أخبار

الحكومة تضم «الدواء» إلى القطاعات المستفيدة من برنامج المساندة التصديرية

المستفيدة

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ضم قطاع صناعة الأدوية للقطاعات المستفيدة من برنامج دعم الصادرات الجديد لأول مرة.

وقالت الوزيرة في بيان صادر اليوم الإثنين، إنه سيتم زيادة نسب مساندة الشحن البري والبحري والجوي للصادرات إلى أفريقيا لتصل إلى نحو 80% بدلا من 50% في البرنامج القديم.

 

وأضافت الوزيرة، أن البرنامج الجديد للمساندة التصديرية والذي سيتم إقراره خلال الأيام القليلة المقبلة، سيسهم في دفع معدلات الصادرات المصرية للخارج خلال المرحلة المقبلة، خاصةً وأن البرنامج يستهدف تعزيز نفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الأفريقية والأسواق الجديدة.

 

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على النهوض بقطاع الصناعات الدوائية، باعتباره أحد أهم القطاعات الصناعية بالاقتصاد المصري، حيث يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي من الأدوية والمستلزمات والمستحضرات الطبية، مشيرة إلى حرص الوزارة على زيادة صادرات القطاع للأسواق العالمية، وبصفة خاصة السوق الأفريقي، لما يتمتع به الدواء المصري من ثقة وراوج كبيرين في هذا السوق.

 

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة في مؤتمر استراتيجية زيادة صادرات الدواء إلى أفريقيا، الذي نظمه المجلس التصديري للصناعات الطبية, وتناول بحث تحديات القطاع وسبل زيادة صادرات المستحضرات الطبية والدوائية، وذلك بمشاركة ممثلي لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إلى جانب عدد من ممثلي بعض الجهات والوزارات المعنية، ومنها المالية والخارجية والصحة، فضلا عن ممثلي شركات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل.

 

جورج: 47% زيادة في صادرات الدواء بالربع الأول

من جانبه قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، الدكتور ماجد جورج، إن هذا اللقاء يأتي في إطار مبادرة “معاً للتصدير” التي أطلقها المجلس بهدف الارتقاء بصادرات المجلس للأسواق الخارجية وعلى رأسها أسواق القارة السمراء.

 

وأضاف، أن قطاع الصناعات الدوائية يعد من أهم القطاعات التصديرية، حيث ارتفعت صادرات القطاعات الطبية بمشتقاتها من دواء ومستلزمات طبية ومستحضرات تجميل لتبلغ 176 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 118 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2020 بنسبة ارتفاع 47%.

 

حافظ: حجم صادرات المجلس يبلغ 250 مليون دولار

من جهته قال وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية، الدكتور محيي حافظ، إن المجلس يتبنى رؤية جديدة لتحقيق قفزات في السوق الأفريقي من خلال استراتيجية المجلس التي تركز على زيادة صادرات مصر من الصناعات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل، مشيراً إلى أن حجم صادرات المجلس يبلغ 250 مليون دولار، وهو رقم منخفض لا يتناسب مع تاريخ وخبرة المجلس في التصدير التي تمتد لأكثر من 30 عاماً.

 

وأضاف، أن المرحلة الأولى من الاستراتيجية تستهدف النفاذ إلى أسواق 21 دولة أفريقية من الدول الأكثر استيرادا للدواء، والمرحلة الثانية النفاذ إلى بقية الأسواق الأفريقية، ثم النفاذ إلى 15 دولة من دول الاتحاد السوفيتي، يليها أسواق الشرق الأقصى التي تضم دول فيتنام والفلبين وماليزيا وبعد ذلك طرق ابواب أسواق أمريكا اللاتينية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية