أخبار

هل تستفيد مصر من فائض القمح في تركيا؟

القمح

كتبت: ميري راغب

تدرس مصر إضافة تركيا للمناشئ التي تستورد منها القمح، بحسب حسام الجراحي نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية.

كانت وزارة الزراعة التركية أعلنت في يونيو الماضي توقف استيراد القمح من الخارج بسبب كثافة المعروض خلال فترة الحصاد، وذلك بدية من 21 يونيو وحتى منتصف أكتوبر المقبل.

قالت الوزارة التركية إن القرار يهدف لضمان استقرار الأسعار بالسوق وتجنب الإضرار بالمنتجين وتلبية إمدادات المواد الخام اللازم لصادرات تركيا من الإنتاج المحلي.

وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإن المخزون الزائد في تركيا سمح لأنقرة بتصدير قمح الطحن، والقمح الصلب، والشعير، والدقيق المصنوع من القمح المحلي، الذي تم حظر بيعه منذ سبتمبر 2018.

أنتجت تركيا نحو 21 مليون طن من القمح في الموسم المنتهي في يونيو 2024، ومتوقع أن تنتج نحو 19 مليون طن بالموسم المقبل.

ووفقا لبلومبرج، سعت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية لاستيراد نحو 3.8 مليون طن من القمح في مناقصة واحدة هذا الأسبوع، والتي كانت أكبر مناقصة لها على الإطلاق، بهدف الاستفادة من انخفاض الأسعار للسلعة ولكنها أخفقت في تنفيذها.

وقال متعاملون لرويترز إن مصر سعت لوضع شروط لتأخير السداد في الممارسة في إطار محاولتها الحصول على كميات كبيرة من القمح بأسعار مناسبة، مما أدى إلى شراء كميات أقل بكثير من المطلوب وبتكلفة فاقت التوقعات.

من جانبه، قال شريف فاروق وزير التموين المصري، إن مصر لابد أن تحظى بميزة في شروط الدفع أو الأسعار التفضيلية كونها أكبر مستورد للقمح.

يغطي الاحتياطي الاستراتيجي لدى مصر من القمح حاليا 6.3 شهر، بحسب حسام الجراحي.

تشير التوقعات إلى أن يسجل استهلاك مصر من القمح خلال موسم 2025/2024 نحو 20.65 مليون طن يأتي 9 مليون طن منها من الإنتاج المحلي، وفقا لبيانات لوزارة الزراعة الأمريكية.

كما يتوقع تقرير الوزارة الأمريكية، شراء مصر بين 3.5 و4 مليون طن من القمح خلال موسم 2025/2024.

استوردت مصر خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 6.8 مليون طن قمح، بزيادة 28.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بحسب اقتصاد الشرق مع بلومبرج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية