أخبار

الحكومة تتجه لتوطين 12 منتجاً استراتيجياً في قطاعي الإسكان والمرافق

كامل الوزير

أعلنت المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، عن البدء في توطين 12 منتجاً استراتيجياً في قطاعي الإسكان والمرافق، بالتنسيق بين وزارتي الصناعة والإسكان.

يأتي هذا التوجه ضمن استراتيجية وطنية شاملة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاقتصاد المحلي، في ضوء رؤية مصر 2030، وتعزيز التصنيع المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات.

خلال الاجتماع الثامن للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، قال الوزير، إن الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد على أهمية توطين الصناعات الاستراتيجية وزيادة الاعتماد على التصنيع المحلي.

أشار إلى أن هذا التوجه يتماشى مع الجهود الرامية إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد المصري على المستوى الإقليمي والدولي.

المنتجات المستهدفة للتوطين

أوضح الوزير أن المنتجات الـ12 التي سيتم العمل على توطينها، تشمل مجموعة واسعة من المعدات والمنتجات الأساسية، التي تلعب دوراً محورياً في قطاعي الإسكان والمرافق.

تتضمن هذه المنتجات: المحركات الكهربائية، المولدات الكهربائية، الصمامات والمضخات، الطلمبات، أجهزة تنقية وترشيح المياه، الأدوات الكهربائية، خلايا الطاقة الشمسية، لوحات التحكم والتوزيع الكهربائية، المصاعد، المنظمات الكهربائية، محولات الكهرباء، بالإضافة إلى المفاتيح الكهربائية.

تلبي هذه المنتجات احتياجات مشروعات البنية التحتية ومشروعات الإسكان الكبرى التي يتم تنفيذها في مصر حاليًا، ما يسهم في تحسين جودة المشروعات وتقليل التكلفة والاعتماد على الموردين الخارجيين.

أوضح الوزير أن العمل على توطين هذه الصناعات، سيسهم في تعزيز القدرة الإنتاجية للمصانع المصرية وزيادة فرص التصدير، بما يدعم النمو الاقتصادي.

التنسيق بين الوزارات لتحقيق التكامل الصناعي

أكد وزير الصناعة، أن التنسيق بين وزارتي الصناعة والإسكان، يتم بشكل مكثف لضمان التكامل الصناعي وتوحيد الجهود لتحقيق الأهداف المشتركة.

“تم تكليف الوزارتين بوضع خطة تنفيذية عاجلة لتحديد الآليات والتوقيتات الزمنية اللازمة لتوطين هذه الصناعات”.. بحسب الوزير.

شدد على ضرورة التعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية لضمان توافر الموارد اللازمة لتنفيذ هذه الخطة بنجاح.

أشار إلى أن وزارة الإسكان، تعمل على تسهيل الإجراءات المتعلقة بتخصيص الأراضي للمصانع والشركات الراغبة في الاستثمار في هذه الصناعات، بالإضافة إلى دعم المستثمرين المحليين وتشجيعهم على المشاركة في هذه الجهود.

أهمية توطين الصناعات الاستراتيجية

توطين هذه الصناعات يأتي في إطار حرص الحكومة على تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتقليل الاعتماد على الواردات، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

“يهدف هذا التوجه إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الأساسية التي يعتمد عليها قطاع الإسكان والمرافق، وهو ما يعزز من قدرة مصر على مواجهة الأزمات الاقتصادية ويقلل من تأثير تقلبات الأسعار العالمية على السوق المحلي”.. بحسب كامل الوزير.

في هذا السياق، أشار الوزير إلى أن توطين هذه الصناعات سيسهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب، كما سيعزز من دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

أضاف أن الاعتماد على المنتجات المحلية في مشروعات الإسكان والمرافق، سيكون له تأثير إيجابي على زيادة كفاءة هذه المشروعات، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جي إل إل”: نمو ملحوظ في القطاع العقاري السعودي رغم التحديات

كشف تقرير حديث صادر عن شركة "جي إل إل" للاستشارات...

منطقة إعلانية