نشرة السعودية النشرة البريدية

ماذا حققت السعودية من قمة الرياض للذكاء الاصطناعي؟

نشرة السعودية

أهم العناوين

بندر الخريف: 3 مسارات لتبني الذكاء الاصطناعي في الصناعة السعودية

ماذا تتوقع “S&P” للاقتصاد السعودي؟

الصين تبدي استعدادها لتعزيز التعاون مع المملكة في 7 قطاعات

هيئة سوق المال تعمل لإدراج شركات “الشيك على بياض” في السعودية

أسعار النفط تسجل أول مكاسب أسبوعية منذ أوائل أغسطس

ماذا حققت السعودية من قمة الرياض للذكاء الاصطناعي؟

تخطط السعودية لاستثمار ما يزيد عن 20 مليار دولار، في مشاريع ترتبط بالذكاء الاصطناعي حتى عام 2030، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي التي أطلقتها قبل 4 سنوات. 

يأتي ذلك فيما تجاوز استثمارات المملكة في الذكاء الاصطناعي العام الماضي 6 مليارات ريال، وجاءت من شركات وجهات حكومية، مع توقعات بزيادة الاستثمارات سواء المحلية أو الدولية في هذا القطاع بالمملكة خلال الفترة المقبلة، بحسب ماجد الشهري المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”.

في هذه الإطار، نظمت السعودية خلال الأسبوع الماضي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة بالعاصمة الرياض، التي جاءت تحت شعار “الذكاء الاصطناعي لخير البشرية”، والتي تمخضت عن إطلاق مشاريع كبرى مع شركات عالمية، إضافة إلى توقيع 80 اتفاقية ومذكرة تفاهم محلية ودولية.

وتستعد المملكة لتشييد البنية التحتية للذكاء الاصطناعي مع اقتراب حصولها على شرائح “إنفيديا” المتطورة التي تعالج البيانات الضخمة، وذلك بعد تسريبات عن موافقة الولايات المتحدة على حصول السعودية على الشرائح المتطورة التي تصنعها الشركة الأمريكية.

على مدى 3 أيام توافد إلى الرياض مئات المتخصصين والمهتمين بتقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي من مختلف أنحاء العالم للحضور وللمشاركة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي نظمتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” خلال الفترة من 10 – 12 سبتمبر الجاري، كما عقدت جلسات وورش عمل استعرض خلالها 465 متحدثاً ومشاركاً من 100 دولة في العالم موضوعات عديدة تناولت حوكمة الذكاء الاصطناعي المسؤول، والتحول الرقمي الصناعي في عصر جيل الذكاء الاصطناعي.

ناقشت القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبل تعزيز التعاون الدولي في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي عبر موضوعات حيوية وتنموية في مقدمتها: الابتكار والصناعة في مجال الذكاء الاصطناعي، ورسم مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي على المستويين المحلي والعالمي، وتكامل العلاقة بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي التوليدي، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى المعالجات والبنى التحتية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وتأثير الذكاء الاصطناعي في نمو المدن الذكية.

اليوم الأول من القمة، جرى إطلاق العديد من المبادرات والبرامج والمنتجات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتوقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، من أبرزها مذكرة تفاهم بين “سدايا” ووزارة السياحة لإنشاء مركز التميز للذكاء الاصطناعي بمقر الوزارة؛ بهدف دعم تفعيل وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية لتعزيز جودة القطاع السياحي 

 كما أعلنت “سدايا عن التعاون مع شركة (IBM) العالمية لاستضافة منصة “watsonx” ونموذج “علاّم” ضمن السحابة الحكومية “ديم” المُدارة بالكامل بكفاءات وطنية بهدف تمكين الجهات الحكومية من الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسريع أعمالها وتلبية متطلبات التحول الرقمي الذي تشهده المملكة، وكذلك التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، تصنيف المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) مركزاً من الفئة الثانية (C2C) تحت رعاية (اليونسكو).

ووقعت “سدايا” مذكرة تفاهم مع NAVER Corporation وLABS وNAVER LABS NAVER CLOUD لتطوير نموذج لغوي باللغة العربية، كما أعلنت مع مايكروسوفت عن إتاحة النموذج اللغوي العربي “ALLam” على منصة Microsoft Azure، ناهيك عن تعاون بين “سدايا” و”إنفيديا” العالمية لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي في المملكة.

وشهدت القمة إعلان شركة أرامكو الرقمية بالتعاون مع شركة جروك – المتخصصة في مجال الاستدلال بالذكاء الاصطناعي، عن شراكتهما في مشروع إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي في السعودية، حيث ستُسهم هذه الشراكة الإستراتيجية في تعزيز مبادرات التحول الرقمي في السعودية.

ثاني أيام القمة، وسط حضور دولي كبير أُبرمت اتفاقية ثلاثية بين الحكومة السعودية ومنظمة “اليونسكو” ومركز ICAIRE باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو وهو واحد من المراكز التي تؤكد مكانة المملكة وتميز حضورها الدولي، كما شهد الحضور إطلاق “الإيسيسكو” و”سدايا” ميثاق الرياض للذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي المتوافق مع القيم الإنسانية.

ودشنت “سدايا” منصة “THAK.AI” التي تعد الأولى من نوعها في العالم لمشاركة البيانات والمحتوى في مجال الذكاء الاصطناعي؛ بهدف تكوين مجتمع عالمي من الخبراء والمهتمين لنشر نتائجهم العلمية وتعميم الفائدة للجميع في مختلف أنحاء العالم.

 كما شهد اليوم الثاني توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين سدايا وشركائها الإستراتيجيين المحليين والدوليين منها شركة إس تي الهندسية العاملة في مجال التكنولوجيا والدفاع والهندسة، شركة “Pearson” الرائدة في مجال التعليم والنشر.

اليوم الثالث، ناقشت القمة النماذج اللغوية العربية الضخمة ودورها في الحفاظ على الهوية والتنوع الثقافي، وسبل تقريب المسافة بين الابتكار الأكاديمي وقطاع الذكاء الاصطناعي، كما سلط المشاركون الضوء على التزييف العميق، وكيف يمكن التعامل مع تداعياته الأخلاقية والتقنية والاجتماعية، بينما سيحاول أبطال أولمبياد الذكاء الاصطناعي استشراف المستقبل بعيونهم وسيقدمون رؤاهم لتسخير الذكاء الاصطناعي من أجل خدمة البشرية.

معرض السعودية للسجاد

بعد تعديل نظرتها لـ”إيجابية”.. ماذا تتوقع “S&P” للاقتصاد السعودي؟

عدلت وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية للتصنيف الائتماني، (S&P) النظرة المستقبلية لاقتصاد المملكة العربية السعودية من “مستقرة” إلى “إيجابية”، فيما أبقت على التصنيف السيادي للمملكة عند “A/A-1”.

بحسب الوكالة فإن النظرة الإيجابية تعكس توقعات بأن تؤدي الإصلاحات والاستثمارات واسعة النطاق التي تنفذها الحكومة السعودية إلى تعزيز تنمية الاقتصاد غير النفطي مع الحفاظ على استدامة المالية العامة.

تتوقع “ستاندرد آند بورز” استمرار نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في السعودية بقوة، مدعوماً بطفرة في الإنفاق الاستهلاكي والسياحة والبناء نتيجة مشاريع رؤية 2030، مشيرة إلى أنه مع اكتمال مشروع نيوم، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي النفطي إلى 24%من الإجمالي بنهاية 2030، بعد أن شكل 35% في عام 2017، عندما بدأت إصلاحات الرؤية.

وقالت “إس آند بي” إنها قد ترفع تصنيفات المملكة على مدى العامين المقبلين إذا أدت الإصلاحات إلى نمو مطرد في الناتج المحلي الإجمالي للفرد مدعوماً باستمرار زخم النمو غير النفطي”. 

أبرز ما واردة في تقرير “إس آند بي”:

* تعكس مراجعة التوقعات آفاق النمو غير النفطي القوية للمملكة، والمرونة الاقتصادية في مواجهة التقلبات المستمرة الناجمة عن قطاع النفط والغاز.

* نتوقع تسارع في الاستثمارات لتطوير قطاعات جديدة، مثل السياحة، وتنويع الاقتصاد بعيداً عن قطاع الهيدروكربونات.

* الاستثمارات الحالية ستعمل على تحفيز الاستهلاك، وزيادة القدرة الإنتاجية لقطاعات مثل التصنيع والخدمات اللوجستية والتعدين.

* على المدى الطويل، من المرجح أن تبرز المملكة العربية السعودية كاقتصاد أكثر تنوعاً.

* نرجح أن يبلغ متوسط العجز المالي 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2024-2027

مع ارتفاع الواردات المخصصة لمشاريع التنمية، ستحقق السعودية فوائض أصغر في الحساب الجاري تبلغ حوالي 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي حتى 2027.

* الاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة وتكاليف الإنتاج المنخفضة، إلى جانب الاحتياطيات النقدية الكبيرة لدى “أرامكو” السعودية، توفر للمملكة بعض المرونة في التحول العالمي للطاقة إلى بدائل منخفضة الكربون.

* انخفاض إنتاج النفط بسبب تخفيضات إنتاج “أوبك+”، رغم زخم النمو غير النفطي، سيدفع النمو الاقتصادي الإجمالي إلى 1.4% العام الحالي، مقارنة بانكماش العام الماضي البالغ 0.8%.

* نتوقع نمواً اقتصادياً أقوى يبلغ متوسطه 4.3% خلال الفترة 2025-2027.

* من المتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج النفط في السعودية 9 ملايين برميل يومياً العام الحالي، بانخفاض من 9.6 مليون برميل يومياً في 2023.

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يطلق برنامجاً لدعم رواد الأعمال في التكنولوجيا المالية

أطلق بنك التنمية الاجتماعية برنامج (FintechHub)، بالشراكة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) وبرنامج إمبريتك وبالتعاون مع الشريك الداعم “فنتك السعودية”، حيث يُعد هذا البرنامج الأول من نوعه لتمكين قادة المستقبل في مجال التقنية المالية.

 ويهدف برنامج FintechHub إلى تعزيز الابتكار في التقنية المالية من خلال تطوير منظومة اقتصادية شاملة تركز على دعم المشاريع الناشئة ورواد الأعمال الطموحين، حيث أتاح البرنامج للمشاركين فرصة الاستفادة من أحدث الاتجاهات في مجال التقنية المالية، وتزويدهم بالمعرفة والأدوات التي تمكنهم من تطوير مشاريعهم وتحقيق النجاح المستدام.

يقدم البنك حزمة من الخدمات المالية وغير المالية، وبرامج توعوية عن الادخار للمواطنين، إلى جانب برامج بناء القدرات وورش العمل لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والناشئة، لتمكين كافة الفئات المستهدفة في نشاطاتها التنموية والاجتماعية، ولتحسين كفاءة الإنتاج بتعظيم المشاركة الاقتصادية، منطلقًا نحو آفاق أوسع في تحقيق التمكين التنموي الشامل والمستدام لمجتمع حيوي ومنتج.

بندر الخريف: 3 مسارات لتبني الذكاء الاصطناعي في الصناعة السعودية

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، إن الصناعة والتعدين من أكبر المستفيدين من الذكاء الاصطناعي، وإن الوزارة في الطريق الصحيح نحو استخدام هذه التقنيات”.

ولفت الوزير في تصريحات لصحيفة الاقتصادية، إلى وجود 3 مسارات لتفعيل هذه التقنيات، الأول هو مشروع مصانع المستقبل الذي يهدف إلى تحويل 4 آلاف مصنع لتبني كافة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والصناعة المتقدمة، أما المسار الثاني فيسعى لاستضافة أبرز التقنيات عبر حاضنات الأعمال، فيما يعنى الثالث بمساعدة رواد الأعمال.

وأوضح الخريف أن الصناعة تركز على تبني التقنية عموما ومن ضمنها الذكاء الاصطناعي، وتوقع أن يكون له دور مباشر في المصانع، من حيث تخفيف التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج وإدارة المستودعات، إضافة إلى الربط بين كافة الخدمات اللوجستية، وهو ما سينعكس على المنتجات الصناعية.

الصين تبدي استعدادها لتعزيز التعاون مع السعودية في 7 قطاعات

منها مجالات النفط والغاز، والبتروكيماويات، والبنية التحتية، وفق تصريحات رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.

جاء ذلك خلال لقاء تشيانغ مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على هامش الاجتماع الرابع للجنة المشتركة الصينية السعودية رفيعة المستوى، يوم أمس في الرياض.

تعتزم بكين توسيع التعاون في مجالات الطاقة الجديدة، المعلومات والاتصالات، والاقتصاد الرقمي والأخضر مع السعودية، كما شجع الشركات الصينية على الاستثمار في المملكة، بحسب البيان.

نقل البيان عن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان قوله إن البلدين شريكان استراتيجيان ويمكنهما الاعتماد على بعضهما البعض، وبينهما ثقة متبادلة على الصعيد السياسي، ويعمق التعاون المتبادل المنفعة بينهما في شتى المجالات.

واستطرد: “السعودية تتطلع إلى مواصلة تكثيف التبادلات رفيعة المستوى مع الجانب الصيني وتعمق التعاون في مجالات الطاقة والاستثمار والمالية بما يخدم مصلحة الشعبين”.

1000 شركة هندية تستثمر أكثر من 3 مليارات دولار في السعودية 

بحسب تصريحات فهد أحمد خان القنصل العام للهند في مدينة جدة لصحيفة الاقتصادية.

وتتمتع الهند والسعودية بعلاقات اقتصادية قوية، تجاوز حجم التجارة الثنائية بين البلدين 40 مليار دولار خلال العام الماضي، وهناك فرصة قوية لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، بحسب خان.

وتعد الهند ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية، فيما تحتل السعودية المرتبة الرابعة بين أكبر الشركاء التجاريين للهند.

السعودية تستعد لتشييد بنية الذكاء الاصطناعي بشرائح إنفيديا

مع اقتراب حصولها على شرائح الشركة الأمريكية المتطورة التي تعالج البيانات الضخمة.

وبعد تسريبات عن موافقة الولايات المتحدة على حصول السعودية على الشرائح المتطورة التي تصنعها الشركة الأمريكية، قال عبد الرحمن حبيب، نائب الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية في “الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي” (سدايا) لـ”الشرق” إن هذه “الأخبار جيدة وتدل على إمكانيات المملكة في التعاون الدولي”. وأضاف أن السعودية عملت على “تجهيز البيانات والآن تعمل على بناء القدرات الحوسبية المطلوبة للذكاء الاصطناعي”.

وأشار في حديثه على هامش “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي” التي أنهت أعمالها أمس، إلى أن “الأحجام الكبيرة من البيانات تحتاج أدوات متخصصة مثل شرائح إنفيديا لمعالجتها لأنها تسرعها بشكل كبير”. 

تخطط المملكة، لاستثمار ما يزيد عن 20 مليار دولار، في مشاريع الذكاء الاصطناعي بحلول 2030، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي التي أطلقتها قبل 4 سنوات. وتجاوز حجم استثمارات المملكة في الذكاء الاصطناعي العام الماضي 6 مليارات ريال، وجاءت من شركات وجهات حكومية، وفق تصريحات ماجد الشهري المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” في تصريحات لـ”الشرق”. وتوقع زيادة الاستثمارات سواء المحلية أو الدولية في هذا القطاع بالمملكة خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال حديثه على هامش القمة.

“من المؤكد أن المملكة تتبنى الذكاء الاصطناعي. لدينا نيوم ومجموعة من المدن الكبيرة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وغيرها من المشاريع الأساسية التي تعتمد بشكل كبير على هذه التقنية، وسيكون استهلاك هذه الأدوات (الشرائح) كبيراً ونتطلع لاستخدامها بالشكل الأمثل”، وفق عبد الرحمن حبيب.

حلت السعودية في المرتبة الثانية عالميًا بين أفضل الوجهات للمغتربين خلال 2024، فيما تصدرت الدنمارك القائمة.

السعودية

مؤشر “تاسي” يتراجع 2.13% خلال الأسبوع الماضي

وبلغت الخسائر السوقية 192 مليار ريال، ليهبط رأس المال السوقي للأسهم المدرجة بـ”تداول” إلى 9.931 تريليون ريال، مقابل 10.123 تريليون ريال، بالأسبوع المنتهي في 5 سبتمبر 2024.

وعلى مستوى أداء الأسهم، سجل “الباخة” أعلى المكاسب بنسبة ارتفاع بلغت 20%، وكانت أعلى الخسائر لسهم “الأسماك” الذي تراجع بنحو 7.94%.

هيئة سوق المال تعمل لإدراج شركات “الشيك على بياض” في السعودية

ستتيح هيئة السوق المالية إدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs)، المعروفة بشركات “الشيك على بياض”، في البورصة السعودية الموازية (نمو)، خلال عامين ونيّف.

هذا الإعلان جاء ضمن بيان الهيئة، اليوم الخميس، حول اعتماد خطتها الاستراتيجية 2024-2026.

تُعرّف شركات “الشيك على بياض” بأنها كيانات يتم إنشاؤها وإدراجها في البورصة بغرض الاستحواذ على شركات خاصة، وطرح أسهمها للمستثمرين، ولا يوجد لدى تلك الشركات عمليات تجارية وتجمع رأسمالها بالكامل من خلال الطروحات.

الهيئة كانت أعلنت، على لسان أحد مسؤوليها في مارس 2023، أنها تبحث وضع إطار قانوني للسماح لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة بالإدراج في المملكة.

خسائر “بترورابغ” المتراكمة تنخفض لـ36% من رأس المال بعد تنازل “أرامكو” و”سوميتومو” عن جزء من ديونهما

تراجعت الخسائر المتراكمة لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) إلى 6.04 مليار ريال بنهاية أغسطس الماضي، ما يمثل 36.16% من رأسمالها، مقارنة مع نسبة بلغت 53% من رأس المال في نهاية يونيو 2024.

أوضحت “بترورابغ” أن تخفيض الخسائر المتراكمة يأتي بعد أن تنازل شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال (المساهمين المؤسسين”) عن جزء من قروضهما المتجددة تبلغ قيمة 3.750 مليار ريال، بواقع 1.875 مليار ريال لكل مساهم 

أكدت تقرير المراجع الخارجي للشركة أنها قامت بتخفيض القروض والسلف بعد التنازل عن مبلغ 3.75 مليار ريال (مليار دولار)، وقد تم تعديل المبلغ مقابل خسائرها المتراكمة.

ونظرا لأن التنازل قد أدى إلى خفض الخسائر المتراكمة إلى أقل من 50% من رأس المال، فإن قانون الشركات التي تجاوزت خسائرها المتراكمة 50% لن ينطبق على الشركة، إلا أن إجراءات الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% من رأس المال سيستمر تطبيقه على الشركة.

تعتزم الشركة العالمية لتسويق مستلزمات النوم (سليب هاي)، التابعة للشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق)، إصدار صكوك مرابحة مقومة بالريال السعودي، بقيمة تبلغ 10 ملايين ريال، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لشركة صكوك المالية المصرحة من هيئة السوق المالية لطرح أدوات الدين والاستثمار بها، مبينة أنها قامت بتعيين شركة صكوك المالية لترتيب عملية إصدار الصكوك وطرحها على المستثمرين.

شركات وبنوك

“بن داود” السعودية تستثمر 1.5 مليار ريال في متاجر إلكترونية تعمل بالروبوتات

خصصت شركة بن داود القابضة السعودية، مع شركاء استراتيجيين 1.5 مليار ريال كميزانية مستهدفة للاستثمار في البنية التحتية للمتاجر الإلكترونية وتطوير سلاسل الإمداد، بحيث تعمل هذه المتاجر بواسطة الروبوتات، بحسب أحمد عبدالرزاق بن داود الرئيس التنفيذي للشركة.

وأوضح بن داود في مقابلة مع “أرقام”، أن هذه البنية التحتية ستساعد الشركة على العمل بكفاءة وفاعلية في السوق، وبالتالي ستكون متحفزة لتصبح ربحيتها أكبر، مشيراً إلى أن المتجر الإلكتروني سيتراوح حجمه ما بين 30 إلى 50 ألف متر مربع، وستكون هناك مراكز توزيع أصغر تتراوح مساحاتها ما بين 2000 و3000 متر مربع، موزعة في جميع مدن السعودية.

وبيّن أن تركيز الشركة حالياً على التوسع في السعودية، خصوصاً أن الشركة لا تتواجد في أماكن كثيرة، حيث تستهدف التواجد في جميع مناطق السعودية، وبعد ذلك يمكن التفكير في التوسع لدول الخليج.

صناديق التحوط متشائمة بشأن نفط “برنت” بأكبر قدر في تاريخها

فاقت المراكز البيعية لصناديق التحوط مراكزها الشرائية في رهاناتها على خام برنت للمرة الأولى في سجلات بياناتها، مع تزايد مخاوف الفائض المحتمل في إمدادات النفط، ما أثر على أسعار العقود المستقبلية. 

خلال الأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر، تجاوز عدد المراكز البيعية (الرهانات على انخفاض الأسعار) المراكز الشرائية (الرهانات على ارتفاع الأسعار) بمقدار 12680 عقداً، في سابقةٍ وفق سجلات بيانات بورصة “إنتركونتيننتال إكستشينج” الأوروبية للعقود المستقبلية والتي تعود إلى يناير 2011. رغم ذلك، استمر مديرو الأموال في الاحتفاظ بمراكز شرائية تفوق البيعية في رهاناتهم على خام غرب تكساس الوسيط، وإن كان بمستويات هي الأقل منذ فبراير الماضي. وتشير بيانات لجنة تداول السلع المستقبلية الأمريكية الأسبوعية للعقود المستقبلية وعقود الخيارات، إلى تقلّص صافي المراكز الشرائية لدى مديري الأموال في رهانهم على خام غرب تكساس الوسيط في بورصة نيويورك إلى 105024 عقداً.. المزيد

أسعار النفط تسجل أول مكاسب أسبوعية منذ أوائل أغسطس

أنهت العقود الآجلة للنفط الأسبوع على ارتفاع عقب مكاسب ضخمة ذات صلة بالإعصار في وقت مبكر من الأسبوع، لتوقف بذلك سلسلة من الخسائر. وسجل برنت زيادة بنحو 0.8% منذ تسوية جلسة الجمعة الماضية، بينما بلغت مكاسب الخام الأمريكي نحو 1.4%.

وأظهرت بيانات رسمية حتى الخميس أن الإعصار فرنسين تسبب في توقف 42 % تقريبا من إنتاج النفط في منطقة ساحل الخليج التي تضخ قرابة 15% من الإنتاج الأمريكي.

وتأثرت أسعار الخام أيضا بعدد حفارات النفط في الولايات المتحدة الذي أصدرته مجموعة خدمات الطاقة بيكر هيوز التي أفادت بوجود أكبر زيادة أسبوعية في عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي منذ عام.

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

بواقع 70 ألف برميل يوميًا أو نحو 7.2% إلى 900 ألف برميل يوميًا، وعزت ذلك إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني.

تتوقع الوكالة في تقريرها الشهري نمو الطلب في الصين بنحو 180 ألف برميل يوميًا فقط في 2024، إذ يتزامن تباطؤ في الاقتصاد الكلي مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية.

قالت “مع تراجع زخم نمو الطلب على النفط في الصين، وزيادات متواضعة أو انخفاضات في معظم البلدان الأخرى، تعزز الاتجاهات الحالية توقعاتنا بأن الطلب العالمي سيبلغ ذروته بحلول نهاية العقد الحالي”.

وأبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب في 2025 دون تغيير عند نحو 950 ألف برميل يوميا، لكنها أشارت إلى أن سوق النفط العالمية قد تتأثر بفائض في المعروض العام المقبل إذا مضت مجموعة أوبك+ في خطتها للتراجع التدريجي عن تخفيضات الإنتاج الطوعية.

عرب

اختتام الجولة الأولى من مفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا

 التي أُقيمت خلال الفترة من 9 – 13 سبتمبر 2024، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بمشاركة المملكة العربية السعودية.

 وناقشت الجولة الأولى عدداً من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير الصحة والصحة النباتية، وتيسير التجارة، والتجارة الرقمية، والمعالجات التجارية.

تهدف هذه الجولة للاتفاق على المبادئ التي ستسير عليها المفاوضات في الموضوعات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى وضع الإطار للجولات التفاوضية المقبلة والأهداف المرجوة منها سعيًا لإبرام الاتفاقية خلال 24 شهراً.

قال وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للمنظمات والاتفاقيات الدولية رئيس الفريق التفاوضي السعودي فريد بن سعيد العسلي، إن الجولات المقبلة ستشهد تقدمًا ملحوظًا في المفاوضات، نظرًا لالتزام جميع الأطراف بالوصول إلى اتفاق يكفل المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية بين الجانبين، مما يؤدي إلى نمو وازدهار اقتصادي متبادل، ويسهم في تحقيق الرؤية الاقتصادية للجانبين.

تدير أصولاً بـ1.3 تريليون دولار.. “بي. جي. آي. إم” الأمريكية تفتح مكتباً في أبوظبي

ذراع إدارة الاستثمار لشركة التأمين الأمريكية برودنشال فاينانشال، لتنضم بذلك إلى مجموعة من مديري الأصول الوافدين إلى العاصمة الإماراتية للعمل مع مجموعة متنامية من العملاء الأثرياء.

وحصلت الشركة على ترخيص لتقديم الخدمات المالية للعمل في المركز المالي بأبوظبي (سوق أبوظبي العالمي) حيث ستقدم خدماتها لعملاء من مؤسسات ومتخصصين في المنطقة.

وعزز مديرو الأصول والبنوك وصناديق التحوط ومكاتب الشركات العائلية وجودهم في الإمارات في السنوات القليلة الماضية للاستفادة من انتعاش الاقتصاد بعد الجائحة والموقف السياسي المحايد نسبيا للإمارات والإعفاءات الضريبية.

الهند تلغي السعر الأدنى لأرز “بسمتي” لتعزيز جاذبيته في الأسواق

وزير التجارة في البلاد بيوش غويال، أعلن في منشور، الجمعة، أن السعر الأدنى الحالي البالغ 950 دولاراً للطن، والذي كان شرطاً للحصول على شهادات التصدير، تم إلغاؤه. معتبراً أن هذا القرار سيسهم برفع صادرات أرز “بسمتي” وزيادة دخل المزارعين.

يُتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض الأسعار العالمية لهذا الصنف، الذي يُزرع بشكل عام في شبه القارة الهندية، ويحظى بعلاوة جيدة عن باقي أصناف الأرز بسبب حجم حباته الأطول ورائحته الفريدة.

في المقابل، تواصل الهند الحد من صادرات الأرز “غير البسمتي” للحفاظ على استقرار الأسعار محلياً. وسجل تضخم أسعار الغذاء ارتفاعاً بنسبة 5.66% في أغسطس، بحسب وزارة الإحصاء. مع ذلك، قد تتراجع الأسعار في الأشهر المقبلة مع وفرة احتياطيات الحبوب المحلية، حيث سيبدأ حصاد محاصيل الأرز في غضون أسابيع قليلة.

بدأت الهند حظر أو إضافة ضرائب على تصدير أصناف الأرز الرئيسية عام 2022، في محاولة لدعم الإمدادات وتهدئة تضخم أسعار الغذاء قبل الانتخابات الوطنية آنذاك. ودفعت هذه التحركات السعر الآسيوي المعياري للأرز العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ 2008، كما دفعت المستهلكين المذعورين إلى البحث عن إمدادات من دول أخرى. 

القضاء البرازيلي يأمر بتحويل أموال مجمّدة لشركتي إيلون ماسك إلى الدولة

أعلنت المحكمة العليا في البرازيل أن أحد قضاتها، ألكسندر دي مورايس الذي أطلق دون هوادة حملة ضد إيلون ماسك، أمر بتحويل ثلاثة ملايين دولار مجمّدة في حسابات شركتين مملوكتين من الملياردير الأميركي إلى الدولة.

وقالت المحكمة في مذكرة الجمعة إن دي مورايس “أمر بتحويل إلى الدولة 18.35 مليون ريال (3.28 ملايين دولار) مجمدة” في حسابات عائدة لمنصة “إكس” وشركة “ستارلينك” لخدمات الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، في البرازيل إلى الدولة.

وفرضت هذه العقوبة على شركتي ماسك بسبب غرامات مستحقة على منصة التواصل الاجتماعي التي تم حظرها في البرازيل بأمر من القاضي نفسه منذ 30 أغسطس، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

ويأخذ القاضي على المنصة عدم قيامها بتعليق حسابات متهمة بنشر معلومات مضللة ولرفضها تعيين ممثل قانوني في البرازيل.

وقام القاضي، بالإضافة إلى حظر المنصة، بتجميد حسابات “إكس” و”ستارلينك”، لضمات تسديد الغرامات المفروضة على الشبكة الاجتماعية.

فرنسا تمنع دخول شوكولاتة جزائرية بعد ارتفاع الطلب عليها

تعرضت شحنة من المنتج الجزائري “المرجان” للشكولاتة القابلة للفرد إلى المنع من دخول السوق الأوروبية، بعد تزايد الطلب عليها من قبل المستهلكين لاسيما في فرنسا.

وكشفت مصادر أن السلطات الفرنسية حجزت حاويات مليئة بمنتج الشوكولاتة الجزائرية الشهيرة “المرجان” في ميناء مرسيليا.

وقال رئيس الجمعية الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي، إن “الشحنة الأخيرة من “المرجان” لم يسمح بتفريغها في أوروبا”، وفق ما نقله موقع “أوراس” الجزائري.

وذكر زبدي، أن قرار عدم الترخيص باستيراد المنتج الجزائري يستند إلى “المادة 20 الفقرة الثالثة من اللائحة رقم 2202/2292 للاتحاد الأوروبي”.

وتنص هذه المادة على منع الحليب ومشتقاته من الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي إلا بعد اتفاق حتى يتم إدراج البلد في القائمة المسموحة.

وتخضع منتجات الألبان في أوروبا للمراقبة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، ويتم تطبيق متطلبات صحة الحيوانات في كل مرحلة من مراحل إنتاج ومعالجة وتوزيع منتجات الألبان.

ويحول تطبيق المتطلبات نفسها لطرح الحليب ومنتجات الحليب في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، دون دخول الحليب ومنتجات الحليب، التي قد تحمل أمراض معدية تشكل خطراً على الماشية أو البشر، إلى دول الاتحاد الأوروبي.

لكن مصطفى زبدي شكّك في الأسباب الحقيقية وراء توقف استيراد عجينة المرجان إلى أوروبا، وقال “كان المنتج يصول ويجول… وعندما أصبح يشكل خطراً على منتجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل وخرجت كل اللوائح”.

معارض الرياض معارض الرياض 4

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية