أخبار

وزير مالية تونس: 500 مليون دولار من أمريكا لتمويل مشروعات

فيتش

قال وزير المالية التونسي، على الكعلي، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ستمنح بلاده 500 مليون دولار لتمويل مشاريع، فيما تُجري حكومته مفاوضات متقدمة للحصول على ضمان قرض أمريكي، وفقًا لرويترز.

ويزور وزير المالية التونسي العاصمة الأمريكية واشنطن لبدء مناقشات حول برنامج قرض جديد مع صندوق النقد.

أضاف: “الزيارة كانت مهمة ومثمرة مع الصندوق ومع مسؤولي البنك الدولي ومسوؤلين أمريكيين”.

أوضح الكعلي أن المنحة ستكون عبر مؤسسة تحدي الألفية لتمويل مشاريع في قطاعات النقل والمياه ودعم المرأة الريفية، دون مزيد من التفاصيل.

كان وزير المالية التونسي قال لرويترز في يناير الماضي، إن تونس تسعى للحصول على ضمان قرض أمريكي بقيمة مليار دولار لإصدار سندات.

بدأت تونس، التي زاد عبء ديونها وتقلص اقتصادها 8.8% العام الماضي، محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مساعدات مالية.

كما أكد وزير المالية التونسي علي الكعلي في تصريحات سابقة أثناء زيارته لدولة قطر على استعداد قطر لمواصلة دعم تونس في مختلف المجالات، وأشار إلى استعداد كبريات الشركات القطرية عن عزمها الاستثمار في تونس، خاصة في القطاع السياحي وقطاع الطاقات المتجددة والقطاع الصناعي، مشيرا الى انه يتم حاليا التنسيق مع الجانب القطري لتقديم بعض المشاريع التي يمكن أن تحظى بالاهتمام وتمثل فرصا حقيقية وواعدة للاستثمار.

مثلت الزيارة فرصة للقاء كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة الديار القطرية السيد عبدالله بن حمد العطية وكذلك الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة أوريدُ والسيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، وقد عبر كافة المسؤولين عن اهتمامهم بتدعيم الاستثمار في تونس.

وتم تقديم بعض فرص الاستثمار في عدد من المجالات أهمها السياحة والصناعة والطاقات المتجددة، وعمليا ستقوم وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار بمواصلة التنسيق والمتابعة معهم ومدهم بجميع المعطيات حول بعض المشاريع بما يساعدهم على التسريع في الإنجاز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية