النشرة البريدية

مصر تضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات جنيه لبناء 6 مستودعات للأدوية.. الحكومة تعتزم تمديد مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك حتى نهاية يونيو

الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والأدوية

العناوين الرئيسية

“البترول تسدد 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال أسبوعين 

“البريد” تؤسس شركة لإدارة الأصول بمحفظة مستهدفة 5 مليارات جنيه

“النقل” تمد أجل تنفيذ خطين بشبكة القطارات الكهربائية 3 سنوات

“بيكر تيلي” ينهي القيمة العادلة لـ”سيرا” خلال 3 أسابيع

“جو باص” تعتزم طرح 30% من أسهمها في البورصة المصرية بتقييم 5 مليارات جنيه 

“الرقابة المالية” تصدر ضوابط عمل المستشار المالي الآلي للاستثمار

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل

القصة الرئيسية 

مصر تضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات جنيه لبناء 6 مستودعات للأدوية 

تعتزم الحكومة استثمار 8 مليارات جنيه لإنشاء 6 مخازن استراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية، على أن يتم الانتهاء من عمليات الإنشاء خلال العام المقبل، وتتوزع أماكن المستودعات في 6 محافظات هي: القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، وقنا، والمنيا، والإسماعيلية، بحسب مسئول حكومي مطلع على الملف تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضافت أن عمليات الإنشاء في المشروع القومي للمستودعات الخاصة بالأدوية جار العمل فيها على أن ينتهي وتكون جاهزة للاستخدام العام المقبل. كانت الحكومة مُمثلة في هيئة التسليح للقوات المسلحة نيابة عن شركة المخازن الاستراتيجية، وقعت عقد في يونيو الماضي مع تحالف “أوراسكوم وايتز” إنشاء 6 مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية. 

على صعيد متصل بقطاع الأدوية، سجلت صادرات قطاع الصناعات الطبية والأدوية نحو 214.5 مليون دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي. وقال الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والأدوية، إن خطة العام الحالي تستهدف 30% نموًا بصادرات القطاع بنهاية العام الجاري بدعم من استغلال الفرص المصرية المتاحة في الأسواق الخارجية. جورج أضاف لصحيفة “البورصة” أن المجلس يخطط لتنظيم 3 بعثات تجارية إلى مناطق أفريقيا، والدول العربية والاتحاد الأوراسي لزيادة صادرات القطاع لتلك الدول. أوضح أن صادرات قطاع الصناعات الطبية والمستلزمات بلغ 611 مليون دولار العام الماضي 2023.

ومن المقرر أن تشارك 17 شركة مصرية بالقطاع في الملتقى والمعرض السادس عشر للرعاية الصحية في طرابلس بدولة ليبيا خلال الفترة من 24 إلى 27 يونيو المقبل؛ بهدف زيادة الصادرات المصرية في قطاع الصناعات الطبية إلى السوق الليبي وفتح آفاق للتعاون المشترك، بحسب جورج. كشفت بيانات التمثيل التجاري، أن إجمالي الصادرات المصرية إلى ليبيا بلغت نحو 1.8 مليار بنهاية العام الماضى؛ مقابل 1.2 مليار دولار عام 2022 بنسبة ارتفاع بلغت 50.2%.

تتطلع مصر لجذب كبرى شركات الأدوية العالمية، ويوم الثلاثاء الماضي قال الدكتور عمرو ممدوح، رئيس مدينة الدواء المصرية، إن المدينة تعمل على جذب نحو 11 شركة عالمية للتصنيع في المدينة وتم التعاقد بالفعل مع 7 شركات حتى الآن، مضيفًا: على المستوى المحلي فتحنا مصانعنا لأي شركة ترغب في التعاون معنا في مجال التصنيع، موضحًا أنه بالنسبة للتصدير يجب أن يكون لنا شراكات في الدول المستهدفة للتصدير.

نشرة السعودية

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولًا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تعتزم الحكومة تجديد العمل بمبادرة إعفاء الذهب من الجمارك حتى آخر يونيو القادم، كما تدرس رد الجمارك والرسوم للذهب مع القادمين بالخارج منذ انتهاء المبادرة وحتى موعد تجديدها، وفق ما قالته مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”. وانتهت مبادرة إعفاء الذهب من الرسوم الجمركية للمصريين العائدين من الخارج 10 مايو الجاري، ووافق مجلس الوزراء في نوفمبر من العام الماضي على مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب لمدة 6 أشهر. وأضافت المصادر، أن تجديد المبادرة يأتي بالتزامن مع الإجازات السنوية للعاملين بالخارج، علاوة على حرص الحكومة على استقرار نسبة المعروض من الذهب في السوق خلال الفترة المقبلة.

وكانت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أرسلت مذكرة لرئاسة الوزراء للمطالبة بمد مبادرة الذهب بدون جمارك، بعد تحقيق نتائج إيجابية خلال الشهور الماضية. واستقبلت مصر 4.3 مليون طن من الذهب منذ 11 مايو 2023 وحتى الأسبوع الأول من أبريل الماضي. لكن وتيرة استيراد الذهب المعفى من الجمارك تباطأت حتى وصلت في شهر مارس الماضي إلى متوسط 8 كيلوجرامات بالتزامن مع تحرير سعر الصرف.

صرح الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن مصر تعتزم سداد 1.2 مليار دولار أخرى من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال أسبوعين، ضمن اتفاقيات الاستكشاف الموقعة مع وزارة البترول، حيث يبلغ المتبقي منها حاليًا 6 مليارات دولار. وأضاف “الفقي” أنه سيجرى تقسيط باقي المستحقات خلال أشهر قليلة، لكنه لم يحدد إطارًا زمنيًا، وفق “وكالة أنباء العالم العربي”. وكانت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” نقلت عن مصادر أن الحكومة تخطط لسداد 20% جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب خلال يونيو المقبل. وسبق أن أعلن مجلس الوزراء في مارس الماضي بدء سداد 20% من المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية، في إطار خطة مجدولة لسداد كافة المتأخرات.

أطلقت شركة البريد للاستثمار، الذراع الاستثمارية للهيئة القومية للبريد المصري شركة بي إف أي  لإدارة الأصول، والتي تدير محفظة تضم منتجات استثمارية تخاطب مختلف الفئات تبلغ 5 مليارات جنيه في العام الأول، وقال أحمد علي عبد الرحمن، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة البريد للاستثمار، في بيان أمس إن كيان إدارة الأصول يسعى لأن يكون رائدًا في استخدام وتطوير التكنولوجيا المالية في مجال إدارة صناديق الاستثمار ومحافظ الأوراق المالية وإدارة الثروات، لا سيما للأفراد والأشخاص ذوي الملاءة.

مددت وزارة النقل فترة بناء وتشييد الخطين الثاني والثالث من شبكة القطارات الكهربائية السريعة “6 أكتوبر – أسوان”، و”الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر”، بأطوال تصل إلى 1315 كيلومترًا، إلى 3 سنوات، ليتم الانتهاء منهما أواخر 2030 بدلًا من عام 2027، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، موضحة أن 3 مصارف دولية تقوم بدور المنظم الرئيسي للتمويلات الخارجية للقطارين مع 17 مؤسسة عالمية. فيما أفصحت شركة السويدي إلكتريك أمس عن أنه جاري استكمال الإجراءات التعاقدية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمحطات القطار الكهربائي السريع بين العين السخنة ومرسى مطروح، حيث تعكف على استكمال التعاقد لتفعيل استلام المواقع والدفعة المقدمة بعد تقديم الضمانات البنكية.

يصدر المستشار المالي المستقل لتحديد القيمة العادلة “بيكر تيلي” المعين في صفقة استحواذ السيادي السعودي على شركة “سيرا للتعليم” القيمة العادلة لسهم الشركة في غضون 3 أسابيع، قبل إتمام شركة “سوشيال إمباكت” عملية الفحص النافي للجهالة على الشركة والتى بدأتها منذ أيام، حسبما قالت صحيفة “البورصة”. ورجحت مصادر تحدثت مع الصحيفة، أن تستغرق عملية الفحص قرابة الشهرين، على أن يتخذ مجلس إدارة شركة “سيرا” قراره بشأن العرض بعد الإطلاع على القيمة العادلة التي يجرى إعدادها من قبل المستشار المالى المستقل، والاتفاق مع الجانب السعودى على السعر النهائي للعرض الذي من المحتمل أن يتغير بناءً على نتائج الفحص، وتقرير القيمة العادلة.

وأغلق سهم الشركة مرتفعًا بنهاية تداولات الأحد ليناهز سعر عرض الشراء ويغلق عند مستوى 13.67 جنيه. وتلقت الشركة خطابا من الشركة السعودية المصرية للاستثمار، تفيد فيه اعتزامها تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على “سيرا للتعليم”، من خلال شركة سوشيال إمباكت كابيتال ليمتد للاستحواذ على ما لا يقل عن 75% بقصد الاندماج وبحد أقصى 100% من أسهم شركة سيرا للتعليم وفقًا لسعر 14 جنيهًا للسهم. ويتضمن شطب قيد أسهم “سيرا للتعليم” شطبًا اختياريًا من جداول البورصة بعد إتمام إجراءات الاستحواذ.

كشف فادي نصيف، المدير التنفيذي لمجموعة جو باص ونائب رئيس شركة الكازار للتطوير العقاري، عن أن المجموعة تجهز حاليًا للطرح في البورصة المصرية وذلك خلال عامين، مشيرًا إلى أن التقييم الأولي للطرح سيكون 5 مليارات جنيه، وستصل نسبة الطرح 30%. وأضاف “نصيف” في تصريحات على هامش مؤتمر شركة الكازار للتطوير العقاري لإطلاق مشروع صافيا الساحل الشمالي، أن المجموعة غيرت بعض الأمور المالية المطلوبة للتجهيز للطرح، كما قامت بتغيير مراقب الحسابات وتعيين مستشار للطرح، بحسب صحيفة “حابي“. فيما قال نادر خزام، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الكازار، إن شركته تخطط لإقامة المشروع بشقين سكني وفندقي بمنطقة رأس الحكمة على مساحة 180 فدانًا، باستثمارات تصل إلى 30 مليار جنيه، وفق موقع “مباشر”.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية ضوابط عمل برنامج المستشار المالي الآلي للاستثمار Advisor for Investment- Robo، والذي يعطي لشركات تكوين وإدارة المحافظ الحق في تقديم استشارات استثمارية آلية باستخدام البرنامج، للاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بجداول البورصة. يعد هذا نظام إلكتروني يصدر استشارات مالية لتكوين محفظة استثمارية للعميل وإدارتها وإعادة توازنها، من خلال استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

ويتضمن النموذج الأول للبرنامج قيام مسئول إدارة المحافظ بالشركة بمراجعة مخرجات البرنامج التي كون على أساسها المحفظة، وكذلك التنفيذ الآلي لعمليات التداول الخاصة بتكوين المحفظة الناتجة عن الاستشارات المالية الآلية من خلال إحدى شركات الوساطة في الأوراق المالية، أما النموذج الثاني فيقوم مسئول إدارة المحافظ بالشركة بمراجعة مخرجات البرنامج التي بني على أساسها إعادة توازن المحفظة.

وتشترط القواعد ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع لشركة تكوين وإدارة محافظ عن 15 مليون جنيه وألا تقل حقوق الملكية عن رأس المال المدفوع، وذلك وقت تقديم الطلب للهيئة، مع تقديم ملف وأدلة معتمدة من مجلس إدارة الشركة بسياسات العمل، على أن تتضمن بحد أدنى مدى كفاية الإجراءات والموارد البشرية المسئولة عن إدارة تصميم وتنفيذ واختبار وتشغيل ومراقبة البرنامج سواء تم توفيره من الشركة أو من خلال إحدى الجهات المتخصصة في هذا المجال، فضلًا عن الالتزام بأن تكون تقنية الذكاء الاصطناعي من النوع الذي يتوفر فيه الشفافية، والإفصاح والتوثيق، وإدارة البيانات، وتقييم المطابقة، والملاءمة للغرض، والتتبع، والرقابة المستمرة بما في ذلك الرقابة البشرية.

فيديو اليوم

شركة “إيرسك”، المتخصصة في بناء أنظمة الطاقة المتجددة، تستهدف مضاعفة حجم أعمالها إلى 25 مليون دولار في 2024.. كيف يمكن تحقيق المستهدفات؟

نتابع  

توقعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، تحقيق معدل نمو اقتصادي في حدود 4.2% في العام المالي المقبل، مقابل 2.9% وهو المعدل المنخفض المتوقع بعام 2024/23 متأثرًا بالأزمات الاقتصادية والجيوسياسية التي تشهدها العالم. في ظل معدل النمو المستهدف، فمن المُتوقّع أن يصِل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجاريّة إلى 17.3 تريليون جنيه بنهاية خِطّة عام 2025/24، مُقابل 13.9 تريليون جنيه مُتوقّع في عام 2024/23″.. التفاصيل 

يدخل قانون الرقابة المسبقة لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على الاستحواذات حيز التنفيذ أوائل يونيو المقبل، والذي يعطي الجهاز اختصاص الرقابة المسبقة على التركزات الاقتصادية في ضوء أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005 وتعديلاته، حسبما أعلن الدكتور محمود ممتاز، رئيس الجهاز، موضحًا أن الهدف من القانون هو حماية هيكل السوق بحيث تسيطر عليه التنافسية، وضمان عدم خلق عوائق تمنع تدفق الاستثمارات الجديدة والحد من دخول الاستثمارات الأجنبية وتوسع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف “ممتاز” خلال جلسة نقاشية عقدها أمس تحت عنوان: الرقابة المسبقة على التركزات الاقتصادية، أن الجهاز درس على مدار العامين الماضيين نحو 825 ملفًا لصفقات استحواذ واندماج ترتكز بشكل كلي داخل قطاع الرعاية الصحية، مشيرًا إلى العمل حاليًا على دراسة نحو 100 قضية بمختلف القطاعات الاستثمارية، وتحديدًا الصناعات الغذائية والقطاع الصحي والتعليم، وذلك للبت في مدى تضرر السوق واتخاذ قرارات بشأنها.

تفتتح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أحد أكبر محطات الرياح في مصر، غدًا الثلاثاء المقبل، بإجمالي قدرة تصل إلى 252 ميجاوات، وذلك في حضور عدد من المسئولين وسفراء الدول الأوروبية في مصر، بحسب صحيفة “المال”، والتي ذكرت أن إجمالي القدرات الإجمالية للطاقة المتجددة في مصر يبلغ نحو 6110 ميجاوات، منها 4004 ميجاوات تنتجها كيانات حكومية منها الطاقة المائية، و2106 ميجاوات تنتجها شركات القطاع الخاص.

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وميكيلي كواروني، السفير الإيطالي بالقاهرة، اجتماع لجنة إدارة المقابل المحلي للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية بحضور ممثلي الوكالة الإيطالية للتنمية ووحدة الدعم الفني للجنة، لمناقشة مستجدات تنفيذ مشروعات المرحلة الثالثة من البرنامج بقيمة 100 مليون دولار، والتي تشمل تمويل العديد من المشروعات التنموية في مجالات الأمن الغذائي والزراعة، وقطاعات التعليم العالي، ودعم المجتمع المدني، ومشروعات البيئة والحفاظ على التراث الحضاري، ومشروعات تمكين المرأة المعيلة، وإنشاء 10 صوامع تخزين قمح، ومشروعات لتمكين وحماية الأطفال. 

خفض صندوق الاستثمار كينجسواي فرونتير كنسيومر “Kingsway Frontier Consumer Fund” حصته في رأسمال شركة إيديتا للصناعات الغذائية من 12.52% إلى 8.65%، عبر بيع 230.31 ألف سهم بقيمة 672.6 مليون جنيه، بمتوسط سعر بيع 29.5 جنيه للسهم، حسبما أعلنته شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوارق المالية في بيان أمس.

تعتزم شركة مصر إيطاليا العقارية تدبير تمويل يتراوح بين 2 و2.5 مليار جنيه من بنوك محلية خلال عام 2024، وسط اقتراب حصول الشركة على بعض التمويلات خلال الشهر الجاري، وقال محمد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن التمويل المرتقب سيستخدم في التوسع في طرح المشروعات وتسريع معدلات الإنشاءات في مشروعات الشركة. وكشف أن الشركة حققت 3 مليارات جنيه مبيعات منذ طرح مرحلة جديدة بمشروع سولاري بالساحل الشمالي خلال أقل من 3 أشهر، وفق منصة “العربية”.

استحوذت شركة “Premium Diagnostics” الإماراتية على 9.3% من أسهم شركة سيتى للتحاليل الطبية، بقيمة بلغت 60 مليون جنيه، وتعد الشركة الإماراتية أحد أعضاء تحالف “قمة المشرق” والذي يضم شركات قمة المشرق السعودية، والتشخيص المتميز السعودية، والتشخيص المتميز المصرية، وشركة premium  Diagnostics USA- LLC  الأمريكية، وهو التحالف الذي يمضي في الاستحواذ على حصة المؤسسة في “سيتي للتحاليل الطبية” مقابل 250 مليون جنيه.

تطلق شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير مشروعها بالشراكة مع شركة مصر الجديدة للإسكان قبل نهاية العام، على مساحة 490 فدانًا في مدينة “هليوبوليس الجديدة، بحسب عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة لمنصة “الشرق مع بلومبرج”. تبلغ الإيرادات المتوقعة للمشروع 194.4 مليار جنيه، وستحصل “مصر الجديدة” على 36.5% من قيمة الوحدات غير كاملة التشطيب، و20% من قيمة الوحدات كاملة التشطيب.

ويصل الحد الأدنى المضمون للشركة من الإيرادات 53.18 مليار جنيه خلال 9 سنوات بمتوسط سنوي 6 مليارات جنيه. فيما سجلت “مدينة مصر” نموًا في صافي الأرباح بنسبة 287% خلال الربع الأول من 2024، مسجلة 1.17 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح بلغ 304.36 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بفضل نمو الإيرادات إلى 3.07 مليار جنيه، مقارنةً بنحو 1.04 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

طالبت شركة هاير مصر لتصنيع الأجهزة المنزلية من الحكومة توفير مساحة 45 ألف متر مربع لتنفيذ مصنع التكييفات المركزية ضمن مخطط توسعات الشركة بمدينة العاشر من رمضان، والذي سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ومن المُخطط أن يقدم منتجًا بسعر منافس، بحسب أحمد الجندي رئيس الشركة، والذي كشف خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن سرعة البدء في المرحلة الثانية من المجمع الصناعي للشركة من أول يونيو القادم، وهي المرحلة التي تتضمن تصنيع أجهزة الثلاجات والفريزر، تبعًا لبيان حكومي.. التفاصيل  

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، حققت شركة مستشفى كليوباترا نموًا في صافي الأرباح بنسبة 92% بالربع الأول من 2024، ليصل إلى 204.62 مليون جنيه، مناظرةً بأرواح بلغت 106.58 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام المنصرم، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 1.18 مليار من 776.85 مليون جنيه خلال فترة المقارنة. وقفز صافي أرباح شركة ليسيكو مصر خلال الفترة من يناير إلى مارس من العام الجاري بمعدل 437.15%، لتسجل 486.39 مليون جنيه منذ بداية مقابل أرباح بقيمة 90.55 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مدعومًا بنمو المبيعات إلى 1.38 مليار من 1.21 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية خلال أول 3 أشهر من العام الجاري ارتفاع الأرباح بنسبة 36.34%، لتصل إلى 157.02 مليون جنيه، مقابل 115.16 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من 2023، في ظل ارتفاع المبيعات من 1.47 مليار إلى 1.74 مليار جنيه في فترة المناظرة. حقق بنك الكويت الوطني- مصر أرباحًا صافية بـ1.28 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 652 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من نمو إيرادات النشاط إلى 2.75 مليار من  1.85 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

إنفوجراف

دعم الكهرباء

اقتصاد الخليج

فازت شركة “أديس القابضة” السعودية بعقود تشغيل 6 منصات حفر برية لصالح “شركة نفط الكويت”، حسبما أعلنت الشركة في بيان. يتضمن العقد الجديد اتفاقات لتشغيل 4 من منصات الشركة العاملة حاليًا بالكويت إلى جانب منصتين جديدتين، وتقدر القيمة المتراكمة للعقد شاملًا المدة المؤكدة وفترة التمديد الاختياري، بـ2.42 مليار ريال سعودي. من المتوقع أن تبدأ أعمال عقود المنصات خلال الربعين الثاني والثالث من 2025، وتمتد لفترة مؤكدة تبلغ 5 سنوات، مع إمكانية التمديد الاختياري لعام واحد.

وقعت “قطر للطاقة” اتفاقية طويلة الأمد لتوريد اليوريا مع شركة “كوك للأسمدة” الأمريكية، وفق بيان صادر عن الشركة أمس الأحد. بحسب الاتفاقية، البالغة مدتها 15 عامًا وتدخل حيز التنفيذ في يوليو 2024، ستزود “قطر للطاقة” شركة إنتاج وتوريد الأسمدة الأمريكية بما يصل إلى 0.74 مليون طن سنويًا من اليوريا.  تُعد قطر ثاني أكبر مصدّر عالمي لليوريا، حيث تُعتبر شركة قطر للأسمدة (قافكو) التابعة لقطر للطاقة أكبر منتج متكامل لليوريا والأمونيا من موقع واحد في العالم، كما ورد في البيان. 

عربي ودولي

يعتزم الصندوق الجزائري لتمويل الشركات الناشئة إطلاق أداة استثمارية جديدة لتمويل الشركات الناشئة بمجال الطاقة والمناجم، بقيمة مليار دينار جزائري نحو نحو 7.5 مليون دولار حسبما كشف عقبة حشاني، المدير العام للصندوق. حشاني أشار في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن الأداة الاستثمارية الجديدة سيُطلق عليها اسم صندوق مستقبل الطاقة، على أن تمولها شركات الطاقة والمناجم الكبرى، بهدف تأمين الاحتياجات التمويلية للشركات الناشئة المتخصصة بالقطاع تحديدًا في الجزائر.

أعلنت شركة “إيلاي ليلي” الأمريكية للأدوية، التي تنتج عقارَي أمراض السكري وخسارة الوزن الشهيرين Mounjaro وZepbound، عن استثمارات إضافية بقيمة 5.3 مليار دولار في موقع تصنيع جديد بولاية إنديانا الأمريكية. ويعد ذلك أكبر الاستثمارات من نوعها، لتعزيز إنتاج أدوية السكري وفقدان الوزن التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم . وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن هذا الإعلان يرفع إجمالي استثمارات “Eli Lilly” في الموقع، الذي هو قيد الإنشاء بالقرب من مقرها الرئيسي في إنديانابوليس، إلى 9 مليارات دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية