أخبار

اقتصاد السعودية ينكمش للربع الرابع على التوالي بسبب تخفيضات إنتاج النفط

النفط

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية للربع الرابع على التوالي بنسبة 0.4% على أساس سنوي وذلك خلال الفترة من أبريل إلى يونيو.

يأتي ذلك مع استمرار تخفيضات إنتاج “أوبك بلس” في التأثير على اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم، إذ كان ذلك مدفوعا في المقام الأول بانكماش بنسبة 8.5% في قطاع النفط، بحسب “بلومبرج”.

كانت القراءة أفضل من الانكماش بنسبة 1.7% المسجل خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة، حيث نما النشاط في الاقتصاد غير النفطي بنسبة 4.4%، ارتفاعًا من 3.4٪ سابقًا.

ركزت السلطات منذ فترة طويلة على توسع الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية السعودية الذي يولد فرص العمل لغالبية السكان.

من المرجح أن يتسارع التوسع الإجمالي مع توقف قرار العام الماضي بالحد من إنتاج النفط تدريجيا عن التأثير على نمو الناتج المحلي الإجمالي.

على أساس ربع سنوي، ظل الناتج الاقتصادي دون تغيير عند 1.4٪ خلال الربع الثاني.

لقد احتجزت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها الإمدادات لمدة عامين تقريبًا في محاولة لدعم الأسعار.

رغم ذلك بلغ متوسط ​​خام برنت حوالي 83.5 دولارًا للبرميل حتى الآن هذا العام، وهو أقل من السعر الذي تحتاجه المملكة العربية السعودية لموازنة ميزانيتها عند 96 دولارًا للبرميل، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

تقدر بلومبرج إيكونوميكس سعر التعادل عند 109 دولارات للبرميل، بمجرد أخذ الإنفاق المحلي من قبل صندوق الثروة السيادية للمملكة في الاعتبار.

“على الرغم من تسميتها، فإن القطاعات غير النفطية السعودية تعتمد على أسعار النفط، ومع ارتفاع أسعار النفط، تقوم السلطات بتوظيف المزيد من الناس، ورفع مستوى الخدمات الحكومية، وهو نشاط غير نفطي”، وفقا لزياد داود، كبير خبراء الاقتصاد في الأسواق الناشئة في بلومبرج إيكونوميكس.

خفض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي هذا العام إلى 1.7% من 2.6% في أبريل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية