النشرة البريدية

مصر تطلب من صندوق النقد مد أجل تنفيذ البرنامج الاقتصادي.. “أباتشي” تعتزم استثمار 1.3 مليار دولار في مصر العام المالي الحالي

أحمد المفتي، عضو مجلس إدارة شركة فيروم مصر البولندية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

أبرز العناوين

“صواري فنتشرز” تستثمر 30 مليون دولار لإطلاق صندوقي رأسمال مخاطر

“إم أو تي” تطرح 283 موقعًا إعلانيًا بمحطة قطارات الصعيد على المستثمرين

“القابضة للبتروكيماويات” تسعى لتعيين بنك استثمار لإدارة طرح “سيناء للمنجنيز”

“الاستثمار” تدرس إرجاء زيادة مقابل حق الانتفاع لمشروعات المناطق الحرة

“فيروم” تنفى انسحابها من مشروع مصنع الصوامع

القصة الرئيسية

مصر تطلب من “صندوق النقد” مد أجل تنفيذ البرنامج الاقتصادي

طلبت الحكومة المصرية من صندوق النقد الدولي مد أجل تنفيذ جميع الإصلاحات التي اتفقت عليها ضمن برنامجها للإصلاح الاقتصادي مع الصندوق بحسب موقع “سي إن إن الاقتصادية”.

نقل الموقع عن مسئول حكومي أن الحكومة بدأت التواصل مع صندوق النقد لإيجاد اتفاق على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية على مدة أطول، مؤكدًا أن جميع الإصلاحات ستُنفذ، ولكن على فترة أطول.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب الحكومة المصرية أول أمس بمراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي، بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين، وذلك بعد يومين من إعلان زيادة جديدة في أسعار المنتجات البترولية في البلاد.

وفي سياق متصل، وافق المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي على خفض الهامش المدفوع على سعر الفائدة على حقوق السحب الخاصة بنسبة 40% إلى 60 نقطة أساس من 100 نقطة أساس، مع زيادة عتبة الاقتراض التي تنطبق عليها الرسوم الإضافية بنسبة 60% إلى 300% من الحصة من 187.5% من الحصة.

وقال صندوق النقد في بيان إن المجلس التنفيذي توصل إلى توافق في الآراء بشأن حزمة شاملة من التدابير الرامية إلى خفض تكلفة الاقتراض بالنسبة للدول الأعضاء بشكل ملموس، والحفاظ على آليات الحوافز للاقتراض الحصيف والمؤقت، وحماية قوة الميزانية العمومية لصندوق النقد الدولي.

من المتوقع أن تؤدي حزمة الإصلاحات إلى خفض تكاليف الاقتراض بنحو 1.2 مليار دولار سنويًا، كما ستعمل على خفض المدفوعات على هامش معدل الرسوم وكذلك الرسوم الإضافية في المتوسط ​​بنسبة 36%، ومن المرجح أن ينخفض ​​عدد دافعي الرسوم الإضافية من 20 إلى 13 دولة في السنة المالية 2026.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

ملتقى الصحة العالمي في السعودية يطلق استثمارات بـ50 مليار ريال 

في إطار سعيها لتلبية للطلب المحلي المتزايد على خدمات الصحية في السعودية، ومواكبة خطط تقديم رعاية طبية للمستفيدين، تزامنا مع زيادة الإنفاق الحكومي على القطاع، أطلقت مجموعات استثمارية مشروعات بنحو 50 مليار ريال في مجال الرعاية الطبية، تضمنت توسعات لمستشفيات محلية كبرى في عدد من مناطق المملكة، وذلك خلال فعاليات ملتقى الصحة العالمي المنعقد في الرياض. 

وبحسب تقرير لوكالة “إس آند بي” للتصنيفات الائتمانية يخطط معظم مزودي خدمات الرعاية الصحية في المملكة للتوسع خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع توقعات بوجود طلب قوي على خدماتهم بفضل النمو السكاني والأهداف الطموحة للحكومة في إطار برنامج التحول الوطني، رؤية المملكة 2030. 

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزير الاستثمار: فرص بـ120 مليار ريال بقطاع الصحة السعودي

“الطاقة الدولية” تتوقع فائضاً في معروض النفط عام 2025

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تعتزم شركة أباتشي الأمريكية استثمار نحو 1.3 مليار دولار في مصر من خلال شركة خالدة للبترول في 2024-2025، إذ تستهدف زيادة حجم إنتاجها اليومي من الغاز الطبيعي بنحو 11% للوصول إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميًا، ورفع إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات بنحو 5% للوصول إلى 145 ألف برميل يوميًا خلال 2024-2025، وفق ما ذكره مسئول حكومي لمنصة العربية.

تستثمر شركة صواري فنتشرز مبلغ 30 مليون دولار لإطلاق صندوقين لرأس المال المخاطر “صواري فينتشرز 2” مطلع العام القادم، أحدهما بالدولار والآخر بالعملة المحلية، للاستثمار في الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية في مصر وأفريقيا، بحسب هاني السنباطي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن شركته تخطط لجمع 200 مليون دولار التي تمثل إجمالي حجم الاستثمارات المستهدفة للصندوقين خلال 3 إلى 4 سنوات.

تعتزم شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية لهيئة السكك الحديدية، طرح 283 موقعًا إعلانيًا بمحطة قطارات صعيد مصر فى منطقة بشتيل، على القطاع الخاص. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن المواقع الإعلانية التي سيتم طرحها موزعة على 24 موقعًا في بدروم جراج المحطة، و59 موقعًا على رصيف الزمر “المناشي”، و138 موقعًا على رصيف شارع السودان، و53 موقعًا على باكيات سور شارع السودان، بالإضافة إلى 9 مواقع على باكيات سور ناحية الزمر.

وأوضحت أن تقديم العروض المالية سوف يبدأ يوم الأحد المقبل، مع تحديد مدة تعاقد تتراوح بين 3 و10 سنوات وزيادة سنوية بنسبة 10%. وأشارت المصادر إلى أن الشركة خاطبت 3 وكالات إعلانية كبرى للدخول فى المزايدة.

تسعى القابضة للبتروكيماويات لتعيين بنك استثمار لإدارة طرح شركة سيناء للمنجنيز، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن الشركة طرحت مناقصة لبنوك الاستثمار لإدارة الطرح المرتقب. وتابعت أن تحديد طريقة الطرح سواء في البورصة المصرية أو طرح حصة لمستثمر استراتيجي ستتم بالتشاور مع بنك الاستثمار الذي سيتم اختياره.

ووفقًا لموقع وزارة قطاع الأعمال العام، يتوزع هيكل ملكية شركة سيناء للمنجنيز بواقع 41% لصالح الشركة القابضة للبتروكيماويات، و59% لصالح بنك الاستثمار. وأشارت المصادر إلى أن هناك اهتمامًا من عدد من المستثمرين بالشركة، وأنها تخطط لإتمام عملية الطرح العام المقبل، على أن تتم الترسية على إحدى بنوك الاستثمار بحلول الربع الأول من 2025 بعد ما تقدم نحو 4 بنوك استثمارية لتولى عملية الطرح.

تدرس وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، تأجيل تطبيق 15% زيادة مقررة على مقابل حق الانتفاع الذي يُحصل من شركات المناطق الحرة لمدة عام يبدأ من يناير 2025، بغرض رفع الأعباء المالية عن المشروعات وتحفيزًا لنمو الصادرات.

قال مصدر حكومي لصحيفة “البورصة” إن الحكومة تتطلع إلى زيادة نسب مساهمة مشروعات المناطق الحرة في صادرات مصر الإجمالية، بنسبة لا تقل عن 40% خلال العام المقبل مقابل 22% العام الماضى، لذا تسعى إلى وزارة الاستثمار إلى تحفيز الشركات بتلك الإجراءات.

أضاف أن شركات المناطق الحرة تسدد للجهات الحكومية حاليًا رسوم مقابل حق الانتفاع للمشروعات القائمة 5 دولارات للمتر المربع للقطاع الصناعى، و9 دولارات للتخزين والخدمي، و18 دوﻻرًا لنشاط السيارات المستعملة، و28 دوﻻرًا للمباني الجاهزة. بينما تسدد 7 دولارات للمساحات الشاغرة للقطاع الصناعي و11 دولارًا للتخزيني والخدمي، و20 دوﻻرًا لنشاط السيارات المستعملة و30 دولارًا للمباني الجاهزة.

بدأ تحالف “بلتون” بالتعاون الفني مع مجموعة “سي آر إي إف ريتنجز” (Crif Ratings) الإيطالية في اتخاذ خطوات للحصول على ترخيص ثاني شركة تصنيف ائتماني في مصر، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية أمس.

وأشار البيان إلى أن الهيئة سمحت للتحالف “بالسير في إجراءات التأسيس والترخيص لثاني شركة تصنيف ائتماني في مصر”، مؤكدًا أن التحالف حقق “أعلى درجة توافق مع معايير المفاضلة” المطلوبة للحصول على الترخيص لممارسة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية.. التفاصيل

قال أحمد المفتي، عضو مجلس إدارة شركة فيروم مصر البولندية، إن الشركة لم تسحب استثماراتها من مشروع إنشاء مصنع لتصنيع الصوامع لتخزين القمح والغلال في شرق بورسعيد، بقيمة 1.8 مليار جنيه، وما زالت في انتظار الحصول على الموافقات النهائية من جانب الحكومة.

وأضاف المفتي لـ “البورصة” أنه تم تحديد اجتماع مع وزير التموين الأحد المقبل للحصول على الموافقة النهائية بالأمر المباشر لتصنيع وتوريد أول صومعة، حتى تتمكن الشركة من استئناف المفاوضات مع البنوك المحلية للحصول على التمويل اللازم.

وأوضح أن منح الأمر المباشر للشركة سيسهم في التصديق على شراء وزارة التموين 1.4 مليون طن سعة تخزينية من الإنتاج بالسعر المحلي وفقًا لآخر مناقصة معلنة، تمهيدًا لإنهاء إجراءات التمويلات البنكية والبدء في المشروع. خاصة أن الشركة تتفاوض مع بنوك التجاري الدولي، ومصر، والأهلي، وأبوظبي الأول، للحصول على قرض بقيمة 1.8 مليار جنيه.

فيديو اليوم

منافسة أمريكية وإماراتية لصادرات الغاز القطري.. من يفوز في النهاية؟ 

نتابع

وضعت الحكومة شروطًا للإعفاء من الضريبة الجمركية، وضريبة القيمة المضافة، لاستيراد السيارات للمعاقين، وفقًا لما جاء في الجريدة الرسمية. تتضمن الشروط، أن يحمل الشخص بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، من وزارة التضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع وزارة الصحة. ويجب تقديم تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة، يحدد مدى قدرة الشخص على القيادة بنفسه، أو بمساعدة شخص آخر.

كما تشترط الحكومة، أن تُورد السيارة من الخارج مباشرة، وألا تكون واردة من المناطق الحرة، مع تحديد سعة المحرك، بألا تتجاوز 1200 سي سي للسيارات البنزين أو الديزل أو الهجين، و200 كيلو وات للسيارات الكهربائية.

كما يجب ألا يتجاوز عمر السيارة ثلاث سنوات من سنة الصنع، ويتطلب أيضًا من طالب الإعفاء، أن يقدم إقرارًا يفيد بعدم تمتعه بإعفاء جمركي خلال السنوات الخمس السابقة، وأن يمتلك حسابًا بنكيًا في بنك ناصر أو أحد البنوك المعتمدة، قبل طلب الإعفاء بعام على الأقل، يحتوي على مبلغ يغطي ثمن السيارة.. التفاصيل

وقع بنك قناة السويس عقد تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.2 مليار جنيه مع شركة مدكور للمشروعات، في إطار سعي البنك لدعم القطاعات الاقتصادية الحيوية، دون أن يكشف في بيان صادر أمس عن تفاصيل هذه التسهيلات.

منح جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50 مليون جنيه لشركة كريديت لتمويل المشروعات التابعة لمجموعة جي بي كابيتال، وأوضح باسل رحمي، الرئيس التنفيذي للجهاز، أنه جارٍ العمل على استكمال العقد الموقع مع الشركة بقيمة 100 مليون جنيه عبر منحها التمويل الحالي. ووفق بيان صحفي فإنه تم توظيف الدفعة الأولى من التمويل بنسبة 30% للمشروعات الصناعية و10% لمشروعات معالجة الصرف الصحي و10% للخدمات التكنولوجية.

تعد الشركة القابضة للصناعات الغذائية دراسة لدمج المجمعات الاستهلاكية تحت مظلة علامة تجارية واحدة، في إطار خطة تطوير تشمل طرح هذه المجمعات للشراكة مع القطاع الخاص، حتى تتمكن من تأدية دورها بزيادة المعروض من السلع الأساسية، والبيع بأسعار مُخفضة للجمهور.

وقال شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، في كلمته بمجلس النواب أمس، إنه تجرى دراسة التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط، وطرح الملف على مائدة الحوار الوطني حاليًا وصولًا لما فيه صالح الوطن.

ووافق مجلس النواب، أمس، على اكتتاب مصر في بنك التنمية الأفريقي بعدد 19917 سهمًا بقيمة 17.04 مليون دولار، وبلغت قيمة مساهمة مصر في رأسمال البنك حتي 30 أبريل الماضي نحو 9.17 مليار وحدة حسابية بما يعادل نحو 1.12 مليار دولار لتحتل المرتبة الثانية على مستوى الدول الإقليمية المساهمة بعد نيجيريا.

وبحسب بيان للمجلس، فإن إجمالي حجم عمليات بنك التنمية الإفريقي في مصر بلغ 7.5 مليار دولار حتى نهاية عام 2023، بما يزيد على 13 ضعف رأس المال المدفوع وذلك بغرض تمويل العديد من المشروعات الإنمائية الهامة في قطاعات الطاقة والنقل والزراعة والري والمياه والصرف الصحي.

من جانب آخر، توقع عدد من المستثمرين زيادة تكاليف الإنتاج في مختلف القطاعات، من الزراعة والصناعة وصولًا إلى العقارات والإنشاءات بنسبة تتراوح بين 2 و15% وفق كل قطاع على خلفية زيادة أسعار المواد البترولية.

قال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن ارتفاع أسعار المحروقات سيزيد تكلفة الإنتاج الزراعي لكل المنتجات بمعدل 10% في المتوسط، مضيفًا أن ارتفاع أسعار السولار سيكون له تأثير على كل مدخلات الإنتاج التي تدخل في العملية الزراعية سواء في الري أو الزراعة.

وأوضح مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال، أن المنتج الصناعي في صورته النهائية قد يرتفع سعره بين 2 و5% حسب طبيعة كل منتج، الزيادة يتم احتسابها من مصاريف التشغيل التي تتراوح نسبتها بين 10 و15% من قيمة المنتج النهائي على حسب طبيعة كل منتج صناعي. من جانبه، توقع أحمد شيرين كريم، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، ارتفاع أسعار الأسمنت بعد زيادة طن المازوت المورد للمصانع بنحو 12% ليصل إلى 9500 جنيه من 8500 جنيه.

أجرى حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، محادثات مع وفد اقتصادي من هونج كونج، برئاسة نيك تشان، نائب هونج كونج بمجلس الشعب الصيني، وهيرمان تسي، رئيس الخدمات التجارية والمهنية بوكالة ترويج الاستثمار بهونج كونج “Invest HK”، حيث تم بحث فرص الاستثمار وتطورات البيئة الاستثمارية في مصر.

خلال اللقاء طرحت نهى خليل، القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، فرص الشراكة الاستثمارية بين الصندوق لسيادي ووكالة الاستثمار بهونج كونج، ومن أهمها إدارة الأصول العقارية والفندقية والاستثمار في البنية التحتية، وقطاع الصحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والطاقة المتجددة، وفق بيان صادر عن الهيئة.

تخطط شركة تكنولوجيا الحديد للأبواب المعدنية المقاومة للحريق السعودية لإنشاء مصنع لإنتاج الأبواب المصفحة وكمالياتها بمصر، حسبما جاء خلال اجتماع رئيس الشركة عبدالحليم محمد، مع كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، والذي أكد حرص وزارة الصناعة على تسريع إجراءات استخراج التراخيص الصناعية، ووجه بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لسرعة إنهاء إجراءات التراخيص لسرعة إقامة المصنع، طبقًا لبيان صادر عن الوزارة.

دخلت شركة النصر لصناعة السيارات في مفاوضات متقدمة مع مجموعة دونج فينج الصينية لتجميع طرازات السيارة “فورثينج” محليًا، خلال الفترة المقبلة، والتي تمهد الطريق للتفاوض حول تجميع طرازات أخرى، كما ذكرته مصادر حكومية لصحيفة “المال”.

استحوذت شركة أجرو نيو فيجن على حصة شركة مجدي عباس للتجارة العامة والمراكز التجارية في رأسمال شركة مصر بني سويف للأسمنت والبالغة 5.7%، مقابل 149.96 مليون جنيه بمتوسط سعر 43 جنيه للسهم، لترتفع حصتها من 0.052% إلى 6.23%، بحسب بيان إفصاح.

وافقت الجمعية العامة لشركة جيتكس للاستثمارات التجارية والصناعية، على بيع كامل حصتها في شركة بيرد جروب الإنجليزية والبالغة 98.15% إلى شركة Romani Ventures Limited المملوكة لرجل الأعمال علاء عرفة، مقابل 1.5 مليون دولار، ويتضمن عقد الاتفاق وفاء بالالتزامات القائمة على بيرد جروب.

نفت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية إصدار قرار بخفض كوتة استيراد السيارات بنحو 20% بدءًا من الشهر الجاري ليصبح الحد الأقصى 8 آلاف سيارة شهريًا بدلًا من 10 آلاف سيارة، مؤكدة في بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه لا يوجد ما يسمى بكوتة السيارات ولم يتم إصدار أية قرارات أو تعليمات رسمية خاصة بوضع حد أقصى لاستيراد السيارات في مصر.

فاز شريف الصياد رئيس شركة تريدكو الصياد بمنصب رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية لمدة 3 سنوات في الانتخابات الأخيرة، كما جاء حسام فريد، أمين للصندوق ومحمد العيادي وكيل أول ومحمد سعد وكيل ثاني، بحسب بيان للمجلس التصديري.

قررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعيين كل من الدكتور أحمد شيرين قائم بأعمال رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي لشركة الدلتا للسكر، وسامي أحمد عبد المطلب قائم بأعمال العضو المنتدب التنفيذي، وذلك خلفًا لأحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق بعد أن تقدم باستقالته من عضوية المجلس، تبعًا لبيان إفصاح.

إنفوجراف

دول بريكس

اقتصاد الخليج

كشفت شركة “لولو ريتيل هولدنجز” (LuLu Retail Holdings)، المشغلة لواحدة من أكبر سلاسل متاجر التجزئة في الشرق الأوسط، عن تفاصيل خطتها للإدراج ببورصة أبوظبي، في ما قد يكون أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية بالمنطقة هذا العام. ويعتزم مالكو الشركة بيع 2.58 مليار سهم، أي ما يعادل حصة 25%، بحسب إعلان في صحيفة “الخليج تايمز”.

وقالت وكالة بلومبرج إن فترة الطرح ستبدأ في 28 أكتوبر، وسيجري الإعلان عن التسعير النهائي في 6 نوفمبر. وتتوقع الشركة أن يتم الإدراج بالسوق في 14 نوفمبر، وبدأت الشركة أمس جولات ترويجية، ويتطلع ملاك الشركة إلى تقييم لا يقل عن 5 مليارات دولار.. التفاصيل

عربي ودولي

وصل سعر الذهب إلى مستوى قياسي يوم الإثنين، حيث استمر الطلب على الملاذ الآمن في دعم الأسعار، بينما يراقب المتعاملون تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، والسباق الانتخابي الذي يزداد احتدامًا في الولايات المتحدة. وارتفع سعر الذهب بنسبة 0.3% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2729.30 دولار للأونصة، ليتجاوز الذروة التي سجلها الأسبوع الماضي بفارق بسيط. وامتد التفاؤل الإيجابي أيضًا إلى الفضة، التي قفزت أسعارها إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2012، بحسب بلومبرج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مكاسب الذهب القياسية.. ملاذ آمن أم تغيير لشكل الاقتصاد العالمي؟

واصلت أسعار الذهب بالأسواق المحلية موجة الارتفاع فى تعاملات اليوم...

منطقة إعلانية