أخبار

28.5 مليار دولار استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومي بنهاية فبراير

استثمارات

قال محمد حجازي رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي سجلت ارتفاعا تاريخيا بنهاية فبراير وسجلت 28.5 مليار دولار.

وأضاف حجازي في مقابلة مع بلومبرج، أن نسبة صافي إصدارات السندات من الطروحات المحلية ارتفعت إلى 110% بنهاية فبراير، متجاوزة بذلك المستهدف البالغ 80%، والذي كان من المقرر تحقيقه في شهر يونيو الماضي.

وتابع:”قد تجذب أدوات الدين الجديدة في 2021 المزيد من المستثمرين، وتُخفّض تكاليف الاقتراض”.

وجاء الإقبال على أدوت الدين الحكومية بفضل ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية في مصر، والتي تحتل المرتبة الثانية بعد فيتنام من بين أكثر من 50 اقتصاداً رئيساً تتبعته بلومبرغ، بالإضافة إلى عوائد نسبتها 1.7% منذ نهاية ديسمبر، مقارنة بمتوسط انخفاض نسبته 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وفقًا لمؤشرات بلومبيرغ باركليز.

وضخ الأجانب مليارات الدولارات في سوق الدين المصري منذ تحرير سعر الصرف بنهاية عام 2016، ضمن البرنامج الاقتصادي الشامل المدعوم بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وتراجعت التدفقات النقدية مؤقتا بسبب تأثير وباء كورونا، ما أدى إلى خروج نحو 17.5 مليار دولار في ربيع عام 2020.

وتستقطب مصر المزيد من الاهتمام، حيث تسعى إلى تسوية دينها المحلي بواسطة “يوروكلير بنك إس إيه” Euroclear Bank SA في بلجيكا، خلال وقت لاحق من هذا العام، تبعا ل،”بلومبيرج”.

وقالت الحكومة في وقت سابق إنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية في مؤشر السندات الحكومية في الأسواق الناشئة التابع لشركة “جيه بي مورغان تشيس آند كو” JPMorgan Chase & Co ، والتي تجذب الاستثمارات من الصناديق السلبية التي تتبع المقياس.

وأكدت وكالة بلومبرج أن مصر تستقطب المزيد من الاهتمام، فهى تهدف إلى تسوية ديونها من قبل بنك يوروكلير فى بلجيكا بدءا من أواخر هذا العام، وتقول أنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية فى مؤشر السندات الحكومية الخاصة بشركة جيه بى مورجان للأسواق الناشئة، الذى يجذب استثمارات من الصناديق السلبية التى تتبع المقياس.

وأكدت بلومبرج أن مصر تحقق أيضا تقدما فى خطط تخفيض تكاليف الإقراض بتمديد متوسط آجال استحقاق ديونها. وقال حجازى فى مقابلة مع الوكالة الأمريكية إن نسبة صافى إصدارات السندات ارتفعت إلى 110% من الطروحات المحلية بنهاية فبراير، متجاوزة الهدف البالغ 80% الذى استهدفت الدولة بلوغه بحلول يونيو المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مبيعات “طلعت مصطفى” تقفز 156% منذ بداية العام وتتخطى 100 مليار جنيه

حققت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مبيعات تعاقدية للعملاء بأكثر من...

منطقة إعلانية