أخبار

جائزة نوبل في الاقتصاد.. من هم الفائزون وماذا قدموا؟

جائزة نوبل

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2024، إلى كل من دارون عجم أوغلو وسايمون جونسون وجيمس روبنسون.

تبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية (1.06 مليون دولار) ويتم تقاسمها بالتساوي بين الفائزين بالجائزة.

ماذا قدم الحائزون على الجائزة؟

قالت الأكاديمية إن العلماء الثلاثة ساعدوا في فهم الاختلافات في الازدهار بين الأمم. وأظهروا أهمية المؤسسات المجتمعية لازدهار أي بلد. فالمجتمعات التي تفتقر إلى سيادة القانون والمؤسسات التي تستغل السكان لا تحقق النمو أو التغيير نحو الأفضل. وتساعدنا أبحاث الحائزين على الجائزة على فهم السبب في ذلك.

أثر الاستعمار الأوروبي لأجزاء كبيرة من العالم في السابق في المجتمعات بطرق مختلفة، ففي بعض البلدان كان الهدف هو استغلال السكان الأصليين واستخراج الموارد لصالح المستعمرين. وفي أماكن أخرى، شكّل المستعمرون أنظمة سياسية واقتصادية شاملة لصالح المهاجرين الأوروبيين على المدى الطويل.

أظهر الحائزون على الجائزة أن أحد التفسيرات للاختلافات في ازدهار البلدان هو المؤسسات المجتمعية التي تم إدخالها. وغالبًا ما تم إدخال المؤسسات الشاملة للجميع في البلدان التي كانت فقيرة عندما كانت مستعمرة، مما أدى مع مرور الوقت إلى ازدهار السكان بشكل عام. وهذا سبب مهم يفسر لماذا أصبحت المستعمرات السابقة التي كانت غنية في السابق فقيرة الآن، والعكس.

من هم الفائزون الثلاثة؟

دارون أسيموغلو، من مواليد 1967 في إسطنبول، تركيا.

حصل على الدكتوراه عام 1992 من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، بالمملكة المتحدة. وهو أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

سيمون جونسون، من مواليد 1963 في شيفيلد، بالمملكة المتحدة.

وحصل على دكتوراه عام 1989 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أنه أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

جيمس إيه. روبنسون، مواليد 1960، وهو حاصل على الدكتوراه عام 1993 من جامعة ييل، نيو هافن، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه أستاذ في جامعة شيكاغو، إلينوي، بأمريكا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“تي سي آي سانمار” الهندية تعتزم ضخ 300 مليون دولار لتوسيع إنتاجها في مصر

أعلنت شركة "تي سي آي سانمار" الهندية لإنتاج الكيماويات، عن...

منطقة إعلانية