النشرة البريدية

حصيلة ضرائب الدخل تنمو 26% خلال العام المالي الماضي.. مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن المعادن قبل نهاية العام 

خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة

العناوين الرئيسية

“مصر” و”CIB” يقودان تحالفًا مصرفيًا لتمويل “المصرية للاتصالات” بـ 18 مليار جنيه

“إم إن تي – حالا” تستهدف تخطي محفظتها التمويلية المليار دولار قبل نهاية 2024 

“إنارة” تستهدف استثمار 100 مليون دولار بالطاقة المتجددة حتى 2027

صادرات الأسمدة والكيماويات تسجل 4.2 مليار دولار في النصف الأول

“فتح الله وشركاه” مستشارًا لمشروعات سعودية باستثمارات 100 مليون ريال

منصة “إديوكتلي” تحصد تمويلًا جديدًا بـ2.5 مليون دولار 

القصة الرئيسية 

حصيلة ضرائب الدخل تنمو 26% خلال العام المالي الماضي 

نمت حصيلة الضرائب على الدخل خلال العام المالي الماضي 26% لتصل إلى 645 مليار جنيه، مقابل 516.3 مليار جنيه العام المالي الأسبق بحسب مصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”. تستهدف وزارة المالية رفع حصيلتها الضريبية على الدخول والأرباح الرأسمالية خلال العام الحالي بنحو 165.7 مليار جنيه، لتسجل 782.2 مليار جنيه.

وكشفت المصادر أن إجمالي الضرائب التي حصلتها “المالية” عن العام المالي الماضي حتى منتصف الشهر الجاري بلغت أكثر من 1.4 تريليون جنيه. وعزت المصادر ارتفاع حصيلة العام المالي الماضي إلى مجهودات تنمية الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية، وإلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، بالإضافة إلى ميكنة ضريبة الرواتب للعاملين بالقطاعين العام والخاص، ونمو حصيلة الضرائب من الضرائب على عوائد الأذون والسندات ومن الهيئات الاقتصادية، إضافة إلى ارتفاع قيمة المتحصلات عن المتأخرات الضريبية.

وتستهدف وزارة المالية 2.02 تريليون جنيه إيرادات ضريبية عن العام المالي الحالى، لتشكل نحو 77% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة، 11.8% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وذكرت المصادر أن المالية تعمل على تحقيق مستهدفاتها الضريبية للعام المالي الحالي من خلال تحسين الإدارة الضريبية، وتوحيد الإجراءات لجميع المصالح الضريبية، إضافة إلى تقليص والحد من الإعفاءات واستبدالها بحوافز تضمن تحقيق الاستدامة وزيادة الإنتاجية، والعمل على تطبيق نظام ضريبي مبسط للشركات المتناهية الصغر والصغيرة، والتوسع في الضرائب على التجارة الإلكترونية. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

أموال الصينيين تتدفق على صناديق المؤشرات السعودية

يتزايد تدفق الأموال من قبل المستثمرين الصينيين على صندوقين جديدين متداولين في البورصة يتتبعان الأسهم السعودية، بعد أداء سيئ للأسهم المحلية ساهم في زيادة الطلب على الأصول الخارجية.

وبحسب وكالة بلومبرج، سجل صندوقا المؤشرات المتداولة اللذان يركزان على السعودية بداية قوية عندما ظهرا لأول مرة في شنجهاي وشنزن يوم 16 يوليو الجاري.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية تسلم ملف استضافة كأس العالم 2034 إلى “FIFA”

المملكة تُسند للقطاع الخاص مهمة تطوير مدارس تعليم قيادة السيارات

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تستعد هيئة الثروة المعدنية لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث والتنقيب عن الخامات المعدنية قبل نهاية العام الجاري، وكان من المفترض طرح تلك المزايدة العالمية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، ولكن تأجلت لحين استكمال جميع الموافقات والتراخيص الخاصة بها. وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن المزايدة الجديدة ستطرح بعدة قطاعات في 3 مناطق رئيسية هي سيناء والصحراء الشرقية والغربية. وأضافت أن الهيئة انتهت من استيفاء أغلب الموافقات والتراخيص الخاصة بالمزايدة وجارٍ وضع اللمسات النهائية تمهيدًا للطرح، مشيرة إلى أن تلك المزايدة قد تشهد طرح خامات معدنية لأول مرة، فضلًا عن عناصر أخرى يتصدرها الفوسفات والكبريت والبوتاس.

تسعى الشركة المصرية للاتصالات لاقتراض 18 مليار جنيه من تحالف مصرفي محلي بقيادة بنك مصر، والبنك التجاري الدولي مصر CIB، وينقسم القرض إلى شريحتين إحداهما بقيمة 12 مليار جنيه ستوجه لسداد تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل مستحقة على الشركة والشريحة الأخرى لتمويل عمليات التشغيل وتطوير الشبكات. ووفق حديث مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” يضم التحالف المصرفي 9  بنوك، ومن المقرر التوقيع على العقود النهائية للقرض خلال أسبوعين بحد أقصى. وعلقت “المصرية للاتصالات” في بيان أمس بأن الأمر مازال في طور الدراسة وأنها تواصل تنفيذ برنامج إعادة تمويل التزاماتها قصيرة الأجل وتحويلها إلى متوسطة وطويلة الأجل.

تستهدف شركة إم إن تي – حالًا الناشئة تخطي محفظتها التمويلية مبلغ مليار دولار قبل نهاية 2024، وسط الدراسة التوسع في أسواق جديدة، من بينها السعودية ودول أفريقية وآسيوية بحسب ما كشفه منير نخلة، المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، مشيرًا خلال مؤتمر صحفي أمس، إلى أن “حالا” تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخص جديدة لأنشطة التأجير التمويلي، والتخصيم، والتمويل العقاري، إضافةً إلى رخص لصناديق استثمارية مع دراسة الحصول على رخصة بنك رقمي. وحول خطط الشركة لإدراج أسهمها في البورصة، أجاب “نخلة” أن الطرح تحت الدراسة، مستبعدًا في الوقت نفسه نية الاستحواذ على شركات جديدة في مصر بالوقت الراهن.

تستهدف مجموعة إنارة ضخ استثمارات بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار في قطاع الطاقة المتجددة حتى عام 2027، حسبما قال شريف الجبلي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”. وأضاف الجبلي، أن الشركة تسعى لجذب استثمارات بالقطاع في مصر عبر التعاون وجذب استثمارات من شركاء دوليين، موضحًا أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها بالتعاون مع الشركاء الدوليين في مصر بلغت نحو 250 مليون دولار.

كما تدرس شركة “إنارة” الاستثمار والتوسع بمجال الوقود العضوي والحيوي من خلال شركات قائمة ومشروعات بالاستثمار الزراعي بهدف تنويع المحفظة الاستثمارية، موضحًا أن “إنارة” بمثابة شركات استثمار في الأسهم الخاصة بالشراكة مع كيانات أخرى، وفقًا لـ”الجبلي”. وقال إن الشركة تخطط للقيد المزدوج للشركة خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن الشركة تعمل حاليًا على المفاضلة بين الأسواق لعملية القيد المزدوج، وعلى الأغلب سيقع الاختيار على القيد بالسوق المقرر التوسع به.

سجلت قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة 4.2 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024، وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة، لمنصة “العربية” إن إنتاج القطاع يتأثر بشكل مباشر بانخفاض كميات الغاز الموردة للمصانع، ومن ثم تتأثر برامج وخطط التصدير. أشار إلى أن توافر الغاز الطبيعي بالسوق المحلية مرهونة بثلاثة عوامل الأول انخفاض درجات الحرارة ومن ثم توفير جزء من الغاز المستهلك بمحطات الكهرباء، والثاني عبر زيادة شحنات الغاز المستوردة من الخارج ومن إسرائيل والعامل الثالث قيام الشركاء الأجانب بزيادة إنتاج الغاز من خلال مناطق الامتياز التابعة لهم. 

قال رامي فتح الله، مدير وشريك بمكتب فتح الله وشركاه للاستشارات، إن المكتب يعمل على تقديم استشارات مالية وقانونية لـ10 شركات تؤسس مشروعات في السعودية بقيمة استثمارية تتجاوز 100 مليون ريال. أضاف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن 7 شركات منها ستنفذ مشروعاتها باستثمارات ذاتية، والباقي بالشراكة مع مستثمرين سعوديين، وسبب الشراكة هو الحصول على تيسيرات وحوافز استثمارية أكثر من الحكومة السعودية.

أشار إلى أن المكتب يعمل حاليًا على تقديم استشارات مالية لـ55 شركة في السوق المحلي منها صفقات دمج واستحواذ، باستثمارات تقترب من 4 مليارات جنيه، وتعمل في مجال الأغذية، والتجارة والتعبئة والتغليف، بالإضافة إلى إعادة هيكلة مالية وحوكمة لـ5 شركات بقطاع المقاولات بقيمة استثمارية 2 مليار جنيه. تأسست شركة فتح الله وشركاه في عام 1977، وهي شركة مصرية تهدف إلى تقديم خدمات في المحاسبة وتدقيق الحسابات والمراجعة وإدارة الشئون المالية والحسابات والضرائب والاستشارات القانونية وفض النزاعات للأفراد والشركات والمنظمات.

حصلت منصة إديوكتلي لتكنولوجيا التعليم على تمويل بقيمة 2.5 مليون دولار خلال جولة تمويلية جديدة، بقيادة شركة Tlcom Capital وPlus VC، وشارك في الجولة كل من إيجيبت فينشتر وأتش بي أيه أن سينديكت “إيرالندا”، ما يسهم في ترسيخ وجودها في الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة في مصر، والسعودية، والإمارات، ونيجيريا، وكينيا، وايرلندا.

وقال محمد السنباطي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للمنصة، في مؤتمر صحفي إن هذا التمويل يأتي بعد حصول الشركة على مليون دولار من جولة ما قبل التأسيس، والتي شارك بها إنتربرايز إيرلندا، ومسرعة الأعمال فلك وبعض المستثمرين الآخرين، لافتًا إلى استهداف مضاعفة خدماتها التي تقدمها المنصة من 140 إلى 500 ألف خدمة بنهاية العام الحالي، مع التطلع لزيادة عدد مستخدميها من 3 إلى 7 ملايين طالب وكذلك عدد الجامعات التي تتعامل معها من 500 جامعة حاليًا إلى أكثر من 1000 جامعة خلال 18 شهرًا.

فيما تستعد شركة كاشاتي- kashati لإطلاق جولة تمويلية لجمع نحو مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2025 بهدف تمويل خطط الشركة في مجال الحلول المالية، وذلك تزامنًا مع وصول محفظة معاملات الشركة إلى نحو 100 علامة تجارية معظمها دولية، حسبما قالت رشا إبراهيم، الشريك المؤسس للشركة، لصحيفة “المال”.

فيديو اليوم

تحدث منير نخلة رئيس مجلس إدارة شركه “إم إن تي حالا” لـ”إيكونومي بلس” عن أسباب تراجع زخم الشركات الناشئة مؤخرا.. فماذا قال؟

نتابع

تدرس إمارة الفجيرة الإماراتية، ضخ استثمارات في مصر في ظل توافر المقومات والبنية التحتية البترولية في مصر بمنطقة البحر المتوسط، بحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أمس الإثنين. تعد الفجيرة مركزًا استراتيجيًا عالميًا في مجال تخزين وتداول البترول ومشتقاته، وتحتل مكانة متميزة بين أكبر ثلاثة مراكز تخزين في العالم كما تتمتع منطقة الفجيرة للصناعة البترولية ببنية تحتية حديثة ومتطورة في هذا المجال وتضم استثمارات لشركات كبيرة إماراتية وعالمية.. التفاصيل  

كشف محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، عن خطط تطوير شركة مصر للألومنيوم التابعة للوزارة، حيث صرح خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، بأن الشركة تستهدف تنفيذ مشروع إقامة مصفاة الألومينا بطاقة مليوني طن سنويًا، لتوفير احتياجات الشركة من خام الألومينا، والتي تقدر بمتوسط سنوي 600 ألف طن، وبقيمة 250 مليون دولار، وتصدير الفائض للخارج، إلى جانب مشروع إنشاء خط إنتاج إضافي بطاقة 200 ألف طن، بهدف إحلال 60% من الواردات الحالية للسوق المحلية بقيمة 180 مليون دولار، وزيادة القدرة الإنتاجية لشركة مصر للألومنيوم لتصل إلى 510 آلاف طن سنويًا.

وأضاف في بيان أمس، أن هناك توجهًا لبناء مصنع جديد لإنتاج الألومنيوم بطاقة 600 ألف طن، بهدف إحلال 100% من الواردات وسد العجز بالسوق المحلية، وزيادة القدرة الإنتاجية لمصر حتى 1.1 مليون طن سنويًا، وتحقيق فائض للتصدير بإجمالي 447 ألف طن سنويًا، لتصل بذلك إيرادات التصدير إلي 1.2 مليار دولار.

هذا، وارتفع إنتاج مصر من حديد التسليح بنسبة 37% خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل 4.158 مليون طن، النمو في الإنتاج جاء بدعم من توافر الدولار، واتجاه الشركات للتصدير، بحسب بيانات رسمية استندت إليها منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

يتوقع بنك الكويت الوطني – “NBK”، حدوث خفض لسعر الجنيه مقابل الدولار بين 5 إلى 8% خلال العام المقبل مقارنة بالعام الحالي، حيث سيكون هناك حاجة للتخفيض طالما يوجد عجز كبير في مستوى الحساب الجاري وقد يكون بين 10 إلى 11 مليار دولار في 2024 – 2025، وهو أفضل من العجز المتوقع في 2023 – 2024 بنحو 21 مليار دولار، ما يمثل أكبر فجوة في الحساب الجاري في تاريخ مصر، بحسب ما قاله نعمان خالد، المحلل الاقتصادي في إدارة البحوث الاقتصادية بالبنك، وفق منصة “العربية”.

ونقلت المنصة ذاتها عن زينة رزق، الرئيس الشريك لإدارة أصول الدخل الثابت أموال كابيتال، بأن مؤسستها تختار الاستثمار في السندات المصرية ولا تتوقع حدوث تغيير في أسعارها “لأن كل البيانات الإيجابية المعلومة لدينا مخصومة من الأسعار ونعتقد عدم حدوث تراجع والعائد عليها مرتفع”.

تتطلع الشعبة العامة للمستلزمات الطبية الوصول بحجم صادرات القطاع إلى مليار دولار سنويًان وذلك مقارنةً بصادرات بلغت 320 مليون دولار بنهاية العام الماضي، بنمو 15% مقارنة بالعام 2022، وفق محمد إسماعيل، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، راهنًا في حديث مع منصة “العربية” تحقيق الصادرات المستهدفة بزيادة المساندة التصديرية، وعودة دعم تكاليف المشاركة في المعارض الخارجية، وتسهيل إجراءات الإفراج عن الخامات المستوردة، وتدبير العملة الصعبة، بجانب تعزيز جهود فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة “المال” بأن الحكومة تعتزم طرح مشروع إنشاء مركز إقليمي لتلبية الاحتياجات المحلية والمستقبلية من الخامات الدوائية للمشاركة مع مستثمري القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، وإن كان لم يتم تحديد موقع المشروع حتى الآن. تسعى مصر لتعميق الصناعات الدوائية والانطلاق بها إلى الأسواق الدولية في إطار زيادة صادراتها السلعية إلى 145 مليار دولار بحلول 2030.

أطلقت شركة مدينة مصر مشروع  Esse Residence ضمن مشروع سراي، بإجمالي استثمارات تبلغ 10 مليارات جنيه ومبيعات مستهدفة تبلغ 18.2 مليار جنيه، ووفق بيان للشركة يقع المشروع على طريق القاهرة – السويس ومحور الأمل على مساحة تبلغ 400 ألف متر مربع.

من جهة أخرى، توقعت مصادر بالبورصة المصرية أن يبدأ التداول على أسهم شركة أكت فاينانشال غدًا الأربعاء أو الخميس المقبل، بعد أن انتهت الشركة من إجراءات اعتماد زيادة رأس المال بالسجل التجاري للشركة، كخطوة أولى يعقبها قيد الأسهم بشركة مصر للمقاصة والبورصة المصرية؛ تمهيدًا لبدء التداول. وأوضحت المصادر لمنصة “حابي” أنه جارٍ تلقي باقي أوراق القيد من الشركة، كما يجري العمل بالتوازي على تجهيز مراسم احتفالية قرع جرس التداول.

وسجلت “أكت فاينانشال” نموًا في صافي الأرباح بنسبة 79.2% بالنصف الأول من العام الجاري، مسجلة 109.44 مليون جنيه، مقابل 61.05 مليون جنيه أرباحًا في الفترة المناظرة من 2023، في ضوء تضاعف الإيرادات إلى 261.22 مليون من 127.75 مليون جنيه في فترة المقارنة.

كما سجلت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية -سيرا للتعليم- صافي أرباح قدرها 424.5 مليون جنيه خلال تسعة أشهر تبدأ من سبتمبر حتى مايو 2024، مقارنةً بأرباح بقيمة 372.9 مليون جنيه في الفترة المماثلة من من العام المالي الماضي، بزيادة بلغت 14%، بدعم من نمو الإيرادات من 2 مليار إلى 2.9 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. 

إنفوجراف

احتياجات مصر التموينية

اقتصاد الخليج

سلمت السعودية، أمس الإثنين، ملف ترشحها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034 إلى FIFA، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم تسليم الملف من خلال وفد رسمي برئاسة الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي لكرة القدم. يأتي ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034، بدعم واهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وضمن المستهدفات الرياضية لرؤية المملكة 2030.. التفاصيل 

تخطط سلطنة عُمان لبناء قاطرة جديدة لنقل الغاز الطبيعي المسال بهدف تعزيز قدرتها التصديرية بمقدار الثلث، وتراهن على استمرار الطلب على الوقود حتى مع انتقال العالم إلى مصادر طاقة أنظف. وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن المشروع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 3.8 مليون طن سنويًا سيُشيد قرب منشأة إنتاج الغاز في قلهات، وسيرفع إجمالي القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال في السلطنة إلى 15.2 مليون طن سنويًا. وتضع الحكومة اللمسات الأخيرة على دراسة تصميم المشروع الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في 2029، بحسب وكالة “بلومبرج”. 

عربي ودولي  

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أمس الإثنين إن معدل التضخم في البلاد قفز إلى 136.67% في النصف الأول من عام 2024. تعد هذه أول بيانات من نوعها تُنشر منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في أبريل 2023، بحسب موقع “العربية”. ودفعت الحرب أكثر من 8.5 مليون شخص إلى النزوح عن ديارهم، مما أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم، وفق “رويترز” ويعتمد الكثير من السكان على المساعدات، ويعاني نحو خمسة ملايين شخص من الجوع الشديد. وأضاف الجهاز أن آخر مرة يُنشر فيها معدل التضخم السنوي كانت في فبراير 2023 حين كان 63.3%. 

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف أمس الاثنين وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بشكل طفيف لتخسر 42 سنتا وتسجل 79.86 دولار للبرميل في الساعة 11 بتوقيت جرينتش، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47 سنتا أو 0.61% إلى 76.69 دولار. وخسر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط القياسيان 1.8% و3.7% على التوالي الأسبوع الماضي بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: الفيدرالي الأمريكي سيخفض الفائدة 1.5% حتى نهاية 2025

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن يستمر الفيدرالي الأمريكي في...

منطقة إعلانية