النشرة البريدية

“جولدمان ساكس”: “المركزي” قد يخفض الفائدة 2% الشهر المقبل.. 2.6 مليار دولار قروضًا خارجية متوقعة للهيئات الاقتصادية بقطاع “النقل” العام المالي المقبل

وليد عباس

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

عباس: 76% من طلبات تخصيص أراضي “المجتمعات العمرانية” من بداية العام بالدولار

“شلاتين” تسلم 200 – 220 كيلو جرام ذهب إلى الحكومة خلال الربع الأول

“إيجاس” تتعاقد على تأجير وحدة إعادة تغييز من “هوجو” الأسترالية

الإفراج عن سفينة قمح مصر عالقة في روسيا.. واستمرار توقيف سفينتين

“الأهلي صبور” تسعى لاقتراض 5 مليارات جنيه لتمويل مشروعين

“الرقابة المالية” تسمح للشركات بالتعامل على الأسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات

“الأهلي كابيتال” تستحوذ على 51% من أسهم رأسمال “إيزيليس”

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“جولدمان ساكس”: “المركزي” قد يخفض الفائدة 2% الشهر المقبل

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية مايو المقبل، في ظل رؤيته بانخفاض التضخم إلى 20% بنهاية العام الحالي. وأشار في مذكرة بحثية إلى أن إجمالي ما اقترضته الحكومة بلغ 1.8 تريليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي بجانب تلقي الخزانة 240 مليار جنيه، مقابل 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية و382 مليار جنيه سددتها الحكومة من رصيد السحب على المكشوف، ليتبقى 530 مليار جنيه فائضًا عن الاحتياجات.

وقال البنك إن الاحتياجات التمويلية للحكومة خلال الربع الثاني ستنخفض للنصف في ظل أن الاحتياجات التمويلية الإجمالية للحكومة ستتراجع إلى 1.6 تريليون جنيه ما بين 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية و450 مليار جنيه لتسوية السحب على المكشوف مع البنك المركزى، لكن الحكومة كانت قد اقترضت أكثر من احتياجاتها بنحو 530 مليار جنيه في الربع الأول من 2024، بخلاف تلقيها نحو 340 مليار جنيه قيمة القسط الثاني من رأس الحكمة، فإن ذلك يجعل قيمة الفجوة المتبقية 724 مليار جنيه.

ووفق حسابات “جولدمان ساكس” فإن طروحات الدين الحكومي سجلت في المتوسط 604 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام وفي مارس منفردًا تخطت 951 مليار جنيه. وذكر أن ذلك يفسر سبب تخفيض الحكومة حجم العطاءات المقبولة، وهو ما يخفف الضغوط على فائدة الدين الحكومي.

على صعيد متصل، سحب البنك المركزي المصري 460.8 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك خلال العطاء الأسبوعي، أمس الثلاثاء، بعائد 27.75%، في أول تطبيق للنظام الجديد للعطاءات والذي يتضمن قبول كل طلبات البنوك المقدمة، وعدم الاعتماد على نظام التخصيص الذي كان قائمًا من قبل، بحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي. فيما كشفت بيانات البنك المركزي عن ارتفاع استثمارات الأجانب بأذون الخزانة إلى 424.381 مليار جنيه بنهاية يناير 2024، مقابل 393.151 مليار جنيه بنهاية عام 2023. وأظهرت البيانات وصول إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 168.03 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من 2024/2023 مقابل 164.521 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2023-2024.

وقال البنك المركزي، في تقريره، إن الدين الخارجي طويل الأجل سجل 138.551 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023، مقابل 134.2 مليار دولار بنهاية سبتمبرالماضي، بينما تراجعت الديون قصيرة الأجل إلى 29.482 مليار من 30.26 مليار دولار خلال فترة المقارنة. وسجل الدين الخارجي على الحكومة نحو 84.849 مليار دولار بنهاية 2023، مقابل 82.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2023.

أهم الأخبار

كشف البيان الإحصائي للهيئات الاقتصادية عن مشروع الموازنة العامة، أن الهيئات الاقتصادية في قطاع النقل تعتزم اقتراض 119 مليار جنيه، من الخارج العام المالي المقبل. وبحسب تقديرات مشروع الموازنة يبلغ سعر الدولار نحو 45 جنيهًا، ما يعني أن القروض الخارجية لهيئات القطاع تعادل 2.6 مليار دولار. وتعتزم تلك الهيئات تنفيذ استثمارات في القطاع بقيمة 232.3 مليار جنيه العام المالي المقبل بزيادة 40% على موازنة العام الحالي، سيتم تمويل 91% منها عبر القروض.

وإلى جانب الاقتراض الخارجي سيقترض القطاع من الداخل 91 مليار جنيه، بينما يبلغ إجمالي التمويل المستخدم في هذه المشروعات حوالي 210 مليارات جنيه. وتتوزع جملة الاستخدامات الاستثمارية للقطاع على 122 مليار جنيه للآلات والمعدات ووسائل النقل، و91 مليار جنيه للمباني وإنشاءات، و17.4 مليار جنيه لأصول متنوعة.

وفي سياق متصل، حددت الشركة القابضة لكهرباء مصر سعر الدولار في موازنة السنة المالية المقبلة 2024-2025 عند مستوى 49.55 جنيه، مقارنةً بسعر 30.9 جنيه في موازنة السنة المالية الحالية، وذكرت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الشركة القابضة حددت أيضًا سعر صرف اليورو بنحو 53.80 جنيه مقابل نحو 33.5 جنيه في الموازنة الحالية، وذلك لأن بعض المشروعات تُنفذ باليورو، كذلك القروض التي حصلت عليها القابضة لصالح بعض شركاتها التابعة.

من أبرز المشروعات والعقود التي وقعتها “الكهرباء” باليورو، هي عقود شركة سيمنز الألمانية، والتي نفذت أكبر 3 محطات لتوليد الطاقة في مصر، بإجمالي استثمارات بلغت 6 مليارات يورو، وتم تشغيلها بنهاية 2018، بالإضافة إلى عقد آخر لصيانة تلك المحطات وتشغيلها بقيمة 2.8 مليار يورو. كما كشفت مستهدفات مشروع الموازنة العامة عن التطلع لتحصيل ضريبة قيمة مضافة من السجائر والتبغ بقيمة 95.6 مليار جنيه، مقابل مستهدف تحصيل 88.4 مليار جنيه للعام المالي الحالي، و81.7 مليار جنيه متحصلات في العام المالي الماضي 2023/2022.

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 6004 طلبات لتخصيص أراضٍ استثمارية في المدن الجديدة منذ بداية العام الجاري، منها 4575 طلبًا لسداد قيمة الأرض بالدولار الأمريكى. وقال الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات – المشرف على مكتب وزير الإسكان، إن “المجتمعات العمرانية” تلقت 1429 طلبًا لتخصيص أراضٍ استثمارية بالجنيه المصري منذ بداية العام الجاري.

وأضاف عباس في تصريحات نقلتها صحيفة “البورصة” أن طلبات تخصيص الأراضي بالدولار الأمريكي استحوذت على نسبة 76% من إجمالي الطلبات التي بلغت 6004 طلبات، وفقًا للآليات المتنوعة التي أتاحتها هيئة المجتمعات العمرانية للمستثمرين والمواطنين للحصول على الأراضي بمختلف الأنشطة، في مقابل نسبة 63% من الطلبات بالدولار خلال العام الماضي.

سلمت شركة شلاتين للثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول وجهات حكومية أخرى، البنك المركزي المصري شحنات من الذهب بكميات تتراوح بين 200 و220 كيلو جرام خلال الربع الأول من 2024، بقيمة تجاوزت 400 مليون جنيه، فيما وصلت الكميات المُسلمة خلال 9 أشهر مضت إلى 700 كيلو جرام بقيمة تراوحت بين 1.4 و 1.5 مليار جنيه بحسب مصادر لـ”العربية”.

وبدأت “شلاتين”، أوائل أبريل الجاري، في المرحلة الأولى لتقييم عروض شركات التعدين المشاركة بالمزايدة العالمية المفتوحة التي طرحتها للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن الأخرى ذات الصلة في عدد من مناطق الامتياز بالصحراء الشرقية وهي فطيري، والبرامية، وعتود، وأم عود وحنجيلة، وحماطة بحسب المصادر، موضحة أن ما يزيد على 10 شركات محلية وأجنبية اشترت كراسة الشروط للمشاركة بالمزايدة من بينها لوتس جولد الكندية، وانفينيتي الروسية، ومناجم النوبة الإنجليزية، وخطوات. وأضافت أن الشركة ستنتهي من تقييم العروض في في مايو المقبل والإعلان عن الشركات الفائزة قبل نهاية النصف الأول من 2024.

تعاقدت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مع شركة هوج جاليون الأسترالية على استئجار وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة تدعى FSRU، في إطار الاستعدادات الجارية لاستيراد كميات من الغاز المسال لتلبية الطلب في ظل تراجع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المسال. وبحسب منصة “الطاقة” فمن المتوقع استقرار سفينة إعادة التغويز في ميناء العين السخنة بموجب اتفاقية استئجار لمدة 18 شهرًا تبدأ في يونيو 2024، وستحل هذه الوحدة محل سفينة سنغافورية تابعة لشركة بي دبليو “BW”، غادرت مصر أواخر العام الماضي، بعد انتهاء عقدها في نوفمبر الماضي، وعدم تجديده من قبل وزارة البترول. وتقوم محطات إعادة التغويز بأعمال تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى صورة غازية صالحة للاستهلاك المباشر.

حصلت سفينة القمح المصرية “وادي الملوك” على التصاريح اللازمة للإبحار نحو مصر، بعد انتظار دام ثلاثة أسابيع في ميناء نوفوروسيسك الروسي، وفقًا لوكالة “بلومبرج”، وذلك في ظل وجود مسائل محل تباحث بين شركة “تي دي ريف” وهي أحد كبار تجار الحبوب في روسيا والسلطات المصرية. وتدخل كل من وزارة الزراعة ووزارة الخارجية لتسهيل إطلاق سراح السفينة.

وبحسب تصريحات سعد موسى، رئيس هيئة الحجر النباتي، تم عقد اجتماع طارئ مع وفد من روسيا الاتحادية في روما أسفر عن إصدار التصاريح اللازمة، في إطار الجهود التي تبذلها مصر لتأمين واردات مصر من السلع الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح. ومع ذلك، لا تزال سفينتا “إدفو” و”وادي طيبة” المصريتين عالقتين في روسيا، تنتظران الحصول على التصاريح اللازمة للإبحار، وتحملان حبوبًا من شركة “ريف”.

تسعى شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية إلى الحصول على قروض بقيمة 5 مليارات جنيه بهدف تمويل مشروعين عقاريين، وبحسب حديث مصادر مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن بنك مصر سيوفر تمويلًا بنحو 3.5 مليار جنيه لتمويل مشروع عمراني متكامل في التجمع الخامس تابع لإحدى الشركات التابعة وهي “لاند مارك”، بينما يدبر البنك الأهلي المصري قرضًا بقيمة 1.5 مليار جنيه لمشروع سياحي بالساحل الشمالي تطوره الشركة.

أجرت الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلات على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، أمس الثلاثاء، للسماح للشركات المقيدة بالتعامل على أسهم الخزينة سواء من خلال سوق الصفقات أو السوق المفتوحة، بما يمكن الشركات من تحقيق أكبر استفادة ممكن من فرص نموها. وتنص التعديلات على إخطار الشركات للبورصة مسبقًا برغبتها في ذلك على النموذج المعد بالبورصة والمعتمد من الهيئة، مع إرفاق محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة المتضمن قرار الشراء أو البيع قبل بدء التنفيذ.

وتشمل الضوابط أن تكون الأسهم المراد شراؤها في صورة أسهم محلية، وألا تقل مدة احتفاظ الشركة بها عن ثلاثة أشهر وألا تزيد على سنة ميلادية من تاريخ التنفيذ أو الحصول عليها وإلا وجب على الشركة خفض رأسمالها بمقدار القيمة الأسمية لتلك الأسهم، مع اشتراط ألا تتجاوز نسبة أسهم الخزينة 10% من إجمالي أسهم الشركة المقيدة، وإلا تؤدي عملية الشراء إلى انخفاض نسبة الأسهم حرة التداول عن الحد الأدنى المنصوص عليه بالقواعد.

كما أصدرت “الرقابة المالية” قرارًا يسمح لشركات التأمين بتسويق منتجاتها التأمينية المعتمدة من الهيئة من خلال إنشاء فرع للشركة بأحد فروع أو مكاتب شركات الاتصالات المرخص لها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، على أن يتم الاتفاق بين الطرفين على تحديد هذه الفروع والمكاتب، ويجوز أن يتضمن الاتفاق وجود مندوبين أو ممثلين لشركة التأمين بتلك الفروع أو المكاتب، تبعًا لبيان صحفي.

استحوذت شركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري على 51% من رأسمال شركة إيزيليس للتأجير التمويلي من السويدي كابيتال القابضة، بحسب بيان صحفي. من جانبه، قال كريم سعادة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال، إن الشراكة مع السويدي كابيتال تأتي استهدافًا لإطلاق إمكانات شركة إيزيليس من خلال التوسع الرأسي والأفقي للخدمات.

ولعبت شركة الأهلي فاروس للخدمات المصرفية الاستثمارية دور المستشار المالي الوحيد للعملية، وتولت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية دور الوسيط المالي، فيما قدم مكتب المحاماة أدسيرو – راجي سليمان وشركاه الاستشارات القانونية للطرف البائع، وتولى مكتب المحاماة ALC علي الدين وشاحي وشركاه دور المستشار القانوني للطرف المشتري، كما قام مكتب جرانت ثورنتون بدور مستشار المعاينة النافية للجهالة.

ونقل موقع أموال الغد في تصريحات منفصلة عن “سعادة” أن “الأهلي كابيتال” دخلت في مفاوضات مباشرة مع عدد من المؤسسات والمستثمرين بجانب الصناديق السيادية والمؤسسات والمكاتب العائلية، للحصول على تمويلات جديدة، بغرض البدء في ضخ استثمارات جديدة بقطاع الرعاية الصحية وسط خطة تستهدف رفع استثمارات القطاع من 500 مليون إلى 1.5 مليار جنيه. وأشار إلى استهداف “الأهلي كابيتال” تأسيس مركز متخصص في علاج مرضى السكر، وبدأت في إجراءات التأسيس على أن يتم افتتاحه خلال العام المقبل.

فيديو اليوم

خطت مصر خطوة جديدة في رحلتها لإنتاج سيارة كهربائية بتوقيع شركة وجا السعودية اتفاقية مع الهيئة العربية للتصنيع لإنتاج سيارة كهربائية في مصر.. فهل يتحقق حلم السيارة المصرية؟

نتابع

أعلن البنك المركزي المصري، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، غدًا الخميس، الموافق 25 أبريل 2024، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد 28 أبريل 2024 بمناسبة عيد تحرير سيناء، وتبعًا لذلك تحتجب نشرة “إيكونومي بلس” غدًا الخميس وتعاود الصدور الأحد المقبل. كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارين الأول بأن يكون يوم الأحد 5 مايو المقبل، إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال، بدلًا من يوم الأربعاء الأول من مايو، والثاني بأن يكون يوم الإثنين 6 من شهر مايو إجازة رسمية بمناسبة عيد شم النسيم، على أن يكون يوما الإجازة مدفوعي الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

تعتزم جمعية المستثمرين السياحيين بمدينتي مرسى علم والقصير رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء للمطالبة بإلغاء تكاليف حصول الفنادق على الطاقة الكهربائية من الشبكة القومية لتوزيع الكهرباء، والتي تصل إلى 7 ملايين جنيه عن الميجاواط الواحدة سنويًا، وقالت مصادر من الجمعية لمنصة “العربية” إن الرسوم يتم تحصيلها من الفنادق التي تقام خارج نطاق الأحوزة العمرانية للمدن تحت بند رسوم استثمارية، إلى جانب رسوم الاستهلاك الفعلية على خلاف الفنادق الموجودة داخل نطاق المدن والتي تسدد تكلفة استهلاكها فقط.

ورفعت جمعية المستثمرين السياحيين شكوى إلى جهاز حماية المستهلك بشأن التفرقة بين الفنادق الموجودة داخل الأحوزة العمرانية للمدن وخارجها بما يخل بقواعد المنافسة بينهما وتم الرد على الشكوى في فبراير العام الماضي، بضرورة قيام شركة القناة لتوزيع الكهرباء بإعادة النظر في تحميل المشتركين بتكلفة تدعيم شركة التوزيع، والاكتفاء فقط بالتكاليف الفعلية لتوصيل التغذية الكهربية من شبكة التوزيع، ويؤخذ في الاعتبار أن تعريفة الطاقة الكهربية لكل كيلو وات ساعة تتضمن نصيب الكيلو وات ساعة من التكلفة الاستثمارية لإنشاء كل من شبكات النقل والتوزيع وتوسعاتها.

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، استمرار الوزارة في دعم القطاع الخاص وتعزيز ريادة الأعمال والابتكار حيث إنه خلال الفترة من أكتوبر 2023 وحتى مارس 2024 وافق شركاء التنمية متعددو الأطراف والثنائيون على تمويلات بقيمة 841 مليون دولار، وتصدر الشركاء، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 720 مليون دولار، ومؤسسة التمويل الدولية بقيمة 100 ملیون دولار، بحسب بيان صحفي صادر من الوزارة.

وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس على اتفاق المنحة المقدمة من البنك الدولي بقيمة 9.1 مليون دولار، لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة، وفق صحيفة “المال”.

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة السكر، ومن المقرر وصول هذه الكمية تباعًا خلال الفترة المقبلة، بحسب تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة مصطفى مدبولي. فيما يتعلق بسلعة القمح، قال وزير التموين، إن الوقت الحالي هو موسم حصاد وتوريد، مشيرا إلى أن التوريد يتم بمعدلات متميزة وأعلى من أي فترة خلال السنوات الثلاث الماضية. أضاف: “لدينا مخزون كبير سابق من هذه السلعة المهمة”.. التفاصيل

نجحت وحدات الإنقاذ البحري التابعة لهيئة قناة السويس في إنقاذ سفينة بضائع، ترفع علم تنزانيا، تدعى “LABATROS” من الغرق الكامل، وطاقمها البحرى المكون من 12 فردًا، وفقًا للمتحدث الرسمي باسم الهيئة جورج صفوت. يبلغ طول السفينة 94 مترًا، وعرضها 15 مترًا، وغاطسها 6 أمتار، بحمولة 3 آلاف طن، تتبع توكيل أسيوط، قادمة من لبنان ومتجهة إلى ميناء الأدبية.. التفاصيل

إنفوجراف

الأثرياء

 

اقتصاد الخليج

أبرمت الإمارات وسلطنة عمان شراكات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم نحو 35 مليار دولار لتعميق التعاون في قطاعات متعددة بين البلدين، خلال انعقاد ملتقى الأعمال الإماراتي – العُماني. ووقعت شركات إماراتية وعمانية اتفاقيات في قطاعات تشمل الطاقة والنقل خلال زيارة سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق للإمارات. وأعلنت وزارة الاستثمار الإماراتية عن الاتفاقيات في بيان أمس الثلاثاء مع وصول سلطان عمان في زيارة رسمية تستمر يومين ولقائه برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وأضافت الوزارة أن اتفاقيات الاستثمار بين البلدين تشمل مشروعًا ضخمًا للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم يتضمن مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة.

قال الرئيس التنفيذي لطيران ناس، بندر المهنا، إن إجمالي إيرادات شركة طيران ناس في عام 2023 بلغت 6.3 مليار ريال بزيادة نسبتها 32% مقارنة بالعام السابق 2022. وأضاف المهنا خلال مشاركته في مؤتمر “اقتصاديات شركات الطيران”، الذي تستضيفه مدينة الرياض يومي 22 و23 أبريل الجاري، أن طيران ناس، الذي تأسس عام 2007، يحقق أرباحًا سنوية منذ العام 2015 باستثناء فترة جائحة كورونا 2020. “المهنا” أشار إلى أن أزمة كورونا 2020 كانت أكبر تحدٍ في ظل توقف العمليات والإيرادات، لذا أطلقت الشركة برنامجًا للتحول خلال الجائحة بهدف إعادة بناء استراتيجيتها ونموذج أعمالها بحسب موقع “العربية”.

عربي ودولي

تعمل شركة الفوسفات، المملوكة للدولة في المغرب، على بدء بيع سندات، كما أنها من المحتمل أن تطرح أعمالها في مجال المواد الكيميائية كجزء من جهود تستهدف جمع مليارات الدولارات لإزالة الكربون. تطمح مجموعة “المكتب الشريف للفوسفات” إلى جمع ما بين 5 و7 مليارات دولار حتى عام 2027 عبر مبيعات السندات، بالإضافة إلى طرح عام أولي لوحدة المواد الكيميائية التابعة لها، وفق وكالة “بلومبرج”. الشركة يمكن أن تجمع عدة مئات الملايين عبر إدراج وحدتها المعروفة بـ”OCP Nutricrops”. تمتلك الحكومة أكثر من 90% من الشركة التي تسيطر على أكبر احتياطيات الفوسفات المعروفة في العالم.

شحنت الصين، وهي أكبر مُنتج للحديد في العالم، نحو 26 مليون طن في الربع الأول، بزيادة 28% عن العام السابق، حيث استنفدت أزمة العقارات الطلب المحلي. ولا تزال منطقة شرق آسيا السوق الرئيسية، لكن الشحنات إلى الهند والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية في ازدياد. ووصفت وكالة “بلومبرج” زيادة بكين لصادرات الحديد بأنها أكبر موجة صادرات للصلب من الصين منذ التخمة العالمية في منتصف 2010، وتؤدي إلى تأجيج التوترات التجارية حيث وصل المعدن إلى مجموعة واسعة من الوجهات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية