نشرة الصناعات الغذائية أخبار

تضاعفت 5 مرات.. مصر أكبر مُصدِر للفراولة الطازجة إلى كازاخستان

برزت كازاخستان هذا العام كواحدة من أسرع الأسواق نموا لاستقبال منتجات الفاكهة والخضروات المصرية، وفق بيانات شركة إيست فروت، وجاءت الفراولة الطازجة على رأس هذه المنتجات إذ نمت بواقع 5 مرات.

بنهاية العام التسويقي 2023/24 المنتهي مؤخرا، أصبحت مصر المصدر الرئيسي للفراولة الطازجة إلى كازاخستان، بإجمالي شحنات بلغت 1400 طن مثلت 55% من إجمالي الواردات السنوية من الفراولة لسوق كازاخستان.

مراحل الصعود

احتلت مصر المرتبة الثالثة على قائمة ابرز مصدري الفراولة الطازجة إلى كازاخستان بنهاية العام التسويقي 2022/23 – يمتد بين يوليو من كل عام إلى يونيو من العام التالي- بإجمالي 280 طن.

لكن في غضون عامين، تمكن المصدرون المصريون من التفوق على أذربيجان وتركيا، وهما الأقرب بكثير من الناحية اللوجستية إلى كازاخستان.

يظل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وروسيا أكبر مستوردي منتجات الفاكهة والخضروات المصرية، فيما يعمل الموردين المصريين بنشاط على تطوير أسواق بديلة، مع الأخذ في الاعتبار أن آسيا من الأسواق الواعدة بشكل خاص.

وبالإضافة إلى كازاخستان وآسيا الوسطى، تجاهد مصر تدريجيا لترسيخ وجود منتجاتها من الفراولة الطازجة في جنوب شرق آسيا، ومن الفراولة المجمدة في اليابان والصين.

ستتاح للمستوردين الآسيويين الفرصة لمناقشة التعاون مع الموردين المصريين بالتفصيل في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر في معرض Asia Fruit Logistica في هونج كونج.

سيتضمن المعرض اجتماعات مباشرة مع المصدرين وجلسة مخصصة لمؤتمر الفاكهة الآسيوي تركز على الفرص المتاحة لمصر في سوق الفاكهة والخضروات بالمنطقة.

بشكل عام، أكدت مصر مكانتها العالمية كدولة تتمتع بواحدة من أسرع معدلات التنويع في صادرات الفواكه والخضروات، مستفيدة من النمو الهائل في الطلب على المنتجات في غير موسمها داخل آسيا الوسطى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية