نشرة السعودية النشرة البريدية

إجراءات سعودية لتحقيق الأمن الدوائي وجذب الشركات الأجنبية

نشرة السعودية

أهم العناوين

توقعات بنمو الناتج المحلي السعودي غير النفطي 4.5% خلال عام 2024

شركات سعودية وأمريكية توقع 5 اتفاقيات في مجال التطوير والتمويل العقاري

“ستير ستديو” السعودية تعتزم إطلاق لعبة “جرانت راش” رسميًا بنهاية 2024

تغطية طرح “الماجد للعود” السعودية خلال ساعات من فتح سجل الأوامر 

حكومة شرق ليبيا تعلن وقف إنتاج النفط وتصديره

سوقها تقدّر بـ10 مليارات دولار.. إجراءات سعودية لتحقيق الأمن الدوائي وجذب الشركات الأجنبية

يعد قطاع صناعات الأدوية والأجهزة الطبية في السعودية من أبرز القطاعات الصناعية التي ركزت على تطويرها الاستراتيجية الوطنية للصناعة، لما يشكّله من أهمية كبرى في تحقيق الأمن الدوائي والصحي، وتعزيز استقلالية المملكة في هذا المجال عبر تأمين احتياجاتها الطبية وبناء القدرات الصناعية النوعية في هذا القطاع، وصولًا إلى أن تكون السعودية مركزًا مهمًا لهذه الصناعة الواعدة. 

لتحقيق مستهدفات المملكة في هذا القطاع الحيوي، حدّدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية الصناعات الدوائية التي تحتاج المملكة إلى توطينها، ونشطت في بناء شراكات استراتيجيةمع الشركات العالمية الرائدة في هذا القطاع لنقل التكنولوجيا والمعرفة، وعززت الشراكة بين القطاع العام التشريعي والقطاع الخاص للاستثمار والتنفيذ. 

ويرصد تقرير صادر عن الوزارة، تطوّر صناعة الأدوية والأجهزة الطبية في المملكة خلال الأعوام الأخيرة، حيث بلغ عدد مصانع الأدوية والأجهزة الطبية مجتمعة 206 مصانع قائمة، ووصل عدد المصانع الدوائية تحديدًا 56 مصنعًا دوائيًا مرخصًا ومسجلًا في الهيئة العامة للغذاء والدواء باستثمارات إجمالية تزيد عن 7 مليارات ريال. 

تعدّ سوق الأدوية السعودية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تقدّر قيمتها السوقية بحوالي 10 مليارات دولار، ما يعادل نحو 32% من حصة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من السوق العالمية التي تبلغ قيمتها نحو 1.1 تريليون دولار، تقدّر حصة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا منها 31 مليار دولار.

شهد السوق الدوائي في المملكة نموًا لافتًا خلال الفترة بين عام 2019  وحتى 2023، بلغ معدّله 25%، حيث زاد حجم السوق من 8 مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار سنويًا، وهو نموٌ يؤكد أهمية السوق الدوائي السعودي وجاذبيته للاستثمار، حيث حقق القطاع الدوائي تقدمًا في معدلات توطينه، وتمّ تخفيض الواردات الدوائية من 80% في عام 2019 إلى 70% عام 2023. 

فيما يتعلق بقطاع صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية، فقد شهد نموًا ملحوظًا على المستوى العالمي، حيث يُقدّر حجم السوق العالمي بحوالي 500 مليار دولار، بينما يُقدّر حجم سوق الأجهزة والمستلزمات الطبية بحوالي 6.6 مليار دولار، ويبلغ عدد المصانع المرخصة ما يقارب من 150 مصنعًا، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 200% عن عام 2018.  

وشهد قطاع الأجهزة الطبية في المملكة تقدما ملحوظًا في سبيل تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة خلال عام 2023 بشكل خاص، حيث بلغإجمالي الاستثمارات التي اجتذبها القطاع حوالي 3.1 مليار ريال. 

بحسب تقرير وزارة الصناعة، من المتوقع أن يدفع الطلب الإقليمي والمحلي المتزايد إلى زيادة الصادرات السعودية من الأجهزة والمستلزمات الطبية؛ مما سيُساهم في تطوّر القطاع الطبي على المستوى الإقليمي ويعزز استجابته للطلب على هذه الأجهزة والمنتجات.

تستهدف وزارة الصناعة السعودية توطين 80% إلى 90% من احتياجات الشراء الحكومي من الأنسولين في المملكة، وذات النسبة تقريبًا في صناعة اللقاحات. 

كما تنوي جذب الاستثمارات النوعية في قطاع الأدوية والرعاية الصحية والتصدير إلى الأسواق الخارجية، إضافة إلى تنمية المحتوى المحلي في قطاع صناعة الأدوية والأجهزة الطبية عبر تقديم عددًا من الحوافز المالية لشركات الأدوية والأجهزة الطبية، وتوفير المساعدة التقنية لشركات الأجهزة الطبية والأدوية، إضافة إلى دعـم الأجهزة الطبية المحلية من قبل المستشفيات في السعودية، وتعزيز دور مبادرتيّ “صنع في السعودية” و”تقنية سعودية” في توطين الصناعة الصحية.

توقعات بنمو الناتج المحلي السعودي غير النفطي 4.5% خلال عام 2024

قالت جدوى للاستثمار إن الاقتصاد السعودي يواصل نموه بقوة، بالفترة الأخيرة، حيث تشير التقديرات الأولية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بنسبة 4.4% في الربع الثاني 2024، مقابل 3.4% للربع الأول من العام نفسه.

وأضافت شركة الأبحاث أن قطاعات التجارة المحلية، والتشييد، والنقل، واصلت دعم النمو، حيث تشير البيانات المتاحة للربع الثاني إلى مواصلة النشاط في تلك القطاعات بقوة. 

وتابعت: “يعتبر الطلب الصناعي المحلي قويا، مما أدى إلى انطلاق الكثير من المصانع الجديدة، لذا، نتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بنسبة 4.5% في عام 2024، متخطيًا نمو العام الماضي بالذي كان عند 4.4%، حيث ننتظر المزيد من تسارع الأنشطة في النصف الثاني، خاصة الربع الرابع”.

ولفتت إلى أن البيانات الرسمية بشأن الناتج المحلي الإجمالي للقطاعات، تشير إلى نمو متواضع، على أساس سنوي، في قطاع الصناعة غير النفطية، الذي نما بنسبة 2% ويعود ذلك بصورة أساسية إلى التباطؤ في نمو البتروكيماويات.

إطلاق برنامج تدريبي للتعريف بالذكاء الاصطناعي في السعودية

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إطلاق برنامج تدريبي مختص بالتعريف بالذكاء الاصطناعي بالتعاون مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، يستهدف جميع الفئات من الطلاب والمحترفين في مجال التقنية إلى المهتمين بالتعرف على عالم الذكاء الاصطناعي، ليمنحهم فرصة اكتساب معرفة شاملة حول المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي.

ويشمل تعريفا بأنواع الذكاء الاصطناعي، بدءا من تاريخه ومرورا بأنواعه المختلفة ومبادئه الأساسية، ووصولا إلى تطبيقاته المتنوعة في جميع المجالات مثل: الصحة، التعليم، المالية، والتقنية، بهدف تعزيز الوعي والتعلم المستمر في مجال الذكاء الاصطناعي، ما يتيح للمشاركين من الفئات العمرية المختلفة ومستويات خبراتهم من اكتساب معرفة عميقة بهذا المجال، ومنحهم شهادة معتمدة عند إكمال المقرر وحضور جميع المواد التعليمية المتاحة.

السعوديون ثاني أكثر الجنسيات العربية شراءً للعقارات التركية في يوليو 2024.

العقارات التركية

سوق الأسهم السعودية تغلق على تراجع طفيف

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.01%، وجاء إغلاق 11 قطاعًا باللون الأحمر، تصدرها قطاع إنتاج الأغذية بعد هبوطه 1.66%، وتراجع قطاع الاتصالات بنسبة 0.71%، وسجل قطاع البنوك تراجعًا نسبته 0.18%.

وشهدت بقية القطاعات أداءً إيجابيًا، بصدارة قطاع الأدوية الذي صعد 3.66%، وارتفع قطاع المواد الأساسية 0.43%، وأغلق قطاع الطاقة مرتفعًا 0.30%..

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 137 سهما بصدارة سهم “مجموعة صافولا”، الذي أغلق متراجعًا 5.01%، وجاء إغلاق 85 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “الباحة” بارتفاع نسبته 8.33%.

تغطية طرح “الماجد للعود” السعودية خلال ساعات من فتح سجل الأوامر 

تلقت شركة العطور السعودية “الماجد للعود” طلبات شراء في الطرح العام تتجاوز حجم الأسهم المطروحة، وذلك خلال ساعات قليلة بعد فتح سجل بناء الأوامر بحسب وكالة بلومبرج.

تطرح الشركة 30% من أسهمها، ما يعادل 7.5 مليون سهم، وتسعى لجمع نحو 188 مليون دولار. وقامت المؤسسات الاستثمارية بتغطية كافة الأسهم عند بناء سجل الأوامر بالنطاق السعري المحدد ما بين 90 ريالًا و94 ريالًا (25 دولارًا)، بحسب مصادر.

وستستمر فترة تلقي عروض الشراء وبناء وسجل الأوامر للمؤسسات الاستثمارية حتى 29 أغسطس، فيما سيتمكن المستثمرون الأفراد من تقديم عروضهم في 15 سبتمبر.

وعيّنت “الماجد للعود” شركة “البنك السعودي الفرنسي كابيتال” (BSF Capital)، ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك السعودي الفرنسي، لإدارة الطرح.

مساهمو “صافولا” السعودية يقرون زيادة رأس المال بنسبة 112.3% 

عن طريق أسهم حقوق أولوية تبلغ قيمتها الإجمالية 6 مليارات ريال، ليرتفع رأس المال بعد الزيادة إلى نحو 11.3 مليار ريال، بحسب إفصاح لسوق الأسهم السعودية. 

عدد الأسهم المطروحة عن طريق حقوق الأولوية يبلغ 600 مليون سهم بمعدل 1.1236 سهم لكل سهم مملوك، وبسعر طرح يبلغ 10 ريالات للسهم الواحد، وسيكون تاريخ الأحقية في الطرح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية يوم الأحد.

قالت الشركة، في بيان عقب انعقاد الجمعية العامة غير العادية، إن سبب زيادة رأس المال يعود إلى تمكين الشركة من تعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية من خلال سداد ديونها وتمكينها بعد إتمام عملية طرح حقوق الأولوية من توزيع أسهمها في شركة المراعي على مساهمي صافولا المستحقين من خلال تخفيض رأسمال الشركة في ضوء الأنظمة المتبعة بالمملكة العربية السعودية.

أوصى مجلس إدارة شركة الوسائل الصناعية السعودية، بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من عام 2024، بقيمة إجمالية 12.5 مليون ريال، بواقع 5 هللات للسهم، وسيكون تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية يوم انعقاد الجمعية الذي سيتم تحديده والاعلان عنه لاحقا.

شركات وبنوك

“توبي” السعودية تفوز بعقد قيمته 86 مليون ريال

أرست وزارة الصحة السعودية عقدًا على شركة العرض المتقن للخدمات التجارية (توبي)، وذلك لتشغيل وصيانة البنية التحتية الرقمية لعدد 48 مستشفى بالمنطقة الوسطى ولمدة خمس سنوات.

 وقالت الشركة في بيان لها على سوق الأسهم السعودية، إن التاريخ المتوقع لتوقيع العقد هو 26 أكتوبر 2024، مبينة أنها ستقوم بصيانة وتشغيل أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وبرامجها التشغيلية والبرامج التطبيقية وقواعد البيانات والخوادم

وأضافت أن الأثر المالي سيكون إيجابيا على القوائم المالية للشركة خلال فترة العقد بداية من العام الجاري وحتى عام 2029، مشيرة إلى أنه لا يوجد أطراف ذات علاقة في الترسية.

“سدافكو” السعودية تستهدف التوسع بأسواق المنطقة عبر صفقات استحواذ

في مقابلة مع “الشرق” قال ستيلهارت إن السوق السعودية تستحوذ على 90% من أنشطة الشركة، فيما تتواجد الشركة في بعض الأسواق الخليجية والتي تسعى لتوطيد تواجدها فيها بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، وأشار إلى أن التوسع في الأسواق الخارجية سيكون عبر صفقات استحواذ. 

ستيلهارت أفاد أن خطط الشركة للنمو تتكون من 3 مسارات؛ فبالإضافة إلى مسار التوسع في أسواق جديدة، تستهدف “سدافكو” توسيع محفظة منتجاتها عبر إضافة منتجات جديدة، إضافة إلى اقتحام مجالات لا تنشط فيها حاليًا عبر عقد شراكات مع جهات أخرى، مثل شراكتها مع العلامة التجارية “السعودية من مزيت” والتي قادتها إلى تقديم حلول الطهي.

“نفط الشرق” توقع عقدا لتوريد زيوت محركات لإثيوبيا

وقعت شركة نفط الشرق للصناعات الكيماوية عقدا مع مؤسسة عبدالعزيز علي للاستيراد والتصدير لتوريد بضاعة زيوت محركات لدولة إثيوبيا بمبلغ 3.2 مليون دولار أو ما يعادل 12مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية” اليوم الاثنين إن الترسية وتوقيع العقد تما بتاريخ 25 أغسطس الجاري وتصل مدة العقد سنة ميلادية.

“ستير ستديو” السعودية تعتزم إطلاق لعبة “جرانت راش” رسميا بنهاية 2024

بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية”، يانيك ثيلر الرئيس التنفيذي لـ”ستير ستديو” لتطوير الألعاب الإلكترونية.

“جرانت راش” هي لعبة موبايل مجانية أطلقت كنسخة تجريبية قبل عدة أشهر.

ثيلر قال على هامش مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة إن “ستير ستديو” يعتزم إطلاق لعبة أخرى دون ذكر تفاصيل عنها.

وأشار إلى أن “ستير ستديو” تسعى على المدى القصير إلى تطوير المواهب السعودية في صناعة ألعاب الفيديو، حيث يتألف فريق العمل لديهم من نحو 95 إلى 100 شخص 55 % منهم سعوديون.

“ستير” يعد إستديو عالمي لتطوير الألعاب، تأسـس فـي الريـاض عـام 2022 بهـدف تمكيـن الجيـل القـادم مـن المواهـب الوطنيـة فـي صناعـة الألعـاب الإلكترونيـة، وتصميـم تجـارب ألعـاب للاعبيـن مـن جميـع أنحـاء العالـم، وهي تابعة لمجموعة سافي للألعاب الإلكترونية إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة.

وأوضح ثيلر أنه على المدى الطويل يهدف الاستديو إلى تطوير المزيد من الألعاب على الهواتف المحمولة ومنصات الألعاب الأخرى، على أن يصبح الاستديو مركزا قويا لتطوير ونشر الألعاب من السعودية إلى العالم.

"ستير ستديو" السعودية تعتزم إطلاق لعبة "جرانت راش" رسميا بنهاية 2024
“ستير ستديو” السعودية تعتزم إطلاق لعبة “جرانت راش” رسميا بنهاية 2024

عقارات وسياحة

شركات سعودية وأمريكية توقع 5 اتفاقيات في مجال التطوير والتمويل العقاري

شهد وزير البلديات والإسكان السعودي ماجد الحقيل توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين منظومة الإسكان في المملكة وعدد من الشركات الأمريكية العاملة في القطاع، بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين في قطاعات التنمية الحضرية والتشييد والبناء والتمويل والتطوير العقاري.

جاء ذلك خلال زيادة رسمية أجرها الحقيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التقى خلالها عدد من المسؤولين في الحكومة الأمريكية وكبرى شركات الإنشاءات والتطوير العقاري والجهات التمويلية.

من بين هذه الاتفاقيات، مذكرتي تفاهم بين الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) وشركتي “بلاك روك” و”كينج ستريت” الأمريكيتين، وذلك لتطوير برامج سوق إعادة التمويل العقاري والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية وتنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت، ما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق السعودية.

كما تم توقيع اتفاقيتي شراكة بين الشركة السعودية للضمان الإسكاني “ضمانات” وشركتي “BlackRock” و”Apollo”، وذلك بهدف تطوير استراتيجيات وصناديق استثمارية للتمويل العقاري في المملكة، بالإضافة إلى توسيع قاعدة المستثمرين المحليين والدوليين؛ بما يُسهم في استدامة نمو السوق العقاري.

وشهد وزير الإسكان توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين الوزارة وشركة “كي هوفنانيان إم إي”، والتي أسهمت في تطوير 500 ألف وحدة سكنية في الولايات المتحدة، وذلك بهدف بناء المزيد من المجتمعات السكنية المتكاملة في المملكة.

ودشن الحقيل معرض برنامج “سكني” في مقر الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن، وذلك بهدف إطلاع الأسر السعودية المقيمة في الولايات المتحدة على الخيارات السكنية والحلول التمويلية المقدّمة من برنامج سكني بالتعاون مع شركائه من الشركة الوطنية للإسكان وصندوق التنمية العقارية، حيث أكد معاليه على ضرورة تقديم كافة الخدمات وإتاحة جميع التسهيلات للأسر السعودية وتلبّية تطلّعاتهم ورغباتهم في الحصول على السكن الملائم.

حكومة شرق ليبيا تعلن وقف إنتاج النفط وتصديره

أعلنت السلطات الليبية في شرق البلاد الاثنين إيقاف إنتاج النفط وتصديره حتى إشعار آخر، احتجاجا على قيام سلطات طرابلس بالسيطرة على مقر المصرف الليبي المركزي وإعفاء محافظه.

وقالت الحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب ومقرها بنغازي شرق البلاد، في بيان صحافي، “إعلان حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ النفطية، وإيقاف إنتاج وتصدير النفط حتى إشعار آخر”.

وأكدت الحكومة الموازية وغير المعترف بها دوليا، أن القرار جاء بسبب “تكرار الاعتداءات على قيادات وموظفي وإدارات المصرف المركزي، من طرف مجموعات خارجة عن القانون” تستهدف السيطرة “غير القانونية على أهم مؤسسة مالية في ليبيا”.

ارتفعت أسعار النفط نحو 3 % الاثنين بعد تقارير عن وقف شبه كامل للإنتاج في ليبيا، ما أضاف إلى مكاسب سابقة نتيجة مخاوف من أن يؤدي تصعيد الوضع في الشرق الأوسط إلى اضطراب إمدادات النفط من المنطقة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.30 دولار، أو 2.91%، إلى 81.32 دولار للبرميل خلال التعاملات، كما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.22 دولار، أي 2.97%، إلى 77.05 دولار للبرميل.

وبلغ سعر برنت خلال جلسة التداول اليوم 81.35 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى خلال 11 يومًا.

إكسون موبيل: الطلب على النفط سيبقى فوق 100 مليون برميل يوميًا حتى 2050

مدفوعًا بالنمو في الاستخدامات الصناعية مثل إنتاج البلاستيك والنقل الثقيل.

وتتوقع “إكسون” في غياب الاستثمارات الجديدة، انخفاض إمدادات النفط بنسبة 70% إلى 30 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام وتدمير الاقتصاد العالمي، بحسب ما ذكرته الشركة.

نيجيريا تقترب من الموافقة على صفقة بيع أصول “إكسون موبيل”

قالت الجهات التنظيمية النيجيرية إنها تتوقع إصدار الموافقة رسميًا لبيع أصول شركة “إكسون موبيل” النفطية والغازية إلى شركة “سيبلات إنرجي” (Seplat Energy) في غضون أربعة أشهر، ما ينهي ثغرة أوقفت إتمام الصفقة التي تم الإعلان عنها لأول مرة في فبراير 2022.

وقالت اللجنة التنظيمية لإنتاج النفط في بيان يوم الإثنين، إن عملية الموافقة يجب أن تكتمل في غضون الإطار الزمني القانوني البالغ 120 يومًا.

ذكرت شركة النفط الحكومية النيجيرية في مايو الماضي، أنها توصلت إلى اتفاق من شأنه أن يسمح لشركة “إكسون” بالمضي قدمًا في بيع أصولها.

قطر تزود الكويت بالغاز الطبيعي بموجب اتفاق جديد مدته 15 عامًا

ويسري العمل بالاتفاقية بداية من مطلع عام 2025، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

خلال حفل توقيع الاتفاقية، أكد الشيخ نواف الصباح، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، أهمية الاتفاق “البالغة”، مُشيرًا إلى أنه بُني على الاتفاق مماثل في عام 2020. وتحصل بموجبه الكويت على 3 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المُسال لمدة 15 عامًا، منذ عام 2022.

وبذلك ستمد قطر الكويت بإجمالي قوامه 6 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا.

وتأتي الاتفاقية في غضون موجة انقطاعات في التيار الكهربائي بالكويت، بدأت في يونيو الماضي، بسبب اضطرابات في إمدادات الغاز.

عرب

تحالف إماراتي سنغافوري يستحوذ على شركة أدوية صينية مقابل 680 مليون دولار

استحوذت شركة “مبادلة”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، ومجموعة “CBC” السنغافورية لإدارة الأصول المخصصة للرعاية الصحية في آسيا، على وحدة تابعة لشركة “يو سي بي فارما” في الصين، مقابل 680 مليون دولار، وفق بيان. 

قالت “يو سي بي”، وهي شركة عالمية في مجال المستحضرات الدوائية الحيوية، ومقرها بلجيكا، إن “الصفقة تأتي في إطار تحول استراتيجي نحو الابتكار والشراكة في واحدة من أسرع أسواق الأدوية نموًا في العالم”.

من المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في الربع الأخير من عام 2024، شريطة استيفاء شروط معينة، من بينها الحصول على الموافقات اللازمة لمكافحة الاحتكار والشروط المعتادة الأخرى، وفق البيان.

“نخيل” ترسي عقدًا بقيمة 810 ملايين درهم لتنفيذ أعمال الإنشاء في “نخلة جبل علي”

أرست شركة “نخيل”، التابعة لـ”دبي القابضة للعقارات”، ذراع التطوير العقاري لـ”دبي القابضة”، عقدًا بقيمة 810 ملايين درهم على شركة “جان دي نول دردجينج ليميتد” لتنفيذ الأعمال الإنشائية البحرية في مشروع “نخلة جبل علي”.

ستتولى “جان دي نول” التابعة لـ”مجموعة جان دي نول” مسؤولية أعمال التجريف والردم للأراضي، وتنفيذ أعمال تحسين الشواطئ وتزويدها بالرمال الشاطئية، بما يدعم تنفيذ الأعمال الإنشائية للفلل عبر سعفات الجزيرة، بحسب البيان الذي نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس. 

وكان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد وافق في مطلع يونيو 2023، على خطة جديدة لتطوير مشروع “نخلة جبل علي” الذي توقف تنفيذه إبان تفجر أزمة الائتمان العالمية في عام 2008 وترك مئات المشترين في طي النسيان.

روسيا تجهز لتجربة أنظمة تبادل واستخدام العملات المشفرة في المدفوعات الدولية

قال شخصان مطلعان على الأمر طلبا عدم ذكر هويتيهما لمناقشتهما معلومات خاصة في تصريحات لبلومبرج، إن التجارب ستبدأ في الأول من سبتمبر. وأضافا أن روسيا ستستخدم نظام بطاقة الدفع الوطنية للتبادل بين الروبل والعملات المشفرة، عند اختبار المدفوعات ومنصة التبادل.

أقر البرلمان الروسي في يوليو مشاريع قوانين تقونن تعدين العملات المشفرة، وإطار عمل يسمح باختبار الرموز المشفرة للمدفوعات عبر الحدود تحت إشراف البنك المركزي. وقع الرئيس فلاديمير بوتين على مشاريع القوانين لتصبح قوانين سارية، في 8 أغسطس.

تأتي هذه التجربة في وقت تواجه الشركات الروسية عقبات متزايدة في دفع مستحقات الموردين في الخارج، والحصول على أموال مقابل السلع المصدرة. تنبع هذه التحديات من توسيع الولايات المتحدة في يونيو، المعايير لتحديد ما إذا كان سيتم فرض عقوبات على البنوك الأجنبية التي تعمل مع روسيا.

غرامة قياسية على “أوبر” لنقلها بيانات إلى الولايات المتحدة

تعرضت شركة “أوبر” لغرامة قياسية قدرها 290 مليون يورو (324 مليون دولار) من قبل هيئة مراقبة الخصوصية الهولندية لفشلها في الالتزام بمعايير الحماية الأوروبية عندما نقلت كميات كبيرة من البيانات الحساسة حول سائقيها إلى الولايات المتحدة.

رأت هيئة حماية البيانات الهولندية أن “أوبر” كانت تجمع معلومات عن السائقين من أوروبا، مثل تراخيص سيارات الأجرة وبيانات الموقع وفي بعض الحالات البيانات الجنائية والطبية، وتحتفظ بها على خوادم في الولايات المتحدة.

وأشار متحدث باسم الهيئة عبر البريد الإلكتروني إلى أن الغرامة هي أعلى عقوبة على الإطلاق تفرضها الهيئة الرقابية الهولندية ضد أي شركة. كما أنها أكبر غرامة تتلقاها “أوبر” على مستوى العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية