أخبار

العالم يدير ظهره للنفط.. ولكن بأي سرعة وهل تتأثر أرامكو السعودية؟

البترول

قد يعني التقدم التكنولوجي المتسارع في مجال الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية ، بسبب تهديد التغير المناخي ، تعطش العالم للوقود على النفط في أسرع وقت ممكن من شركات مثل إكسون موبيل كورب أو أرامكو السعودية.
في الماضي كان مصطلح “ذروة النفط” يدل على القلق من أن الإمدادات سوف تجف يومًا ما، أما اليوم فأصبح يشير إلى أمر مختلف جدًا..الأسباب أوردتها وكالة بلومبرج.

1- لماذا يشك العالم في مستقبل النفط؟

يتم استخدام حوالي 60 ٪ منه في النقل ، وهو القطاع الذي تحدث فيه أكبر التطورات التقنية.
من الممكن حدوث زيادة سريعة في إنتاج شركات صناعة السيارات الكهربائية مثل تسلا الأمريكية وبي واي دي الصينية، من خلال التقدم في المجالات ذات الصلة مثل السيارات ذاتية القيادة وتطبيقات ركوب الخيل ، والتي تتيح للناس الانتقال من امتلاك السيارات إلى الاعتماد على ركوب الخيل من أساطيل أكثر كفاءة.
قد تتوج هذه الاتجاهات بتحويل أسلوب وطرق سفر الناس ودفع المزيد من التنقيحات إلى التنبؤات بشأن موعد بلوغ استهلاك النفط ذروته.
حتى أرامكو ، التي اعتادت التقليل من احتمالية حدوث ذروة الطلب عليه ، استشهدت بالاتجاه للسيارات الكهربائية كعامل مخاطرة في نشرة الاكتتاب العام الأولي لعام 2019.

2- هل ينفد النفط العالمي؟

لا، فذروته التي تحدثنا عنها اليوم تختلف تمامًا عن المفهوم الذي ظهر في الخمسينيات ، عندما تنبأ أحد علماء الجيولويجا في شركة شل، بأن إنتاجه في الولايات المتحدة سوف يصل إلى ذروته في سبعينيات القرن العشرين وأن النفط سوف ينفد فعليا من العالم .
هذا لم يحدث ، والاكتشافات الجديدة ومكاسب الكفاءة في الحقول الحالية تعني أن إمدادات النفط سوف تزداد لفترة طويلة قادمة، لذا تحول النقاش إلى موعد بلوغ سوق النفط العالمي ذروة الطلب، والتي سيبدأ الطلب بعدها في التراجع، وما إذا كان الناس سيستخدمون كميات أقل من النفط ، والاحتياطيات التي تعتبر ذات قيمة اليوم ستنتهي من تركها في الأرض.
3- ماذا يقول الخبراء عن بلوغ النفط ذروة الطلب؟
تنخفض توقعات الطلب على النفط على المدى الطويل، إذ تتوقع وكالة الطاقة الدولية ، التي تقدم المشورة للبلدان حول السياسات، أن الاستهلاك سوف يصل إلى ذروته حوالي عام 2030 وسط استخدام محركات السيارات والسيارات الكهربائية الأكثر كفاءة.
بدأت الطاقة المتجددة في الانقلاب، وتحولت شركات الكهرباء إلى الغاز الطبيعي المحترق ، وانخفضت تكلفة الطاقة الشمسية بنسبة 50٪ خلال عقد من الزم، مما رفع مستوى نموذج الأعمال للمرافق ، والتي تم تصميمها لتوفير طاقة الوقود الأحفوري من محطات الطاقة الكبيرة إلى المنازل والشركات.

4- هل يهم عند ذروة النفط؟

نعم. للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى “أقل بكثير من” درجتين مئويتين (3.6 درجة فهرنهايت) – الهدف الذي حددته معاهدة باريس لتغير المناخ التي ترعاها الأمم المتحدة – تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على النفط سوف يحتاج إلى الذروة في السنوات القليلة المقبلة ثم تنخفض بشدة. من غير المحتمل أن يحدث هذا، فسيناريو الطلب الرئيسي لوكالة الطاقة الدولية لا يزال يرى أن استخدام النفط يتوسع حتى نهاية العقد المقبل.

5- إذاً متى سيصل الطلب إلى ذروة النفط؟

هناك حوالي 20 عامًا بين أول وأحدث التنبؤات، وتستند أكثرها حدة إلى التوسع السريع في السيارات الكهربائية، وتحسين كفاءة الطاقة والتغييرات في السياسة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة، ويرى المروجون لهذا السيناريو أن الطلب على النفط قد يبلغ ذروته بنهاية عام 2020.
قال بن فان بيردين ، الرئيس التنفيذي لشركة شل ، في عام 2017 ، إنه إذا أصبحت السيارات الكهربائية شائعة حقًا ، فقد يصل النفط ذروة الطلب في غضون 15 عامًا. وأكد تاجر النفط الأسطوري آندي هول في نوفمبر 2019 أن الذروة يمكن أن تأتي في أقرب وقت 2030

6- هل جميع شركات النفط لديها نفس الرأي؟

لا. يرى الكثيرون أن سوق النفط سيصل ذروة الطلب بحلول عام 2040. ويقول آخرون ، بما في ذلك إكسون موبيل وأرامكو ، إن صناعتهم ستستمتع بعشرات السنين من النمو حيث إنها تغذي احتياجات الطاقة للطبقة المتوسطة المتوسعة في العالم.
لكن أرامكو السعودية المملوكة للدولة ، مستشهدة بأبحاث خارجية من IHS Markit ، أقرت أيضًا في نشرة الاكتتاب الأولي لأسهمها، باحتمالية حدوث ذروة الطلب خلال العقدين القادمين في نشرة الاكتتاب العام ، الذي كان من المتوقع أن يكون الأكبر في التاريخ. أوبك ، المنظمة التي يهيمن عليها منتجو الشرق الأوسط ، ستستمر الزيادة في الاستهلاك لمدة عقدين آخرين على الأقل.

7- لماذا هذه الاختلافات في التنبؤ؟

هناك نقاش حيوي حول مدى سرعة السيارات الكهربائية التي ستلحق بها، فانخفاض تكاليف البطاريات يمكن أن يجعلها في متناول الجميع مثل محركات الاحتراق الداخلي على مدى السنوات العشر المقبلة.
وفي الوقت نفسه، تخطط بعض أكبر أسواق السيارات في العالم للتخلص التدريجي من المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري للسيطرة على تلوث الهواء.
في عام 2017 ، تعهدت الهند بأن جميع مبيعات السيارات الجديدة ستكون بالكهرباء فقط بحلول عام 2030 ، ولكنها خفضت الهدف منذ ذلك الحين إلى 30 ٪.
كما تهدف الصين إلى تحقيق مبيعات من السيارات الكهربائية بنسبة 60٪ من إجمالي المبيعات بحلول عام 2035.
بينما ستحظر فرنسا والمملكة المتحدة بيع السيارات التي تعمل بالديزل والبنزين بحلول عام 2040.
في الوقت نفسه، يعطل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجهود المبذولة للتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري.

8- ولكن ما هي شركات النفط التي ستصمد في وجه الظروف؟

يعمل الكثير من شركات النفط العملاقة على تسريع الجهود الرامية إلى التنويع والاستثمار أكثر في الغاز الطبيعي والتقنيات الأنظف مثل خلايا الوقود الهيدروجينية.
تقوم هذه الشركات أيضًا بأعمال ضخمة في الاستخدامات غير المتعلقة بالطاقة من الخام ، وتحويلها إلى مواد كيميائية تستخدم في كل شيء من البلاستيك إلى الأسمدة.
ومع ذلك ، يجب أن تكون ذروة النفط مصدر قلق لهذه الشركات، لأنه قد يستغرق عقدًا من الزمان أو أكثر في مشروعات التنقيب عن النفط بمليارات الدولارات حتى تؤتي ثمارها.
وتواجه شركات النفط خطر خسارة 2.3 تريليون دولار من الاستثمارات المهدرة إذا انخفض الطلب على النفط في وقت أقرب مما كان متوقعًا ، وفقًا لتقرير صدر عام 2017 من Carbon Tracker.
9-ماذا سيحدث لشركات السيارات؟

تستعد شركات السيارات بشراسة لهذا التحول، فقد تم عرض جميع الطُرز الجديدة التي أطلقتها شركة فولفو في عام 2019 في سيارات كهربائية ، في حين تريد فولكس فاجن أن تكون 25 ٪ من مبيعاتها سيارات كهربائية بحلول عام 2025. وتهدف دايملر كرايسلر وبي إم دبليو أن تشكل السيارات الكهربائية 15 ٪ إلى 25 ٪ بحلول عام 2025.

10. ماذا يحدث للبلدان التي تعتمد على عائدات النفط؟

وتبقى إجابة السؤال عن مستقبل البلدان المصدرة للنفط دون قد يتسبب الوصول إلى ذروة الطلب في اضطراب سياسي في ما يسمى بالدول النفطية التي تعتمد على عائدات النفط للحفاظ على الوضع المالي للحكومة.
تقوم المملكة العربية السعودية بخصخصة أرامكو، أكبر منتجي النفط بالعالم، جزئيًا للمساعدة في تمويل تنويع اقتصادها لمرحلة ما بعد الهيدروكربونية. دول بترو أخرى ، مثل روسيا وفنزويلا ونيجيريا ، لم تضع خططها للمستقبل بعد ذروة النفط

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية