أخبار

اقتصاد الصين ينمو 5% على أساس سنوي بالنصف الأول من 2024

الصين

تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 5% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024، فبلغ إجمالي الناتج المحلي للصين نحو 8.7 تريليون دولار، بحسب وكالة شينخوا نقلا عن بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء الصينية.

“بشكل عام، استمر الاقتصاد الوطني في التحسن خلال النصف الأول بطريقة مستقرة، بسبب الدعم من محفزات سياساتية، وانتعاش الطلب الخارجي وتطوير القوى الإنتاجية الحديثة النوعية”، قال متحدث باسم الهيئة الوطنية للإحصاء معلقا على الأداء الاقتصادي.

قاد قطاع الصناعة النمو، فنما بنسبة 5.8% على أساس سنوي في النصف الأول، ليليه نمو قطاع الزراعة 3.5% وقطاع الخدمات بنحو 4.6%.

واصل الاستهلاك لعب دور رئيسي في دفع النمو، حيث ساهم الاستهلاك النهائي بنسبة 60.5% من التوسع الاقتصادي في النصف الأول، وساهم بنسبة 3% في نمو إجمالي الناتج المحلي.

بلغ معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية بالبلاد 5.1% في النصف الأول من عام 2024، بانخفاض 0.2% عن نفس الفترة من العام الماضي.

قالت الهيئة وفقا لشينخوا إن النمو كان “صعب المنال” حيث واجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم بيئة خارجية أكثر تقلبا وتعقيدا وشدة، فضلا عن التحديات الجديدة الناجمة عن تعميق الإصلاحات الهيكلية محليا.

في الربع الثاني من العام الجاري، توسع إجمالي الناتج المحلي للصين بنسبة 4.7% على أساس سنوي، أما على أساس ربعي، فنما الاقتصاد الصيني بنسبة 0.7%.

عزت الهيئة ضعف النمو على أساس ربعي في الربع الثاني إلى عوامل قصيرة الأجل مثل الطقس المتطرف والفيضانات، لكنها قالت إنه يعكس أيضا التحديات المتزايدة، خاصة تلك الناجمة عن عدم كفاية الطلب الفعال والتدفق الاقتصادي غير السلس في الداخل.

أضافت: “لكن من المنظور الأساسي والمتوسط إلى الطويل الأجل، تظل الأسس الاقتصادية التي ستدعم النمو طويل الأجل دون تغيير، ولم يتغير الاتجاه نحو التنمية عالية الجودة”، مشيرة إلى أن الاقتصاد الصيني لا يزال محركا رئيسيا للنمو العالمي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية