نشرة الصناعات الغذائية

مصر تستورد كميات قياسية من القمح لتعزيز الاحتياطي.. تراجع الجنيه يعزز تنافسية الثوم المصري في الأسواق الدولية

القمح

أهم العناوين

صادرات مصر الزراعية تنمو 30% بأول 5 أشهر من 2024

البطاطا الحلوة المصرية تواصل تألقها عالميًا

التمور المصرية تلقي رواجًا في السوق الأمريكية

“بلكو” الزراعية تطور محطة لتصدير الحاصلات باستثمارات 300 مليون جنيه

أسعار الدواجن تواصل التراجع في يوليو

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

مصر تستورد كميات قياسية من القمح لتعزيز الاحتياطي

استوردت الهيئة العامة للسلع التموينية كميات قياسية من القمح خلال النصف الأول من العام الجاري بنمو 25%، وبإجمالي 3.5 مليون طن مقابل 2.8 مليون طن في النصف الأول من العام الماضي، وفق مصادر بوزارة التموين تحدثت إلى نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

أوضحت المصادر، أن الهيئة لم تشتر مثل هذه الكمية من قبل في نصف عام، وكانت الكميات أقل من بنحو النصف في أعوام 2021 و2022.

قالت مصادر بوزارة التموين، إن مصر رفعت مستهدفاتها للاحتياطي الاستراتيجي إلى 9 أشهر من 6 أشهر، خاصة بعد انفراج أزمة الدولار بقرار تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي، وبالتالي تسعى الوزارة لتنفيذ خطة أوسع لجلب كميات أكبر.

أوضحت المصادر أن زيادة الواردات تمكن الوزارة من تلبية احتياجات منظومة الخبز المدعوم بسهولة، هذا إلى جانب التوريدات من المحصول المحلي التي تخطت 3.6 مليون طن هذا العام في حين كان المستهدف جمع 3.5 مليون طن فقط.

أضافت: “مع ارتفاع كميات التوريد من المحصول المحلي في بداية الموسم، أبريل الماضي، كان التوجه نحو محاولة تقليص الواردات في ضوء ذلك، لكن سياسة الدولة تحولت لزيادة المخزون الاستراتيجي وتحقيق فائض للتدخل وقت الأزمات كما حدث العام الماضي”.

تحتاج وزارة التموين نحو 10 ملايين طن من القمح سنويًا لتلبية احتياجات الخبز المدعم، وتستهلك مصر بشكل عام ما يقرب من 20 مليون طن من القمح سنويا تنتج نصفها تقريبًا، إذ تزرع نحو 3.2 مليون فدان بإنتاجية 3 أطنان للفدان في المتوسط.

أخبار الغذاء

انخفضت واردات مصر من التفاح الطازج خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة تخطت 60% نزولًا إلى 36.6 مليون دولار مقابل 92.1 مليون دولار في العام السابق له، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

عزت مصادر تراجع واردات التفاح إلى المسار الذي سلكته الحكومة في ظل أزمة العملة الصعبة الأخيرة بإعطاء الأولوية في تدبير الدولار للسلع الاستراتيجية أكثر من غيرها بشكل عام، مثل التركيز على استيراد الأدوية والقمح وغيرهما لتلبية الاحتياجات.

وبشكل عام تراجعت واردات مصر من التفاح الطازج العام الماضي بنحو 44% نزولًا إلى 222 مليون دولار مقارنة بنحو 397 مليون دولار في العام السابق عليه.

تعتبر مصر دولة منتجة للتفاح، لكن بمستوى ضعيف أقل بقليل من مليون طن تحتل بها المرتبة الثانية إفريقيًا، وفق بيانات منظمة الفاو.. التفاصيل

إنفوجراف

عودة لأخبار الغذاء، تضاعفت أسعار الثوم المصري محليا خلال العام الجاري 3 مرات مقارنة بأسعار العام الماضي، وهو ما رفع أسعار التصدير، لكنه لا يزال منافسا بقوة في الأسواق العالمية مستفيدًا من تراجع سعر صرف الجنيه في مارس الماضي ليعوض ارتفاع الأسعار.

“رغم ارتفاع سعر الثوم المصري بشكل كبير، لكنه لا يزال أرخص من منافسيه، فهو على سبيل المثال أرخص من الثوم الإسباني والمكسيكي والأرجنتيني، قال رالف نخال المسئول بشركة تومنا المتنامية، في حديثه لموقع فريش بلازا.

يأتي هذا إلى جانب انخفاض إمدادات الثوم وارتفاع الأسعار في إسبانيا، فضلا عن محدودية واردات الثوم الصيني إلى مصر، وساعد ارتفاع الطلب على المخزون المحلي القليل في صعود الأسعار.. التفاصيل

يسعى منتجو البرتقال في مصر للاستفادة من نقص عالمي في إنتاج البرتقال المستخدم لإنتاج العصير، بعدما أثر الطقس السيئ على منتجين رئيسين له وهما البرازيل وإسبانيا.

ويكثف المصنعين المصريين جهودهم باستيراد خطوط إنتاج مركزات العصير وسط توقعات بأن تدخل حيز التشغيل في وقت مبكر من الربع الثاني من العام المقبل، وفق العضو المنتدب لشركة مصر فيجن، أحمد هيزة.

لا تزال الطاقة الإنتاجية لهذه الخطوط غير معروفة، لكن هيزة يقول إنها ستعتمد على الموارد المالية، حيث أن سعر الإنتاج الواحدة لا يقل عن 4.5 مليون يورو.. التفاصيل

يبدأ موسم تصدير البطاطا الحلوة في مصر مع توسع كبير في المساحات المزروعة هذا العام، ووسط توقعات للمصدرين بقدرة تنافسية أقوى في الأسواق الدولية.

صدرت مصر 5.3 ألف طن من البطاطا الحلوة إلى دول الاتحاد الأوروبي في العام التسويقي 2018/2017، ونمت الصادرات منذ ذلك الحين بنسبة 69% سنويا في المتوسط لتصل إلى 74.2 ألف طن في الأشهر الـ11 الأولى من موسم 2023/2022، لتمثل 38% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي.

زادت صادرات مصر من البطاطا الحلوة في النصف الأول من العام الجاري بنحو 22.6% صعودا إلى 65 ألف طن مقابل 53 ألف طن في النصف الأول من العام الماضي، وفق بيانات وزارة الزراعة، اطلعت عليها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.. التفاصيل

وقعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية برتوكول تعاون مع شركة جلوبال أدفايس للوساطة في التأمين، نص البرتوكول على اشتراك الجهتين من خلال تدريب أعضاء الغرفة على النقاط المتخصصة في قطاع التأمين، لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسيبدأ التدريب نهاية يوليو الجاري ولمدة شهرين، وفق بيان للغرفة.

من الغرفة أيضًا، اختتمت غرفة الصناعات الغذائية برنامجها التدريبي عن آليات تطبيق منشآت التخزين للمتطلبات الأساسية لسلامة الغذاء وفقا للدليل الإرشادي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تحت عنوان: “التدريب علي دليل المنشآت التخزينية”.

جاء ذلك بالتعاون مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية “TAIB” الممول من وزارة الزراعة الأمريكية، ومشروع الغذاء للمستقبل – تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري “ERAS”.

كما أعلنت الغرفة أيضا عن توفير تدريب لعدد 50 شركة ومصنع “متوسط وصغير”، في محافظة الشرقية وذلك على متطلبات واشتراطات هيئة سلامة الغذاء.

خاطبت الغرفة أعضاءها، لحضور الدورة رقم 60 من معرض سيال الغذائي في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة بين 19-23 أكتوبر المقبل. يضم المعرض 21 قسم لـ 7 آلاف جهة عارضة يمثلون أكثر من 130 دولة، ويصل عدد زائريه إلى ما يفوق 200 ألف زائر للاطلاع على أحدث المنتجات الغذائية وأفضلها في السوق العالمية. وسشيهد المعرض مؤتمرات متخصصة عدة على هامشه.

اجتمعت شعبة الأسماك غرفة الصناعات الغذائية، مع ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء لمناقشة أحدث المستجدات فيما يخص ملف تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث توفر الشعبة برامج تدريب ودعم فني لحل التحديات التي تواجه الصناعة للارتقاء بالجودة ورفع تنافسيتها، بالتزامن مع تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف الجهات المعنية وربطها بالبحث العلمي، وفق رئيس الشعبة هاني المنشاوي.

أنباء جيدة للتمور المصرية، إذ تلقى رواجا في السوق الأمريكي خاصة بعد المشاركة بالمعرض الصيفي “فانسي فود” في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة في نسخة العام الجاري التي حضرتها 32 شركة مصرية خلال الفترة بين 23-25 يونيو الماضي، وأبدى مستوردون من الولايات المتحدة اهتمامها باستيراد شحنات من التمور المصرية، وفق ما قاله عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية عماد شحاتة.

وصل إلى الغرفة كذلك كتاب اتحاد الصناعات المصرية بخصوص سبل تنمية أوجه التعاون وبحث الفرص المتاحة للتصدير والاستثمار مع المغرب، في إطار ما تقوم به غرفة الصناعات الغذائية لدعم وتنمية القطاع ورفع تنافسيته وزيادة صادراته، وفق ما رئيس الغرفة أشرف الجزايرلي، الذي أكد على عمل استبيان لأعضاء الغرفة المتعاملين مع السوق المغربي بأهم مقترحات التعاون وأهم المعوقات التي قد تواجه منشآتهم عند التصدير إلى المغرب.

تسويقيا، وبالانتقال أخبار إلى المجلس التصديري، الذي نظم ندوة إلكترونية عبر تطبيق “زووم” تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى فرنسا” بمناسبة معرض سيال باريس المقرر إقامته خلال الفترة من 19 حتى 23 أكتوبر المقبل.

وشهدت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى فرنسا معدلات نمو إيجابية خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت 21.3% العام الماضي لتسجل 57 مليون دولار في مقابل 47 مليون دولار خلال العام السابق له.

كما نظلم المجلس، ورشة عمل تفاعلية حول كيفية التصدير لأفريقيا بموجب الاتفاقيات التجارية المبرمة مع دول القارة وخاصة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية “AFCFTA” وبمشاركة مسؤولي القطاع، وبالتعاون مع قطاع الاتفاقات التجارية التابع لوزارة الصناعة.

بزنس الغذاء

تكعف شركة بلكو لتصدير الحاصلات الزراعية على استثمار ما يقرب من 300 مليون جنيه لإعادة تأهيل محطة تصدير للحاصلات الزراعية تابعة لها، وفق رئيس الشركة شريف البلتاجي.

أوضح البلتاجي، أن الطاقة الإنتاجية للمحطة بعد تأهيلها ستتراوح بين 70 و80 طن يومي من مختلف المنتجات الزراعية، على رأسها المنتجات التي تعمل فيها الشركة، ومنها الفراولة والفاصوليا والعنب.

لم يفصح البلتاجي عما إذا طانت الاستثمارات الجديدة ذاتيه من محفظة الشركة أو بالاعتماد على تمويل بنكي، لكنه أشار إلى أن ارتفاع الفائدة في البنوك يضر بالاستثمارات بشكل عام، ويؤثر على ربحية الشركات.. التفاصيل

رادار الصناعة

%30 نموًا: سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا قياسيًا في أول 5 أشهر من العام الجاري بنسبة 30% لتبلغ 2.7 مليار دولار.

546 مليون دولار: بلغت قيمة عائدات التصدير من القطاع في شهر فبراير نحو 546 مليون دولار كأعلى قيمة تم تحصيلها خلال شهر واحد منذ بداية العام، وسجلت أيضا نسبة نمو بلغت 41.1% مقارنة بصادرات الشهر نفسه من العام الماضي التي بلغت وقتها 387 مليون دولار.

1.4 مليار دولار: بلغت قيمة الصادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الدول العربية في أول 5 أشهر من العام نحو 1.4 مليار دولار تمثل 52% من إجمالي الصادرات الغذائية وبنسبة نمو بلغت نسبته 30%.

أبرز الوجهات: احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى على قائمة أبرز وجهات صادرات الصناعات الغذائية، وحصلت في 5 أشهر أولى من العام الجاري على سلع بقيمة 205 ملايين دولار بنمو 13%.

الأعلى نموًا: احتلت السودان قائمة أبرز وجهات التصدير التي حققت أعلى قيمة نمو خلال 5 أشهر من 2024 بإجمالي عائدات بعدما نمت بـ73 مليون دولار لتسجل 176 مليون دولار.

الأكثر تصديرًا: حازت مركزات صناعة المشروبات الغازية على المرتبة الأولى بقائمة السلع الأكثر تصديرا منذ بداية 2024 وحتى نهاية مايو الماضي، بقيمة 269 مليون دولار وبنمو 20% مقارنة بصادرات الفترة نفسها من 2023.

مؤشر السلع

في الأسواق التجارية، تراجع سعر القمح في يوليو الجاري عن سلسلة ارتفاعات لـ3 أشهر متواصلة، بعد أن انخفض بنحو 1600 جنيه في الطن ليتراوح حاليا بين 11.6 و11.4 ألف جنيه للطن مقابل 13.2 و13 ألف جنيه للطن بنهاية يونيو الماضي، بحسب نسبة البروتين، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

تراجعت أيضًا أسعار الدقيق، مع هبوط القمح بأكثر من 12% خلال يوليو، ولكن بنسبة أقل بلغت 8%، أو ما قيمته 1200 جنيه ليتراوح سعر الطن بين 13.5 و13.8 ألف جنيه مقابل 14.8 إلى 15 ألف جنيه للطن بنهاية يونيو الماضي، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

واصلت أيضا أسعار الأرز هبوطها للشهر الرابع على التوالي خلال يوليو الجاري، فهبطت 1800 جنيه في الطن بعد أن سجلت مستويات بين 13 و14 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة والعريضة على الترتيب، مقابل 14.8 و15.8 ألف جنيه للطن بنهاية يونيو الماضي.

في المقابل، لم تتراجع أسعار الأرز الأبيض في أسواق الجملة لدى المضارب، حيث ظل سعر الطن ثابت عند 22 إلى 24 ألف جنيه من الأصناف الرفيعة والعريضة على الترتيب، وكان قد انخفض بنهاية يونيو الماضي بنحو 1000 جنيه مقابل أسعار نهاية مايو السابق عليه.

تراجعت أسعار الدواجن في يوليو الجاري للشهر الثاني على التوالي من مستوياتها القياسية التي سجلتها نهاية مايو الماضي، نزولا إلى 71 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة مقابل 79 جنيهًا في نهاية يونيو و93 نهاية مايو. وتزيد قيمة الكيلو أثناء البيع للمستهلكين بين 7 و10 جنيهات بحسب المنطقة.

الأعلاف التي تمثل 70% من تكلفة إنتاج الدواجن تتمتع بحالة استقرار سعري للشهر السادس على التوالي، عند مستويات تتراوح بين 22 و25 ألف جنيه للطن، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الغذاء العالمي

استقر مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الأغذية، في يونيو الماضي عند مستويات مايو السابق بواقع 120.6 نقطة. كان المؤشر قد ارتفع في مايو للشهر الثالث على التوالي بزيادة 0.9% عن مستواه في أبريل.

عوض الارتفاع في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان عن الانخفاض في مؤشر أسعار الحبوب، فيما بقي مؤشر أسعار اللحوم على مستقر تقريبًا.

وظل مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية في يونيو أقل بنسبة 2% عن مستواه قبل عام، و24.8% أقل من الذروة التي بلغها في مارس 2022 عند 160.3 نقطة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النفط يرتفع بفضل حزمة الصين التحفيزية وتوترات الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الجلسة الحالية، مدفوعةً...

منطقة إعلانية