أخبار

“رأس الحكمة” تقفز بصافي الاستثمار الأجنبي المباشر لأعلى قيمة في التاريخ

رأس الحكمة

قفز صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، خلال العام المالي الماضي لأعلى قيمة على الإطلاق، مسجلا 46.1 مليار دولار، مقابل 10.1 مليار دولار في العام المالي 2023/2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري الصادرة اليوم الثلاثاء.

لعبت صفقة رأس الحكمة، وهي أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، بقيمة 35 مليار دولار، دوراً رئيساً في وصول صافي التدفقات الاستثمارية عند هذه المستويات.

شهد صافي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للقطاعات غير البترولية قفزة، مسجلا 46.4 مليار دولار، مقابل 11 مليار دولار في العام المالي 2023/2022، بفضل رأس الحكمة.

بحسب البيان، ارتفعت أيضا تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة لقطاع البترول محققة 5.7 مليار دولار، مقارنة 5.6 مليار دولار للعام المالي 2023/2022.

الاستثمارات الجديدة لشركات البترول الأجنبية سبب زيادة التدفقات الاستثمارية في القطاع.

هذا في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج المتمثلة في قيمة استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات ماضية في أعمال البحث والتنمية والتشغيل، لتقتصر على 6 مليارات دولار، مقابل 6.6 مليار دولار، ما انعكس على تحسن في صافي تدفق للخارج ليقتصر على 351.6 مليون دولار، مقابل 982.5 مليون دولار للعام المالي 2023/2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تعاون بين “ڤاليو” و ” فلاش” في استخدام QR” “Code في الخدمات المالية غير النقدية

وقعت شركة ڤاليو، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق...

منطقة إعلانية