نشرة الصناعات الغذائية أخبار

البطاطا الحلوة المصرية تواصل تألقها عالميا

البطاطا الحلوة

يبدأ موسم تصدير البطاطا الحلوة في مصر مع توسع كبير في المساحات المزروعة هذا العام، ووسط توقعات للمصدرين بقدرة تنافسية أقوى في الأسواق الدولية.

يقول مارتن أودينيز أحد مستوردي البطاطا الحلوة من مصر في أوروبا: “ما بدأ قبل 20 عاما كاختبار مع عدد قليل من الحاويات للاستيراد من مصر، نما اليوم ليصبح منتجا رئيسا يصل بأحجام كبيرة للغاية”.

إقرأ: “البطاطا الحلوة” المصرية تنافس الأمريكية على أرض أوروبا

تعتبر البطاطا الحلوة منتجا صحيا، وتشهد نموا في الاستهلاك وأنا مقتنع بأن هذه المبيعات مرشحة لمزيد من النمو “، أضاف أودينيز.

“نشهد حاليا انخفاضًا في حجم البطاطا الحلوة القادمة من الولايات المتحدة، إذ انتهى بعض المصدرين بالفعل من الشحن إلى الاتحاد الأوروبي، لكن مع موردي الحالي مصر، أتوقع
الاستمرار حتى منتصف أغسطس، طالما أن الجودة لا تزال مرتفعة”، أوضح أودينيز.

تابع،”زرت المزارع في مصر نهاية الأسبوع الماضي للاطلاع على جودة المنتجات التي سأحصل عليها هذا العام، وأتوقع زيادة في إجمالي المساحة المزروعة بين 25 و30%”.

مصر تصعد بقوة

صدرت مصر 5300 طن من البطاطا الحلوة إلى دول الاتحاد الأوروبي في العام التسويقي 2018/2017، ونمت الصادرات منذ ذلك الحين بنسبة 69% سنويا في المتوسط لتصل إلى 74.2 ألف طن في الأشهر الـ11 الأولى من موسم 2023/2022، لتمثل 38% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي.

زادت صادرات مصر من البطاطا الحلوة في النصف الأول من العام الجاري بنحو 22.6% صعودا إلى 65 ألف طن مقابل 53 ألف طن في النصف الأول من العام الماضي، وفق بيانات وزارة الزراعة، اطلعت عليها نشرة “F&B” من ايكونومي بلس.

سيبدأ الحصاد المصري في الأسبوع الثالث من يوليو، وستزداد الكميات المحصودة بشكل أكبر خلال الأسابيع التالية، تحديدا في الفترة من سبتمبر إلى مارس المقبل، ونتوقع أيضا أن نمدد الموسم لفترة أطول قليلا، ربما حتى مايو 2025، قال المستورد الأوروبي.

تواجع إسبانيا تواجه مشاكل في مياه الري، في المقابل تزداد تنافسية مصر سواء بسبب زيادة الكميات أو تنافسية الأسعار، وهو ما يصعب على الإسبان الحصول على سعر جيد، أيضا ستنخفض الكميات من جمهورية هندوراس في أمريكا الوسطى خلال الأسابيع المقبلة وهو ما يزامن مع دخول مصر السوق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية