نشرة السعودية النشرة البريدية

النفط باليوان.. عقبات رغم تنامي العلاقات السعودية الصينية

نشرة السعودية

أهم العناوين

تغريم 14 منشأة سعودية لتواطؤها في تقديم عروض أسعار للمنافسات الحكومية 

برنامج سعودي لتسهيل استقطاب المدارس الأجنبية ورفع التنافسية

المملكة تستثني 5 فئات من تطبيق مواد نظام العمل

السعودية لإعادة التمويل العقاري توقع مذكرة تفاهم مع “بلاك روك”

كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض يجذب مليوني زائر

النفط باليوان.. عقبات رغم تنامي العلاقات السعودية الصينية

نمت العلاقات السعودية الصينية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، الأمر الذي قد يمهد الطريق للتعاملات النفطية بين البلدين باليوان الصيني. ورغم ذلك، تبقى هناك تحديات كبيرة قد تحتاج إلى وقت طويل لجعل هذه التجارة مجدية، وفقًا لتشارلز تشانغ، رئيس قسم الشركات في منطقة الصين الكبرى بشركة “إس آند بي جلوبال”.

بدأت الصين جهودها لاستخدام اليوان في دفع مستحقات النفط السعودي منذ زيارة الرئيس شي جين بينغ إلى الرياض في عام 2016.

 وفي عام 2018، أطلقت بورصة شنغهاي الدولية للطاقة عقودًا آجلة للنفط الخام مقومة باليوان، مما أسهم في تطوير نظام تسعير للنفط معتمد على العملة الصينية ويسعى للتنافس مع خام غرب تكساس الوسيط وبرنت. 

على الرغم من هذه البداية المبكرة، يشير تقرير “إس آند بي جلوبال” إلى أن التقدم في تجارة النفط باليوان لا يزال محدودًا بسبب مجموعة من العقبات الاقتصادية. 

أول هذه العقبات هو أن اليوان لا يُستخدم على نطاق واسع في التجارة والتمويل الدوليين، الأمر الذي يفرض مخاطر إضافية على مصدري النفط الذين سيضطرون إلى تحويل التدفقات النقدية الكبيرة باليوان إلى عملات أخرى، مما يزيد من التكاليف ويتسبب في مواجهة مخاطر سعر الصرف.

يزيد تعقيد الوضع ارتباط العملة السعودية بالدولار الأمريكي، مما يعني أن ارتفاع الدولار مقابل اليوان يمكن أن يؤدي إلى انخفاض دخل السعودية من مبيعات النفط بالعملة المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، لم تضع بكين بعد خارطة طريق لحل مثل هذه القضايا، الأمر الذي يترك درجة كبيرة من عدم اليقين بشأن إدارة المخاطر المتعلقة بتبادل النفط باليوان، ويعيق الانتشار الأوسع للعملة في التجارة العالمية.

إلا أن “إس آند بي جلوبال” ترى أن تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيعها لتشمل قطاعات غير النفط يمكن أن يساهم في تطوير مشاريع تتيح للسعودية تصريف العملة الصينية المحصلة من مبيعات النفط.

إحدى أبرز الأحداث التي دفعت نحو هذا التعاون كانت زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للرياض في عام 2022، والتي شهدت توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية سعودية صينية شاملة.

أُبرمت على هامش الزيارة 34 اتفاقية بقيمة إجمالية 50 مليار دولار، شملت مجالات السياحة والترفيه والتعدين والطاقة المتجددة وتنمية الأسواق المالية، لتنسجم خطط السعودية بتنويع اقتصادها، والتي تحتل محور رؤية 2030، مع التعاون مع الصين في قطاعات متعددة.

ففي قطاع البناء، حصلت ست شركات صينية على أكبر عشر عقود إنشاءات في السعودية، وفي قطاعي التصنيع والطاقة المتجددة، أُبرمت اتفاقيات بمليارات الدولارات بين شركات سعودية وصينية لإقامة مشاريع داخل المملكة.

من بين هذه الاتفاقيات، وقعت شركة “أكوا باور”، التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 44%، اتفاقيات مع شركات صينية لبناء مشاريع طاقة متجددة في المملكة، منها مشروع قيمته 1.5 مليار دولار مع شركة “باور تشاينا”.

من ناحية أخرى، تستمر الاستثمارات السعودية في الصين، والتي شهدت زخمًا خلال الأعوام الماضية، في توفير قنوات لتصريف اليوان الصيني. في عام 2019، اشترت “أرامكو” حصة 35% في مجمع تكرير وبتروكيماويات متكامل في بانجين بقيمة 11.8 مليار دولار، وتوالت الاتفاقيات والاستحواذات بعد ذلك، بما في ذلك الاستحواذ على 10% من “رونغشنغ بتروكيميكال” الصينية. 

تميزت العلاقات بين الصين والسعودية بالتعاون في مجالات متعددة خلال السنوات الأخيرة، مما يعزز الاقتصاد والبنية التحتية في كلا البلدين ويعزز التفاعل الثقافي والتجاري بين الشعبين. تستمر هذه العلاقة في النمو، مما يمهد الطريق لمستقبل اقتصادي واعد للمملكة في إطار تغييرات استراتيجية عالمية.

وزير الصناعة السعودي: قفزة مرتقبة في الاستثمارات بقطاع التعدين

توقع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف أن يشهد حجم الاستثمار بقطاع التعدين في المملكة نموًا في “القريب العاجل”.

وعلى هامش لقاء بالمستثمرين في غرفة نجران، وصف الخريف في حديث لـ”الشرق” حجم الاستثمار في هذا القطاع بالمملكة بالـ”جيد”، مشددًا على أن القطاع بحاجة إلى استثمارات في قطاعات مختلفة مثل التخزين، والخدمات اللوجستية، والنقل، والمعدات الثقيلة، والخدمات المرتبطة بالتقنيات المختلفة.

برنامج سعودي لتسهيل استقطاب المدارس الأجنبية ورفع التنافسية

تعكف ثلاث جهات حكومية سعودية تتمثل في وزارتي التعليم والاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض، على برنامج لتسهيل استقطاب أفضل الشركات والمدارس الأجنبية من الخارج، بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” عبدالعزيز الفهد رئيس اللجنة الوطنية للتدريب والتعليم الأهلي في اتحاد الغرف السعودية.

واستقطبت السعودية 13 شركة تعليمية أجنبية في قطاع التعليم العام الأهلي خلال الـ14 شهرا الماضية، وسط مساع لجذب المستثمرين والشركات التعليمية العالمية إلى السوق المحلية.

وقال الفهد إن العمل التكاملي بين الجهات الحكومية الثلاث لتسهيل الاستقطاب، يسهم في الاستفادة من الخبرات العالمية لهذه الشركات والمدارس، ورفع مستوى التنافس في مدارس القطاع الخاص وتطوير برامج المدارس المحلية.. المزيد

السعودية تستثني 5 فئات من تطبيق مواد نظام العمل

وشملت الاستثناءات، أفراد أسرة صاحب العمل المتمثلة في زوجه وأصوله وفروعه الذين يعملون في المنشأة التي لا تضم سواهم، ولاعبي الأندية والاتحادات الرياضية ومدربوها، العمالة المنزلية ومن في حكمهم، وعمال الزراعة والرعاة الخاصون ومن في حكمهم، والعمالة الموسمية وهم العاملون غير السعوديين القادمون لأداء مهمة محددة ولمدة لا تزيد على شهرين.

ووفقًا لأحكام نظام العمل لا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري أن يمارس نشاط توظيف السعوديين أو نشاط استقدام العمال أو نشاط الإسناد ما لم يكن مرخصًا له بذلك من وزارة الموارد البشرية.

وتحدد اللائحة ضوابط ممارسة كل من هذه الأنشطة، وشروط منح الترخيص لكل منها وتجديده، والتزامات المرخّص له، وقواعد عدم تجديد الترخيص أو إلغائه، والآثار المترتبة على ذلك، وغير ذلك مما يكون ضروريًا من الشروط والضوابط لضمان حسن سير العمل بها.

وأوجبت بنود نظام العمل أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبًا ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد مدته (سنة) من تاريخ مباشرة العامل الفعلية، وإذا استمر العمل بعد انتهاء هذه المدة، عُدَّ متجددًا لمدة مماثلة.. المزيد

تغريم 14 منشأة سعودية لتواطؤها في تقديم عروض أسعار للمنافسات الحكومية 

عاقبت الهيئة العامة للمنافسة السعودية 14 منشأة بغرامة مالية تجاوزت 6.4 مليون ريال، لمخالفتها نظام المنافسة ولائحته التنفيذية من خلال التواطؤ والتنسيق في تقديم عروض أسعار في المنافسات الحكومية.

وأكدت الهيئة في بيان لها أمس، على منصة إكس، أن هذه العقوبة نشرت بناءً على المادة 19 من نظام المنافسة الصادرة بمرسوم ملكي.

وجاءت هذه العقوبات في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تعزيز التنافسية العادلة، ومنع الممارسات الاحتكارية التي تضر بمصلحة السوق والمستهلك.

السعودية تدرس حوافز لتطوير القطاع غير الربحي

تدرس السعودية قائمة من 21 حافزًا لتطوير القطاع غير الربحي، وإعفاء جمعيات القطاع من رسوم العمالة والمقابل المالي والزكاة والرسوم الجمركية، وفقا لما ذكره أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وأضاف الراجحي على هامش لقاء قادة منظمات القطاع غير الربحي أمس، أن هناك لجنة وزارية مشكلة من وزراء (المالية، الاقتصاد والتخطيط، التجارة والموارد البشرية) تدرس هذا الأمر حاليا، وتعتزم في نهاية أكتوبر المقبل رفع توصياتها بعد الانتهاء من دراسة الملف.

ونوه وزير الموارد البشرية، أن القطاع غير الربحي حقق نموا في عدد المنظمات العاملة به بعدد 5 آلاف منظمة، بنسبة نمو بلغت 181%، منها 4 آلاف جمعية و400 مؤسسة أهلية و530 صندوقا عائليا، في حين بلغت نسبة المشاركة في الناتج المحلي 0.87%.

وأوضح الوزير أنه تم حصر جميع التحديات في القطاع غير الربحي من خلال اللقاءات مع المؤسسات الأهلية والجمعيات الخيرية، وحل 50% من هذه التحديات، فيما يعتزم المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي حل جميع التحديات الأخرى خلال عام بشكل جذري.

صادرات السعودية النفطية انخفضت بنسبة 9.3% على أساس إلى 66.31 مليار ريال في يونيو، مسجلة أدنى مستوى منذ 3 أعوام.

سوق الأسهم السعودية ترتفع 2.34% خلال أسبوع الماضي

وسجلت جميع القطاعات مكاسب أسبوعية، باستثناء قطاع الطاقة الذي هبط 1.83%، في ظل تراجع سهم أرامكو بنسبة 1.95%. 

وتصدر قطاع السلع طويلة الأجل المكاسب بعد صعوده 5.09%، وسجل قطاع البنوك ارتفاعًا نسبته 4.21%، وبلغت مكاسب قطاعي المواد الأساسية والاتصالات1.53%، و1.52% على التوالي.

وعلى صعيد أداء الأسهم، سجل سهم “البحر الأحمر” أعلى مكاسب أسبوعية، بعد أن قفز 27.8%، وكانت أعلى الخسائر لسهم “الأسماك” الذي هبط 9.17%..

فوتسي راسل تُعلن مراجعتها النصف سنوية للسوق السعودي

ستقوم فوتسي بتنفيذ تغييراتها في الأسواق بإغلاق يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، وبما أن هذا التاريخ عطلة بالسعودية فمن المنتظر إجراء التغييرات بعد إغلاق الخميس 19 سبتمبر 2024، لتكون سارية اعتبارًا من يوم الإثنين 23 سبتمبر 2024.

وأوضحت المراجعة ترقية سهم بوبا العربية من مؤشر الشركات المتوسطة إلى مؤشر الشركات الكبيرة.

كما قامت فوتسي بترقية كلٍ من تكافل الراجحي والخدمات الأرضية من مؤشر الشركات الصغيرة إلى الشركات المتوسطة.

وأضافت فوتسي شركة جمجوم فارما إلى مؤشر الشركات المتوسطة والعالمي.

وخفضت فوتسي تصنيف أسمنت الجنوبية من مؤشر الشركات المتوسطة إلى مؤشر الشركات الصغيرة.

“غاز الشرق” تتقدم بطلب الإدراج في السوق الموازية “نمو”

أعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية بأن شركة غاز الشرق، التي تملك أميانتيت 13 % من حصة رأسمالها، قد تقدمت، بطلب لهيئة السوق المالية لإدراج 20% من رأسمالها في السوق الموازية “نمو”، وذلك عن طريق المستشار المالي شركة أرباح المالية.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول، أن غاز الشرق تعمل في مجال توزيع الغاز للمدن الصناعية، وأن إدراجها في السوق الموازية جاء بعد نجاحها في مجال توزيع الغاز الطبيعي وتعزيزا لدورها الفعال في خدمة البنية التحتية للمصانع في المدن الصناعية.

“السوق” السعودية تعتمد تعديل المادة المتعلقة بعوائد أموال العميل المودعة بالمؤسسات

اعتمد مجلس هيئة السوق المالية السعودية، تعديل إحدى مواد لائحة مؤسسات السوق المالية، المتعلقة بالعوائد على أموال العميل المودعة في حساب العميل لدى تلك المؤسسات، على أن يتم العمل بها ابتداءً من تاريخ نشرها.

وجاء اعتماد هذه التعديلات بهدف تطوير أحكام المادة السابعة والسبعين من لائحة مؤسسات السوق المالية؛ وذلك بحذف الفقرة (أ) منها، وإضافة فقرة جديدة، تتيح لمؤسسة السوق المالية تقديم خدمة لعملائها يتم من خلالها تمكين عميل مؤسسة السوق المالية من الاستفادة من أمواله المودعة في حساب عميل عن طريق استثمارها في منتجات استثمارية وتلقي عوائد عليها.

وأوضحت التعديلات ضرورة حصول مؤسسة السوق المالية على موافقة العميل الكتابية المسبقة على تلقي تلك الخدمة وشروط تقديمها، وأن يكون الاستثمار داخل المملكة وفي منتجات قصيرة المدة ومنخفضة المخاطر، إضافة إلى الالتزام بمتطلبات فهم المخاطر والملاءمة، وفقًا لأحكام هذه اللائحة.

عقارات وسياحة

“SRC” توقع اتفاقية مع “بلاك روك” لبحث تطوير برامج في سوق التمويل العقاري بالسعودية

أفادت وكالة “واس” السعودية، بأن “الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري” – إحدى الشركات التابعة لـ”صندوق الاستثمارات العامة”- وقعت مذكرة تفاهم مع شركة “بلاك روك” الأميركية، لتطوير برامج في سوق التمويل العقاري في المملكة. 

تهدف المذكرة إلى “تسريع تطوير برامج في سوق إعادة التمويل العقاري في السعودية، والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، كما تسعى إلى تنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت”، وفقًا للوكالة. من المخطط أن تؤدي هذه البرامج إلى “زيادة استقرار سوق التمويل العقاري، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي”.

تأتي الاتفاقية ضمن مساعي “الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري” لـ”توسيع مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة، وذلك من خلال العمل مع الجهات التنظيمية لإنشاء أطر عمل منظمة وقابلة للتطوير، واستحداث فرص استثمارية جذابة في الأوراق المالية المتصلة بإعادة التمويل العقاري”، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة السعودية مجيد فهد العبد الجبار.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف إلى جذب المستثمرين الدوليين وتوسيع قاعدة الاستثمار العقاري، بالإضافة إلى “دمج المعايير العالمية مع الفرص المحلية والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية لتنمية سوق تمويل عقاري ثانوية أكثر تطورًا وابتكارًا، بما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030”.

إنجاز 600 ألف صفقة عبر البورصة العقارية السعودية خلال عام

شهدت البورصة العقارية السعودية إنجاز 600 ألف صفقة منذ إطلاقها في أغسطس 2023 حتى مطلع الشهر الجاري، حسبما كشف محمد فائز العمري، مدير منصة البورصة بوزارة العدل. 

العمري أشار في حديث لـ”الشرق” إلى تنوع الخدمات التي تقدمها المنصة، إذ تخول المستخدمين تداول العقارات عبر البيع والشراء المباشر أو من خلال العروض والطلبات الحرة، بالإضافة لخدمات الرهن، والفرز والدمج بالهوية العقارية، والبيانات، واستعراض التاريخ الكامل للعقار والعمليات التي تمّت عليه. 

وأكد أن “الخدمات الموجودة اليوم هي جزء من الخدمات التي نطمح لها بأن تتواجد في المنصة”. 

إطلاق صندوق استثماري لتطوير مشروع في رحمانية الرياض 

أعلنت شركتا “تطوير” و”الراجحي المالية”، بدء شراكة استراتيجية لإطلاق صندوق استثماري بقيمة تتخطى الملياري ريال، لتطوير مشروع متعدد الاستخدامات بموقع استراتيجي في تقاطع طريقي العروبة والتخصصي في حي الرحمانية بالرياض.

وبحسب بيان للشركتين، ستتولى “تطوير” دور المطور الرئيسي للمشروع الذي يعد باكورة المشاريع الريادية المشتركة بين الجانبين والهادفة لتحقيق نمو في رأس المال المستثمر في الصندوق وتحقيق إضافة نوعية للبنية التحتية للعاصمة، وتعزيز مكانتها كواحدة من أبرز المدن العالمية وستقوم “الراجحي المالية” بإدارة الصندوق الاستثماري وتأمين التمويل اللازم المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

المشروع الذي سيتم تنفيذه على مرحلتين، يبعد بضع دقائق عن برجي المملكة والفيصلية، إضافة إلى قربه من حديقة الملك سلمان، حي السفارات، وليسن فالي، وتبلغ مساحة الأرض التي سيبنى عليها المشروع 74 ألف متر مربع، ومسطحات البناء 250 ألف متر مربع، ما يتيح تنفيذ استخدامات متنوعة للمشروع لا تزال تحت الدراسة، كما تم تعيين “كوليرز” العالمية كمستشار للدراسة.

أمريكا تشتري 2.5 مليون برميل من النفط للاحتياطي الاستراتيجي

للمساعدة في إعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي بعد أكبر عملية سحب على الإطلاق من احتياطي الطوارئ في عام 2022.

وأضافت أنه سيتم تسليم حوالي 800 ألف برميل شهريا من النفط الخام عالي الكبريت نسبيا، إلى موقع الاحتياطي في برايان ماوند بولاية تكساس من يناير إلى مارس من العام المقبل.

وقالت الوزارة إن التعاقد لشراء نفط بقيمة تزيد على 180.3 مليون دولار مُنح لشركة ماكواري كوموديتيز تريدينج.

وقالت الوزارة في 12 أغسطس إنها تعتزم شراء ما يصل إلى 6 ملايين برميل بمعدل 2 مليون برميل شهريا من يناير إلى مارس. ولم ترد على الفور على استفسار حول ما إذا كان من الممكن شراء 3.5 مليون برميل المتبقية لموقع برايان ماوند للتسليم في تلك الفترة الزمنية.

الصين تقلص التصاريح الجديدة لمحطات الفحم 

حيث أثبت الإقبال السريع على الطاقة النظيفة أنه كاف لتلبية نمو استهلاك الكهرباء.

تم منح تصاريح لإنتاج إجمالي 9 جيجاوات فقط لمحطات كهرباء تعتمد على الفحم كوقود في النصف الأول من هذا العام، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 83 % مقارنة بنفس الفترة في 2023، وفقًا لدراسة مشتركة صدرت يوم الخميس من مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف ومنظمة مراقبة الطاقة العالمية.

ومع ذلك، يظل عدد مشاريع محطات توليد الكهرباء بالفحم هائلا ويمثل تهديدًا لأهداف الصين المناخية، حيث تجاوزت التصاريح السنوية 100 جيجاوات في 2022 و2023، وفقا للدراسة. وأفادت بأن أكثر من 41 جيجاوات من محطات الفحم كانت قيد الإنشاء في النصف الأول من 2024، وهو ما يمثل نحو 90 % من إجمالي المحطات التي تبنى حول العالم.

وقالت كريستين شيرير، محللة أبحاث في منظمة مراقبة الطاقة “مع قدرة الطاقة النظيفة الآن على تلبية نمو الطلب على الكهرباء في البلاد، ينبغي على الصين إلغاء مقترحاتها المتبقية المتعلقة بالفحم وتسريع إغلاق محطات الفحم الحالية”.

“دار المعدات” توقع اتفاقية توزيع حصرية مع “GenGee” الصينية المتخصصة في تحليل الأداء الرياضي

وأضافت الشركة في بيان على تداول السعودية الخميس، أن الاتفاقية تأتي في نطاق تطوير وتنوع أنشطة شركة دار المعدات الطبية والعلمية والتوسع في مجالاتها الاستثمارية، وتحقيقًا لأهداف الشركة الاستراتيجية لتلبية رغبات السوق السعودية.

وبحسب البيان، تعتبر شركة “جينجي” الصينية شركة عالمية متخصصة في تحليل الأداء الرياضي، تستخدم تقنيات متطورة لجمع وتحليل البيانات المتعلقة بأداء اللاعبين في مختلف الرياضات، وتستخدم أجهزة استشعار وأنظمة متخصصة لجمع بيانات عن حركة اللاعبين، هذه البيانات تساعد الفرق والأندية الرياضية على فهم نقاط قوة وضعف لاعبيها، وتحسين أدائهم بشكل عام.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة دار المعدات بركات بن سعود العريفي، بأن هذه الاتفاقية الحصرية تعتبر نقلة نوعية لأنشطة الشركة حيث تعمل تقنية شركة “جينجي” على إحداث ثورة في كيفية تحليل أداء كرة القدم وتعزيزه، وذلك بالاعتماد على جمع البيانات الدقيقة والتفسير الخوارزمي المبتكر لها، ومن حيث الأثر المالي يتوقع أن يبدأ في الربع الأول من 2025.

مليون ريال تكلفة 1220 كرة في دوري “روشن”

فقا لأعداد الكرات المخصصة للأندية والملاعب المستضيفة مباريات المسابقة والسعر الرسمي المعلن من شركة “أديداس” المصنعة للكرة الرسمية.

وسلمت رابطة دوري المحترفين السعودي كل ناد 50 كرة على أن تقوم إدارات الأندية مستقبلًا بتأمين الكرات التالفة والمفقودة بواقع 900 كرة لجميع الأندية الـ18، فيما تسلمت إدارات الملاعب أكثر من 10 كرات (320 كرة) مع مراجعة دورية بين الطرفين لتعويض الملاعب الكرات التالفة أو الكرة التي يحصل عليها اللاعب بعد تسجيله 3 أهداف “هاتريك” أو أكثر في المباراة الواحدة، وفقًا لمصدر خاص بـ”الاقتصادية”.

وتبلغ قيمة الكرة الجديدة التي ظهرت على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية خلال مواجهة التعاون مع الفيحاء، 829 ريالا، ومجموع قيمة كرات النادي الواحد 41 ألف ريال، فيما يبلغ مجموع كرات فرق المسابقة الـ18 مجتمعة 746 ألف ريال.

وبلغ عدد الملاعب والاستادات المعتمدة من وزارة الرياضة لإقامة مباريات المسابقات السعودية 32 ملعبا، ستحصل كل إدارة ملعب على أكثر من 10 كرات، قيمة الحد الأدنى لكل ملعب 8290 ريالا، وقيمة الحد الأدنى للملاعب 265 ألف ريال.

كأس العالم للألعاب الإلكترونية في السعودية يجذب مليوني زائر

كما تم بيع أكثر من 90 ألف تذكرة للبطولات الـ 22، فيما زار الفعاليات الخاصة أكثر من 800 ألف زائر، وفقا لما قاله فيصل بن حمران الرئيس التنفيذي للرياضات الإلكترونية في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية خلال مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة.

وقال الأمير فيصل بن بندر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية خلال المؤتمر، إنه تم إنشاء أكاديمية تخرج لاعبين ومدربين، لا تشترط العمر ولا المؤهلات العلمية فيها، قد يكون المدرب فيها الأصغر سنا، تهدف أن تكون السعودية الوجهة الأولى في الرياضات الإلكترونية، مؤكدا أن السعودية تملك كل الإمكانيات والدعم لتكون رقم واحد.

عرب

نجيب ساويرس: تم حل جميع معوقات افتتاح مشروع الهرم

أعلن الملياردير المصري عن حل جميع المعوقات المتعلقة بتطوير المشروع، بفضل جهود التنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة السياحة ومحافظة الجيزة ورئيس المجلس الأعلى للآثار.

وقال ساويرس في تغريدة عبر منصة “إكس”، إن الحلول التي تم التوصل إليها ستتيح تقديم تجربة زيارة بمستوى عالمي تليق بمصر وحضارتها العريقة.

وفي مارس الماضي، وجه الملياردير المصري، نجيب ساويرس، انتقادًا لاذعًا للأوضاع حول أهم مزار سياحي وأثري في مصر، وأحد عجائب الدنيا السبع.

يذكر أن شركة “أوراسكوم بيراميدز” – إحدى الشركات التابعة لأوراسكوم القابضة – والتي يرأس مجلس إدارتها نجيب ساويرس، هي المنوط بها تطوير منطقة الأهرامات، وتشارك الدولة نصف إيراداتها بعد التطوير، فضلًا عن ثمن تذاكر دخول منطقة الأهرامات.

الصراع مع إسرائيل يكلف لبنان 10 مليارات دولار

تراجعت آمال لبنان في إنعاش اقتصاده المتعثر من خلال عائدات السياحة، بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية على العاصمة بيروت وتهديد باندلاع حرب شاملة إلى فرض سلسلة من الإجراءات، منها حظر السفر، كما غادر المصطافون البلاد.

وكان من المتوقع أن يتجاوز دخل الموسم الصيفي من الزوار – معظمهم من بين الجالية اللبنانية الكبيرة – ما بين 5 و7 مليارات دولار تم ضخها في العام الماضي، وفقًا لوزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام. لكنه قال في مقابلة إن كل ذلك تغير بعد الغارة أواخر الشهر الماضي، والتي أثارت مخاوف من صراع أوسع على الأراضي اللبنانية بين إسرائيل و”حزب الله”، وفق “بلومبرغ”.

وقدَّر سلام أن الصراع كلف لبنان بالفعل أكثر من 10 مليارات دولار، استنادًا إلى العائدات المفقودة والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

فيديو

شهدت السنوات الأخيرة تحولا في السياسة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، فبات الصندوق السيادي يوجه أغلب استثماراته للداخل السعودي.

صناديق التحوط ترفع رهانها على الذهب

إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من أربع سنوات، وسط توقعات بتيسير نقدي أقرب وأكبر من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي لدعم الاقتصاد.

أظهرت بيانات الحكومة الأمريكية الأسبوعية الصادرة الجمعة، أن صناديق التحوط وكبار المضاربين، عززوا صافي مراكز الشراء بنسبة 7.8% إلى 236٫749 عقدًا كما في 20 أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ أوائل 2020.

وصل سعر المعدن النفيس إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2531.75 دولار للأونصة يوم الثلاثاء بعد أن تجاوز عتبة 2500 دولار للمرة الأولى هذا الشهر، وسط توقعات متزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من خفض أسعار الفائدة.

جيروم باول: الوقت حان لخفض أسعار الفائدة

مؤكدًا توقعات بأن المسؤولين سيبدأون خفض تكاليف الاقتراض الشهر المقبل، ومشيرًا بوضوح إلى عزمه منع المزيد من التباطؤ في سوق العمل.

وبحسب نص خطابه خلال المؤتمر السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، المنعقد في جاكسون هول، وايومنغ، قال باول: “حان الوقت لتعديل السياسة النقدية”. وأضاف: “الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض الفائدة على البيانات الواردة، وتطور التوقعات، وموازنة المخاطر”.

كما أشار باول إلى التقدم الأخير في السيطرة على التضخم، الذي استأنف تباطؤه في الأشهر الأخيرة بعد توقفه في وقت سابق من هذا العام، قائلًا: “ازدادت ثقتي بأن التضخم يسير على مسار مستدام نحو هدف الـ2%”، في إشارة إلى هدف التضخم للبنك المركزي.

في حين أن هذه التصريحات قدمت بعض الوضوح للأسواق المالية على المدى القريب، إلا أنها لم تقدم الكثير من الإشارات حول كيفية مضي “الفيدرالي” قدمًا بعد اجتماعه في سبتمبر المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية