الذهب أخبار

“أنجلو جولد أشانتي” تستحوذ على “سنتامين” في صفقة قيمتها 2.5 مليار دولار

سي واي بلس

أعلنت شركة “أنجلو جولد أشانتي” إنها ستشتري منافستها الأصغر “سنتامين” التي تركز على مصر، حيث توسع شركة التعدين العالمية المدرجة في الولايات المتحدة عملياتها في إفريقيا، بحسب ما نقلته رويترز.

وقالت إدارة سنتامين إنها تنوي أن توصي بالإجماع للمساهمين بالموافقة على الصفقة.

الصفقة ستم بالاسهم والنقد، وبموجب الشروط سيحصل مساهمو سنتامين على 0.06983 سهمًا جديدًا في أنجلو جولد مقابل كل سهم سنتامين، بالإضافة إلى 0.125 دولار نقدًا.

قفزت أسهم سنتامين بنحو 24% إلى 148.10 بنسًا (1.94 دولار) في التعاملات المبكرة، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2020.

قالت الشركتان في بيان إن العرض الضمني البالغ 163 بنسًا (2.14 دولار) للسهم يمثل علاوة بنسبة 36.7% على سعر إغلاق سنتامين يوم الاثنين البالغ 120 بنسًا.

بعد إتمام صفقة سنتامين، من المتوقع أن يمتلك مساهمو أنجلو جولد نحو 83.6% ومساهمو سنتامين نحو 16.4% من رأس المال المصدر الموسع لشركة أنجلو جولد أشانتي.

وصف رئيس مجلس إدارة أنجلو جولد أشانتي، يوشين تيلك، الصفقة بأنها “مقنعة للغاية”، قال إن الاستحواذ يوفر “إمكانات جيولوجية هائلة” تتمتع الشركة بمكانة جيدة لتطويرها.

يعتبر منجم السكري هو الأصل الرئيسي لسنتامين، وهو أكبر منجم ذهب في مصر وأحد أكبر المناجم المنتجة للذهب في العالم.

إضافة الإنتاج السنوي لمنجم السكرى البالغ 450 ألف أوقية، من شأنه أن يدفع إنتاج أنجلو جولد السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أوقية، مما يجعلها رابع أكبر منتج للذهب في العالم من حيث الحجم.

يعمل استحواذ سنتامين أيضا على توسيع محفظة أنجلو جولد إلى منطقة رئيسية أخرى لإنتاج الذهب. ولديها حاليًا أصول في تسع دول هي تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وغينيا وأستراليا والولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين وكولومبيا.

يتزامن الاستحواذ مع موجة من نشاط الصفقات في قطاع تعدين الذهب على مدار العامين الماضيين، مع قيام أكبر منتج للذهب في العالم نيومونت بشراء شركة نيوكريست مايننج الأسترالية مقابل 16.8 مليار دولار في أواخر عام 2023.

في مايو الماضي انسحبت شركة بي.إتش.بي جروب للتعدين من خطتها البالغة قيمتها 49 مليار دولار للاستحواذ على منافستها أنجلو أمريكان بعد أن رفضت الشركة المدرجة في لندن طلبها الأخير بمنح مزيد من الوقت، مما أنهى مساعيها التي استمرت ستة أسابيع في الوقت الحالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية