النشرة البريدية

الحكومة تدرس زيادة القيمة التمويلية لمبادرة القطاعات الإنتاجية إلى 150 مليار جنيه.. “الإسماعيلية للاستثمار العقاري” تضخ 350 مليون جنيه لزيادة طاقتها الفندقية بالقاهرة

كريم شافعي، رئيس مجلس إدارة شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية  

الدين الخارجي يتراجع 7.4 مليار دولار في الربع الأول من 2024

“الإسكندرية للتطوير الصناعي” تسعى لاقتراض 30 مليون دولار

دور نشر تسعى لتقاسم تكاليف الكتب الخارجية للمواد الملغاة مع المطابع

صادرات الحديد المصرية لدول الاتحاد الأوروبي تتراجع 37% خلال 6 أشهر

“بايو جراند” للأسمدة تنوي بناء مصنع في السعودية باستثمارات 25 مليون ريال

“سي آر إس سي” الصينية: حسم مناقصة خط لوجيستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية خلال شهرين

القصة الرئيسية 

الحكومة تدرس زيادة القيمة التمويلية لمبادرة القطاعات الإنتاجية إلى 150 مليار جنيه

تدرس وزارة المالية بالتعاون مع وزارة الصناعة، والاستثمار والتجارة الخارجية، مقترحات منظمات الأعمال بزيادة القيمة التمويلية لمبادرة القطاعات الإنتاجية الزراعة والصناعة والسياحة والتي تصرف بفائدة مخفضة 15% إلى 150 مليار جنيه مقابل 120 مليارًا حاليًا. قالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن الهدف الأساسي من زيادة حجم المبادرة هو تأهيل أكبر عدد من الشركات للتصدير في قطاعي الصناعة والزراعة، بجانب إعادة الشركات التي تعثرت للإنتاج خاصة أن عددًا كبيرًا منها يمتلك قاعدة عملاء في الأسواق الخارجية وبالتالي تساهم في دعم ملف التصدير.

كشفت أن ارتفاع الفائدة البنكية لمستوى 30% منذ بداية العام الجاري تسبب في تأخير تنفيذ بعض القطاعات أعمالها التوسعية، وذلك وفقًا لنماذج تقدمت بها منظمات الأعمال إلى الحكومة. أضافت أن مبادرة 15% التي تتبع وزارة المالية، تختلف عن المبادرات السابقة، حيث إن القيم التمويلية التي تصرف تخضع لمراقبة شديدة من خلال تتبع مصادر صرف القرض والمخالفين ستطبق عليهم عقوبات.

تابعت أن الطلبات الراغبة في الحصول على قروض من خلال المبادرة تزايدت خلال الأشهر الماضية، وهدف الحكومة هو تغطية جميعها تماشيًا مع استراتيجية التنمية الصناعية التي بدأت الحكومة تنفيذها مع تولى كامل الوزير شئون التنمية الصناعية. ووفقًا لوزير المالية أحمد كجوك، بلغ إجمالي الأرصدة المصرح بها للعملاء من المبادرة نحو 67.48 مليار جنيه لعدد 2592 عميلا، ويتركز 96% من إجمالي التسهيلات في أغراض تمويل رأس المال.

واستحوذ قطاع الصناعة على 78% من إجمالي التمويل المستخدم من المبادرة، بينما قطاع الزراعة 22%، حسب بيان صادر مؤخرًا عن مجلس الوزراء. وتتيح المبادرة التي أطلقتها وزارة المالية 120 مليار جنيه تمويلات ميسرة، يخصص منها 105 مليارات جنيه لتمويل رأس المال العامل، و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج، وفقًا لوزارة المالية. ووصلت قيمة التعويضات التي تحملتها وزارة المالية عن فارق سعر الفائدة للقطاعات الإنتاجية لتلك المبادرة حتى نهاية العام المالى 2023–2024 نحو 3943.3 مليون جنيه، عن الفترة من يوليو 2023 وحتى يونيو 2024، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء. 

من جهة أخرى، وقعت الحكومة المصرية اتفاقًا مع برنامج الاتحاد الأوروبي، لدعم التجارة والصناعة والنمو والوصول السريع للأسواق (EU Tigara)، وفق بيان وزارة التخطيط والتعاون الدولي أمس الثلاثاء. يستهدف الاتفاق تحقيق هدفين رئيسيين، هما تحسين قدرة وكفاءة المنظومة المصرية المعنية بتنمية المنشآت والتجارة، وثانيًا زيادة مشاركة المنشآت المصرية الصغيرة والمتوسطة الحجم في سلاسل القيمة الصناعية المختارة، وذلك من خلال التركيز على دعم المؤسسات المصرية المعنية بتعزيز تنمية المنشآت وتشجيعها، ودعم المجمعات الصناعية وسلاسل القيمة المختارة.. التفاصيل 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تعتزم تأسيس شركة شحن جوي لمنافسة دبي والدوحة

ذكرت بلومبرج نقلا عن مصادر لها أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري محادثات استكشافية لشراء طائرات شحن من شركتي “بوينج” و”إيرباص”، بهدف إنشاء شركة شحن جوي جديدة تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز لوجستي ينافس دبي والدوحة.

ستعمل شركة الشحن الجديدة على خدمة شركة الطيران الوطنية السعودية وشركة طيران “الرياض” المؤسسة حديثًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

المملكة تخطط لإطلاق أول تمويل من نوعه لتأسيس مشاريع ثقافية إبداعية

ذكاء اصطناعي من هواوي يراقب خطوط الكهرباء وحركة الشاحنات في السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تستهدف شركة “الإسماعيلية للاستثمار العقاري”، ضخ استثمارات بقيمة 350 مليون جنيه لزيادة طاقتها الفندقية في منطقة وسط القاهرة. قال كريم شافعي، رئيس مجلس إدارة شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري، إن الشركة رصدت استثمارات جديدة بنحو 300 مليون جنيه لتطوير فندقين جديدين، بالإضافة إلى 50 مليون جنيه لتطوير مجموعة شقق فندقية بمنطقة وسط البلد. وأضاف شافعي، في حديث لصحيفة “البورصة”، أن شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري تتفاوض مع عدد من شركات الإدارة والتشغيل خلال الفترة الحالية، للعمل على المخطط الخاص بتحديد عدد الوحدات بمجموعة الشقق الفندقية، حيث تتراوح بين 20 و30 وحدة.

تطوير الفندقين ومجموعة الشقق الفندقية سيرفع الطاقة الفندقية للشركة بنحو 120 وحدة جديدة في منطقة وسط القاهرة، بحسب شافعي، مشيرًا إلى أن الجدول الزمني لخطة تطوير المشاريع الفندقية يتضمن بدء عملية التطوير مطلع العام المقبل، ويتم الانتهاء بنهاية العام ذاته. وقال شافعي، إن شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري حصلت على قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 145 مليون جنيه، ويجرى سحب شرائح القرض خلال الفترة من 2023 إلى 2025.

أظهر تقرير الوضع الخارجي الصادر عن البنك المركزي المصري أمس تراجع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024 نحو 7.4 مليار دولار، مسجلًا 160.6 مليار دولار، مقابل 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023، مع تنفيذ صفقة رأس الحكمة البالغ إجمالي قيمتها 35 مليار دولار. وأشار “المركزي” إلى تراجع  حجم الدين الخارجي إلى 39.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 43% في نهاية الربع الأخير من 2023.

ووفق بيانات البنك المركزي، ارتفعت خدمة الدين لتسجل 23.8 مليار دولار بنهاية مارس 2024 مقابل 17.8 مليار دولار من نفس الفترة من العام المالي الماضي، بالتوازي مع صعود مدفوعات أصل الدين والفوائد بمقدار 3.9 مليار دولار و2.1 مليار دولار على التوالي. وسددت مصر خلال الربع الأول من 2024 نحو 8.2 مليار دولار من إجمالي خدمة الديون الخارجية، توزعت 2.5 مليار دولار كفوائد، و5.7 مليار دولار كأقساط.

وانخفض الدين الخارجي للبنك المركزي بنحو 2.5 مليار دولار، مسجلا نحو 41.1 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، كما انخفض الدين الخارجي للبنوك بنحو 900 مليون دولار إلى 20.1 مليار دولار، وهو ما يمثل 12.5% من إجمالي من الدين الخارجي. فيما سجل إجمالي ديون الدول العربية المستحقة على مصر نحو 41.6 مليار دولار بنهاية مارس 2024، وتستحوذ الإمارات العربية المتحدة على نحو 16.4 مليار دولار بما يمثل نحو 10.2%، تليها المملكة العربية السعودية بنحو 12.6 مليار دولار بقيمة 7.8%، وحلت الكويت في المرتبة الثالثة عربيًا مستحوذة على ديون قيمتها 6.2 مليار دولار أو 3.9%، وأخيرًا جاءت قطر مستحوذة على نحو 2.5% بقيمة 4 مليارات دولار.

في الوقت نفسه كشفت بيانات البنك المركزي عن ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات غير النفطية في مصر إلى 23.9 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2023-2024، مقارنةً بنحو 8.9 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي. ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى التدفقات الداخلة البالغة 15 مليار دولار خلال الفترة من يناير / مارس 2024 بسبب تنفيذ اتفاقية رأس الحكمة بنحو 10 مليار دولار كتدفقات نقدية، وتحويل 5 مليارات دولار ودائع الإمارات لدى البنك المركزي، علمًا بأن إجمالي قيمة الصفقة بلغ 35 مليار دولار، موزعة بين 24 مليار دولار استثمارات و11 مليار دولار وديعة إماراتية تم تحويلها إلى استثمارات ضمن الصفقة.

فيما أعلن البنك المركزي، أمس الثلاثاء، عن زيادة فترة متابعة ورود حصائل تصدير المشغولات الذهبية إلى 75 يومًا من تاريخ الشحن، في خطوة جديدة لدعم صناعة الذهب المصرية وتسهيل عمليات التصدير. وكان “المركزي” قد خفض في 18 ديسمبر 2022 فترة متابعة ورود حصائل العمليات التصديرية الخاصة بالذهب إلى 7 أيام عمل.

دخلت شركة الإسكندرية للتطوير الصناعي “AID” المملوكة جزئيًا لصندوق كاتليست كابيتال مصر في مفاوضات حالية مع عدد من البنوك المحلية الحكومية والخاصة لاقتراض 30 مليون دولار، لتمويل خطط الشركة في تعزيز حجم أعمالها، حسبما قال عبدالعديد عبدالنبي، العضو المنتدب لشركة كاتليست، لصحيفة “المال”. ويأتي ذلك بعد 8 أشهر من استثمار صندوق كاتاليست مبلغ 100 مليون جنيه في شركة الإسكندرية للتطوير الصناعي، والتي تركز من خلال عملها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تطوير مصانع بنظام تسليم المفتاح لاستقطاب المستثمرين الأجانب، وتهدف إلى خلق منطقة صناعية ولوجستية صديقة للبيئة، على امتداد 400 ألف متر مربع، مزودة بالمرافق المتطورة والبنية التحتية المصممة لتناسب احتياجات الشركات الدولية.

تسعى دور نشر الكتب الخارجية لتقاسم تكاليف الكتب التي ألغيت موادها أو دمجت في النظام الجديد للثانوية العامة لتقليل الخسائر التي تعرضت جراء ذلك. يأتي ذلك بعد إعلان وزير التربية والتعليم مؤخرًا نظاما جديدا للثانوية العامة يقلص عدد المواد بدمجها أو تغيير سنوات دراستها أو تقليص المناهج نفسها، وهو النظام الذي أعلن قبل نحو شهر فقط من بداية السنة الدراسية الجديدة، وبعد أن انتهت دور النشر من طبع كتبها.وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن دور النشر المتضررة ستعمل على إقناع المطابع بتحمل جزء من تكلفة طبع المواد الملغاة، خاصة دور النشر التي تهتم بالمرحلة الثانوية مثل “الامتحان” و”المعاصر”. 

وكانت الداران قد بدأتا حملتهما الدعائية لكتب السنة الجديدة لكنهما أوقفا تلك الحملات بعد التعديلات الأخيرة. أضافت أنهما تعملان على تقييم الموقف في الوقت الحالي بعد ارتباك الوضع في سوق الطباعة خاصة في ظل ارتفاع التكاليف وارتفاع أسعار الورق وغيرها من المواد الداخلة في العملية الإنتاجية للكتب الخارجية. ويعمل في مصر نحو 8 آلاف مطبعة تتخصص في جميع مشتملات الطباعة، أما بالنسبة لأعداد المطابع المتخصصة لطباعة الكتب فيصل عددها إلى نحو 150 مطبعة ودار نشر، وفقًا لبيات غرفة الطباعة باتحاد الصناعات المصرية.

تراجعت صادرات الحديد المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي بنحو 37% خلال النصف الأول من العام الحالي. أظهرت بيانات حكومية اطلعت عليها منصة “العربية” انخفاض واردات دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو الماضي إلى نحو 420 مليون دولار، مقارنةً بنحو 670 مليون دولار في الفترة نفسها من 2023. مثّلت صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي نحو 41% من إجمالي صادرات مصر من الحديد والصلب خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 55.7% من إجمالي صادرات الفترة المماثلة العام الماضي.

وهبطت صادرات مصر من الحديد والصلب 17% خلال النصف الأول من العام الحالي مسجلة مليار دولار، مقابل 1.2 مليار في الفترة المماثلة من 2023، وفقًا للبيانات، والتي أظهرت تصدّر تركيا قائمة الدول الأعلى استيرادًا من مصر بقيمة 138.3 مليون دولار، بحصة تعادل 13.5% من إجمالي الصادرات. التراجع الملحوظ في صادرات مصر من الحديد والصلب بشكل عام، يعود إلى تراجع عوائد التصدير للأسواق الخمس الأعلى استيرادًا من مصر وهي تركيا وإسبانيا وإيطاليا وأمريكا ورومانيا، حيث خفضّت رومانيا وإسبانيا وإيطاليا وارداتها من الحديد والصلب المصرية بنسبة 55% و46% و35% على التوالي، فيما خفضّت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وارداتهما من مصر بنسب أقل بواقع 17% و14% على التوالي.

تعتزم شركة بايو جراند للأسمدة والمخصبات الزراعية، تدشين مصنع لها في السعودية بنهاية فبراير 2025، وذلك بالشراكة مع مستثمرين من المملكة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 25 مليون ريال، ووفق صحيفة “المال” يستهدف لمصنع الجديد  تلبية احتياجات السوق السعودية إضافة إلى تصدير 50% من الطاقة الإنتاجية إلى 4 دول عربية، تسعى البلدان العربية إلى التوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية في إطار مواجهة النمو السكاني والحاجة إلى تأمين الغذاء.

توقع مينج شين، المدير الإقليمي لشركة سي آر إس سي الصينية حسم مناقصة مشروع تطوير خط لوجيستيات التجارة ما بين القاهرة والإسكندرية التي طرحتها هيئة السكك الحديدية بمصر، خلال شهرين. مينج أضاف في حديث إلى صحيفة “البورصة” أنه جار الفحص الفني، حيث تنافس الشركة 5 شركات أجنبية أخرى على اقتناص المناقصة، منها ألستوم الفرنسية وتاليس الأسبانية وسيمنز الألمانية وشركة أجنبية أخرى بجانب شركتين صينيتين هما “سي آر اس سي CRSC” و”سي آر بي جي CRBG”.

وأوضح أن الشركة تتطلع لاقتناص المشروع الذي تقدر استثماراته بنحو 500 مليون دولار، وسيتم تنفيذه على 3 مراحل. ويدخل البنك الدولي للإنشاء والتعمير كممول للمشروع، الذي يهدف لتحديث نظم الإشارات والاتصالات وأعمال المسار بخط لوجيستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية بطول 438 كم. وتتمثل أهداف المشروع في تحسين أداء الخدمات اللوجيستية والنقل وتدعيم الحد من الانبعاثات الكربونية لهذين القطاعين في خط سكة حديد الإسكندرية ــ 6 أكتوبر ــ القاهرة الكبرى.

فيديو اليوم

وصل سعر سبيكة الذهب زنة 400 أوقية إلى مليون دولار لأول مرة في التاريخ.. فهل يستمر المعدن الأصفر في الصعود؟

نتابع

بحث الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع اللجنة المسئولة عن التنسيق بين كافة الجهات المعنية بالدولة عمليات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، بحضور استشاري المشروع وعدد من مسئولي الشركات المنفذة، لاستعراض خطة العمل الحالية ومراجعة تنفيذ ماتم التوجيه به خلال الاجتماعات السابقة، على أن يتم الانتهاء من عملية الربط مطلع الصيف المقبل. وتابع الوزير موقف وصول المعدات وفتح الاعتمادات وحجم تنفيذ الأعمال ومدى توافق ذلك مع المخطط الزمني، وكذلك التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية لدعم العمل. 

تعتزم شركة المداواة التخصصية الطبية السعودية تأسيس شركة تابعة جديدة مملوكة بنسبة 100% ذات مسؤولية محدودة في مصر، بهدف الاستثمار في القطاع الطبي، وفق إفصاح الشركة بسوق تداول السعودية، غير أنها لم تعلن تفاصيل الاستثمار الجديد. يحقق القطاع الصحي نموا واضحا  في مصر مع خطوات الحكومة نحو تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، والذي تم تطبيقه في محافظات القناة والأقصر.

تتفاوض الهيئة العربية للتصنيع لتوقيع عقود تصدير أبراج اتصالات المحمول إلى عدة دول أفريقية، إذ تقترب فعليًا من إبرام اتفاقات مع ليبيا والسودان كمرحلة أولى بعد مضاعفة خطوط إنتاجها، بحسبما ذكره دكتور علاء الدين مراد، مستشار رئيس مجلس إدارة مصنع الطائرات التابع لها، لصحيفة “المال”.

كشف يحيى قطب، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للاستثمارات السياحية، عن ارتفاع محفظة استثمارات تطوير فنادق الشركة في مصر إلى قرابة 9.5 مليار جنيه خلال عامين، تشمل تطوير فندق موفينبيك بقيمة قد تصل إلى ملياري جنيه، مع إمكانية وصول استثمارات تجديد العلامة التجارية لفندق ميركيور الغردقة إلى 2.5 مليار جنيه وكذلك تشييد وبناء فندق مقابل للمتحف الكبير ومطل على الأهرامات بميزانية قد تصل إلى 5 مليارات جنيه، بحسب بيان للشركة.

بحث وزير البترول كريم بدوي مع هاني عصمت، الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية في مصر مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشرة لتنمية حقول غرب الدلتا العميق للغاز الطبيعي والتي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية، حيث يتواصل العمل حاليًا في المرحلة العاشرة مع شركة شل العالمية  لتنفيذ برنامج حفر الآبار في المياه العميقة من أجل إضافة انتاج جديد من الغاز الطبيعي، وبحسب بيان لوزارة البترول فإن هناك خطة واضحة للمرحلة الحادية عشر لتنمية موارد الغاز بهذه المنطقة، علمًا بأن استثمارات الشركة في مصر تقدر بنحو 10 مليارات دولار.

وحصلت شركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريديف” على عقد لها لمدة عام بقيمة إجمالية 17.8 مليون دولار، لتنفيذ أعمال دعم الاستكشاف والإنتاج البترولي في مصر، وفق بيان إفصاح للشركة أمس الثلاثاء. فيما نفت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان أمس ما تم تداوله من أنباء عن خطتها لاقتراض نحو 19 مليار جنيه لأجل 13 عامًا، عبر تحالف مصرفي محلي بقيادة البنك الأهلي المصري، لاستكمال مشروعات تطوير الموانئ.

حافظت بلتون القابضة معدلات نمو قياسية بالنصف الأول من العام الجاري محققة إيرادات تشغيلية بقيمة 2.9 مليار جنيه بمعدل نمو 818% على أساس سنوي. حققت الشركة صافي أرباح بلغ نحو 817 مليون جنيه بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، في النصف الأول من 2024، مقابل خسارة قدرها 146 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب بيان صحفي.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

تجري قطر للطاقة محادثات مع مؤسسة البترول الكويتية لتزويدها بإمدادات جديدة طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة بالكويت. وقالت مصادر تحدثت لوكالة “رويترز” إن الاتفاق من شأنه تزويد الكويت بثلاثة ملايين طن سنويا من الوقود المنقول بحرًا على مدى 15 عامًا من مشروع حقل الشمال الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2026. وواجهت الكويت هذا الأسبوع موجة ثانية من انقطاعات التيار الكهربائي التي تمضي وفق مواعيد محددة بسبب خلل في إمدادات الغاز.

وقعت “الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري” اتفاقية مع شركة (Capital Maritime and Trading) لشراء 9 ناقلات نفط خام عملاقة مقابل 3.75 مليار ريال نحو مليار دولار، وفق إفصاح على سوق الأسهم السعودية “تداول”. ستدفع الشركة 10% من القيمة الإجمالية للصفقة، وتسدد المبلغ المتبقي عند استلام الناقلات. وستُمول الصفقة عبر مزيج من التسهيلات البنكية والموارد النقدية الداخلية. سيتم تسليم الناقلات التسع، التي تم بناء أغلبها في كوريا الجنوبية على دفعات قبل نهاية الربع الأول من 2025.

عربي ودولي 

تقدمت مؤسسة التمويل الدولية، وهي الذراع الاستثمارية الخاصة للبنك الدولي، بدعوى قضائية في بريطانيا للحصول على 234 مليون دولار من القروض ومدفوعات الفائدة، ضد بنك عودة اللبناني، ثاني أكبر بنك في البلاد. وقال البنك في بيان، إنه سدد أكثر من 66 مليون دولار كفوائد، قبل أن يتوقف في عام 2020 بسبب غياب الأرباح الحرة، وهو شرط للسداد. وقال الرئيس التنفيذي لبنك عودة، إن البنك سيستمر في التعامل مع مؤسسة التمويل الدولية، وهي مساهم في البنك وفرعه التركي “ODEA BANK”. وأوضح أن البنك المركزي منعه من سداد الديون المرؤوسة “subordinated” في انتظار قانون إعادة هيكلة البنوك، وفق منصة”العربية”.

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي الإبقاء على سعر الفائدة عند 50%، وهي المرة الخامسة على التوالي، وفقًا لبيانات البنك أمس. تباطأ التضخم السنوي في تركيا للشهر الثاني في يوليو الماضي إلى 61.78% مقابل 71.6% في يونيو السابق له، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي. يقول البنك: “إن الحسم فيما يتعلق بالموقف النقدي المتشدد من شأنه أن يخفض الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري من خلال الاعتدال في الطلب المحلي، والارتفاع الحقيقي لليرة التركية، وتحسن التوقعات”. أكد البنك أنه سيظل شديد الانتباه لمخاطر التضخم، وسوف يستمر الموقف النقدي المتشدد حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير ومستدام.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية