أخبار

جولدمان ساكس: النفط قد يقفز إلى 90 دولاراً للبرميل

الطلب

توقع بنك “جولدمان ساكس” ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولاراً للبرميل، في ظل تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، بحسب بلومبرج.

أشار البنك إلى أن أي تعطل في إمدادات النفط الإيراني، قد يدفع أسعار خام برنت لتحقيق مكاسب كبيرة، مما يعكس قلق الأسواق من تصاعد الأوضاع في المنطقة.

كانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعاً في الأيام الأخيرة، حيث تجاوز خام برنت 78 دولاراً للبرميل، بينما تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 75 دولارًا، مدعوماً بالمخاوف من حدوث تصعيد عسكري في المنطقة.

يرى المحللون في جولدمان ساكس، أن الأسواق قد تشهد قفزات كبيرة في الأسعار إذا ما تأثرت إمدادات النفط الإيراني بشكل مباشر.

في المقابل، خفضت “جي بي مورجان تشيس” توقعاتها بشأن استهداف المنشآت النفطية الإيرانية، معتبرة أن مثل هذه الخطوة قد لا تكون الخيار الأمثل للدول المعنية بتخفيف التوترات في المنطقة.

بهذا الارتفاع عَوَّضَ النفط خسارته السابقة، في الوقت الذي يترقب السوق فيه ما إذا كانت إسرائيل سترد على طهران بسبب الهجوم الصاروخي الأسبوع الماضي، حيث حَذَّرَ الرئيس جو بايدن من استهداف حقول النفط الإيرانية.

عادت إنتاجية النفط الإيراني إلى مستوى قريب من الطاقة القصوى وقد تكون عرضة للخطر مع تصاعد التوترات، وفق بلومبرج.

تستمر أسواق خيارات النفط في الاحتفاظ بميولها نحو عقود الشراء المتفائلة، التي تحقق أرباحًا للمشترين عندما ترتفع العقود الآجلة.

في غضون ذلك، رفعت السعودية سعر نفطها الرئيسي للمشترين في آسيا بمقدار أكبر من المتوقع، بينما قامت في الوقت نفسه بخفض أسعار جميع الدرجات المصدرة إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تعمل خلال 6 أشهر.. شركات المحمول تحصل على تراخيص الجيل الخامس

حصلت شركات المحمول الثلاثة للمحمول "أورانج" و"فودافون" و"إي آند مصر"...

منطقة إعلانية