أخبار

مستثمرون سياديون: التوترات الجيوسياسية الخطر الأكبر على النمو الاقتصادي

التوترات الجيوسياسية

تفوقت التوترات الجيوسياسية على التضخم، في كونها أصبحت الشغل الشاغل للمستثمرين السياديين، الأمر الذي دفعهم إلى زيادة الاهتمام بتخصيص أصول للأسواق الناشئة، وفقاً لتقرير “إدارة الأصول السيادية العالمية” الصادر عن شركة إنفيسكو.

أشار 83% من المستثمرين السياديين، بما في ذلك 95% من مستثمري منطقة الشرق الأوسط، إلى التوترات الجيوسياسية باعتبارها الخطر الأكبر على النمو الاقتصادي خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، ويعكس هذا الاتجاه المخاوف بشأن المنافسة بين القوى الكبرى واحتمال عرقلة التجارة.

كما لا يزال التضخم يشكل مصدر قلق كبير، حيث تتوقع 43% من صناديق الثروة السيادية والبنوك المركزية على مستوى العالم، و68% في الشرق الأوسط، أن يحتل التضخم مكانة مهمة على أجندة البنوك المركزية.

ويتوقع ما يقرب من ثلاثة أرباع المستثمرين، (71% في جميع أنحاء العالم و70% في الشرق الأوسط)، أن تظل أسعار الفائدة وعائدات السندات عند مستوى من رقم آحاد متوسط على المدى الطويل، مما يشير إلى تحول في التوقعات السابقة.

شملت دراسة “إنفيسكو”، آراء 140 من كبار مسؤولي الاستثمار، ورؤساء فئات الأصول، وكبار استراتيجيي المحافظ في 83 صندوق ثروة سيادية و57 بنكاً مركزياً، يديرون معاً أصولاً تبلغ قيمتها نحو 22 تريليون دولار.

تغير المشهد الاستثماري يؤدي إلى تغيير المخصصات في منطقة الشرق الأوسط، حيث تتطلع صناديق الثروة السيادية إلى إعادة تشكيل محافظها لتعكس البيئة الكلية الجديدة، حيث يخطط 27% منها على مستوى العالم و50% في الشرق الأوسط لزيادة مخصصاتها في مجال البنية التحتية خلال العام المقبل، فيما تتفق هذه الصناديق بصورة شبه جماعية على عدم خفض مخصصاتها.

ويتوقع غالبية صناديق الثروة السيادية، أن تستفيد الأسواق الناشئة من خلال اللعب على حبال القوى العظمى المتنافسة، ويعتقد 54% من تلك الصناديق (86% في الشرق الأوسط) أن الأسواق الناشئة أصبحت أكثر جاذبية بسبب قربها الجغرافي وهيكلتها الإقليمية.

ومن بين مناطق الأسواق الناشئة، تتصدر آسيا (باستثناء الصين) هذا الاتجاه، حيث تعتبرها 83% من صناديق الثروة السيادية، بما في ذلك جميع الصناديق في الشرق الأوسط، أولوية بالنسبة لها.

ولا تزال الهند في دائرة الضوء، حيث ينظر إليها 88% من صناديق الثروة السيادية في جميع أنحاء العالم وجميع الصناديق في الشرق الأوسط على أنها سوق جذابة لزيادة ديون الأسواق الناشئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية