس، للجسة الثالثة على التوالي بعد موجة بيع استمرت 8 جلسات.

وسجل صافي مشترياتهم من الأذون والسندات خلال آخر 3 أيام من الأسبوع الماضي نحو 175.7 مليون دولار بحسب بيانات البورصة المصرية. وفي الوقت نفسه، تراجع الدولار مقابل الجنيه خلال تعاملات الخميس دون مستوى 49 جنيهًا ليسجل في عدد من البنوك 48.84 جنيه للشراء و48.94 جنيه للبيع. وتسبب رفع الفادة على الين الياباني مع المخاوف العالمية من ركود الاقتصاد الأمريكى في موجة خروج لاستثمارات الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة ومن بينها سوق الدين المحلي، وخلال فترة بيع الأجانب في الأسبوعين الماضيين بلغت التخارجات من السوق المحلي 1.6 مليار دولار.

تعمل وزارة البترول على طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 10 مناطق على الأقل بالبحر الأبيض المتوسط ومياه دلتا النيل، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن وزير البترول كريم بدوي اتفق مع الشركاء الأجانب العاملين في مصر، على التعجيل في خطط التنمية لمواقع الامتياز، من أجل إضافة آبار جديدة إلى شبكة الإنتاج خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف أن الإعلان عن طرح المزايدة الدولية قد يتزامن مع عقد المؤتمر والمعرض الدولي لحوض البحر المتوسط للبترول (موك)، والذي يُعقد في مدينة الإسكندرية خلال أكتوبر المقبل. يأتي ذلك في ظل احتياج مصر لزيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف، بعدما شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الطلب وسط نقص في إنتاج الغاز.

توقعت شركة “بولاريس بارك” المتخصصة في تطوير المناطق الصناعية، جذب استثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار بمشروعها في مدينة أكتوبر الجديدة. وقال باسل شعيرة، مدير عام شركة “بولاريس بارك” المتخصصة في تطوير المناطق الصناعية، إن مشروع الشركة بمدينة أكتوبر الجديدة يقع على مساحة 2.6 مليون متر مربع. وأضاف شعيرة في حديث لصحيفة”البورصة”، أنه من المقرر البدء في تنفيذ مشروع الشركة في مدينة أكتوبر الجديدة مطلع عام 2025، وأوضح أن المشروع من المتوقع أن يجذب استثمارات تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار، منها بين 50% و60% استثمارات أجنبية.

“الشركة تستهدف تنفيذ المشروع على مرحلتين بمساحة 1.3 مليون متر مربع لكل مرحلة خلال 3 سنوات” بحسب شعيرة، مشيرًا إلى أن الشركة تستعد لضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه للبدء في تنفيذ المشروع. وقال مدير عام شركة “بولاريس بارك”، إن الشركة تستعد لبدء تنفيذ المشروع وطرحه مطلع العام القادم، فور الحصول على القرار الوزاري واعتماد المخطط العام. وأضاف أن عدد المصانع المقترحة لإجمالي المشروع يصل إلى 500 مصنع، وتتراوح مساحة قطع الأراضى المخصصة للمصانع من 1000 متر إلى 5000 متر مربع.

تستهدف شركة فوسفات مصر تحقيق أرباح بقيمة 2.5 مليار جنيه بنهاية العام الحالى بعدما حققت 1.2 مليار جنيه في النصف الأول من العام بحسب ما قاله مصدر مسئول بالشركة لصحيفة “البورصة”، وكانت أرباح الشركة قد بلغت نحو 1.7 مليار جنيه خلال 2023 بحسب بيانات صادرة عن الشركة. وقال المصدر، إن الشركة أبرمت عقودًا جديدة مع شركات مختلفة، أبرزها شركة المالية والصناعية التي تم التوريد لها بالفعل، ونوه إلى أن الشركة صدرت نصف إنتاجها من الفوسفات خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف أن “فوسفات مصر” تتعاون مع شركة “إندوراما الهندية” لتنفيذ مشروع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في منطقة العين السخنة، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال الربع الثاني من عام 2025، وسيستغرق تنفيذه نحو عامين ونصف العام، وتصل استثماراته إلى 500 مليون دولار. وأوضح أن الشركة الهندية ستقوم بتدبير 70% من قيمة المشروع عبر قروض بنكية خارجية، وتمتلك فوسفات مصر عدة امتيازات وتراخيص للبحث والاستغلال والإنتاج في مناطق متعددة بمصر .

استحوذت شركة نواتوم التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي على حصة الأغلبية في شركة سفينة لخدمات الشحن المصرية، المزودة لخدمات الوكالة البحرية والشحن في مصر وأسواق الشرق الأوسط، ومن المتوقع استكمال الصفقة بحلول الربع الثالث من عام 2024، دون أن تفصح عن قيمة الصفقة، بحسب بيان للشركة الإماراتية. وبحسب البيان فإن مؤسسو الشركة سيحتفظون بحصة الأقلية. كما سيتم تغيير العلامة التجارية لشركة سفينة لخدمات الشحن”، لتعمل تحت مسمى “نواتوم للخدمات البحرية – مصر”، وسيتم دمج أعمالها في الوقت المناسب ضمن محفظة أعمال الشركة.

سمحت مصلحة “الجمارك” بالإفراج المؤقت عن السيارات المستوردة التي حصلت على تصريح يسمى “بند تسجيل” قبل حلول شهر يونيو الماضي، مع حصر هذا الإفراج على الوكلاء فقط في مصر، بحسب متعاملين تحدثوا مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقال مسئول حكومي بمصلحة الجمارك إن المصلحة بدأت الإفراج عن السيارات التي كان قد تم تسجيل استيرادها من الخارج خلال الفترة الماضية، ولكن لايزال بند التسجيل الخاص بسيارات الركوب على (ACI) متوقفًا للسيارات الجديدة، وذلك لحين وضع ضوابط جديدة تنظم عملية الاستيراد في الوقت الراهن.

ومن جانب، أوضح أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات في غرفة القاهرة التجارية، أن الإفراج عن السيارات حاليًا يتم بشكل مؤقت ومحدود للوكلاء فقط، كل الوكلاء الذين حصلوا على رقم تسجيل على منظومة (ACI) ولم تتم الموافقة عليه مع وقف الاستيراد يونيو الماضي، سيسمح لهم باستيراد السيارات والسماح بدخولها للبلاد، وذلك بعد أن حدث تكدس للسيارات بالموانئ.

تراجع معدل البطالة في مصر إلى 6.5% في الربع الثاني من العام الجاري 2024 مقابل 6.7% في الربع الأول من نفس العام، حسبما كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الخميس الماضي. ويعكس ذلك تراجعًا مستمرًا في نسبة البطالة خلال هذا العام، حيث كانت بيانات الجهاز في مايو الماضي أظهرت تراجع البطالة في أول 3 أشهر بمعدل 0.2% عن الربع السابق.

تأمين

ارتفع إجمالي أقساط شركة الدلتا للتأمين بمعدل 36% لتسجل 1.5 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2024/2023، مقابل 1.106 مليار جنيه خلال العام المالي السابق عليه 2023/2022. واعتمد مجلس إدارة الشركة المركز المالي للعام المالي 2024/2023 والذي أظهر تحقيق الشركة صافي ربح قدره 294.63 مليون جنيه، مقابل 175.408 مليون جنيه خلال العام المالي 2023/2022، بمعدل نمو 68%. كما تزايدت محفظة استثمارات الشركة إلى 1.723 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.364 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، بمعدل نمو قدره 26%، وفق منصة “أموال الغد”.

كشف شريف العقاد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سيجما القابضة للوساطة التأمينية، أن شركته تستهدف أقساطًا تأمينية لصالح شركات التأمين التي تتعامل معها بقيمة 70 مليون جنيه. وأضاف أن متوسط الأقساط المحصلة من جانب شركة سيجما لصالح شركائها تبلغ قيمتها 55 مليون جنيه. تتخصص شركة سيجما للوساطة التأمينية في تأمينات التمويل، سواء كانت إجبارية أو اختيارية، وكذلك باختلاف أنواع التمويل، مثل تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة الى التأجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي، والتأمين الطبي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى 200 فرد، وفق تصريحات العقاد التي نقلتها منصة “المال”.

فيديو اليوم

نجحت البنوك المركزية عالميا في السيطرة على التضخم إلى حد كبير.. فهل تضيع التوترات الجيوسياسية مجهوداتها؟

نتابع

مازالت تنخرط مصر في محادثات غير رسمية بشأن تعاقدات القمح بعد أن اشترت الأسبوع الماضي كمية متواضعة بلغت 280 ألف طن في ممارسة دولية كانت تستهدف شراء 3.8 مليون طن وهو ما أرجعه متعامون إلى رغبة الهيئة العامة للسلع التموينية في تأخير السداد طويل المدة ما أدى إلى رفع الأسعار، ونقلت “رويترز” عن متعاملين أن الهيئة لم تشتر بعد أي كمية من القمح في محادثات غير رسمية مع موردين بدأت هذا الأسبوع.

وأضافوا أن “السلع التموينية” ما زالت تعكف على دراسة ما إذا كان الشراء سيتم من خلال ممارسة تقليدية أو عبر الشراء المباشر. واستبعد أحد المتعاملين الأوروبيين أن تكون المفاوضات الفعلية مستمرة، قائلًا “ربما يتحققون من الأسعار، أبدوا اهتماما بالمناشئ الروسية، والأسعار الروسية أرخص عادة في الصفقات الخاصة مقارنة بالممارسات العامة في الآونة. وذكرت “رويترز” الأسبوع الماضي أن الهيئة تجري محادثات لشراء ما يصل إلى 1.8 مليون طن من القمح من مناشئ منها روسيا بسعر نحو 248 دولارا للطن والدفع بخطابات ائتمان مدتها 270 يومًا.

تقدم أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، باستقالته من منصبه قبل التعديل الوزاري الأخير، بحسب ما نقله موقع اقتصاد الشرق مع بلومبرج عن مصادر مطلعة على الملف.أنشأت مصر الصندوق السيادي في فبراير 2019 بهدف إدارة واستثمار أصول مملوكة للحكومة في قطاعات مثل الكهرباء، والعقارات، والبتروكيماويات، بالإضافة لجلب مستثمرين من القطاع الخاص لتطويرها، وتولى سليمان رئاسته في أكتوبر من نفس العام.. التفاصيل 

تسعى شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية لتوظيف فائص سيولة دولارية كافية لديها لتنفيذ خططها بالسوق السعودية، والذي بدأته بافتتاح مكتب لها في الرياض، إذ قال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، إن شح الدولار في الفترة الماضية عطل خطوة الشركة بتقديم طلب الحصول على رخصة خدمات مالية في المملكة، لكن تحرير سعر صرف الجنيه حل مشكلة ندرة العملة الأجنبية لدى الشركة، وهو ما سيساعد على توسيع الاستثمارات في أسواق جديدة خارج مصر”. 

كما كشف عن أن شركته تنشط في مشروع آخر بالتعاون مع شركات عالمية، مثل فيزا”وماستركارد، لتقديم خدماتها في السوق الأفريقية وبعض الدول العربية، آملًا في أن يتم إحراز تقدم في هذين المشروعين قبل نهاية العام، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

كشف عمر النمر رئيس إدارة المشاريع والهيكلة في الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة VNV أدفيزورى عن اعتزام شركته ضخ استثمارات تصل إلى 10 ملايين دولار في 3 مشروعات داخل مصر خلال العام الجارى، وفق صحيفة “المال”. وسبق أن أعلن أن شركته تصدر شهادات تخفيض انبعاثات كربون للشركات، ويبلغ حجم إصداراتها 6 ملايين شهادة سنويًا حول العالم، وكانت أحد أطراف أول عملية بيع وتداول شهادات خفض انبعاثات الكربون بسوق الكربون الطوعي في مصر، من خلال شراء شركة دالتكس 1500 شهادة خفض انبعاثات الكربون دولية من مشروع Agroforestry في مدينة بنجاب بالهند، لـ “VNV أدفيزورى” بقيمة تتخطى 1.3 مليون جنيه.

أجرت شركة طاقة للمناطق الصناعية سدادًا معجلًا لديون مستحقة عليها لصالح تحالف مصرفي يديره بنك الإمارات الوطنى مصر، لتخفيف الأعباء المالية الناتجة عن زيادة تكلفة التمويل في ضوء الفائدة المرتفعة، بحسب تصريحات مصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “الشروق”، لافتة إلى أن الشركة أنهت الأسبوع الماضي إجراءات السداد المعجل لأقساط بلغت 158 مليون جنيه تستحق عن قرض بقيمة 367 مليون جنيه. وحصلت الشركة على القرض للمساهمة في تمويل توسعاتها داخل السوق المحلية وذلك قبل عدة أعوام.

إنفوجراف

السيارات

اقتصاد الخليج

أضافت السعودية 4 مليارات دولار إلى حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية بنهاية يونيو، لتبلغ أعلى مستوى منذ جائحة كورونا في 2020. وصلت قيمة الحيازات إلى أعلى قليلًا من 140 مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الخزانة الأميركية. كما زادت أكبر الدول الأخرى الحاملة للسندات الحكومية الأمريكية، ومن بينها الصين والمملكة المتحدة وفرنسا، حيازاتها من أداة الدين التي تُصنف بأنها أحد الأصول الأكثر أمانًا في العالم.

قال نائب الرئيس التنفيذي لعمليات الزور المتحدث الرسمي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبك” علي العجمي إن الشركة سارعت إلى تلبية احتياجات شركة نفط الكويت من الغاز المسال لسد النقص الذي نتج عن الانقطاع المؤقت في إمدادات الغاز صباح أمس السبت. وكانت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية قد أعلنت في بيان سابق أن توقفا كليا حدث صباح أمس لوحدات معالجة الغاز من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية مما أدى لخفض جودة الغاز المرسل من قبلهم لبعض وحدات توليد الكهرباء في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه. 

عربي ودولي 

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إن بلاده تنتظر وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس الجاري. وأعلنت شركة كهرباء لبنان، أمس السبت، أن محطات توليد الطاقة التابعة لها استنفدت إمداداتها من الوقود وستتوقف عن إنتاج الكهرباء حتى يتم تأمين المزيد من الإمدادات ، بحسب منصة “العربية”. فياض أضاف، أن “مولدات كهربائية توفر الطاقة لمطار بيروت مؤقتا لمدة يومين”. ويعاني لبنان من نقص حاد في الكهرباء لسنوات، خاصة منذ أن سقطت البلاد في أزمة مالية ممتدة في عام 2019. وقال وزير الطاقة اللبناني إن بلاده تنتظر شحنات الغاز من الخارج لدعم محطات الطاقة.

خفض اقتصاديو مصرف “غولدمان ساكس” احتمالية حدوث ركود في أمريكا خلال العام المقبل إلى 20% من 25%، مستشهدين ببيانات مبيعات التجزئة وطلبات إعانات البطالة. تقرير الوظائف لشهر أغسطس المقرر صدوره في 6 سبتمبر جاء “جيدًا إلى حد معقول، فمن المحتمل أن نخفض احتمالية الركود مجددًا إلى 15%، والتي استقرت عندها الاحتمالات لمدة عام تقريبا” قبل مراجعة 2 أغسطس، حسبما ذكر اقتصاديو “جولدمان” بقيادة جان هاتزيوس في تقرير للعملاء أمس السبت، وفق وكالة “بلومبرج”. وقال اقتصاديو “غولدمان” أيضًا إنهم أصبحوا “أكثر ثقة” بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية في سبتمبر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية