نشرة السعودية النشرة البريدية

منذ إعادة الهيكلة.. أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي تزداد 5 مرات

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

نشرة السعودية

أهم العناوين

مصر: توجيهات بسرعة الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية

2.1 مليون مستفيد من البورصة العقارية السعودية منذ إطلاقها

الرياض تستضيف “المنتدى اللوجيستي العالمي” في أكتوبر

وزير الإسكان السعودي يبحث استقطاب كبرى شركات العقارات الأمريكية

مؤشر السوق السعودية يخترق حاجز 12000 نقطة لأول مرة منذ بداية أغسطس

منذ إعادة الهيكلة.. أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي تزداد 5 مرات

ارتفعت الأصول تحت إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 29% خلال العام الماضي، لتصل إلى 2.27 تريليون ريال (765.6 مليار دولار) بنهاية السنة، وتبلغ حاليًا 3.47 تريليون ريال (925 مليار دولار). 

ومنذ إعادة هيكلة الصندوق وتولّي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئاسة مجلس الإدارة في 2016، زادت الأصول بأكثر من 400% مقارنة بعام 2015 عندما كانت تبلغ 570 مليار ريال.

وبحلول نهاية عام 2023، زادت قيمة الاستثمارات المحلية للصندوق لتشكّل 77% من الأصول تحت إدارته، بواقع 2.19 تريليون ريال، بينما تراجعت نسبة الاستثمارات العالمية إلى 21% بقيمة 586 مليار ريال.

حقق الصندوق عائدًا إجماليًا للمساهمين بنسبة 8.7% في 2023، مرتفعًا من 8% في 2022، ما يعكس تحسن العوائد عن السنوات السابقة. كما زاد عدد موظفي الصندوق بـ812 موظفًا وموظفة ليصل إلى 2553 موظفًا بنهاية العام. بالإضافة إلى استحداث 181 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في عام 2022، ليصل الإجمالي إلى 730.2 ألف وظيفة، وتأسيس 23 شركة جديدة خلال العام.

تحول الصندوق للربحية في عام 2023 محققًا 64.4 مليار ريال، فيما كانت خسائره 14.7 مليار ريال في 2022 مع تراجع الأسواق العالمية نتيجة رفع أسعار الفائدة، وقفزت إيرادات الصندوق 101% العام الماضي إلى 331.4 مليار ريال.

تتنوع استثمارات الصندوق الدولية بين 249 مليار ريال في محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية (9% من الأصول)، 146 مليارات ريال في محفظة الاستثمارات العالمية المتنوعة (5%)، و190 مليار ريال في برنامج الاستثمارات في الأسواق العالمية العامة (7%). 

على الصعيد المحلي، تشمل الاستثمارات 777 مليار ريال في الشركات السعودية (27% من الأصول)، 943 مليار ريال لتطوير القطاعات الواعدة (33%)، 233 مليارات ريال في المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية (8%)، و241 مليار ريال في المشاريع السعودية الكبرى (8%). 

شهدت الأصول تحت إدارة الصندوق زيادة كبيرة خلال 2023، بشكل رئيسي من محفظة الاستثمارات لتنمية القطاعات الواعدة بقيمة 473 مليار ريال، ومحفظة المشاريع السعودية الكبرى بقيمة 120 مليار ريال، ومحفظة الاستثمارات في الشركات السعودية بقيمة 59 مليار ريال. 

تعكس الأصول تحت الإدارة إجمالي القيمة العادلة لجميع أصول الصندوق وتشمل الاستثمار في الشركات التابعة والزميلة والمشاريع المشتركة وبنك الأراضي.

منذ إعادة الهيكلة في 2016، يطوّر صندوق الاستثمارات العامة استراتيجيته لتحقيق أهداف رئيسية تشمل تعظيم قيمة أصوله، تطوير قطاعات جديدة، توطين التقنيات والمعارف، وبناء شراكات اقتصادية، لتعزيز دور الصندوق كعامل رئيسي في تنويع الاقتصاد السعودي وإثراء دوره الإقليمي والعالمي. تشمل استراتيجية الصندوق للأعوام الخمسة المقبلة ضخ 150 مليار ريال سنويا في الاقتصاد المحلي حتى 2025، والمساهمة في الناتج المحلي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي. 

كما يستهدف الصندوق تجاوز حجم الأصول 4 تريليونات ريال واستحداث 1.8 مليون وظيفة بنهاية 2025. 

ووفقًا لبرنامج الصندوق 2021-2025، سيركز الصندوق على ضخ استثمارات محلية في مشاريع جديدة في 13 قطاعًا حيويًا واستراتيجيًا، لرفع مستوى الاقتصاد السعودي.

 

عروض وظيفية في “جدارات” السعودية برواتب تصل إلى 150 ألف ريال

تباينت عروض الوظائف الشاغرة على المنصة الوطنية الموحدة للوظائف “جدارات” السعودية التي تم تدشينها بالأمس من قبل وزارة الموارد البشرية.

أظهرت بيانات المنصة توافر عروض وظيفية للقطاع الخاص تصل رواتبها إلى 150 ألف ريال لوظيفة مهندس معماري في منطقة مكة المكرمة تحديدًا في مدينة جدة، فيما جاءت أقل العروض بالحد الأدنى للرواتب البالغة 4 آلاف ريال سعودي، بحسب رصد “الاقتصادية”.

ودشنت السعودية المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف “جدارات” في مرحلتها الـ3 أمس في الرياض، لربط طالبي العمل بالقطاع الخاص والحكومي وشبه الحكومي، بإعلان 70 ألف فرصة وظيفية شاغرة على المنصة.

وقال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” تركي الجعويني خلال التدشين يوم أمس: إن المنصة عبر مراحلها التجريبية الـ3 أسهمت في توظيف 114 ألفًا من الباحثين والباحثات عن عمل، مضيفًا أن عدد الجهات الحكومية والخاصة التي سجلت في المنصة يتجاوز الـ48 ألفًا.

مصر: توجيهات بسرعة الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية

وجه رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بسرعة إنهاء المواد محل النقاش باتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار المصري السعودي، حتى تكون الاتفاقية جاهزة للتوقيع في أقرب وقت ممكن، بحسب بيان مجلس الوزراء الإثنين.

تسهم الاتفاقية في جذب المزيد من الاستثمارات في المجالات ذات الأولوية، كما تتضمن تدابير تتعلق بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعديد من المجالات التي سيتم التوافق بشأنها، بما يضمن حماية هذه الاستثمارات وتحقيق الأهداف التنموية المنشودة في مصر والسعودية.

بحث مدبولي – خلال اجتماعه أمس – مواد الاتفاقية بحضور وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، وعدد من المسؤولين.. المزيد

3 طرق أساسية تمكّن الذكاء الاصطناعي من تعزيز جهود الاستدامة في السعودية

تتوقع “مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار” أن تعزّز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المملكة، مثل الصيانة التنبؤية في البنية التحتية للطاقة، استقرار الشبكة وتخفّض من التكاليف التشغيلية، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة لـ”رؤية 2030″.

هذا ما جاء ضمن تقرير أطلقته المؤسسة، بالتعاون مع شركة “آرثر دي ليتل” للاستشارات الإدارية الدولية، بعنوان “دور الذكاء الاصطناعي في الاستدامة: نعمة أم نقمة؟”، الذي استعرض إمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلي في دفع عجلة الاستدامة عبر مختلف القطاعات، ويتناول التحديات المتعلقة بتبني هذه التقنيات.

وشدد التقرير على الأهمية والتأثير في المستوى الإقليمي، مبينًا أنه يمكن لأنظمة إدارة الطاقة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، أن تساعد في تحسين استهلاك الطاقة في القطاعين التجاري والصناعي، ما يُسهم في تحقيق الأهداف الطموحة للمملكة في خفض الانبعاثات الكربونية.. المزيد

الرياض تستضيف “المنتدى اللوجيستي العالمي” في أكتوبر

تنظّم وزارة النقل والخدمات اللوجيستية السعودية، “المنتدى اللوجيستي العالمي 2024″، في دورته الافتتاحية بمدينة الرياض، خلال المدة من 12 إلى 14 أكتوبر المقبل.

ومن المتوقع أن يشهد المنتدى حضور أكثر من 10 آلاف مشارك من قيادات قطاع الخدمات اللوجيستية من مسؤولي القطاع العام والخاص، وخبراء وكبار التنفيذيين وروّاد القطاع من مختلف دول العالم، وذلك عبر جلسات حوارية، تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي، وتحفيز الجهود المشتركة للنهوض بالخدمات اللوجيستية، وتعزيز دورها التنموي في الاقتصاد العالمي.

مبادرة تعزيز الابتكار الرقمي تناقش “مستقبل التقنية في قطاع الفعاليات السعودي”

ناقشت المبادرة الوطنية المشتركة لتعزيز الابتكار الرقمي في المركز الوطني للفعاليات، التي تحمل شعار (EventTech)، جلسة حوارية بعنوان “مستقبل التقنية في قطاع الفعاليات”، وذلك بمركز ريادة الأعمال الرقمي الرئيسي بمدينة الرياض.

وتناولت الجلسة، التي تأتي بتنظيم من المركز الوطني للفعاليات بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال الرقمية والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، التطور السريع في التقنية مما يفتح آفاقًا جديدة في قطاع الفعاليات، انطلاقًا من الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وصولًا إلى البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء، مبينة أن التقنية تسهم بإحداث تحول جذري في كيفية تخطيط وتنظيم وتجربة الفعاليات.

مؤشر السوق السعودية يخترق حاجز 12000 نقطة لأول مرة منذ بداية أغسطس

أنهى مؤشر “تاسي”، جلسة الإثنين باللون الأخضر، مرتفعًا 0.35% ليواصل ارتفاعه للجلسة الخامسة على التوالي، في ظل صعود جماعي لقطاعاته الرئيسية.

وجاء إغلاق 18 قطاعًا باللون الأخضر، بقيادة القطاعات الكبرى، التي شهدت صعودًا جماعيًا بصدارة قطاع البنوك الذي ارتفع 0.4% وسجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعًا نسبته 0.23%، وبلغت مكاسب قطاعي الطاقة والاتصالات 0.17% و0.01% على التوالي.

وشهدت بقية القطاعات أداء سلبيًا، وتصدر السلع إنتاج الأغذية الخسائر بعد هبوطه 0.68%، تلاه قطاع الصناديق العقارية المتداولة، بنسبة تراجع بلغت 0.27%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 142 سهمًا، بصدارة سهم “بروج للتأمين” الذي صعد 9.99%، وجاء إغلاق 81 سهمًا على تراجع تصدرها سهم “أسمنت الرياض” بتراجع نسبته 4.3%.

الماجد للعود تعلن نيتها طرح أسهمها في السوق الرئيسية السعودية

يأتي ذلك، بعدما وافقت هيئة السوق المالية على طلب الشركة لتسجيل وطرح 7.5 مليون سهم، تمثل 30% من إجمالي رأس مال الشركة المصدر من خلال بيع أسهم حالية من قبل المساهمين البائعين، كما حصلت الشركة على موافقة للإدراج في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

الشركة، المتخصصة في تصنيع وتطوير منتجات العود والعطور في السعودية، قالت إنه سيتم توزيع متحصلات الطرح على المساهمين البائعين بالتناسب مع عدد أسهم الطرح التي سيتم بيعها من قبل كل منهم، ولن تحصل الشركة على أي جزء من متحصلات الطرح.

 سيتم تخصيص كامل أسهم الطرح للمؤسسات الاستثمارية، وفي حال وجود طلب من المستثمرين الأفراد سيتم تخصيص 20% من إجمالي أسهم الطرح لهم، وهو ما يعادل 1.5 مليون سهم، بحسب البيان الصادر عن الشركة.

شركات وبنوك

سينومي ريتيل السعودية في مفاوضات دمج مع شركة أزياء عالمية

وفق إفصاح على سوق الأسهم السعودية، الشركة التي ارتفعت أسهمها بنسبة تفوق 35% منذ مطلع الأسبوع الماضي، عينت شركة لازارد مستشارًا ماليًا، وشركات أبو حيمد وآل الشيخ والحقباني كليفورد في دور المستشار القانوني في هذه المفاوضات التي لم تعلن عن تفاصيلها.

يذكر أن أرباح الشركة تراجعت بنسبة 50.5% خلال الربع الثاني من 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 84.1 مليون ريال. ومع ذلك، تفوق خسائرها المتراكمة 1.5 مليار ريال، ما يمثل 129% من رأس المال.

عقارات وسياحة

وزير الإسكان السعودي يبحث استقطاب كبرى شركات العقارات الأمريكية

بدأ وزير البلديات والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل أمس، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية تستمر حتى 22 أغسطس الجاري، يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين في الحكومة الأميركية وكبرى شركات الإنشاءات والتطوير العقاري والجهات التمويلية، لتعزيز الشراكة بين البلدين في قطاعات التنمية الحضرية والتشييد والبناء والتمويل والتطوير العقاري، كما سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالقطاع العقاري في مجالات مختلفة.

وتهدف الزيارة إلى جذب الشركات الأميركية الرائدة للدخول إلى السوق السعودي في مجالات في قطاعات التطور العقاري والتمويل وسلاسل الإمداد وتقنيات البناء الحديث والبنى التحتية للمدن، بالإضافة إلى الاطلاع على التجارب والمشاريع الأمريكية المميزة في مجالات التنمية الحضرية وبحث سبل الاستفادة منها في المملكة، وفقًا لـ”واس”.

تدشين معرض “سكني” في واشنطن لعرض منتجاته على الأسر السعودية في أمريكا

دشن وزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل أمس، ترافقه الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتورة تهاني البيز، معرض برنامج سكني الذي يقدم الحلول والخيارات السكنية للأسر السعودية لتمكينها من تملك مساكنها، وذلك في مقر الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن، ضمن زيارته الرسمية لأمريكا لبحث فرص التعاون والشراكة بين البلدين على مستوى القطاعين البلدي والسكني.

ويستهدف المعرض الذي يمتد حتى الأربعاء المقبل، الأسر السعودية المقيمة في أمريكا بغرض العمل أو الدراسة، لإطلاعهم على الخيارات السكنية، والحلول التمويلية المقدمة مثل (شراء الوحدات السكنية الجاهزة، والوحدات السكنية تحت الإنشاء بنمط البيع على الخارطة، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي ويرغبون ببنائها ذاتيا بالاستفادة من باقات الدعم التمويلي المتنوعة التي تلائم جميع الفئات)، كما يعرف المعرض بآلية الاستحاق والاستفادة من الحلول عبر منصة “سكني” وما تتضمنه من خدمات تشمل الاستحقاق الفوري، والمستشار العقاري، والتصاميم الهندسية والداخلية، وإصدار الرخص وغيرها.

2.1 مليون مستفيد من البورصة العقارية السعودية منذ إطلاقها

قبل عام في نهاية أغسطس 2023، ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، تعد البورصة العقارية أحد المشاريع الرائدة التي تسعى من خلالها وزارة العدل إلى تبسيط وتسهيل الإجراءات العقارية وتحقيق الشفافية في التعاملات.

كما تتيح البورصة العقارية للمستفيدين القيام بعمليات البيع والشراء ونقل الملكية بشكل إلكتروني آمن وسريع؛ ما يسهم في تحسين تجربة المستخدمين وتوفير الوقت والجهد.

وكانت وزارة العدل قد أطلقت في نوفمبر 2021 البورصة العقارية بشكل تجريبي، وهي منصة رقمية تشمل الصفقات المباشرة، والعروض العقارية، والصفقات الجديدة، والرهن العقاري، والاستعلام عن الصكوك، وتحديث الصك العقاري.

النيجر تستأنف صادرات النفط عبر بنين

توقفت شحنات النفط الخام من الدولة الواقعة في غرب أفريقيا في يونيو عندما أغلقت النيجر خط أنابيب تديره شركة “تشاينا ناشيونال بتروليوم كورب” (China National Petroleum Corp)، والمعروفة اختصارًا باسم “سي إن بي سي” (CNPC)، ويربط حقل أغاديم النفطي بمحطة سيمي كبودجي في بنين.

قال وزير الطاقة في بنين سامو آدمبي عبر الهاتف اليوم الإثنين: “توصلنا إلى اتفاق. بدأ تحميل الخام هذا الصباح””.

وأكد مكتب رئيس وزراء النيجر علي لامين زين استئناف صادرات النفط.

تعتمد النيجر على ما يسمى بخط أنابيب التصدير بين النيجر وبنين، والذي مدته “سي إن بي سي” ضمن صفقة حجمها 4.6 مليار دولار في صناعة النفط في البلاد، لسداد قرض قيمته 400 مليون دولار من الشركة المملوكة للدولة في الصين. وتخطط النيجر لسداد الدين باستخدام عوائد شحنات النفط.

أرباح شركة النفط الحكومية النيجيرية تقفز 29%

الشركة حققت أرباحًا بلغت 3.3 تريليون نيرة (2.1 مليار دولار) في الأشهر الـ12 حتى ديسمبر، مقارنةً بـ2.55 تريليون نيرة في العام السابق، وفق ما كشفت في عرض تقديمي خلال إفادة صحفية في العاصمة أبوجا يوم الاثنين. أضافت أن إجمالي الإيرادات بلغ 24 تريليون نيرة، من دون تقديم رقم للمقارنة.

الدولة الواقعة في غرب أفريقيا ستنتج 1.75 مليون برميل يوميًا من الخام والمكثفات هذا الشهر، بحسب أوريتسيميوا آيسان، نائبة الرئيس التنفيذي لقسم التنقيب والإنتاج بالشركة، خلال الإفادة الصحفية. وأشارت إلى أن هذا يقارن بمتوسط ​​1.56 مليون برميل يوميًا حتى الآن من العام.

القادسية يتعاقد مع المدافع الأوروجوياني جاستون ألفاريز

قادمًا من نادي خيتافي الإسباني ليكون أحدث صفقات الفريق الصاعد للدوري السعودي للمحترفين.

ولم يتم الكشف عن القيمة المالية لصفقة المدافع ألفاريز الذي سيمتد عقده مع القادسية حتى عام 2028، فيما تبلغ قيمة اللاعب السوقية نحو 15 مليون يورو وفقًا لموقع “ترانسفير ماركت”.

473.2 مليون ريال دعم لـ 93 ناديًا سعوديًا حال تحقيقها معايير الحوكمة 

صعد نادي النصر إلى الفئة (أ) في التصنيف الإداري للأندية الرياضية لموسم 2024ـ2025، الذي يمنحه 20 مليون ريال في حال تحقيق المعايير بناء على نتيجة الحوكمة للموسم الرياضي الماضي.

وخصصت وزارة الرياضة نحو 473.2 مليون ريال لـ 93 ناديا مقسمة على 6 فئات بعد تحديد تصنيف الأندية للموسم الجديد، مؤكدة هبوط الأندية إلى فئة أدنى في حال عدم حصول النادي على أي دعم في جميع الأرباع خلال الموسم الرياضي 2023 /2024. 

واستمر الهلال، والشباب، والاتفاق في تصنيف الفئة (أ)، حيث يمنح كل نادٍ 20 مليون ريال في حال تحقيقه متوسط 6 من 7 لكل معيار.

كما صعد نادي الاتحاد من الفئة (ج) إلى الفئة (ب)، لينضم إلى أندية التعاون، والفيصلي، والفيحاء، والرياض، وأبها، والحزم، وضمك، والعدالة، والتقدم، والشعلة، والفتح، والنهضة، والقادسية، والأهلي، وهذا يمنحهم 15مليون ريال في حال تحقيقهم متوسط 6.10 من 7 لكل معيار.

وحل 28 ناديا في الفئة (ج)، التي يصل دعمها إلى 4.9 مليون، و16 ناديًا في التصنيف (د) حيث يصل دعمها إلى مليون ريال، و30 ناديا في الفئة (هـ)، التي يصل دعمها إلى 500 ألف ريال، فيما لم ينجح ناديا مضر والنعيرية بالحضور في أحد التصنيفات، التي تمنحهما الدعم، لعدم استيفاء الشروط المطلوبة للانضمام لمبادرة الحوكمة، حيث ستخضع هذه الأندية لورش عمل وتدريب تمهيدًا لدخولها في الفئة الأعلى لموسم 2025 / 2026.

عرب

العراق ينفي التوقف عن تزويد لبنان بالوقود

أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إلى أن التأخير حصل لأسباب فنية ولوجستية تتعلق بالنقل والشحن.

وقال العوادي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن “العراق ملتزم بالاتفاق الذي وقع بين بغداد وبيروت، والاهم والأصدق هو الالتزام الأخوي والقومي والإنساني من الحكومة العراقية والشعب العراقي تجاه أشقائنا في لبنان في الأوقات العصيبة الحالية”.

ونفى العوادي “ما يشاع عن توقف العراق من تزويد لبنان بالوقود”، مشيرًا إلى أن “التأخير حصل لأسباب فنية ولوجستية تتعلق بالنقل والشحن”.

وأكد أن الشحنة الجديدة ستحمل خلال الأيام القادمة.

شركات الطيران الغربية تخفض رحلاتها إلى الصين

بسبب انخفاض الطلب والتكلفة العالية للطيران حول المجال الجوي الروسي مما يضعف قدرتها على المنافسة مع الناقلات المحلية.

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية هذا الشهر تعليق رحلاتها بين لندن وبكين اعتبارًا من أكتوبر، بعد أسابيع قليلة من قرار فيرجين أتلانتيك سحب رحلتها الوحيدة إلى الصين، وهي شنغهاي.

وعلى الرغم من عدم تأثرها بحظر المجال الجوي الروسي، تخطط الخطوط الجوية الأسترالية كانتاس لخفض رحلة سيدني – شنغهاي، قائلة إن طائراتها كانت في بعض الأحيان تقل نصف الركاب.

يشير هذا التراجع إلى تغيير في موقف بعض شركات الطيران الرائدة في العالم تجاه الصين وسط تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني والتوترات الجيوسياسية بين بكين والولايات المتحدة وحلفائها.

حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

تتفشى سلالة متحورة من فيروس جدري القرود “إمبوكس” (mpox) في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ شهور. والآن، تواجه جهود الاستجابة لهذا التفشي الذي يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، عقبة كبرى تتمثل في عدم توفر لقاح واحد للفيروس في البلاد.

غياب اللقاحات وتحديات فهم سبب انتشار المرض في الدولة الواقعة بوسط أفريقيا يلقي بالضوء على مدى تأخر رد الفعل بشكل عملي، وانعدام التنسيق الدولي، ومشكلات التمويل، وكلها عوامل شكّلت عقبة أمام الاستجابة السريعة.

بدأت سلسلة ردود الأفعال المتأخرة خلال حالة الطوارئ المرتبطة بجدري القرود الماضية، والتي انتهت في 2023، عندما لفتت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (AfricaCDC) إلى أن القارة لم تتلق دعمًا كافيًا.

رغم عودة خطر جدري القرود، وإعراب المنظمة المسؤولة عن توزيع اللقاحات على مستوى العالم عن قلقها، تأخرت الكونغو في طلب تبرعات اللقاح رسميًا، كما أن الجهات التنظيمية للأدوية في البلد، لم توافق على الاستخدام الطارئ للقاحات إلا في يونيو.. المزيد

“جنرال موتورز” تعتزم تسريح 1000 مهندس برمجيات

وسط تحرك عملاقة تصنيع السيارات لتعزيز نظام برمجياتها وخدماتها، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر لبلومبرج. وذكر الشخص أن أكثر من 600 من عمليات التسريح ستكون في ميشيغان.

تأتي هذه التحركات بعد شهرين من ترقية اثنين من المديرين التنفيذيين السابقين في شركة “أبل”، ديفيد ريتشاردسون وباريس سيتينوك، إلى منصبي نائب الرئيس الأول في المجموعة.

قالت “جنرال موتورز” الإثنين في بيان: “بينما نبني مستقبل الشركة، يتعيّن علينا التبسيط لأجل تحقيق السرعة والتميز، كما يجب اتخاذ خيارات جريئة، وإعطاء الأولوية للاستثمارات التي سيكون لها التأثير الأكبر”، وهو ما يؤكد عملية التسريح دون تحديد عدد الأشخاص المتأثرين.

ورفضت الشركة توضيح إلى أي مدى ستؤدي التسريحات إلى تقليص إجمالي قوة العمل لديها في قسم هندسة البرمجيات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية