النشرة البريدية

مصر تبني أول مصفاة للذهب باستثمارات 100 مليون دولار.. خطة حكومية لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“المالية” تستكمل المرحلة الرابعة من مبادرة “دعم المصدرين” فبراير المقبل

تراجع عجز الميزان التجاري 12.4% في أكتوبر

البنك المركزي يُنشئ أول مركز للتنبؤ بالهجمات السيبرانية

مصر ترفع مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى 33% في 2025

“السويدي إلكتريك” توقع عقود أعمال بالعاصمة الإدارية بـ 443.4 مليون جنيه

“البورصة” تقيد أسهم “ماكرو جروب” تمهيدًا للطرح قبل 23 يناير 

“سبينس” تستثمر 200 مليون جنيه العام الجاري

اتجاه للسماح برد ضريبة القيمة المضافة للفواتير الورقية

القصة الرئيسية

مصر تبني أول مصفاة للذهب باستثمارات 100 مليون دولار

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه جارٍ العمل على تنفيذ أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، تعظيمًا للقيمة المضافة من موارد الذهب، وبما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي، جاء ذلك خلال مؤتمر لوزراء التعدين العرب بالعاصمة السعودية الرياض أمس الأربعاء.

وقال الملا في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” إن تكلفة بناء المصفاة تبلغ 100 مليون دولار، في حين تصل تكلفة المرحلة الأولى إلى 30 مليون دولار، موضحًا أن المصفاة ستكون معتمدة دوليًا، بحيث تستطيع دمغ الذهب المحلي أو الخارجي بالكود الدولي المعترف به (9999)، لتخدم بذلك الدول المجاورة مثل السودان والمملكة العربية السعودية وغيرها، في إطار تعظيم التكامل في هذه المنطقة الغنية بالمعادن، خاصة في ظل وجود الدرع العربي النوبي الذي يضم مصر والسودان والسعودية.

كما تطرق إلى التحوط من أسعار النفط، إذ شدد على صعوبة تنفيذ خطط للتحوط من الارتفاعات الجارية لأسعار النفط، نظرًا لكونها غير مستقرة وتمر بمنحى صعود وهبوط يومي، ولا يمكن اتخاذ إجراءات تحوط في هذه الأجواء، لكن ما تقوم به الحكومة حاليًا هو ترشيد الاستهلاك والتوعية عند استخدام الطاقة.

وأضاف “الملا” أن مصر تستفيد من العوائد الإضافية المرتفعة لتصدير الغاز المسال، والتي لم تكن في الحسبان عند وضع الموازنة السنوية، ما يخلق تعويضًا نسبيًا لزيادة أسعار النفط من خلال ارتفاع أسعار الغاز المسال.

ووفقا لما قاله وزير البترول فإن مصر تستهدف زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي من نحو 0.5% حاليًا إلى 5% خلال العقدين القادمين، عبر إنشاء مدن تعدينية جديدة في مختلف المجالات على رأسها الذهب. وأضاف: “نستهدف إصدار أكثر من 200 رخصة بحث واستكشاف سنويًا”.

من ناحية أخرى وافق اجتماع وزراء التعدين العرب على إطلاق مشروع أول منصة رقمية عربية لطلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية، وكذلك إعداد نظام استرشادي تعديني للدول العربية.

أهم الأخبار

تراجع العجز في الميزان التجاري بنسبة 12.5% خلال شهر أكتوبر 2021 ليسجل 2.63 مليار دولار، مقابل 3 مليارات دولار في أكتوبر 2020، بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس. وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 48.2% مسجلة 3.76 مليار دولار خلال شهر أكتوبر مقابل، 2.54 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، بينما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 15.3% حيث بلغت 6.39 مليار دولار خلال شهر أكتوبر 2021 مقابل 5.54 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.. التفاصيل

قررت وزارة المالية، استكمال المرحلة الرابعة من مبادرة “السداد النقدي الفوري” لدعم المصدرين، ومنحهم فرصة جديدة للانضمام إليها. وقالت الوزارة في بيان لها أمس إنه سيتم فتح الباب للمرة الثانية اعتبارا من 30 يناير وحتى 10 فبراير 2022؛ لتلقي طلبات الشركات الراغبة في الاستفادة من هذه المرحلة، ولم تتمكن من الاشتراك فيها خلال نوفمبر الماضي. 

ووفقًا للوزارة فقد بلغ إجمالي مساندات الحكومة للقطاع التصديري نحو 31 مليار جنيه، تم صرفها لأكثر من 3 آلاف شركة مصدرة منذ بدء تنفيذ مبادرات “رد المستحقات المتأخرة” للمصدرين في أكتوبر 2019 وحتى الآن.. التفاصيل

أنشأ البنك المركزي أول مركز متكامل لأمن المعلومات، يساعد على التنبؤ بالهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها.

وقال نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، إن المركز الذي تم إنشاؤه، يؤكد ريادة القطاع المصرفي المصري، حيث سيكون الأول من نوعه في مصر، وسيكون له تأثير كبير في تعزيز قدرة المؤسسات المصرفية على مواجهة التهديدات السيبرانية، خاصة مع التوسع في استخدام التكنولوجيا المالية لتحقيق أهداف الدولة فيما يتعلق بالشمول المالي والتحول الرقمي.

في الإطار نفسه، تم إعداد أول مرجع من نوعه لأمن المعلومات تحت اسم “الإطار الاستراتيجي والتنظيمي لأمن المعلومات” بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في الأمن السيبراني.. التفاصيل

تخطط الحكومة لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء وجعل السوق أكثر تنافسية، وأعدت دراسات بهذا الشأن. ونشرت صحيفة “البورصة” أهم ملامح خطة الحكومة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء والمراحل الانتقالية لفتح سوق الكهرباء للمنافسة، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل الخدمات استشارية وإعداد مقترح الخطة الانتقالية.

واقترح الاستشاري الذي أعد الدراسة مسارًا تدريجيًا للتحول من الوضع الحالي إلى سوق تنافسي على 6 مراحل، وتتضمن “المرحلة الصفرية” وخلالها يتم إطلاق عدة مشروعات تجريبية بنظام المنتج المستقل عبر علاقة تعاقدية مباشرة بين المنتج والمستهلك.

وذكرت مصادر للصحيفة أنه في “المرحلة الأولى” يتم تفعيل المنافسة بين شركات الإنتاج المملوكة للشركة القابضة مع استمرار الفصل بين سوق الكهرباء المنظم والسوق التنافسي “المنتجين المستقلين”، وفي هذه المرحلة يتم العمل على فصل التشابكات المالية في المكونات الأخرى للهيكل الحالي للتعريفة والوصول بالتعريفة إلى مكونين أحدهما يعكس التكلفة الفعلية للطاقة والآخر بعكس التكلفة الفعلية للقدرة.

في الوقت ذاته، تعتزم الحكومة زيادة قدرات الطاقة المتجددة بنسبة 13% بحلول عام 2025 ليصل إجمالي النسبة المنتجة من المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء نحو 33%. وقال محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة لـ”إيكونومي بلس”، إن نسبة مشاركة مشروعات الطاقة المتجددة في إجمالي الكهرباء المنتجة على الشبكة الكهربائية تصل إلى 20%، ومن المقرر زيادة هذه النسبة تدريجيًا بنحو 2 إلى 4% بنهاية العام الجاري وتزيد تباعًا لتصل النسبة الإجمالية إلى 33% بنهاية 2025.

ووفقًا لاستراتيجية الطاقة التي حددتها مصر بالتنسيق والتعاون مع مكاتب استشارية عالمية، تصل نسبة الاعتماد على الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء نحو 67%، والطاقة المتجددة 33% تتضمن 16% قدرات طاقة رياح و7% خلايا شمسية و10% مائية.. التفاصيل

في سياق متصل، استعان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك باستشاريين دوليين ومحليين لإعداد أسس حساب دراسة تكلفة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء التي على أساسها يتم تصميم التعريفة، بالإضافة إلى حساب دراسة الدعم المقدم والدعم التبادلي وفقًا لنتائج دراسة تكلفة الخدمة، وحساب أسعار تبادل الطاقة بين الشركات العاملة في القطاع.. التفاصيل

تعمل هيئة السكة الحديد حاليًا على إنهاء الإجراءات المطلوبة لتوقيع عقود القرض الذي وافق عليه بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية نهاية ديسمبر الماضي، بقيمة تقارب 300 مليون يورو لتمويل مشروع كهربة الإشارات بين طنطا والمنصورة ودمياط، وتوقعت مصادر لموقع أموال الغد أن يتم التوقيع بحد أقصى خلال الربع الأول من العام الجاري للبدء في تنفيذ المشروع. وتقل فائدة القرض عن 1%، كما يصل الأجل الزمني للسداد إلى 15 سنة من بينها 4 سنوات فترة سماح.

أعلنت مجموعة السويدي إلكتريك عن توقيع شركتها التابعة التجارة والتوزيع عقد أعمال إنارة كهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة إجمالية قدرها 443.4 مليون جنيه تقريبًا، بمدة تنفيذ خمسة أشهر، بحسب بيان إفصاح الشركة.

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، أمس، على قيد شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية اعتبارًا من اليوم الخميس، بعد أن تقدمت الشركة بمستندات إعادة الإدراج على قاعدة بيانات السوق، تمهيدًا لطرح أسهمها في السوق مجددًا، وقالت اللجنة إنه لن يجرى التداول على الأسهم، حتى تتقدم الشركة بملف الطرح إلى الرقابة المالية في غضون شهر من تاريخ تسجيلها وإلا اعتبر القيد كأن لم يكن. وأعلنت الرقابة المالية الشهر الماضي إنه من المقرر طرح 48.5% من أسهم ماكرو جروب قبل 23 من يناير الحالي.

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية، قرارًا بتعديل قواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل العقاري، حيث نصت على إلزام الممول بألا يجوز التمويل بأكثر من 90% من قيمة الوحدة أو الضمانة المقدمة بحسب الأحوال.

وأضافت الهيئة أنه في حالات البناء أو الترميم أو التحسين يمكن التمويل بكامل القيمة بما لا يتعدى 90% من قيمة الوحدة أو الضمانة المقدمة، ويجوز في المبادرات التي قدمها البنك المركزي المصري لمتوسطي ومحدودي الدخل أن تشمل النسبة المشار إليها، قيمة وديعة الصيانة، إذا تضمنت شروط المبادرة ذلك.

قال مهند عدلي، الرئيس التنفيذي لـ”سبينس مصر” إن المجموعة تعتزم افتتاح 8 فروع العام الجاري، ومتوسط تكلفة افتتاح الفرع الواحد يتراوح بين 20 و25 مليون جنيه حسب المساحة. وأضاف “عدلي” لصحيفة “البورصة”، أن المجموعة تخطط لضخ استثمارات أولية بقيمة 200 مليون جنيه وتدرس الفرص الاستثمارية التي يعرضها جهاز تنمية التجارة الداخلية للمنافسة على إحدى الفرص.

فيديو اليوم

كشفت “بي إم دبليو” عن سيارة “BMW iX Flow”، التي يمكن للسائق تغيير ألوانها، ويمكنها الاختيار ما بين الأبيض والأسود والرمادي، مع احتمالية إضافة المزيد من الألوان مستقبلا بحسب ما أعلنته الشركة.. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

تسعى وزارة المالية ومصلحة الضرائب إلى إصدار تعليمات توضيحية حول آليات تطبيق الفاتورة اﻹلكترونية على شركات التجزئة ومورديها الذين يستخدمون الفاتورة الورقية، اعتبارًا من يناير الجاري للاستفادة من عمليات رد الضريبة وخصم المدخلات بقانون الضريبة على القيمة المضافة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن التعليمات التفسيرية سيجرى إصدارها خلال أيام بشكل يمكن الشركات من معرفة اﻵلية قبل تطبيقها على إقرارات الضريبة المقدمة في فبراير .

وأضافت المصادر، أن عددًا من الشركات التجزئة الكبرى تقدمت باستفسارات لوزارة المالية خلال الأيام الماضية حول كيفية التطبيق وخاصة أن عددًا من موزعيها ومورديها لا يزالون يعملون بالفواتير الورقية ومن ثم قد لا تتمكن الشركة من خصم المدخلات أو رد الأعباء التصديرية. وأوضحت المصادر أنه سيتم تطبيق مرحلة جديدة من تطبيق الفاتورة اﻹلكترونية على باقي شركات المساهمة خلال منتصف شهر فبراير المقبل.

تعتزم هيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل الاستعانة بمكتب استشاري محلي متخصص لتقييم 8 شركات مصرية وعالمية تتنافس على إدارة وتشغيل الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، وتوقع مصدر في حديث لـ”المال” تكليف الاستشاري رسميًا بتقييم العروض نهاية يناير الجاري أو مطلع فبراير على أقصى تقدير، مع تسليم تقريره النهائي بالعرض الأفضل لإدارة المشروع وفقًا للجدول الزمنى المتفق عليه، لافتًا إلى أن التوجيهات الصادرة بهذا الصدد تتضمن ترسية تشغيل الأتوبيس على العرض الأعلى فنيا، يليه الأفضل ماليًا.

في سياق موازٍ، أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” أن الوزارة اجتمعت بثلاث شركات صينية منتجة للسيارة الكهربائية، لبحث التعاون مع شركة النصر للسيارات بشكل أولي، وستشهد المرحلة المقبلة التفاوض تمهيدًا لاختيار شريك تصنيع سيارة كهربائية.

أضاف أن الوزارة اقتربت من التعاقد مع مشغل لشركة نقل البضائع للقابضة للنقل البحري والبري، بعد المناقصة التي طرحتها الشركة نهاية العام الماضي، والتي انتهت لاختيار شريك لإدارة وتشغيل شركة نقل البضائع التابعة ويتبقى مرحلة الترسية والتعاقد.

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإطار التنظيمي لتقديم خدمات إنترنت الأشياء بالسوق المصري، والذي يتيح تشغيل منظومات المدن الذكية وخدماتها الرقمية كمنظومة المنازل والعدادات الذكية ومنظومة وسائل النقل الذكي. وأوضح حسام الجمل، الرئيس التنفيذي للجهاز، في بيان صحفي أن الإطار التنظيمي الجديد يهدف إلى جذب الاستثمارات في مجال إنشاء شبكات إنترنت الأشياء ومنصات التطبيقات الحديثة.

وفي الوقت نفسه، فتحت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” باب التقدم لبرنامج تطوير القدرات التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بقطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات المصرية الموجهة للسوق الأوروبية.

قفزت صادرات مصر الطبية بمقدار 30% خلال عام 2021، لتصل إلى 685 مليون دولار، مقارنة بـ529 مليون دولار عام 2020 بزيادة نحو 30% عن عام 2020، حسبما أعلن المجلس التصديري للصناعات الطبية أمس.

تطلق شركة دهانات “جي إل سي GLC” مؤتمرها الثاني، اليوم الخميس، للإعلان عن اتجاهات الألوان العالمية ومنها الدهانات الإنشائية لعام 2022، تحت عنوان “جي ال سي كلر بياتزا 2022″. ويعد مشروع اتجاهات الألوان خطوة مهمة في جعل مصر عاصمة لموضة الألوان في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وذلك وفق بيان GLC”.. التفاصيل

تجرى شركة إيجل للاستشارات المالية، عمليات إعادة هيكلة وتقديم الاستشارات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال عام 2022، وقال قال ياسر عمارة، رئيس الشركة إن ذلك بخلاف العمل مستشارًا ماليًا لتجهيز شركتين للطرح في البورصة بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “النيل” بالربع الأول من العام الحالي، إحداهما تعمل بالقطاع الصناعي برأسمال 12.5 مليون جنيه، والأخرى بقطاع الخدمات الأساسية برأسمال 24.5 مليون جنيه، بحسب أموال الغد.

ونقل الموقع عن تامر حسين، نائب رئيس شركة إيليت للاستشارات المالية، أنه جارٍ هيكلة 3 شركات تمهيدًا لطرح حصص من أسهمها في بورصة النيل خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، وتشمل شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برأسمال 11 مليون جنيه، وأخرى بقطاع الصحة برأسمال 25 مليون جنيه، وثالثة بقطاع الأثاث الفندقي برأسمال 10 ملايين جنيه.

حقق بنك مصر صافي أرباح قدرها 21.466 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من عام 2021، مقارنة مع أرباح قدرها 11.053 مليار جنيه خلال العام المالي المنقضي في 2020، وذلك في ضوء تسجيل 42.376 مليار جنيه من صافي الدخل من العائد و153.306 مليار جنيه عائد القروض والإيرادات المشابهة، وارتفعت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة إلى 110.929 مليار جنيه مقابل 83.542 مليار خلال فترة المقارنة.

قالت بحوث الأهلي فاروس إنه بناء على اجتماع مع البنك التجاري الدولي، فإن البنك من المتوقع أن يوجه جزء كبير من رأس المال البالغ 19 مليار جنيه للاستثمار في المصارف الرقمية التي حصل على ترخيص بشأنها، بالتوازي مع احتمالية التوسع في نشاط الخدمات المالية المصرفية غير التجارية، مستبعدًا التوسع في مصر عبر الاستحواذ على بنك آخر، بينما قد يفكر في تعزيز التوسع الجغرافي في كينيا أو الشراكة في أعمال أخرى، أو كلا الأمرين معًا.

وبحسب مذكرة الأهلي فاروس، يستهدف التجاري الدولي في عام 2022 تنمية الودائع بالعملة المحلية بنسبة 10 إلى 15%، لتشكل على الأقل 50 إلى 55% من ودائع الحسابات الجارية والإدخار، وزيادة القروض بالعملة المحلية بنسبة تزيد عن 20%، والوصول بنسبة القروض الممنوحة بالعملة الأجنبية حتى 15% أو أكبر من ذلك، ليصل معدل القروض المجمع إلى 15% أو ما يزيد عن ذلك.

رفع بنك القاهرة حصته في رأسمال بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي “أفريكسيم بنك” لتتجاوز 3%، وضخ كامل الزيادة، حسبما قالت مصادر للمال. وسبق أن أعلن أفريكسيم بنك” في أكتوبر الماضي التخطيط لرفع رأسماله العام المصرح به إلى 6.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

وقع البنك العربي الأفريقي اتفاقية للتأمين مع شركة إكسا مصر مدتها 5 سنوات، ستقوم الأخيرة بموجبها بتوفير أكثر من 20 منتجًا تأمينيًا من منتجات الحماية التأمينية الجديدة لعملاء البنك، بحسب بيان صحفي.

وقال شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس البنك العربي الأفريقي الدولي، إن مصرفه يستهدف تحقيق أرباح بقيمة 185 مليون دولار بنهاية عام 2022، لافتًا إلى أن البنك وضع استراتيجية طموحة حتي نهاية 2025، بحسب أموال الغد.

إنفوجراف

صادرات مصر

اقتصاد الخليج

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لاستثمار 10 مليارات دولار جديدة في الأسواق المالية، مُعمّقًا بذلك استثماراته في أسهم الشركات المدرجة بالبورصات العالمية، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة “بلومبرج”. ويسعى الصندوق، الذي يرأس مجلس إدارته ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لمضاعفة أصوله إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار بحلول عام 2025.

عربي ودولي

قالت كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن العالم يواجه قدرًا أكبر من عدم اليقين والاضطراب المحتمل خلال 2022، مع تباطؤ زخم الانتعاش الاقتصادي والمخاطر الناجمة عن التضخم واختناقات سلسلة التوريد، بالإضافة إلى نشوب الاضطرابات الاجتماعية.

وأضافت في فعالية افتراضية أمس أن صندوق النقد الدولي يستعد لزيادة محتملة في الطلب على قروضه خلال 2022 مع تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية، وبعد زيادة ديون العديد من البلدان النامية. وأوضحت أن الاستياء من الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن الوباء لمدة عامين قد يؤدي إلى اندلاع مزيد من الاضطرابات في بعض البلدان.

وافق مجلس إدارة الوكالة الفرنسية للتنمية “AFD” على توفير قرضًا بقيمة 50 مليون يورو بشروط ميسرة، لصالح أفريكسيم بنك، لتمويل شراء لقاحات كورونا لدول القارة، وفق ما صرح به أندرو عماد، مسئول المشروعات لدى الوكالة، للمال

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أزمة سوق السيارات مستمرة.. هل يحلها “حماية المستهلك”؟

كتب: أحمد صبري يواجه سوق السيارات في مصر حالة من...

منطقة إعلانية