النشرة البريدية

مدبولي: طرح عدد من المطارات والبنوك للمستثمرين خلال الفترة المقبلة.. الدين الخارجي يتراجع إلى 152.9 مليار دولار بنهاية يونيو 

صندوق الاستثمارات

العناوين الرئيسية

17 مليار جنيه متأخرات ضريبية جمعتها “المالية” منذ بداية العام المالي الحالي 

واردات مصر من المواد البترولية ترتفع إلى 10.5 مليار دولار خلال 9 أشهر

“تي سي آي سانمار” الهندية تعتزم استثمار 300 مليون دولار لزيادة نشاطها في مصر 

“بلتون للتأجير” تتفاوض مع 3 مؤسسات دولية على قرض بـ60 مليون دولار

“الرقابة المالية” توافق على عرض استحواذ “أمون للعقارات” على 65.5% من “أطلس” 

“مصر للتأمين” تفوز بوثيقة التحف والمخطوطات الأثرية بـ5 فنادق بـ400 مليون جنيه

القصة الرئيسية 

مدبولى: طرح عدد من المطارات والبنوك للمستثمرين خلال الفترة المقبلة

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن أخبار مهمة تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك، ضمن برنامج الطروحات الذي تنفذه الحكومة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية. وشدد رئيس الوزراء، خلال اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية على التزام الحكومة بالمضي قدمًا في خطة تسريع المسار النزولي للدين.

ونقل بيان صادر من مجلس الوزراء عن مدبولي تأكيده تحقيق نتائج “إيجابية للغاية” في هذا الملف خلال الأشهر الماضية، معتبرًا أن هذا مؤشر ثقة مهم تعتد به المؤسسات المالية العالمية. وترأس مدبولى، اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية؛ لاستعراض عدد من الملفات الاقتصادية ذات الأولوية، وذلك بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، ورانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وأحمد كجوك، وزير المالية، وأشرف العربي، من الأعضاء ذوي الخبرة بالمجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية.

وقال محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع استعرض السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة ولبنان، وتداعيات هذه الأحداث على الاقتصاد المصري. ونقل عن رئيس الوزراء أن “حالة عدم اليقين التي تفرضها الحروب الإقليمية الجارية يجعل الحكومة مُلتزمة بدراسة السيناريوهات المختلفة وهو ما نعمل عليه بالفعل بالتعاون مع البنك المركزي”. وأضاف “الحمصاني” أن محافظ البنك المركزي أكد خلال الاجتماع نجاح خطة تحقيق استقرار سعر صرف الدولار بفضل عدد من العوامل المهمة، مشيرًا إلى انتظام تحويلات المصريين في الخارج.

وتابع المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أنه تم خلال الاجتماع استعراض أبرز مبادرات الحكومة والبنك المركزي لتحفيز تحويلات المصريين في الخارج. وأوضح أنه في السياق نفسه تم التطرق للمبادرات التي أعلنتها الحكومة للمصريين في الخارج مثل مبادرة “بيت الوطن”، وفي هذا الصدد تم التأكيد على استمرار التدفق النقدي بالدولار إلى شرايين القطاع المصرفي على مدار السنوات المقبلة، ممثلًا في قيمة أقساط أراضي “بيت الوطن”.

من جهة أخرى، تعاقد البنك المركزي مع شركة إرنست آند يونج لإجراء تدقيق شامل لحسابات المصرف المتحد ضمن إجراءات الطرح في البورصة المصرية، وتم البدء بالفعل في إجراء مراجعة شاملة لكافة البيانات المالية بما في ذلك التدقيق على الإشراف والرقابة الداخلية، وأوجه الأعمال المختلفة مثل المحافظ والديون المتعثرة وغيرها من الإجراءات المحاسبية، بحسب ما كشفته مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وأضافت أنه عقب الانتهاء من تدقيق حسابات المصرف المتحد سيتم إصدار تقرير شامل عن الوضع المالي للمصرف، وهو شرط أساسي لإتمام عملية الطرح في البورصة، مؤكدة أن شركة سي آي كابيتال ستتولى دور المستشار المالي لعملية الطرح.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثالث على التوالي 

خفّضت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وللشهر الثالث على التوالي، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، مبررة ذلك في تقريرها لشهر أكتوبر بضبابية الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، اللتين تمثلان أكبر مستهلكي الخام في العالم. 

قدّرت المنظمة في تقرير شهر أكتوبر أن يتراجع الطلب العالمي على النفط إلى 1.9 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقل بمقدار 106 آلاف برميل يوميًا، عن توقعاتها الشهر الماضي.  

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

منطقة اقتصادية خاصة بمطار الملك سلمان لتعزيز التجارة بين السعودية والصين

“أجيليتي” الكويتية تدرس مع “سكك حديد” السعودية إنشاء مناطق لوجستية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

 أهم الأخبار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تراجع رصيد الدين الخارجي بواقع 7.7 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالي 2024/2023، ليبلغ نحو 152.9 مليار دولار بنهاية شهر يونيو الماضي، مقارنةً برصيد دين بلغ 160.6 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من نفس العام المالي.

ووفق البيانات، تراجع الدين الخارجي طويل الأجل إلى نحو 126.9 مليار دولار بنهاية يونيو 2024 مقابل 135.3 مليار دولار بنهاية مارس 2023، فيما بلغ في ديسمبر 138.6 مليار دولار. وشهدت الديون الخارجية قصيرة الأجل ارتفاعًا طفيفًا خلال الربع الأخير لتبلغ 26.04 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مقابل 25.35 مليار دولار في نهاية الربع في مارس الماضي، بينما كانت قد بلغت 29.48 مليار دولار في ديسمبر الماضي.

فيما أخطر “المركزي” البنوك العاملة في السوق المصرية بالسماح بفتح حسابات شمول مالي بالعملات الأجنبية والجنيه المصري، للأفراد والمنشآت متناهية الصغر (فئة أ وب) المصنفة كعملاء منخفضي المخاطر، والسماح للبنوك بإصدار بطاقات الخصم المباشر بعملة الحساب بعد الحصول على موافقات البنك المركزي المطلوبة، موضحًا أن الحدود القصوى اليومية والشهرية المفروضة على الحسابات بالجنيه ستُطبق بما يعادلها بالعملات الأجنبية، بناءً على سعر الصرف السائد عند تنفيذ المعاملات.

حصلت وزارة المالية نحو 17 مليار جنيه متأخرات ضريبية منذ بداية العام الحالي، بحسب مسئول حكومي رفيع المستوى تحدث إلى صحيفة “البورصة”. ولفت المسئول إلى أن متوسط الحصيلة من المتأخرات الضريبية شهريًا تتراوح بين 1.5 مليار و2 مليار جنيه. وكشف المسئول أن قيمة المتأخرات الضريبية قاربت على 400 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بنسبة نمو 13% عن العام المالي 2022-2023. وأرجع ارتفاع قيمة المتأخرات الضريبية إلى الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة الرئيسية لدى البنك المركزي ما أدى إلى قفزة في نسبة الغرامات المفروضة على المتأخرات الضريبية.

وينص قانون الضرائب رقم 91 لسنة 2005، على احتساب قيمة غرامات التأخير على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى، مضافًا إليه 2%. وذكر أن المتأخرات الضريبية تمثل حساب جار، حيث إنه على الرغم ارتفاع وتيرة المتأخرات الضريبية إلا أنه قابل للزيادة والنقصان نتيجة توجه “المالية” لمضاعفة الجهود لاستيداء حقوق الدولة من خلال الربط مع اللجان الداخلية ولجان الطعن وأحكام المحاكم ومكافحة التهرب الضريبي.

بلغت فاتورة واردات مصر من المواد البترولية 10.5 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام الحالي 2024، ارتفاعًا من 9.4 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها 11.8%، وفق حديث مسؤول حكومي لمنصة “العربية”، موضحًا أن الواردات تتوزع بين 5 مليارات دولار للمنتجات البترولية و5.5 مليار دولار واردات واردات النفط الخام والمازوت والفحم وغيرها. وأضاف أن الهيئة المصرية العامة للبترول تعاقدت على استيراد شحنات مواد بترولية بقيمة 1.2 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي، لتوفير احتياجات السوق من المحروقات التي تحتاجها القطاعات المختلفة.

وفي سياق متصل، ضخت شركة بتروبل استثمارات بنحو 585 مليون دولار خلال العام المالي الماضي في أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي والزيت الخام بحقول الشركة، وقال رئيس الشركة، خالد موافي، خلال الجمعية العمومية، إن متوسط الإنتاج سجل 894 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و59 ألف برميل زيت خام علاوة على إنتاج المتكثفات والبوتاجاز، مشيرًا في بيان أمس إلى  إجراء دراسة حاليًا بحقل أبورديس – سدرى في سيناء، لبحث كل فرص زيادة إنتاج الحقل، بالإضافة إلى استهداف حفر آبار تستهدف الاحتياطيات غير المنماة.

كما كشف ثروت الجندي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، عن توجيه شركة عجيبة استثمارات قدرها 417 مليون دولار في العام المالي 2023/2024، ونجحت في الحفاظ على معدلات إنتاج مستقرة بتحقيق متوسط إنتاج فعلي قدره 44 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا، من خلال حفر 34 بئرًا تنمويًا و4 آبار استكشافية، فضلًا عن تسجيل رقمًا قياسيًا في إنتاجها من الغاز بواقع 84 مليون قدم مكعب يوميًا، وفق بيان صحفي. 

أعلنت شركة “تي سي آي سانمار” الهندية لإنتاج الكيماويات، عن نيتها ضخ استثمارات جديدة بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار، لتوسيع طاقتها الإنتاجية من مادة البولي فينيل كلورايد (PVC) في مصر، لتلبية الطلب المتزايد محليًا وإقليميًا. الإعلان، جاء خلال لقاء جمع بين وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، ورئيس مجلس إدارة الشركة، بي إس جايرامان، أمس الإثنين. وقال الخطيب، إن الخطوة تأتي ضمن خطط التوسع الاستثماري التي تنفذها الشركة الهندية في مصر، والتي تعكس ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المصري وإمكاناته.. التفاصيل 

تتفاوض شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم مع ثلاث مؤسسات تمويل دولية كبرى لاقتراض 60 مليون دولار، تمهيدًا لبدء مزاولة نشاط التخصيم الدولي غرب أفريقيا، والتي ستقوم بموجبه بمنح تمويلات بالدولار للشركات التي يعتمد نشاطها على التصدير، وفق حديث الرئيس التنفيذي للشركة أمير غنام لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن شركته تخطط للتوسع إلى دول شمال وغرب أفريقيا، على أن تكون البداية من المغرب والسنغال. وأضاف أن “بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم” تستهدف محفظة تمويلات تتعدى 10 مليارات جنيه بنهاية هذا العام، إلى جانب التوسع في مجال التكنولوجيا المالية المرتبطة بالتخصيم، عبر ربطها بسلاسل الإمدادات، الأمر الذي سيدعم نشاط الشركة في مجال التخصيم الدولي. 

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على العرض المقدم من شركة أمون للعقارات والتنمية السياحية للاستحواذ على 65.59% من رأسمال شركة أطلس للاستثمار والصناعات الغذائية، والذي يتضمن الاستحواذ على 427.2 مليون سهم بسعر 78 قرشًا للسهم بحد أدنى 51% من أسهم الشركة المستهدفة، ليصل بذلك إجمالي قيمة الصفقة إلى 333.26 مليون جنيه، بحسب بيان للهيئة. كما وافقت شركة أسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، على العرض الجديد المقدم من المستثمرين إبراهيم المزلاوي وهادي المزلاوي ولبنى إسماعيل مرغني، لشراء حصتها البالغة 40% في شركة المصرية للصرافة والأعمال المالية بإجمالي قيمة 81.75 مليون جنيه على دفعة واحدة، وفق بيان إفصاح أمس. 

فازت شركة مصر للتأمين، إحدى شركات مجموعة القابضة للتأمين المملوكة لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بوثيقة التأمين على التحف والمخطوطات الأثرية بالفنادق التاريخية بعد منافسة مع العروض الفنية والمالية التي تقدمت للفوز بالوثيقة، وفق صحيفة “البورصة”، التي قالت إن الوثيقة تمتد لمدة عام، وتغطي التحف واللوحات الفنية والمخطوطات الأثرية بإجمالي مبالغ تأمينية تصل لنحو 400 مليون جنيه. وتضم قائمة الفنادق كلًا من “ماريوت الزمالك” و”ماريوت مينا هاوس” و”ونتر بالاس الأقصر” و”كتراكت أسوان”، إضافة إلى فندق “شتيجنبرجر التحرير”. وتغطي الوثيقة جميع الأخطار متضمنة الحريق والسطو والسرقة إضافة إلى الأخطار الطبيعية.

نتابع

أكد السفير الروسي لدى القاهرة غيورغي بوريسينكو، إن لقاء قريبًا بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين في قمة المجموعة في روسيا. وأضاف السفير الروسي في كلمته خلال الندوة التي نظمتها نقابة الصحفيين المصريين: سيسعدنا استضافة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة قادة دول “بريكس” المزمعة في مدينة قازان الروسية أيام 22 و23 و24 أكتوبر الجاري، وفقًا لموقع”القاهرة 24″.

قال وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي إن حقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط سيشهد أعمالا لحفر آبار جديدة من خلال شركة إيني الإيطالية خلال الفترة المقبلة. ونقل بيان للوزارة عنه إن ذلك يهدف إلى تنمية احتياطيات الغاز واستغلال الفرص لزيادة معدلات إنتاج الغاز مجددًا من الحقل الذي يشكل أهمية كبيرة في مصر. وظهر هو مشروع مشترك بين إيني وبي بي وروسنفت الروسية ومبادلة للطاقة الإماراتية بالإضافة إلى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.. التفاصيل

تخطط شركة البريد للاستثمار لتدشين صناديق استثمار متخصصة بجانب أخرى تقليدية خلال الفترة المقبلة، في إطار مستهدف الوصول بحجم الأصول المدارة إلى 5 مليارات جنيه، حسبما ذكر أحمد علي عبدالرحمن، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، لصحيفة “المال”. عبدالرحمن كشف في تصريحات صحفية سابقة خلال مايو الماضي، أن الشركة ستقوم بتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات في مجال إدارة الأصول عن طريق إطلاق صناديق استثمار غير تقليدية، إلى جانب تكوين وإدارة محافظ أوراق مالية للبنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات المالية العائلية والأفراد. 

أعلن بنك البركة مصر عن قيامه بضمان تغطية الإصدار الرابع لسندات توريق شركة كابيتال للتوريق الصادرة لصالح شركة بداية للتمويل العقاري، إحدى الشركات التابعة لإي إف چي فاينانس، بقيمة 1.4 مليار جنيه. ويعد هذا الإصدار هو الثاني ضمن برنامج سندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه، وقد تم إسناد عملية التوريق المضمونة بمحفظة أوراق قبض لصالح شركة كابيتال للتوريق، التابعة لشركة چي بي كابيتال. 

وقعت شركة مدينة مصر اتفاقية مع شركة ريدكون إسبانيا للإنشاء، بهدف تنفيذ أعمال البناء Z فيلا بمشروع East wave في مشروع سراي متعدد الاستخدامات بالقاهرة الجديدة، وذلك بقيمة تتجاوز 600 مليون جنيه، على أن تنتهي أعمال التشييد في 2025، تبعًا لبيان صادر عن شركة مدينة مصر. فيما أطلقت شركة كيو للتطوير العقاري المشروع السكني “كيو هيلز” في مدينة زايد الجديدة على مساحة 22 فدانًا وبإجمالي استثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه، وفق بيان صادر عن الشركة. 

أفادت صحيفة “المال” بأن شركة بيانات مصر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات تعتزم الدخول في جولة استثمارية تستهدف من خلالها جمع تمويلات من صناديق رأسمال مخاطر محلية وإقليمية بقيمة تتجاوز المليون دولار، وذلك لتعزيز وجودها في السوق المحلية، والتوسع في بلدان جديدة بمنطقة الخليج العربي وأفريقيا. 

ارتفع صافي أرباح شركة عبور لاند خلال التسعة أشهر الأولى من 2024 بنسبة 134.5%، لتسجل 721.63 مليون جنيه، مقابل 307.66 مليون جنيه في الفترة الموازية من العام الماضي، بفضل نمو المبيعات بنحو 33.4% لتصل إلى 6.67 مليار من 5 مليارات جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

التجارة مع السودان

اقتصاد الخليج

تخطط شركة “EWPartners”، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتطوير منطقة اقتصادية خاصة في المملكة بهدف تعزيز التجارة مع الصين. أوضح كليف تشاو، الشريك المدير في شركة “إي دبليو بارتنرز”، ومقرها الرياض، أن “منطقة الخدمات اللوجستية السعودية-الصينية” ستُنشأ في مطار الملك سلمان الدولي الجديد في العاصمة الرياض. وتهدف إلى جذب الشركات الصينية المتخصصة بمجال اللوجستيات والتصنيع الخفيف وإعادة التصدير للعمل في المملكة، لخدمة أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

قالت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، أنها نقلت 13.6 مليون مسافر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 10.1 مليون مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأضافت الاتحاد للطيران، في تقرير صدر أمس الاثنين، للإعلان عن النتائج الأولية لحركة المسافرين لشهر سبتمبر الماضي، أنها قامت بنقل 1.6 مليون مسافر خلال الشهر الماضي، لتحقق بذلك أداء قويًا مع انتهاء العطلة الصيفية، فيما بلغ متوسط نسبة إشغال المقاعد 88%، وفق وكالة أنباء الإمارات”وام”.

عربي ودولي 

أظهر تقرير جديد صادر عن البنك الدولي أن 4 دول عربية هي السودان، والصومال، وسوريا، واليمن، تقع ضمن أفقر 26 دولة في العالم، إذ يقل دخل الفرد فيها خلال العام عن 1145 دولارًا سنويًا. وقال التقرير إن 26 دولة يعيش فيها نحو 40% من أشد الناس فقرا أصبحت مثقلة بالديون أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2006 وصارت عرضة بشكل أكبر للتضرر من الكوارث الطبيعية والصدمات الأخرى. ويخلص التقرير الذي نشر يوم الأحد الماضي إلى أن هذه الاقتصادات أصبحت اليوم أفقر في المتوسط مما كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19 مباشرة.. التفاصيل 

توقعت وكالة التصنيف الائتماني  S&P Global Ratings زيادة حالات التعثر في سداد الديون بالعملة الأجنبية بين جهات الإصدار السيادية خلال العقد المقبل، مدفوعة بارتفاع مستويات الدين بشكل كبير، وزيادة تكاليف الاقتراض على الالتزامات بالعملة الصعبة. قالت الوكالة إن الدول التي تخضع للمراجعة أنفقت في المتوسط ما يقرب من 20% من إيرادات الحكومة العامة على مدفوعات الفائدة في العام السابق على التخلف عن سداد الديون بالعملة الأجنبية. جاء ارتفاع تكاليف الاقتراض نتيجة لعوامل مثل صعود مستوى التضخم، وانخفاض قيمة العملة، وأزمات تتعلق بشروط التجارة، وكون جزء كبير من الدين الحكومي مقوم بالعملات الأجنبي، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم السنوي في السعودية يتسارع إلى 1.7% خلال سبتمبر مع ارتفاع أسعار السكن

سجل معدل التضخم السنوي في السعودية 1.7% خلال شهر سبتمبر...

منطقة إعلانية