نشرة السعودية النشرة البريدية

الأفراد يضخون 16 مليار ريال في اكتتابات 2024 بالسوق السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوين

الصندوق السيادي السعودي يخفض حصته في “نينتندو” اليابانية

أبوظبي تتصدر مدن العالم بحجم صناديقها السيادية والرياض في المركز الخامس

“موسم الرياض” يطرح تذاكر منطقة “بوليفارد وورلد” 

النفط يهبط 5% في أكبر تراجع يومي منذ مطلع سبتمبر

الإمارات تعتمد أكبر ميزانية في تاريخها لعام 2025 بلا عجز 

الأفراد يضخون 16 مليار ريال في اكتتابات 2024 بالسوق السعودية

تعكس قيمة الطلبات المقدمة من المستثمرين الأفراد على الاكتتابات العامة في السوق المالية السعودية، انفتاح شهيتهم بقوة تجاه هذه الطروحات، ويظهر ذلك بوضوح في معدلات التغطية الكبيرة لشريحة الأسهم المخصصة للأفراد ضمن هذه الاكتتابات منذ بداية العام الجاري.

ورغم العديد من التحديات التي تضغط على أسواق المنطقة بشكل عام، وعلى رأسها تصاعد مخاطر التوترات الجيوسياسية، والتقلبات الحادة في أسعار النفط، لم تفقد الطروحات العامة الأولية في السعودية زخم الإقبال عليها سواء من قبل الأفراد أو المؤسسات المالية.

خلال العام الجاري 2024، شهد السوق السعودية الرئيسية طرح 10 اكتتابات، ضخ الأفراد فيها نحو 16 مليار ريال للحصول على أسهم في هذه الشركات العشر، ليصل حجم التغطية إلى نحو 13.3 مرة من قيمة الأسهم المخصصة لهم.

يعزى جانب من أسباب أرقام الطلبات الكبيرة على الاكتتابات العامة من جانب الأفراد، إلى تدني نسبة التخصيص ما يدفع المستثمرين لضخ أموالا أكثر مدعومين بتسهيلات من البنوك قد تصل إلى 10 أضعاف، للحصول على أكبر عدد ممكن من الأسهم.

إضافة إلى ذلك، فإن العائدات الجيدة التي تحققها الأسهم مع بدء تداولها بالسوق تمثل عنصر الجذب الأكبر للمشاركة في الطروحات العامة، خاصة أن أغلبها يحقق مكاسب الحد الأقصى (30) في أول يوم وبعضها يستمر في الارتفاع القوي لفترة.

تشير بيانات بلومبرج إلى أنه من أصل 61 إدراجا في السعودية خلال العامين الماضيين، قفز 17 منها قفزت بالحد الأقصى وهو 30% في اليوم الأول، وبلغ متوسط العائد على هذه الاكتتابات منذ الإدراج حتى اليوم حوالي 32%. بينما كان متوسط العائد للاكتتابات الجديدة في أوروبا مثلا 5.2% خلال نفس الفترة.

تشجع السعودية الشركات على طرح أسهمها للاكتتاب العام لتنشيط سوقها المالية وجذب مستثمرين جدد للسوق، حيث عادةً ما تجذب هذه الطروحات طلبًا هائلًا.

تشهد سوق الأسهم السعودية نشاطًا متزايدًا في الطروحات الأولية، بدعم من مبادرات هيئة السوق المالية، التي تعمل على زيادة الاستثمارات في السوق، وسط إقبال واسع لتلك الطروحات من قبل الأفراد والمؤسسات.

في 2024، تم طرح 10 شركات في السوق الرئيسة، وهي “أفالون فارما، المطاحن الحديثة، فقيه، سماسكو، رسن، مياهنا، تالكو، الماجد للعود، المطاحن العربية، المطاحن الرابعة”.

لكن حجم التغطية الكبير يقلل من حظوظ الأفراد في تخصيص الأسهم، التي لم تتجاوز 10 أسهم للمكتتب الواحد في الطروحات العشر، بل نجد أن عدد من الشركات تم تخصيص سهم واحد أو سهمين للمكتتب كما حدث في طرح “أفالون فارما” و”تالكو”، بحسب تقرير لصحيفة “الاقتصادية”.

يعد الطرح الأخير والخاص بشركة “المطاحن الرابعة” الأقل تغطية من قبل الأفراد، بمعدل بلغ 3.9 مرة، حيث ضخوا نحو 677 مليون ريال مقارنة مع حجم الطرح المخصص للفئة البالغ 171.7 مليون ريال.

تغطية شركة “المطاحن الرابعة” تعد أقل من متوسط تغطية الطروحات العشر البالغة 13.3 مرة، والأقل منذ 2022، ويبدو أن الأوضاع الجيوسياسية أثرت في حجم التغطية كون أن فترة الاكتتاب كانت خلال الفترة 2-3 أكتوبر الجاري.

كما تأثر المكتتبون الأفراد بأداء شركات المطاحن التي تم إدراجها سابقا “المطاحن الحديثة، والمطاحن الأولى” التي لم تتفاعل بشكل كبير كون أن الأولى تتداول دون سعر الطرح بفارق 3% بينما الأخرى تتداول على مكاسب 13%، وذلك وقت كتابة التقرير.

في المقابل، يعد طرح شركة “أفالون فارما” الأعلى تغطية من قبل الأفراد، بنسبة 5427%، وبقيمة تغطية تخطت 2.6 مليار ريال مقارنة مع الطرح المخصص لهم البالغ 49.2 مليون ريال، يليه طرح “المطاحن الحديثة” وبنسبة 2187%.

بحسب إفصاحات مديري الاكتتابات، فإن متوسط عدد الأفراد المشاركين بلغ 766.5 ألف مكتتب، وذلك لـ 7 اكتتابات من أصل 10، حيث لم يعلن مديري اكتتاب كل من “رسن، مياهنا، المطاحن الرابعة” عن عدد المشاركين الأفراد.

الطروحات السبعة المتبقية، شارك فيها نحو 5.36 مليون مكتتب فرد “المكتتبين الرئيسين والتابعين”، كان أعلى مشاركة لطرح شركة “فقية” التي بلغ عدد المكتتبين 1.34 مليون مكتتب، وهو أعلى مشاركة للأفراد منذ 2022.

اعلان السعودية

الصندوق السيادي السعودي يخفض حصته في “نينتندو” اليابانية

باع صندوق الاستثمارات العامة السعودي نحو 17.3 مليون سهم، من حصته في شركة “نينتندو” اليابانية، المتخصصة في تطوير وتصنيع وبيع أجهزة وبرامج ألعاب الفيديو.

بهذه العملية تنخفض حصة الصندوق السيادي السعودي في “نينتندو”، إلى 7.54% من 8.58%، وفق إفصاح نشرته الشركة اليابانية.

في فبراير 2023، أصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر مساهم في “نينتندو” بعد أن رفع حصته إلى 8.6% من 7.08%، لتصبح أكبر من حصة صندوق استثمار المعاشات التقاعدية الحكومي الياباني، وفق بلومبرج.

تطبيق توصيل الطلبات الصيني “كيتا” يبدأ نشاطه رسميا في الرياض 

بعد أن حصل رسميا على الترخيص لمزاولة أعماله، وفق ما ذكره لـ”الاقتصادية” المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل صالح الزويد.

السوق السعودية تشهد نموا في قطاع توصيل الطلبات وتحظى بفرص كبيرة ودخول الشركات سيعزز من التنافسية والرفع من جودة توصيل الطلبات في المنطقة، حيث تجاوزت عمليات التوصيل في مختلف التطبيقات أكثر من 200 مليون خلال 2023.

النيابة السعودية: السجن 15 عامًا لوافدين نفذا 177 عملية احتيال مالي

استوليا من خلالها على 22 مليون ريال، وكشفت النيابة العامة من خلال بيان أن المتهمين قاما بتأسيس مراكز اتصال في مناطق عدة من السعودية، حيث استغلا هذه المراكز لتمرير مكالمات احتيالية بادعائهما أنهما ممثلان لجهات حكومية، وتمكن الجناة من تنفيذ 177 عملية احتيال مالي موزعة على مناطق مختلفة في السعودية، محققة مكاسب غير مشروعة تجاوزت 22 مليون ريال، وبتفتيش مقر إقامة المتهمَين، عثر على أجهزة لوحية وشرائح اتصال خارجية، إضافة إلى جهازين متطورين لتمرير المكالمات الاحتيالية، وجهاز تحكم يدير العمليات بشكل كامل.

وقالت النيابة العامة في بيان إنها اتخذت إجراءاتها بشأن تتبّع المبالغ المالية محل الجريمة؛ للحجز عليها تحفظيًا، وإعادتها إلى أصحابها.

40 مليون ريال إيرادات دور السينما السعودية خلال سبتمبر

أظهرت البيانات استحواذ الأفلام الأمريكية على نصيب الأسد من الإيرادات ومن عدد الأفلام المعروضة البالغ عددها في سبتمبر 58 فيلمًا، رغم انتهاء موسم الصيف عالميا وهو الموعد الذي يشهد عرض الأفلام الهوليودية ضخمة الإنتاج، ويبدأ في العادة مع بداية دخول شهر مايو، وينتهي بنهاية سبتمبر.

حافظت أفلام الأنيمشن الأمريكية على زخمها منذ افتتاحها في موسم الصيف محققة أرقاما قياسية حيث حقق فيلم Inside out 2 ما يزيد على 28.9 مليون ريال، في آخر 16 أسبوعا من عرضه.

بينما فيلم Despicable4 حقق 16.5 مليون ريال منذ بداية عرضه قبل 13 أسبوعًا كما سجلت فئة أفلام الرعب ومعظمها متوسط الإنتاج حضورا مميزا وهي فيلم Speak no evil وNever let go وBa gran في الشهر نفسه.

أما الأفلام المصرية فلا يزال فيلم “إكس مراتي” يسجل المبيعات الأعلى للأفلام المصرية في دور العرض السعودية بعد فيلم أولاد رزق الجزء الثالث محققًا 18.4 مليون ريال في آخر 3 أشهر ومستمر في تصدر الأفلام العشرة الأولى في السعودية للأسبوع التاسع على التوالي.

مجلس الوزراء: شهادة الإشغال شرط أساس للإطلاق الكلي للتيار الكهربائي

المجلس وافق على تعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي باعتبار شهادة الإشغال شرطًا أساسيًا للإطلاق الكلي للتيار الكهربائي، كما أقر نقل اختصاص الترخيص “لممارسة مهنة الاستشارات الإدارية للأفراد” من وزارة التجارة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتكون ضمن وثائق العمل الحر. وتستمر وزارة التجارة في ممارسة اختصاص إصدار التراخيص المشار إليها لمدة 6 أشهر.

أمانة جدة تستعيد 3 مواقع حكومية

بمساحة 23.1 ألف متر مربع على واجهة شرم أبحر الشمالية، حيث أزالت التعديات التي أنشئت عليها بشكل مخالف من أسوار ومبانٍ على الشواطئ.

الأمانة شددت على استمرار الجهود، لاستعادة الأراضي الحكومية على الواجهات البحرية، وتطبيق الإجراءات النظامية، وإزالة المواقع المخالفة، وتعزيز الاستفادة من الواجهات البحرية كوجهة سياحية واستثمارية.

“نيوم” تنشئ مجمعا لمصانع الخرسانة لدعم أعمال البناء في “ذا لاين”

وقّعت نيوم اتفاقية شراكة مع أحد المقاولين المحليين، تهدف إلى إنشاء مجمّع مصانع لخلط وإنتاج الخرسانة الخضراء الجاهزة بتكلفة تصل إلى 700 مليون ريال، تضم عددًا من المصانع المتخصصة والمصممة لدعم عمليات البناء في “ذا لاين”، المدينة الإدراكية التي يجري تطويرها حاليًا في نيوم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر, أن إنشاء مجمع مصانع الخرسانة يمثل إنجازا يضاف إلى سلسلة إنجازات أخرى تبرز التقدم المستمر في مشاريع نيوم، كما يؤكد على مكانة وريادة قطاع البناء في السعودية، والدور المحوري الذي تؤديه الشراكات المحلية في تنفيذ هذا المشروع الاستثنائي المستدام بكفاءة عالية”.

أكثر من 4000 منزل طيني بالرياض لتتصدر مدن المملكة في عدد المنازل الطينية.

مؤتمر البورصة

المؤشر العام للسوق “تاسي” يغلق مرتفعًا 0.95%، بمكاسب بلغت 113.55 نقطة، صعد بها إلى 12.027.17 نقطة.

وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، بقيادة قطاع البنوك الذي صعد 1.77% وسجل قطاع المواد الأساسية ارتفاعًا نسبته 0.43%، بلغت مكاسب قطاعي الطاقة والاتصالات و0.36% و0.05% على التوالي.

وشهدت 5 قطاعات أداء سلبيا، تصدرها قطاع التأمين بنسبة تراجع بلغت 1.07%، تلاه قطاع الرعاية الصحية بتراجع نسبته 0.35%.

أسهم الماجد للعود تقفز 60% في أول جلستي تداول

ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 30% في ثاني جلسات تداولها، لتصل إلى أقصى نسبة ارتفاع مسموح به، وذلك خلال جلسة الثلاثاء بعدما ارتفعت بنفس النسبة خلال جلسة أمس، ليصل سعر السهم إلى 158 ريالًا.

أسهم المطاحن العربية ترتفع 10% في أولى جلسات تداولها، إلى 72.4 ريال، وذلك بعد أن باعت الشركة ثلث أسهمها في الطرح الذي يعد العاشر بالسوق هذا العام.

إعلانات الأرباح والتوزيعات

أرباح “إكسترا” تقفز 32% بالربع الثالث

على أساس سنوي، إلى 156.2 مليون ريال، مدفوعًا بنمو الإيرادات، وعزت “اكسترا” في بيان، نمو الأرباح إلى ارتفاع هامش ربح بقطاع التجزئة 0.7% نتيجة لتحسن المزيج البيعي، مشيرة إلى أن صافي الربح للربع الثالث تضمن رد مخصصات مقابل التزامات محتملة انتفي الغرض منها تخص قطاع التجزئة بقيمة 16.3 مليون ريال، وعند استبعاد الأثر المالي لها يكون نمو صافي الربح المعدل 18.2%.

ونوهت الشركة إلى زيادة مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية لدعم توسع عمليات الشركة.

ارتفعت إيرادات “إكسترا” بلغت 1.6 مليار ريال في الربع الثالث بارتفاع 10.4% على أساس سنوي مقارنة بـ1.45 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، حيث يعود السبب إلى مبيعات عروض اليوم الوطني وموسم العودة للمدارس، حيث شهد قطاع التجزئة في الشركة زيادة في المبيعات، مدعومًا بنمو مبيعات التجارة الإلكترونية 20.8%، كما شهد قطاع التمويل الاستهلاكي في الشركة زيادة في الايرادات بنسبة 22.3% نتيجة لنمو محفظة التمويل الاستهلاكي 25%.

شركات وبنوك

“سليمان الحبيب” تبدأ تشغيل مستشفى صحة المرأة بالرياض

في حي الرحمانية ، اعتبارا من 13 أكتوبر 2024، وذلك بعد اكتمال مراحل الاختبارات التجريبية للمتطلبات التشغيلية للمستشفى، متوقعة أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المستشفى على نتائج المجموعة بدءًا من الرُبع الرابع من العام المالي 2024.

ويضم المستشفى الجديد 145 سريرًا، وعلى مساحة إجمالية 7170 مترًا مربعًا، بتكلفة تقديرية تبلغ 600 مليون ريال.

“سينومي ريتيل” تفتتح 12 فرعًا جديدًا لمطاعم “صب واي” في السعودية

قالت شركة شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه (سينومي ريتيل) السعودية إنها حققت رقمًا قياسيًا عالميًا من خلال افتتاح 12 فرعًا جديدًا لمطاعم “صب واي” بجميع أنحاء المملكة، في يوم واحد.

وأوضحت الشركة في بيان، أن المنافذ الجديدة تتمتع بمواقع استراتيجية وحيوية في كلٍ من الرياض والدمام، شاملةً أربعة مطاعم تقليدية وفرعين غير تقليديين في مكاتب الشركات، وستة مطابخ سحابية في مناطق التوصيل ذات الطلب المرتفع.

وتتوقع أن تبدأ المساهمة من المتاجر الجديدة في الربع الرابع من 2024 فصاعدًا، مع فترة استرداد تقل عن 2.5 سنة، وهي أقل من المتوسط البالغ 3 سنوات للقطاع، بمساهمة للإيرادات تقدر تقريبًا بـ13 مليون ريال، إلى جانب استخدام أحدث تقنيات الصناعة وانخفاض متطلبات النفقات الرأسمالية.

تستهدف “سينومي ريتيل”، بالتعاون مع شركائها، افتتاح 50 متجرًا للأغذية والمشروبات بحلول نهاية العام الحالي، بعد أن افتتحت 31 متجرًا حتى الآن.

“إعمار المدينة الاقتصادية” السعودية عقدي إيجار بـ21.6 مليون ريال

لمكاتب ووحدات في أحد مبانيها مع الأكاديمية الوطنية للسيارات والمركبات، وقالت الشركة في بيان، إن مدة عقدي الإيجار 5 سنوات قابلة للتمديد لفترة إضافية يتفق عليها الطرفان، موضحة أن سبب الصفقة هو استغلال الأصول المتاحة بما يعود على إيراداتها بالنفع، مشيرة إلى أنها ستبدأ في الاعتراف بالإيرادات بدءًا من الربع الرابع من عام 2024.

“الخريّف” تفوز بعقد قيمته 39.4 مليون ريال

أرست هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، عقدًا، على شركة الخريّف لتقنية المياه والطاقة، لتنفيذ مشروع تشغيل وصيانة ونظافة محطات المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وملحقاتها بالمنافذ البرية للهيئة.

وتوقعت شركة الخريف حسب بيان أن ينعكس الأثر المالي للمشروع في الربع الأول من العام 2025.

“أكواباور”: اتفاقية لتمويل محطات طاقة رياح في أوزبكستان بـ 150 مليون دولار

وقعت شركة أكوا باور السعودية العاملة في مجال تحلية المياه وتحول الطاقة، خطاب نوايا مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لتقديم خط تمويل محطات كونغراد الثلاثة لطاقة الرياح في أوزبكستان، وذلك على هامش الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي انعقد في سمرقند يوم 24 سبتمبر الماضي،

هذا الاتفاق المشترك يعكس التقدم الكبير في الجهود التي يبذلها الطرفان لدعم التحول المستمر إلى مشروعات الطاقة المتجددة والمصادر النظيفة في أوزبكستان. ويحدد التمويل المرتقب 3 محطات رياح في كونغراد بقدرة 500 ميجاوات لكل واحدة منها، وذلك من خلال تمويل مصرفي مؤقت يقدمه البنك بقيمة 150 مليون دولار لمدة 4 أعوام، وبدعم من ضمان مؤسّسي تقدّمه أكوا باور.

مصرف الراجحي يجمع أكبر قرض في الشرق الأوسط هذا العام مرتبط بالاستدامة

جمع مصرف الراجحي السعودي قرضا إسلاميا مشتركا مرتبطا بالاستدامة بقيمة 1.92 مليار دولار، في أكبر تمويل في الشرق الأوسط هذا العام، وفقا لشخص مطلع على الأمر.

قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته: إن التسهيل لمدة 3 سنوات المتوافق مع الشريعة جذب نحو 20 مقرضًا، بما فيها بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك إتش إس بي سي، ومايبانك للاستثمار.

وأضاف أن التمويل -المقسم إلى جزء بقيمة 1.2 مليار دولار وجزء بقيمة 705 ملايين دولار- سيستخدم لأغراض عامة للمصرف.

يأتي أحدث تسهيل للراجحي وسط تجاوز نمو القروض الودائع في السعودية.

تشير تقديرات بلومبرغ إنتليجنس إلى أن المقرضين المحليين قد يحتاجون إلى إصدار ديون جديدة بما لا يقل عن 10 إلى 15 مليار دولار سنويا حتى 2028 لدعم استثمارات الدولة.

جمعت البنوك في الشرق الأوسط قروضًا بنحو 50 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام، بزيادة 3 أضعاف عن 16 مليار دولار في الفترة نفسها العام الماضي، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرج.

وبحسب “بلومبرج”، لم يستجب الراجحي لطلب التعليق.

تعد صفقة المصرف نادرة نظرا إلى عدم وجود قروض إسلامية كثيرة بالدولار فقط مرتبطة بمقاييس بيئية واجتماعية ومقاييس حوكمة بهذا الحجم. يأتي القرض بعد إصدار الراجحي لسندات إسلامية بقيمة مليار دولار في مايو.

فيديو

تشهد السعودية طفرة في السياحة ضمن جهودها لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

عقارات وسياحة

“سينومي سنترز” تطلق صندوق استثمار عقاري بمليار ريال

أبرمت شركة المراكز العربية (سينومي سنترز) السعودية، شراكة استراتيجية مع شركة جي آي بي كابيتال، لإنشاء صندوق استثماري عقاري مغلق ومتوافق مع الشريعة برأسمال أولي قدره مليار ريال.

وأوضحت الشركة في بيان، أن الصندوق سيسهل برنامج بيع الأراضي في القصيم وتطوير مركز تسوق يو ووك القصيم الذي يعد جزءًا من مخطط تيجان متعدد الاستخدامات بمساحة مليون متر مربع ويقع في بريدة بمنطقة القصيم.

وأشارت إلى أن الصندوق سوف يطور ويسوق الأراضي المحيطة للسكن والمكاتب والترفيه، بما يتماشى مع رؤيته الاستثمارية الطموحة للمنطقة، وقد يوقع الصندوق أيضًا اتفاقيات شراكة مع مطوري العقارات الرائدين لغرض تطوير الأراضي ضمن المخطط الرئيسي.

يعد بيع الأرض جزءًا من برنامج بيع الأصول غير الأساسية الاستراتيجي لشركة سينومي سنترز بقيمة ملياري ريال والذي بدأ في عام 2022 لتعزيز الوضع المالي للشركة وتمويل خط مشاريعها التنموية، متوقعةً أن تبلغ تكلفة إكمال تطوير مركز يو ووك التجاري في القصيم حوالي 400 مليون ريال، وأن تصل الإيرادات السنوية المتوقعة من المركز التجاري، بمجرد استقرارها، إلى ما يقارب 80 مليون ريال.

وتوقعت سينومي سنترز استئناف بناء المركز التجاري في ديسمبر 2024 واستكماله في الربع الرابع من عام 2026، لافتةً إلى أنها ستقوم بإدارته وتشغيله، ويشغل يو ووك القصيم مساحة 60 ألف متر مربع قابلة للتأجير عند اكتماله، والتي ستضم أكثر من 135 متجرًا للبيع بالتجزئة.

“موسم الرياض” يطرح تذاكر منطقة “بوليفارد وورلد” 

حيث يمكن للزوار البدء بشراء التذاكر من خلال منصة webook المخصصة لبيع تذاكر موسم الرياض.

وتفتتح المنطقة المتجددة دائما أبوابها يوم الأحد الـ13 من أكتوبر الجاري، بعد إجراء تحديث فيها لجهة التجارب والمناطق.

حيث ستزداد مساحة المنطقة بـ30%، مع زيادة عدد المناطق إلى 5 مناطق جديدة هي السعودية، وتركيا وإيران وإفريقيا وكورشوفيل، ليصبح عدد المناطق الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلًا تجاريًا.

كما تم تطوير مناطق مصر وإسبانيا وإيطاليا مع إضافة 21 فعالية جديدة، تناسب جميع فئات الجمهور المتحمس، وعروض مسرحية ومتجولة من دول العالم.

النفط يهبط 5% في أكبر تراجع يومي منذ مطلع سبتمبر

هذا الهبوط جاء وسط مراقبة المتداولين للتوترات في الشرق الأوسط، واحتمالات ضخ المزيد من التحفيز في شرايين الاقتصاد الصيني بعد عودة البلاد من عطلة استمرت أسبوعًا، في حين لم تقدم إحاطة لجنة التنمية والإصلاح، أمس، ما كانت تتطلع إليه السوق من تدابير وحوافز جديدة لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

يرى تييري ويزمان، استراتيجي الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة العالمية في ماكواري، أنه إذا أغلقت أسعار النفط عند هذا المستوى من الانخفاض، فسيكون سبب ذلك الصين، وليس الشرق الأوسط. معتبرًا أن “خيبة الأمل بالنسبة للمتداولين الذين يتوقعون رؤية إنفاق مالي جديد في الصين، هي التي خفضت أسعار معظم السلع الأساسية أمس”.

مع ذلك، يشعر التجار بالقلق من التطورات في الشرق الأوسط، بعد أن أثار القصف الصاروخي الإيراني تجاه إسرائيل مخاوف من نشوب حرب شاملة في منطقة تمثل ثلث إمدادات النفط العالمية، وسط سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن لإثناء تل أبيب عن مهاجمة حقول النفط في طهران.

القطاع الخاص يزرع 40% من أشجار مبادرة “السعودية الخضراء”

شهدت المملكة العربية السعودية زراعة أكثر من 93 مليون شجرة منذ إطلاق مبادرة “السعودية الخضراء” في مارس 2021، نحو 40% منها زرعها القطاع الخاص، بحسب أحمد العنزي، المدير العام لـ”البرنامج الوطني للتشجير” التابع لمبادرة “السعودية الخضراء”. 

العنزي كشف في مقابلة مع قناة “الشرق” أن البرنامج يستهدف الوصول إلى إجمالي 115 مليون شجرة قبل نهاية العام الجاري، ضمن خطة استراتيجية لزراعة 10 مليارات شجرة على مدى العقود المقبلة، مؤكدًا أن القطاع الخاص شريك أساسي في المبادرة، حيث زرع حتى الآن أكثر من 36 مليون شجرة. 

كما أشار إلى أن هناك 46 مكتبًا للتشجير لدى الجهات الحكومية والخاصة تم إنشاؤها لمتابعة عمليات التشجير.

توجه لإلزام القطاعات السكنية والتجارية السعودية بتجربة المباني الخضراء بحلول 2030

تتجه السعودية إلى إلزام القطاعات التجارية والسكنية والحكومية، بتجربة المباني الخضراء عند البناء، شاملة التصميم والتنفيذ والتشغيل، بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” فيصل الفضل الأمين العام لمؤسسة المنتدى السعودي للأبنية الخضراء.

المباني الخضراء تستهدف ترشيد استخدام الطاقة والمياه وغيرها من الموارد الطبيعية، وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وإعادة تدوير المياه ومواد البناء، وتوفير أنظمة الإنارة والتهوية الجيدة.

قال الفضل: إن المشاريع الكبرى في السعودية مثل، نيوم والبحر الأحمر والمربع قائمة على مشاريع الأبنية الخضراء، بما ينسجم مع مشاريع رؤية 2030 السعودية.

ترجع أهمية المباني الخضراء إلى توظيف الخامات ومواد البناء الخضراء الصديقة للبيئة واستغلال الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية، واستخدام التكنولوجيا لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.

وبحسب الفضل، تعمل السعودية حاليا على نقل تجربة مشاريع المباني الخضراء ذات الحياد الكربوني إلى المستثمر الصغير والمتوسط.

أضاف الأمين العام لمؤسسة المنتدى السعودي للأبنية الخضراء، أن السعودية تستهدف خلال 2060 بأن تكون نسبة المباني الخضراء بها 100 %، لافتا إلى أن حصة السعودية من مشاريع الأبنية الخضراء المنفذة في العالم العربي بلغت نحو 40 % من إجمالي 5000 مشروع.

“موسم الرياض” راعيًا للدوري الإسباني لمدة 3 أعوام

وتمثل هذه الشراكة خطوة جديدة في مسيرة موسم الرياض نحو العالمية، حيث يسعى الموسم إلى تقديم فعاليات متميزة تضع السعودية في مقدمة الوجهات الترفيهية في العالم، بدعم سخي تقدمه القيادة لقطاع الترفيه ومختلف القطاعات الأخرى.

وأكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، أهمية السعودية بوصفها منطقة استراتيجية للرابطة، مشيرًا إلى الشغف الكبير الذي يتمتع به عشاق كرة القدم في السعودية تجاه الدوري الإسباني، ومضيفًا أن الرابطة تسعى لتعزيز نمو صناعة الرياضة والترفيه في السعودية من خلال دعم مبادرات متميزة مثل “موسم الرياض”.

السعودية تستضيف كأس السوبر الإيطالية للمرة الخامسة

ذلك بين الثاني والسادس من يناير 2025 في العاصمة الرياض، بمشاركة 4 أندية هي إنتر بطل الدوري، وصيفه ميلان، يوفنتوس بطل الكأس وأتالانتا وصيفه.

إجمالي جوائز البطولة يصل إلى 23 مليون يورو، تحصل منها رابطة الدوري الإيطالي على 6.8 مليون يورو، وينال البطل 8 ملايين يورو والوصيف 5 ملايين، وينال الفريقان الخاسران في نصف النهائي 1.6 مليون يورو لكل منهما.

اجتماع استثنائي عن بعد للتصويت على مستضيف مونديالي 2030 و2034

جدد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تأكيده أن يوم الـ 11 من ديسمبر المقبل، موعد إجراء التصويت لتعيين الدولة المضيفة لنهائيات كأس العالم 2034، التي لم يتقدم لها إلى السعودية بعد مصادقة مجلس الـ “فيفا” بالإجماع.

وأوضح الـ”فيفا” أن كونجرس الاتحاد الدولي سيجتمع بأعضائه “عن بُعد” اجتماعا استثنائيا، وسيتخذ القرار في اليوم نفسه لمونديال 2034، وكذلك لمونديال 2030، موضحًا “عملية تقديم ملفات الترشُّح لاستضافة البطولتين قد تمت بشكل متزامن وأن كل عملية تتضمن ملف ترشُّح واحد، فإن اختيار الدول المضيفة للبطولتين سيتم في الـ 11 من ديسمبر المقبل.عرب

الإمارات تعتمد أكبر ميزانية في تاريخها لعام 2025 بلا عجز 

حيث بلغ إجمالي الإيرادات 71.5 مليار درهم، قابله إجمالي مصروفات تقديرية بـ71.5 مليار درهم.

وتتوزع على القطاعات الرئيسية، بواقع 27.8 مليار درهم لقطاع التنمية الاجتماعية والمعاشات بنسبة 39% من إجمالي الميزانية، ومبلغ 25.6 مليار درهم لقطاع الشؤون الحكومية بنسبة 35.7% من الإجمالي، وتم تخصيص موازنة بقيمة 2.6 مليار درهم لقطاع البنية التحتية والاقتصادية بنسبة 3.6% من إجمالي الميزانية.

أما قطاع الاستثمارات المالية فحصل على مبلغ 2.8 مليار درهم بنسبة 4% من إجمالي الميزانية، كما تم تخصيص مبلغ 12.6 مليار درهم بنسبة 17.7% من إجمالي الميزانية للمصاريف الاتحادية الأخرى.

أبوظبي تتصدر مدن العالم بحجم صناديقها السيادية والرياض في المركز الخامس

تصدرت أبوظبي قائمة المدن عالميًا من حيث قيمة الأصول التي تديرها صناديقها السيادية، البالغة حوالي 1.7 تريليون دولار، كما في أكتوبر 2024، بحسب شركة الاستشارات “غلوبال إس دابليو إف”.

تشمل الأموال الأصول التي تديرها صناديق “جهاز أبوظبي للاستثمار”، و”مبادلة”، و”مجلس أبوظبي للاستثمار”، و”القابضة”، و”لونيت” ، وصندوق أبوظبي للتنمية، و”توازن”، وجهاز الإمارات للاستثمار .

في المرتبة الثانية عربيًا والخامسة عالميًا، جاءت العاصمة السعودية الرياض، بأصول سيادية تحت الإدارة قدرها 1.12 تريليون دولار، حصة الأسد منها لصندوق الاستثمارات العامة الذي يُقدّر أصوله بنحو 978 مليار دولار، ويُعدُّ من أسرع الصناديق السيادية نموًا حول العالم منذ الإعلان عن “رؤية المملكة 2030” قبل نحو 8 سنوات.

مطور بريطاني يراهن على رواج العقارات الفاخرة في الإمارات

يوجه نيك كاندي، وهو أحد الأخوين اللذين كانا وراء تطوير مبنى “وان هايد بارك” في لندن، بوصلته الآن إلى الشرق الأوسط، حيث يعد بوضع معايير جديدة للفخامة في منطقة معروفة فعلًا بالترف. 

أسست “كاندي كابيتال” (Candy Capital) مشروعًا مشتركًا مع شركة “مدن القابضة”، ومقرها أبوظبي، وتخطط لبناء سلسلة من المشاريع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على المنازل ولكنها تشمل أيضًا فنادق ومكاتب. 

سيكمل المشروع المشترك خطة التطوير الحالية لشركة “مدن” بالإضافة إلى المواقع التي تملكها “كاندي” حاليًا. وتهدف التطويرات الجديدة إلى الاستفادة من أفضل الفنون المعمارية والتصميم والخدمات والاهتمام بالتفاصيل، كما قال كاندي، مشيرًا إلى السجل الحافل في “وان هايد بارك” بمنطقة نايتس بريدج في لندن، والذي حطم أرقامًا قياسية متكررة في أسعار العقارات بالعاصمة البريطانية.

وأضاف في مقابلة: “كنت أول من كسر حاجز 1000 جنيه إسترليني للقدم المربع في لندن، ثم 2000 جنيه إسترليني للقدم المربع، ثم 10000 جنيه إسترليني للقدم المربع. وأستطيع تحريك السوق”، موضحًا أن بعض العقارات المسماة فاخرة في الشرق الأوسط ليست أكثر من “بناء ذي جودة متوسطة في السوق”

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يفوز بجائزة نوبل في الفيزياء

حصل عالمان على جائزة نوبل في الفيزياء لعملهما في تدريب الشبكات العصبية الاصطناعية ووضع الأسس للتطبيقات الحالية لتعلم الآلة.

سيتقاسم جون هوبفيلد وجيفري هينتون الجائزة التي تبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)، وفقًا لما أعلنته “الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم” في ستوكهولم في بيان الثلاثاء.

بدأت جهود العالمين في ثمانينيات القرن الماضي، مما مهد الطريق للازدهار الحالي في الذكاء الاصطناعي الذي أصبح ممكنًا بفضل الانفجار الهائل في قوة الحوسبة وكميات ضخمة من البيانات اللازمة للتدريب.. المزيد

اليابان تشهد أعلى عدد من حالات الإفلاس منذ عام 2013 

وأفاد تقرير لـ”Teikoku Databank”، أن نحو 5 آلاف شركة أعلنت خلال أخر 6 أشهر حتى سبتمبر عن إفلاسها، بزيادة قدرها نحو 19% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأظهر التقرير أن نحو 470 شركة من أصل 5 آلاف شركة ذكرت أن التضخم يعتبر السبب الرئيسي وراء انهيارها، مشيرًا إلى أن قطاعات البناء والتصنيع والتجزئة كانت من بين القطاعات التي شهدت أعلى عدد من حالات الإفلاس في البلاد.

معارض الرياض

معارض الرياض 9

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية