طاقة أخبار

“إيجاس” تؤسس شركة مع “كوبيلوزوس” اليونانية لتجارة الغاز في شرق أوروبا

إمدادات الغاز

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” اتفاقية شراكة مع مجموعة “كوبيلوزوس” اليونانية، لتأسيس شركة مشتركة مقرها اليونان، بحسب بيان صادر اليوم عن وزارة البترول والثروة المعدنية.

تهدف الشركة الجديدة، إلى التركيز على تجارة، نقل، توريد، وإعادة تغييز الغاز الطبيعي في دول شرق أوروبا واليونان.

تأتي هذه الاتفاقية ضمن جهود مصر للتوسع في مجال تجارة الغاز الطبيعي المسال وزيادة التبادل التجاري مع دول شرق المتوسط.

تعد الشراكة الجديدة واحدة من نتائج اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس مجموعة “كوبيلوزوس”، والذي تم خلاله الاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة تشمل تسويق الغاز في أوروبا.

أهمية الشراكة الاستراتيجية

شهد توقيع الاتفاقية وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، الذي أكد أن تأسيس الشركة يعكس عمق العلاقات المصرية اليونانية، ويعد بداية لمزيد من التعاون المستقبلي بين البلدين.

أضاف أن الشراكة ستتيح تبادل الخبرات والإمكانات بين قطاع البترول المصري والمجموعة اليونانية، مما يسهم في تعزيز دور مصر كمركز محوري لتجارة الغاز في المنطقة.

إمكانات ضخمة وفرص استثمارية واعدة

أعرب رئيس مجموعة كوبيلوزوس، ديميتريس كوبيلوزوس، عن تقديره للدور المهم الذي تلعبه مصر في المنطقة، مؤكدا على الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر، خاصة في قطاع الغاز الطبيعي.

عبّر عن تفاؤله بتوسيع التعاون مع قطاع البترول المصري، مشيراً إلى أن المجموعة تسعى للاستفادة من البنية التحتية المتطورة لمصر، وخاصة مصنعَي إسالة الغاز في دمياط وإدكو.

توسيع التعاون في المستقبل

من جانبه، أشار رئيس إيجاس، يس محمد، إلى أن الاتفاقية جاءت بعد فترة من الدراسات المكثفة، مؤكداً أن الشراكة ستسهم في تعزيز التعاون مع الجانب اليوناني وتوسيع الأعمال في المستقبل.

كما أكد وكيل الوزارة والمتحدث الرسمي للوزارة، معتز عاطف، أن هذه الشراكة الاستراتيجية ستلبي احتياجات الطاقة في دول شرق أوروبا، وتحقق استفادة متبادلة بين جميع الأطراف.

تعد هذه الخطوة استثماراً استراتيجياً لتعزيز موقع مصر كمركز رئيسي لتجارة الغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط وأوروبا، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين القاهرة وأثينا، ويعزز من مكانة مصر كلاعب رئيسي في أسواق الطاقة العالمية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير البترول: حقل ظهر سيشهد أعمال حفر آبار جديدة

قال وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي إن حقل ظهر...

منطقة إعلانية