نشرة الصناعات الغذائية أخبار

مصر تزيح الولايات المتحدة وتصبح أكبر مُصدر للبطاطا الحلوة إلى أوروبا

بطاطا حلوة

تصدرت مصر قائمة أبرز مصدري البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي لتزيح الولايات المتحدة الأمريكية التي تصدرت المشهد لسنوات طويلة، وفق بيانات موقع إيست فروت.

وحققت مصر إنجازا جديدا في موسم 2024/2023بتسجيل رقم قياسي في صادرات البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي، متجاوزة الولايات المتحدة في أحجام الإمدادات، وفقًا لشركة EastFruit.

يمثل هذا إنجازًا مهمًا للمصدرين المصريين في سوق الاتحاد الأوروبي، حيث بدا سجل الصادرات الجديد حتميًا بحلول نهاية العام الماضي.

خلال 11 شهرا من الموسم التسويقي الجاري، صدرت مصر 109 آلاف طنا من البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي، مسجلة أرقاما قياسية شهرية منذ أغسطس من العام الماضي، وهي زيادة بنحو 45% مقارنة بالموسم السابق، وبما يقرب من عشرة أضعاف مقارنة بموسم 2019/2018.

زادت واردات البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي بشكل كبير خلال الفترة من يوليو 2023 إلى مايو 2024 لتصل إلى 219 ألف طن، وكانت مصر هي أكبر مورد لهذه البطاطا.

تراجع الصادرات الأمريكية عامل مساعد

انخفضت الصادرات الأمريكية من البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي في الموسم الأخير إلى الثلث تقريبا، بكميات لم تتجاوز 78 ألف طن، وهو ما ساعد مصر في تصدرها قائمة أبرز مصدري البطاطا الحلوة إلى أوروبا.

هولندا أبرز الأسواق

ظلت هولندا السوق الرئيسية للبطاطا الحلوة المصرية في الاتحاد الأوروبي، رغم انخفاض حصتها مقارنة بالمواسم السابقة، إذ حصلت على 62% من إجمالي الكميات المصدرة إلى أوروبا، مقابل ما يتراوح بين 70-78% قبل ذلك.

يشير هذا التحول إلى زيادة في عدد المستهلكين المباشرين للمنتجات المصرية، على سبيل المثال، في حين أن هولندا زادت وارداتها من البطاطا الحلوة المصرية بنسبة 29% فقط في الموسم الأخير، شهدت رومانيا وإيطاليا زيادات بنسب 50 و60%، وفرنسا بنسبة 70%، كما ضاعفت سلوفينيا واردات البطاطا الحلوة المصرية، وتضاعفت في ألمانيا، وتضاعفت إلى إسبانيا 5 مرات.

يبدو هذا الإنجاز أكثر استثنائية عند النظر في هيكل واردات البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي قبل بضع سنوات فقط، في موسم 2019/2018.

خلال تلك الفترة، صدرت الولايات المتحدة 86 ألف طن من البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي، بينما صدرت مصر ما يقرب من ثمانية أضعاف – حوالي 11 ألف طن.

وبشكل عام، ساءت ظروف الموردين الأمريكيين في سوق الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي بسبب المنافسة المتزايدة من مصر. وفي 2024/2023، تدهور وضع الموردين الأمريكيين بشكل أكبر حيث أصبحت المنتجات المصرية أكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمية بسبب انخفاض قيمة الجنيه. وفي الوقت نفسه، انخفض إنتاج البطاطا الحلوة في الولايات المتحدة، وتحول المزارعون إلى محاصيل أخرى أكثر جاذبية من الناحية المالية.

نتيجة لذلك، انخفضت صادرات الولايات المتحدة إجمالا من البطاطا الحلوة إلى 254 ألف طن العام الماضي، مقارنة بـ301 ألف طن عام 2018.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية