أخبار

درجات الحرارة العالمية تسجل مستويات قياسية مرتفعة جديدة

درجات الحرارة

سجل يوم الإثنين الماضي رقما قياسيا عالميا جديدا في درجات الحرارة ليصبح اليوم الأكثر حرارة على الإطلاق متجاوزا رقم يوم الأحد السابق له، الذي كان قد حصل على هذا اللقب قبله، وفقا لرويترز نقلا عن بيانات أولية من وكالة مراقبة تابعة للاتحاد الأوروبي.

ارتفع متوسط درجة حرارة الهواء السطحي العالمي إلى 17.15 درجة مئوية، وهو أعلى بمقدار 0.06 درجة من الرقم القياسي الهامشي المسجل يوم الأحد، وفقا لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، التي تتبع مثل هذه الأنماط منذ عام 1940.

في يوليو من العام الماضي، سجلت أربعة أيام متتالية رقما قياسيا في درجات الحرارة، بعد ما تم تسجيله من درجات حرارة كانت الأكثر ارتفاعا في أغسطس 2016.

قال عالم المناخ كارستن هاوستين من جامعة لايبزيغ في ألمانيا: “ربما يكون يوم الاثنين الماضي قد سجل رقما قياسيا عالميا جديدا لمتوسط ​​درجة الحرارة العالمية ليكون الأكثر دفئا على الإطلاق، وأعني بذلك الأعلى منذ عشرات الآلاف من السنين”.

في الأيام الأخيرة، سجلت مدن في اليابان وإندونيسيا والصين درجات حرارة قياسية، كما عانت دول الخليج من ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، لتتجاوز 60 درجة مئوية، وتجاوزت درجات الحرارة في أجزاء من أوروبا الـ45 درجة مئوية.

قال العلماء إن التغير المناخي الناجم عن حرق الوقود الأحفوري هو السبب وراء تسجيل رقم قياسي جديد، على عكس العام الماضي، الذي شهد اندماج التغير المناخي مع نمط النينيو المناخي لتسجيل أرقامه القياسية في درجات الحرارة.

من جانبه، أشار هاوستين إلى أنه من “اللافت للنظر” أن يتم تجاوز هذا الرقم القياسي الآن بعد أن دخل العالم في منطقة محايدة ولم يعد يشعر بتأثير ظاهرة النينيو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النفط يرتفع بفضل حزمة الصين التحفيزية وتوترات الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الجلسة الحالية، مدفوعةً...

منطقة إعلانية