نشرة السعودية النشرة البريدية

تحالف سعودي يحقق الإغلاق المالي لمشروعات طاقة شمسية بـ12 مليار ريال

نشرة السعودية

أهم العناوين

مدينة الملك سلمان للطاقة تستقطب استثمارات بـ3 مليارات دولار

السعودية تبحث توطين الحلول الذكية في عمليات التعدين

وزير الصناعة يبحث فرص تعزيز صناعة الطيران والفضاء في أمريكا 

مجموعة المطار تستعد لدخول سوق الأسهم السعودية 

شبكة إيجار السعودية تسجل أكثر من 10 ملايين عقد إيجاري منذ إطلاقها

“هواوي” توقع شراكة مع “طلعت مصطفى” لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية

تحالف سعودي يحقق الإغلاق المالي لمشروعات طاقة شمسية بـ12 مليار ريال

أعلنت شركات سعودية عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروعات طاقة شمسية كهروضوئية؛ تصل قيمتها القيمة الإجمالية لهذه المشروعات نحو 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار)، وسيبلغ إجمالي سعتها حوالي 5.5 جيجاوات من الطاقة المتجدّدة.

يتضمن التحالف المشارك في هذه المشروعات كل من شركة أكوا باور، وشركة بديل، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة (سابكو) إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية.

أما مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الثلاثة وهي حضن، والمويه، والخشيبي، فتندرج تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف على تنفيذه وزارة الطاقة، وتعكس التزام صندوق الاستثمارات العامة بتطوير 70% من قدرة الطاقة المتجددة المستهدفة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030.

وبحسب بيان، من المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه المشاريع الثلاثة في الربع الأول من عام 2027.

وستعود الملكية المشتركة لمشاريع محطات حضن والمويه في منطقة مكة المكرمة، والخشيبي، في منطقة القصيم، والتي تملك القدرة على إنتاج 2 جيجاوات و2 جيجاوات و1.5 جيجاوات من الطاقة المتجدّدة على التوالي، إلى كلّ من أكوا باور، وبديل، وسابكو.

وبهذه الصفقة، ترتفع محفظة أكوا باور من مشاريع الطاقة الشمسية إلى 14 مشروعًا، بقدرة إنتاجية مشتركة تزيد عن 17.8 جيجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، في حين تبلغ القدرة الإنتاجية الحالية لمحفظة مشروعات “أكوا باور” للطاقة المتجدّدة 35 جيجاواط.

وتُعد الشركة السعودية لشراء الطاقة، المشتري الرئيسي للطاقة المُنتجة من مشاريع “حضن” و”المويه”، و”الخشيبي”، والتي تم توفير التمويل الرئيسي لها بقيمة 9.4 مليار ريال (2.5 مليار دولار) من خلال مجموعة من البنوك المحلية والإقليمية والدولية، تضم؛ البنك السعودي الفرنسي، وبنك ميزوهو، وبنك الرياض، والبنك الأهلي السعودي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي.

في شهر يوليو الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن ثلاثة مشروعات مشتركة جديدة من شأنها تعزيز توربينات الرياح المحلية، ومكونات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والاستفادة من التحول العالمي في مجال الطاقة ودعم جهود صندوق الاستثمارات العامة لوضع المملكة العربية السعودية كمركز عالمي لقطاع الطاقة المتجددة.

وتعمل شركات “أكوا باور” و”بديل” و”سابكو” حاليًا على تطوير العديد من مشاريع الطاقة، بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 13.6 جيجاوات، وباستثمارات تتخطّى قيمتها 9 مليارات ريال (نحو 2.4 مليار دولار) من صندوق الاستثمارات العامة وشركائه.

وتهدف هذه المشروعات المشتركة، التي تشمل أيضًا “سدير، والشعيبة 2، والرس 2، والكهفة، وسعد 2، إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاصّ في المملكة، علمًا أنها تسهم أيضًا في تحفيز سلسلة التوريد المحلية من خلال متطلباتها الملحوظة للاستفادة من الموارد المحلية.

معرض السعودية للسجاد

صندوق التنمية الزراعية السعودي يستهدف منح قروض بـ7 مليارات خلال 2024

تجاوزت قيمة موافقات القروض التي منحها صندوق التنمية الزراعية حتى نهاية الربع الثالث من العام المالي الحالي، أكثر من 6 مليارات ريال فيما سيصل المستهدف من القروض إلى 7 مليارات بنهاية العام نفسه، وفقًا لتصريحات حبيب الشمري المتحدث الرسمي باسم الصندوق لصحيفة الاقتصادية.

تستهدف هذه القروض تعزيز الإنتاج المحلي واستدامة وتعزيز الأمن الغذائي عبر زيادة نسب الاكتفاء الذاتي والمساعدة في تغطية سلاسل الإمداد الزراعية والخدمات المساندة في القطاع الزراعي.

القروض شملت مجالات تمويل إنتاج اللحوم الحمراء، وإنتاج الخضار في البيوت المحمية، وتربية وإنتاج الدواجن والبيض، وتربية وإنتاج الأسماك في المياه الداخلية، ومستودعات التبريد والتجميد للمنتجات الزراعية ومراكز تسويق المنتجات الزراعية.

مدينة الملك سلمان للطاقة تستقطب استثمارات بـ3 مليارات دولار

وأعلنت (سبارك)، أنها تمكنت حتى الآن من استقطاب أكثر من 60 مستثمرًا، وأوضحت “سبارك” في بيان على منصة إكس، أنه يوجد 7 مصانع تعمل حاليًا في المدينة، إضافة إلى 14 مصنعًا قيد الإنشاء.

تقع مدينة الملك سلمان للطاقة بين مدينتي الدمام والأحساء شرق السعودية، ويتم تطويرها خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، ويضم المشروع 5 مناطق محورية: المنطقة الصناعية، والميناء الجاف، ومنطقة الأعمال، ومنطقة التدريب، والمنطقة السكنية والتجارية.

السعودية تبحث توطين الحلول الذكية في عمليات التعدين

عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، اجتماعات ثنائية مع قادة أبرز شركات الخدمات التعدينية المشاركة في معرض MINExpo INTERNATIONAL 2024، المقام في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، بحث خلالها توطين أحدث الحلول الذكية في عمليات التعدين، والفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع التعدين السعودي، بحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر.

وبحث الوزير مع الرئيس التنفيذي لشركة “Thies” المتخصصة في خدمات التعدين مايكل رايت؛ الفرص الاستثمارية النوعية في القطاع التعديني بالمملكة، ومستهدفات الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين، إضافة إلى نظام الاستثمار التعديني الذي يحقق الاستقرار التشريعي في بيئة استثمارية تعد الأسرع نموًا في العالم، ودعا شركة “Thies” لاستكشاف المملكة كموقع جاذب يمكن من خلاله توسيع نطاق تواجد الشركة في المنطقة، حيث تعمل في مجال خدمات التعدين، وتمتد عملياتها في أستراليا وآسيا والأميركتين، وتعمل على تعدين مجموعة من الخامات منها الفحم الحراري والمعدني، والنحاس، إضافة إلى خام الحديد، والنيكل، والذهب، والألماس.. المزيد

وزير الصناعة يبحث فرص تعزير صناعة الطيران والفضاء في أمريكا 

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، مع عدد من الشركات الأمريكية الكبرى تعزيز فرص التعاون في صناعة الطيران والفضاء في المملكة.

وناقش الخريف مع المؤسس والمدير التقني في شركة «جيت زيرو»، مارك بيج، استكشاف الشراكات المحتملة في قطاع صناعة الطيران، إضافة إلى دعم تطوير سلاسل التوريد المحلية لمكونات الطيران، والاستفادة من الموارد المعدنية في السعودية، بما يساهم في تعزيز قدرات التصنيع المحلية خصوصًا في قطاع صناعة الطيران، الذي يٌعد أحد القطاعات الصناعية المستهدفة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة، المزيد

65 شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية

يمثّل هذه الشركات أكثر من 65 رجلًا وامرأة من مختلف القطاعات الاقتصادية، ضمن الوفد الذي يرأسه رئيس اتحاد الغرف حسن الحويزي، ويضم ممثّلي بعض الجهات الحكومية، وذلك لعقد لقاءات ومباحثات مع رؤساء ومسؤولين كبار في حكومتَي البلدين والقطاع الخاص؛ لبحث الفرص الاستثمارية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات التجارية المهمة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويستهلّ الوفد برنامج زيارته في أذربيجان، بعقد اجتماع مجلس الأعمال السعودي الأذربيجاني، وملتقى الأعمال المشترك، ولقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال.

كما يعقد الوفد في جورجيا اجتماع مجلس الأعمال السعودي الجورجي، وملتقى الأعمال المشترك، ولقاءات ثنائية بين ممثّلي الشركات من الجانبين.

وتسلّط هذه اللقاءات الضوء على الفرص الاستثمارية بالسعودية وأذربيجان وجورجيا، وبيئة الأعمال، وفرص الشراكة بين قطاعات الأعمال بمختلف المجالات الاقتصادية.

تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية

فرضت وزارة الصحة غرامة على 3 شركات طيران، خالفت نظام المراقبة الصحية بعد قدومها من 3 دول إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، استنادًا على الضوابط والشروط العامة في اللائحة التنفيذية لنظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وانطلاقا من مسؤولياتها في التصدي للمخاطر الصحية، بما يعزز الأمن الصحي ويضمن سلامة الصحة العامة.

“الصحة” أوضحت أن مخالفة الشركات تمثلت في عدم الالتزام بالإجراءات المتبعة لمكافحة نواقل الأمراض من المناطق الموبوءة، حيث لم تعمل على رش الطائرات بالمبيدات الحشرية وفقا للمعايير المحددة، مخالفين بذلك الإجراءات الصحية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام المراقبة الصحية عند منافذ الدخول.

هذه المخالفات جاءت أثناء نقل ركاب قادمين من مناطق موبوءة على متن طائرات الشركات المخالفة، دون اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتقال الأمراض، حيث اتخذت الوزارة إجراءات تأديبية ضد هذه الشركات لضمان عدم تكرار مثل هذه التجاوزات التي قد تعرض الصحة العامة للخطر.

حققت مجموعة طلعت مصطفى، نتائج مبيعات غير مسبوقة، وعززت أرقام تلك المبيعات دخول المجموعة المملكة العربية السعودية من خلال مشروع “بنان” بالرياض، وإطلاق مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي المصري.

بعد 7 جلسات متتالية من الارتفاع.. سوق الأسهم السعودية تتراجع خلال تعاملات أمس

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.83%، وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة قطاع البنوك الذي هبط 1.69%، وتراجع قطاع الطاقة بنسبة 1.19% وبلغت خسائر قطاعي الاتصالات والمواد الأساسية 0.5% و0.31% على التوالي.

وشهدت 8 قطاعات أداءً إيجابيًا، تصدرها قطاع الإعلام والترفيه بارتفاع نسبته 2.45%، تلاه قطاع الخدمات الاستهلاكية بعد صعوده 1.42%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 142 سهمًا، بصدارة سهم “دله الصحية” الذي هبط 4.98%، وجاء إغلاق 81 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “بن داود” بارتفاع نسبته 6.01%.

مجموعة المطار تستعد لدخول سوق الأسهم السعودية 

أكد أيمن صالح باسلامة، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمجموعة المطار للسفر والسياحة، أن المجموعة تستعد للطرح في سوق الأسهم السعودية الرئيسية في الربع الرابع من العام المقبل 2025، لتكون أول مجموعة سفر وسياحة رقمية من نوعها تطرح أسهمها في السوق السعودية والمنطقة بشكل عام.

وقال باسلامة في مقابلة مع “أرقام”، إن المجموعة لديها رؤية واضحة أن تكون المجموعة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط في مجال السياحة الرقمية بحلول عام 2029، بمستهدف واضح هو 16 مليار ريال لذات العام، وتراكمي بـ57 مليار ريال، تأتي من ستة قطاعات مختلفة تابعة لمجموعة المطار.

شركتان تعتزمان طرح حصة من أسهمها في سوق “نمو”

تتجه شركتا نقاوة لتقنية المعلومات (نقاوة)، شلفا لإدارة المرافق إلى إدراج أسهمها في السوق السعودية الموازية (نمو)، مع طرح حصة من رأسمالهما للاكتتاب.

من جهتها، أعلنت شركة يقين المالية بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب للطرح المحتمل لشركة نقاوة لتقنية المعلومات (نقاوة) عن نية الشركة في طرح ثلاثة ملايين سهم تمثل 20% من إجمالي رأسمالها للاكتتاب وإدراج جميع أسهم الشركة في السوق الموازية.

حصلت الشركة على موافقة هيئة السوق المالية على تسجيل وطرح أسهم الشركة للاكتتاب في السوق الموازية، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر التي ستبدأ من يوم الأربعاء 16 أكتوبر المقبل تنتهي يوم الثلاثاء 22 من نفس الشهر.

من ناحية أخرى، تعلن شركة قيمة المالية بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب للطرح المحتمل لشركة شلفا لإدارة المرافق عن نية الشركة في طرح 630 ألف سهم تمثل نسبة 15%) من رأسمالها وإدراج أسهم الشركة في السوق الموازية.

وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، مع الإشارة إلى أن فترة الطرح ستبدأ من يوم الأحد 20 أكتوبر المقبل وتنتهي بنهاية يوم الاثنين 28 من نفس الشهر.

شركات وبنوك

بنك الرياض يجمع 750 مليون دولار من طرح صكوك 

أعلن بنك الرياض عن الانتهاء من طرح صكوك رأسمال إضافي من الشريحة الأولى مستدامة مقوّمة بالدولار الأمريكي بموجب برنامجه الدولي لصكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى، وأوضح البنك في بيان له على تداول، أن العائد على هذه الصكوك يبلغ 5.50% سنويًا، وأن مدة استحقاقها “دائمة”، ويجوز استردادها بعد 5 سنوات.

وأشار البنك إلى أن الصكوك ستُدرج في السوق المالية الدولية لسوق لندن للأوراق المالية.

“المداواة” السعودية: أسسنا شركة تابعة في مصر لخفض التكلفة

قالت شركة المداوة التخصصية الطبية السعودية إن الغرض من تأسيس شركة تابعة في مصر، هو تقديم خدمات إدارية للشركة الأم في المملكة العربية السعودية بهدف تقليل التكلفة التشغيلية في بعض الخدمات الإدارية.

وأوضحت في بيان لها على سوق الأسهم السعودية، أن هذه الخطوة تقلل أكثر من 70% من تكاليف الخدمات الإدارية المعنية، وليس للشركة أي نشاطات طبية في مصر.

“الحبيب” تحصل على تمويل من “الراجحي” بقيمة 1.3 مليار ريال

“الحبيب” قالت عبر “تداول”، أن التمويل يمتد لـ 13 عامًا، ويهدف لتمويل مشاريع مستشفيات صحة الحمراء، صحة المرأة، صحة الخرج، والمراكز الطبية التابعة للشركة، مبينة أنها سند لأمر بقيمة التسهيلات كضمان، دون وجود أطراف ذات علاقة.

وقعت شركة الصقر للتأمين التعاوني السعودية، عقدًا مع شركة مهارة للموارد البشرية لإصدار وثيقة تأمين صحي لتغطية منسوبي الشركة وعائلاتهم، وتتجاوز قيمة العقد 5% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة وفقا للقوائم المالية المدققة لعام 2023، وتوقعت أن يكون للعقد تأثير إيجابي على نتائج الشركة المالية لعام 2024.

وحسب البيانات المتاحة، بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة لشركة الصقر للتأمين خلال العام الماضي 471.5 مليون ريال.

عقارات وسياحة

“هواوي” توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية

وقعت شركة هواوي، لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع مجموعة طلعت مصطفى (TMG)، اتفاقية للتعاون في بناء تكنولوجيا السحابية المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مشروع مدينة نور، وذلك لأول مرة في السوق المصرية.

وتسعى مجموعة طلعت مصطفى (TMG) من خلال هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من تقنيات هواوي السحابية المتطورة في بناء وتطوير مراكز البيانات السحابية وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، مما يوفر مجموعة كبيرة من المزايا في مجال تطوير المدن الذكية، وتعتبر هذه التكنولوجيا خيارًا مثاليًا حيث ستعتمد على بنية تحتية متطورة، وتحليلات بيانات فورية، واتصال سلس، وتخطط مجموعة طلعت مصطفى لإتاحة خدمات سحابية شاملة للسوق المصرية من خلال منصة. “NOOR Cloud” بالإضافة إلى ذلك، ستمكن هذه الشراكة مجموعة طلعت مصطفى من تلبية الاحتياجات المتنوعة لمختلف المجتمعات العمرانية من خلال حلول سحابية تقدم للسوق لأول مرة.. المزيد

إعفاءات ضريبية عقارية تحفز شراكات ملاك الأراضي والمطورين في السعودية

التعديلات على نظام ضريبة التصرفات العقارية في السعودية ستسهم بصناعة زخم كبير في سوق العقارات بدءًا من النصف الأول من 2025، بحسب الرئيس التنفيذي لـ”منصات العقارية”. خالد المبيض في مقابلة مع “الشرق“.

المبيض فسّر بمقابلة مع “الشرق” هذا الانتعاش المتوقع بوجود مادة تعفي من الضريبة مالك الأرض في حال تحويل ملكيتها من فردية إلى مؤسسة يملك فيها حصة، ما يشجع الملاك على الدخول في شراكات مع المطورين العقاريين، ويزيد بالتالي المعروض، ويساهم في انتعاش السوق.

ينص النظام الجديد على إلغاء الإعفاءات إذا باع المالك خلال أقل من 5 سنوات حصته في الشركة التي انتقلت إليها ملكية العقار.

بدء تسجيل 240 ألف قطعة عقارية في الرياض والمدينة المنورة والقصيم

بدأ السجل العقاري أمس، استقبال طلبات التسجيل لـ 239,348 قطعة عقارية موزعة على مدن الرياض، والمدينة المنورة، وبريدة.

وبين أنه يجب على ملاك العقارات الواقعة في نطاق الأحياء المستفيدة من السجل العقاري تسجيل عقاراتهم قبل 2 يناير المقبل، ويمكن الاطلاع على الخرائط التي تحدد المناطق المستهدفة بالتسجيل العيني الأول عبر منصة (السجل العقاري)، داعيا الملاك إلى تسجيل عقاراتهم من خلال المنصة والتواصل مع مركز خدمة العملاء، للاستفسار عن إجراءات وخطوات التسجيل، كما يجب عليهم تسجيل عقاراتهم خلال الفترة المحددة للاستفادة من الخدمات، وتنفيذ التصرفات العقارية بيسر وسهولة، وتفادي العقوبات والغرامات التي حددها نظام التسجيل العيني للعقار.

شبكة إيجار السعودية تسجل أكثر من 10 ملايين عقد إيجاري منذ إطلاقها

وشكلت العقود السكنية أكثر من 8.3 مليون عقد 82.3% من إجمالي العقود الإيجارية السكنية، في حين بلغ عدد العقود التجارية 1.7 مليون، ما يمثل 17.6% من إجمالي العقود المسجلة في المنصة.

ومنذ بداية 2024، سجلت العقود الموثقة حتى الآن أكثر 1.5 مليون عقد موثق، منها ما يزيد على 1.2 مليون عقد إيجاري سكني، و283 ألف عقد تجاري.

وبحسب الهيئة العامة للعقار، أتاحت “إيجار” للمستأجر، والمؤجر، والوسيط العقاري مستوى عاليًا من الشفافية في التعاملات العقارية منها: التحقق من الوثائق والصكوك، وبيانات أطراف العقد، بالتكامل مع الجهات الحكومية الشريكة، والتعامل مع وسيط عقاري مرخّص من الهيئة العامة للعقار.

السعودية تشغل أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق الحقن 

أعلنت وزارة الطاقة السعودية، عن بدء تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج في مكمن الحوية عنيزة.

وأوضحت الوزارة على حسابها في منصة إكس، أن المشروع يستهدف إعادة إنتاج الغاز الطبيعي في شبكة الغاز الرئيسية بمعدل 2 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم.

وأشارت إلى أن المشروع يُسهِم في إدارة التغيرات الموسمية على الطلب، وتحقيق مستهدفات برنامج إزاحة الوقود السائل وخفض الانبعاثات الكربونية.

“إياتا” يطلق منصة تربط بين شركات الطيران وموردي الوقود المستدام خلال الربع الأول 2025

تستهدف المنصة الجديدة تسريع اعتماد وقود الطيران المستدام، لا سيما مع مضي قطاع الطيران قدمًا نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. 

وتعمل المنصة على تحقيق ذلك من خلال تقليل التكاليف والتحديات التي تواجهها شركات الطيران عند البحث عن موردي وقود الطيران المستدام. 

ويتمحور تركيز المنصة في البداية على شركات الطيران وموردي وقود الطيران المستدام، وستوفر في الوقت المناسب للحكومات والشركات غير العاملة في قطاع الطيران إمكانية المشاركة أيضًا.

عرب

“QNB” يخصص 2.9 مليار ريال لإعادة شراء أسهمه 

حصل بنك قطر الوطني (QNB) على موافقة مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية للبدأ في عملية إعادة شراء عدد من أسهمه بقيمة 2.9 مليار ريال كحد أقصى.

وذكر البنك في بيان، أنه سيمول عملية اعادة شراء الأسهم من الموارد النقدية المتوفرة لدى البنك، على أن تبدأ عملية إعادة الشراء بعد الإعلان عن النتائج المالية المرحلية للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2024، وذلك وفقًا لظروف السوق و قواعد و لوائح هيئة قطر للأسواق المالية المتعلقة بإعادة الشراء.

أكبر طرح عام أولي في تاريخ سلطنة عمان يبدأ غدًا

يبدأ غدًا الاكتتابُ في ملياري سهم المطروحة من شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج العمانية ويستمر حتى التاسع من أكتوبر القادم للأفراد والعاشر من الشهر ذاته للمؤسسات داخل سلطنة عُمان وخارجها، ويُعدّ هذا الاكتتاب الأكبر في تاريخ سلطنة عُمان، وأول اكتتاب في قطاع الاستكشاف والإنتاج بعد نجاح اكتتابين سابقين لشركة أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز.

وتمثل الأسهم المطروحة 25%من أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج مقسمة على ثلاث فئات رئيسة، الأولى وهي فئة المؤسسات 800 مليون سهم تُعادل 40% من الأسهم المطروحة للاكتتاب وبسعر بين 370 و390 بيسة للسهم الواحد، أما الفئة الثانية فئة الأفراد، فتم تخصيص 800 مليون سهم أي ما يعادل 40%من أسهم الطرح، وتم تقسيم هذه الفئة إلى شريحتين بالتساوي تمثلتا في شريحة فئة كبار المستثمرين الأفراد وشريحة صغار المستثمرين الأفراد، وذلك بتخصيص 400 مليون سهم لكل منهما.

ساويرس يحذر: خطر “فقاعة عقارية” محتملة في مصر

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس، ورئيس مجلس إدارة شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت، بأن شركته قامت بتسليم المرحلة الأولى من مشروع ZED الشيخ زايد دون تحقيق أي أرباح. وأوضح قائلًا: “كسبنا زيرو أرباح”، مرجعًا ذلك إلى ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار.

وأشار ساويرس خلال مؤتمر صحافي يوم الأحد إلى أن زيادة أسعار الفائدة البنكية إلى 30% تشكل عائقًا كبيرًا أمام تحقيق الأرباح، وتعتبر أيضًا أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار العقارات في مصر، مؤكدًا أن هذه الفائدة المرتفعة تؤثر سلبًا على قدرة المطورين على تسليم مشروعاتهم في المواعيد المتفق عليها مع العملاء.

وفيما أعرب ساويرس عن تفاؤله بنمو القطاع العقاري، إلا أنه شدد على ضرورة التعامل بحذر من قبل الدولة والمطورين مع احتمالات حدوث فقاعة عقارية، لتجنب أي أزمة مستقبلية. وأوضح: “نحن في شركتنا نعمل بحرص لتجنب الوقوع في هذا الوضع ونحاول أن نتفادى الوقوع فيها كشركة ولن نخبر المنافسين لنا ماذا تفعل”.

السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 أشهر

تعرض اقتصاد مصر لصدمات خارجية مؤثرة بفعل الحرب في غزة والتوترات في البحر الأحمر، ما تسبب في تراجع عدد السفن العابرة لقناة السويس إلى النصف تقريبًا، ونتج عنه انخفاض في عائدات القناة بنحو 50% إلى 60%، كما قال السيسي خلال كلمته بحفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة.

بلغت عائدات قناة السويس 10 مليارات دولار العام الماضي، لكنها شهدت تراجعًا حادًا خلال العام الجاري، بعد تحويل عدد كبير من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح تجنبًا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

كيليان مبابي يستثمر في شركة إلكترونيات ألمانية

استحوذ نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي على حصة في شركة الإلكترونيات الألمانية “لويفي” وهو الاستثمار الذي تتوقع الشركة أن يزيد من المبيعات وربما يمهد الطريق لطرح عام أولي.

كشفت “لويفي” أن لاعب ريال مدريد البالغ من العمر 25 عامًا حصل على حصة أقلية تزيد عن 10% من خلال شركته الاستثمارية “كواليشين كابيتال”، دون الكشف عن قيمة الصفقة. تأتي هذه الخطوة بعد أن قامت “لويفي”، المعروفة بأجهزة التلفزيون الراقية، بتجنيد مبابي كسفير للعلامة التجارية في وقت سابق من هذا العام.

معارض الرياض

معارض الرياض 6

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينخفض 7.5% في الربع الثاني 2024

انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية...

منطقة إعلانية