نشرة السعودية النشرة البريدية

“أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثالث على التوالي

نشرة السعودية

أهم العناوين

منطقة اقتصادية خاصة بمطار الملك سلمان لتعزيز التجارة بين السعودية والصين 

“أجيليتي” الكويتية تدرس مع “سكك حديد” السعودية إنشاء مناطق لوجستية

السعودية تشتري 360 ألف طن قمح من مستثمريها في الخارج

قيمة اتفاقيات المنتدى اللوجستي العالمي تتجاوز 80 مليار ريال

السعودية تشتري 360 ألف طن قمح من مستثمريها في الخارج

“أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثالث على التوالي 

خفّضت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وللشهر الثالث على التوالي، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، مبررة ذلك في تقريرها لشهر أكتوبر بضبابية الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، اللتين تمثلان أكبر مستهلكي الخام في العالم. 

قدّرت المنظمة في تقرير شهر أكتوبر أن يتراجع الطلب العالمي على النفط إلى 1.9 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقل بمقدار 106 آلاف برميل يوميًا، عن توقعاتها الشهر الماضي.  

وخلال الشهرين الماضيين خفضت “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، فبينما كانت تقديراتها في شهر يوليو الماضي عند 2.2 مليون برميل يوميًا، قدّرت في أغسطس النمو عند حوالي 2.1 مليون برميل يوميًا، وكان هذا هو التخفيض الأول من نوعه لتقديرات نمو الطلب منذ يوليو 2023،  قبل أن تعود في سبتمبر لتخفيض التوقعات مرةً أُخرى إلى مليونيّ برميل يوميًا.

قالت “أوبك” في تقريرها الشهري إنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب على الخام في عام 2025 بمقدار 102 ألف برميل يوميًا إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، موضحة أن طلب الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سوف يكون هو المحرك للنمو العام القادم.

وأضافت أنه من المتوقع نمو طلب الدول خارج منظمة التعاون بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي في 2025، بدعم من مساهمة الصين، والدول الآسيوية الأخرى، والشرق الأوسط، والهند.

وأشارت المنظمة التي يقع مقرها في فيينا أن الطلب على النفط لا يزال عند مستويات صحية بشكل عام، وهو أعلى بكثير عن المتوسط التاريخي البالغ 1.4 مليون برميل يوميًا قبل الوباء، مدعومًا بالسفر الجوي القوي والتنقل البري، إلى جانب الأنشطة الصناعية والبناء والزراعية.

وعلى صعيد العرض، أبقت “أوبك” على توقعاتها لنمو إمدادات الدول غير الأعضاء في ميثاقها للتعاون المشترك عند 1.2 مليون برميل يوميًا في 2024 بقيادة أمريكا وكندا والبرازيل، و1.1 مليون برميل يوميًا في 2025 بدعم من إنتاج الدول الثلاث بالإضافة للنرويج.

حافظت “أوبك” على توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2024 و2025 دون تغيير عند 3% و2.9% على الترتيب، ورفعت تقديرها لنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام بصورة طفيفة إلى 2.5%.

وأظهرت نتائج استطلاع أجرته “بلومبرج إنتليجنس”، أن 70% من المشاركين يتوقّعون أن “أوبك+” لن يغير استراتيجيته القائمة على دعم أسعار النفط، خلال العامين الجاري والمقبل، بانخفاض طفيف عن استطلاع 2023، في حين توقّع 63% من المستطلعين أن التحالف سيستمر بالتدخل في سوق النفط خلال العام المقبل، مقارنةً بـ76% في استطلاع 2023.

ورفع بنك الاستثمار العالمي “مورجان ستانلي” توقعاته لأسعار النفط خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، مشيرًا في تقرير حديث، أن إمدادات النفط تشهد تدهورًا مستمرًا، مما يعني أن العرض قد يكون غير كافٍ لتلبية الطلب الحالي، مما يهدد بظهور صعوبات متزايدة في توفير الإمدادات اللازمة، كما أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة قد تدعم أسعار النفط في العقود المستقبلية على المدى القريب.

يتوقع البنك الأمريكي، أن يرتفع سعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من عام 2024، بزيادة 5 دولارات عن توقعاته السابقة عند 75 دولارًا للبرميل.

أما وكالة الطاقة الدولية ومقرها في باريس فتتوقع أن ينمو الاستهلاك العالمي من النفط بأقل من مليون برميل يوميًا العام المقبل، أي ما يناهز 1%، وسط فقدان زخم انتعاش ما بعد الجائحة، وتسارع التحول إلى السيارات الكهربائية.

ونتيجة لذلك؛ يُتوقع أن تتراكم مخزونات النفط العالمية العام المقبل، بدءًا بزيادة ضخمة قدرها 1.3 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

معرض السجاد السعودية

منطقة اقتصادية خاصة بمطار الملك سلمان لتعزيز التجارة بين السعودية والصين 

تتعاون شركة “إي دبليو بارتنرز” السعودية المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، مع شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي لاستكشاف خطط إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بين المملكة والصين داخل المطار في الرياض.

وسيغطي المشروع مساحة إجمالية قدرها 4 كيلومترات مربعة وسيتم تطويره على أربع مراحل على مدى 12 عامًا، ويشتمل موقع المشروع منطقة خدمات لوجستية للصناعات الخفيفة، تركز على التصنيع والخدمات اللوجستية، وتدعم تطوير سلسلة التوريد المحلية، وتعزز القدرة الصناعية للمملكة.

كما يضم أيضًا منطقة تجارية دولية تركز على توفير مركز للشركات العالمية لتأسيس وجودها، وتسهيل التجارة الدولية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ويهدف المشروع إلى إنشاء منظومة متكاملة تشمل الشركات العالمية والمرافق اللوجستية وسلاسل التوريد والتصنيع عالي الجودة، مما يعزز قدرات التوزيع الإقليمية والعالمية للمملكة بشكل كبير. 

ومن المتوقع أن يجذب المشروع أكثر من 3 آلاف شركة للبيع بالجملة والتجزئة وحوالي 200 شركة للصناعات الخفيفة من الصين وآسيا. 

ومن المقرر أن يتم إطلاق المشروع بحلول نهاية عام 2025، ومن المتوقع أن يجذب استثمارات دولية كبيرة، مما يعزز تنويع الاقتصاد السعودي وتنميته المستدامة.

استثمارات “ندلب” مرشحة لتجاوز 600 مليار ريال بنهاية العام

يُتوقع أن يصل حجم الاستثمارات بقطاعات برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية في السعودية “ندلب” لأكثر من 600 مليار ريال بحلول نهاية العام الجاري، مقارنةً بـ524 مليار ريال نهاية 2023، وسط تطلعات لوصول الرقم إلى تريليون ريال، بحسب سليمان المزروع، الرئيس التنفيذي للبرنامج. 

المزروع أشار في مقابلة مع “الشرق“، على هامش المنتدى اللوجستي العالمي في الرياض، إلى أن البرنامج أطلق استديو للابتكار اللوجستي في المملكة بالشراكة مع “نيولاب” و8 شركاء حكوميين. مضيفًا: “سنرى خلال العامين القادمين الكثير من رواد الأعمال العالميين في الرياض يعملون على إيجاد الحلول للمملكة والمنطقة”. 

عن التحديات التي تفرضها التوترات الجيوسياسية، قال إن القطاع اللوجستي “لطالما كان يجلب الأمل بإيصال الغذاء والدواء في ظل أكبر الأزمات العالمية، كما أن الفرص الموجودة اليوم أكبر بكثير من التحديات”.

“أجيليتي” الكويتية تدرس مع “سكك حديد” السعودية إنشاء مناطق لوجستية

الرئيس التنفيذي للشركة طارق سلطان أفصح بمقابلة مع “الشرق” أن “أجيليتي” وقّعت، خلال المنتدى اللوجستي العالمي في الرياض، مذكرة تفاهم مع “سار” لدراسة إطلاق مشاريع مناطق لوجستية تُقدّر تكلفتها “بمليارات الريال”، على حد قوله. مضيفًا أن الشركة تعمل حاليًا على “تطوير مشروع جديد في الرياض، يزيد طاقتها التخزينية بمقدار 30%، ومشروع ضخم في جدة”.

كما أشار سلطان إلى أن “أجيليتي” تعتزم مواصلة ضخ الاستثمارات في التجارة الإلكترونية من أجل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

على هامش المنتدى اللوجستي أيضًا، أعلنت “شيبا للتوصيل”، إحدى شركات “أجيليتي”، عن إطلاق بوابة شحن جديدة للتجارة الإلكترونية في مدينة جدة، ستبدأ العمل خلال يناير 2025 لتنضم إلى بوابتيها الحاليتين في الرياض والدمام.

البوابة الجديدة تسهم في تقليص أوقات التوصيل في المنطقة الغربية بالمملكة بما يتراوح بين 12 و24 ساعة، حسب بيان صادر عن الشركة يوم الإثنين. وأوضح برهان بن مينا، الرئيس التنفيذي لشركة “شيبا”، أن البوابة تعزز توسع عمليات الشركة بنسبة تصل إلى 15%، وتتيح لها إضافة المزيد من المسارات إلى وجهات توصيل أكثر في السعودية. 

تشمل شبكة “شيبا للتوصيل” 18 مركزًا للتوزيع في المملكة، وما يزيد عن 500 مركبة توصيل، وتوفر خدمات لتتبع الشحنات، والتخليص الجمركي، وإدارة التوصيل، وفقًا للبيان.

السعودية توقف منح التراخيص الجديدة للدراجات النارية لتوصيل الطلبات عبر التطبيقات

وذلك لحين صدور اللائحة الجديدة، بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” صالح الزويد المتحدث الرسمي للهيئة.

وأتاحت قطاعات أعمال واعدة في السعودية، فرصًا استثمارية وتوسعية لعدد من القطاعات لبناء شراكات تجارية، ما وفر فرصًا وظيفية، وتجلى ذلك في توسع نشاط خدمات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية.

وقال الزويد إن من يقدم الخدمات في تطبيقات التوصيل من خلال الدراجات النارية، هي الشركات التي سبق حصولها على الترخيص في مرحلة البيئة التنظيمية التجريبية، مضيفًا أن هذه المرحلة انتهت حاليًا.

وزير الصناعة السعودي يبحث في إيطاليا الفرص في قطاعي السيارات والأغذية

ووصل بندر الخريف أمس الإثنين إلى روما في زيارة رسمية تهدف للاستفادة من أحدث حلول الابتكار الصناعي، وجذب الاستثمارات إلى القطاعات السعودية الواعدة.

وتتضمن زيارة التي تستمر حتى 16 أكتوبر نقل المعرفة وحلول التصنيع الذكية للصناعة السعودية.

تبحث السعودية مع المسئولين الإيطاليين تطوير التعاون الصناعي بين البلدين، وتعزيز التعاون التعديني.

قيمة اتفاقيات المنتدى اللوجستي العالمي تتجاوز 80 مليار ريال

فيما يعمل برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية مع القطاع الخاص على مضاعفة قيمة حجم الإنفاق الحكومي في الخدمات اللوجستية البالغ 200 مليار ريال، وفقًا لما ذكره لـ”الاقتصادية” الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية “ندلب” سليمان المزروع.

أوضح الرئيس التنفيذي للبرنامج أن جميع الموانئ العاملة في السعودية تدار من قبل القطاع الخاص، بعد أن كانت الدولة تعمل على إدارته لمده 20 سنة، مشيرًا إلى أن قطاع الخدمات اللوجستي يحتاج إلى استثمارات أجنبية ومحلية والوصول بالسعودية لتكون منصة لوجستية عالمية والربط بين القارات الثلاث، لافتا إلى أن المنتدى اللوجستي العالمي المقام حاليًا في السعودية هو أحد أهم المنصات للمنطقة والعالم للحديث عن أهم التحديات والفرص الموجودة في المنطقة.

السعودية والفلبين توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة

مذكرة التفاهم شملت تشجيع التعاون في مجالات البترول، البتروكيماويات، الغاز، الكهرباء، الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، إضافة إلى تطوير التعاون في مجال الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته، التي تهدف إلى الحد من آثار تغير المناخ، مثل التقاط الكربون، وإعادة استخدامه، ونقله، وتخزينه.

كما تضمنت المذكرة تعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي والابتكار، الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي , وتم التأكيد على أهمية تنمية الشراكات النوعية لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المرتبطة بجميع قطاعات الطاقة، إلى جانب استخدام المواد البوليميرية المستدامة وتطويرها في قطاع البناء وغيره من القطاعات.

السعودية تشتري 360 ألف طن قمح من مستثمريها في الخارج

أتمت الهيئة العامة للأمن الغذائي ترسية مناقصة المستثمرين السعوديين في الخارج الثانية للعام الجاري 2024، على كل من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك”، وشركة سليمان عبدالعزيز الراجحي الدولية.

وأوضح المهندس أحمد الفارس محافظ الهيئة أن الهيئة أتمت التعاقد على كمية 360 ألف طن قمح، موزعة على 6 بواخر، بواقع باخرتين لميناء جدة الإسلامي بكمية 120 ألف طن، و3 بواخر لميناء ينبع التجاري بكمية 180 ألف طن، وباخرة لميناء الملك عبدالعزيز في الدمام بكمية 60 ألف طن، وذلك للتوريد خلال الفترة يناير – مارس 2025، مبينًا أنه تم ترسية الدفعة الثانية على كل من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” بواقع 240 ألف طن، وشركة سليمان عبدالعزيز الراجحي الدولية بواقع 120 ألف طن.

توقعت وزارة المالية السعودية أن تسجل المملكة عجزًا في ميزانية العام الحالي قدره 118 مليار ريال، بينما كانت التقديرات عند إقرار ميزانية 2024 في ديسمبر الماضي تبلغ 79 مليار ريال.

ميزانية السعودية

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.91%، وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة قطاع البنوك الذي هبط 1.18%، وتراجع قطاع المواد الأساسية 0.38% وسجل قطاع الطاقة تراجعا هامشيا نسبته 0.04%.

واقتصرت المكاسب على 6 قطاعات، تصدرها قطاع إنتاج الأغذية بعد صعوده 1.7%، تلاه قطاع الاتصالات بارتفاع نسبته 0.97%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 140 سهمًا، بصدارة سهم “الباحة” الذي هبط 7.89%، وجاء إغلاق 80 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “عذيب للاتصالات” بارتفاع نسبته 9.95%.

بدء تداول سهم “الجادة الأولى” في سوق “نمو” غدًا 

وطرحت الجادة الأولى للتطوير العقاري 16.42 مليون سهم من أسهمها على المستثمرين المؤهلين في السوق الموازية، تُشكّل 8.01% من رأسمال الشركة بعد الطرح والبالغ 205 ملايين ريال (8.7% من رأس المال قبل الطرح). بسعر 6 ريالات للسهم، وبلغت نسبة التغطية 740.1% من إجمالي الأسهم المطروحة.

تغطية طرح “مياه سما” بنسبة 239% 

أعلنت شركة يقين المالية بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب لطرح أسهم شركة مصنع مياه سما الصحية في السوق الموازية – نمو، عن تحديد سعر الطرح النهائي عند 2.70 ريال للسهم الواحد، وطرحت الشركة 10 ملايين سهم تمثل 20% من أسهمها في السوق الموازية، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم ريالًا واحدًا، وكانت قد حددت النطاق السعري بين 2.5 ريال و2.70 ريال للسهم.

إعلانات الأرباح والتوزيعات

أرباح “جرير” السعودية تنمو 4% بالربع الثالث 

على أساس سنوي، لتصل إلى 308.2 مليون ريال، بدعم التحسن النسبي في هامش ربحية مبيعات الهواتف الذكية نتيجة الخصومات الممنوحة من الموردين.

أوضحت “جرير” في بيان أن صافي الربح تأثر بالزيادة في كل من مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الإدارية والعمومية والمصروفات غير التشغيلية.

بلغت إيرادات “جرير” في الربع الثالث 2.66 مليار ريال بارتفاع 1 % على أساس سنوي، مدفوعة بنمو مبيعات قسم الكمبيوتر والتابلت وقسم الهواتف الذكية.

شركات وبنوك

“أرامكو السعودية” و”DHL” تبدآن مشروعهما اللوجستي 

بدأت شركة أسمو اللوجستية المملوكة لشركتي “أرامكو السعودية” و”دي إتش إل” نشاطها الفعلي أمس بتوقيع 16 اتفاقية مع شركات محلية ودولية، والاستثمار في برج غرفة الشرقية بمبلغ 404 ملايين ريال، وفقًا لمصادر في الشركة تحدثت لصحيفة الاقتصادية.

ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية مع شركة الخدمات اللوجستية العالمية “دي إتش إل” لتأسيس شركة “أسمو” اللوجستية، لإنشاء مركز عالمي جديد للمشتريات والخدمات اللوجستية في السعودية، للمساهمة في تعزيز كفاءة سلسلة التوريد والاستدامة.

المركز الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة يلبي احتياجات الشركات العاملة في القطاعات الصناعية وقطاعات الطاقة والكيميائيات والبتروكيميائيات.

ويتوقع أن تبدأ الشركة عملياتها التشغيلية العام المقبل إلى توفير خدمات مشتريات وسلسلة توريد متكاملة وموثوقة للشركات العاملة في مختلف قطاعات الصناعة، الطاقة، الكيميائيات والبتروكيميائيات، كما يتوقع أن تركز الشركة مبدئيا على أنشطة المركز داخل السعودية، مع إمكانية توسيع نطاق خدماته مستقبلًا لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

“أميانتيت” تفوز بعقد قيمته 89.4 مليون ريال

وقعت الشركة عقدا مع شركة روابط الحمرور المحدودة لغرض توريد أنابيب، موضحة في بيان أن مدة العقد 32 شهرًا، وأنه يتضمن توريد أنابيب لمشروع حفر الآبار وتوسعة جلب المياه لمدينة نجران المرحلة الثانية المملوكة لشركة المياه الوطنية.

 تتوقع “أميانتيت” أن ينعكس الأثر المالي للعقد على نتائجها المالية اعتبارًا من الربع الأول من عام 2025 والفترات المالية اللاحقة.

“نسيج للتقنية” : ترسية عقد مع “الملكية الفكرية” لتقديم خدمات مدارة بـ 13 مليون ريال

وقالت في بيان لها على “تداول” ، إن المشروع يتضمن تقديم خدمات مدارة لتحسين عمليات الملكية الفكرية ورفع كفاءتها.

“الاستثمار الصناعي”: توقف غير مجدول لأحد المشاريع

بسبب انقطاع التيار الكهربائي من خارج المجمع الصناعي، الشركة بينت عبر بيان في “تداول”، ان انقطاع التيار الكهربائي أدى الى توقف جميع وحدات مشروع “السعودية للبوليمرات” فيما باقي مشاريع المجمع الصناعي تعمل بطاقتها الانتاجية دون تأثر.

كما أوضحت أنها تعمل على إعادة التشغيل التدريجي للمشروع المتأثر بشكل يحافظ على سلامة الموظفين والمعدات، وتشير التقديرات الحالية إلى اكتمال تشغيل جميع الوحدات نهاية الأسبوع المقبل.

عقارات وسياحة

مدينة “بَنان”.. خدمات متكاملة وجودة حياة لأكثر من 120 ألف ساكن

تعمل مجموعة طلعت مصطفى- السعودية على بناء مدينة سكنية متكاملة الخدمات تم تصميمها على مساحة 10 ملايين متر مربع، لتقدم جودة حياة مميزة لأكثر من 120 ألف ساكن متجاوزة لجميع تطلعاتهم

تدمج “بنان” بين الحياة المستدامة وأحدث التقنيات لتطوير مدينة ذكية ومتكاملة، وتم تصميمها بعناية ودقة لتوفر مجتمع نابض بالحياة، إذ تتلاقى خلاصة خبرة مجموعة طلعت مصطفى مع التراث السعودى الأصيل.

يتم تطوير “بَنان الرياض” بالتعاون بين مجموعة طلعت مصطفى والشركة الوطنية للإسكان في السعودية، لتوفير مجتمع فريد واستثنائي بمدينة الرياض،

من خلال مجموعة متكاملة من الخدمات تناسب أنماط الحياة المختلفة، بما في ذلك المساجد، والخدمات التجارية، والتعليمية، والنادي الاجتماعي والرياضي، 

والفندق، والمناطق الإدارية والترفيهية، بالإضافة للخدمات الأساسية مثل الأمن، والصيانة، والزراعة، وإدارة المدينة.

ستوفر “بَنان” كل الاحتياجات اليومية للسكان من خلال منطقة خدمات وسط كل منطقة سكنية، لتكون قريبة من القاطنين على مسافة دقائق سيرًا على الأقدام من أي نقطة بالمنطقة.

كما توجد منطقة مركزية لكل الخدمات والأنشطة مثل المسجد الجامع، والعيادات الطبية لجميع التخصصات، ومراكز  التسوق والترفيه، والنادي الاجتماعي الرياضي، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان وضمان جودة حياة متميزة لهم. 

 يتسم “بَنان” بموقع استراتيجي بالقرب من أهم المناطق الحيوية في الرياض، كمطار الملك خالد الدولي، ويتيح موقعها المميز – عند تقاطع طريقي الجنادرية والثمامة – للقاطنين التنقل السريع الى وسط المدينة والبوليفارد ، فيما لا يزيد على 30 دقيقة.

 كما تقترب بَنان من أهم المناطق الحيوية كميدان- الملك عبد العزيز للفروسية، وجامعة الأميرة نورة، وغرناطة مول، وإكسبو الرياض 2030، بفضل المحاور المرورية السلسلة التي تربط بين “بَنان” والطرق الرئيسية مثل طريق الملك فهد والعليا عبر محور الثمامة، أو ربطها بشرق الرياض من خلال محور  الجنادرية.. المزيد

15 مليار ريال قيمه مشاريع عقارية بمعرض ريستاتكس جدة 2024

اختتمت فعاليات معرض “ريستاتكس جدة العقاري 2024” بتوقيع 25 اتفاقية تعاون بين الجهات المشاركة، وعرض مشاريع تتجاوز قيمتها 15 مليار ريال بهدف تعزيز الاستثمار العقاري، وتلبية احتياجات الأسر السعودية.

المعرض الذي استمر لمدة أربعة أيام في جدة سوبر دوم، شهد مشاركة واسعة من أكثر من 50 مطورًا عقاريًّا من القطاعين العام والخاص، إضافة لشركات عقارية وجهات تمويلية، مما يعكس النشاط الكبير والتفاؤل تجاه مستقبل القطاع العقاري في السعودية.

واردات النفط الصينية تتراجع تحت ضغط هوامش الربح والصيانة

انخفضت التدفقات إلى 45.5 مليون طن في سبتمبر، وفقًا لبيانات الجمارك يوم الإثنين، ويعد هذا أقل بنسبة 7.4% عن شهر أغسطس ويعادل 11.1 مليون برميل يوميًا، بحسب حسابات “بلومبرج”.

هوامش التكرير الضعيفة والصيانة الموسمية تلقي بظلالها على التوقعات لأكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه تحالف “أوبك+” لزيادة الإنتاج مع اقتراب نهاية العام. وارتفع سعر خام “برنت” بنحو 7% هذا الشهر وسط تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران، لكن الطلب الضعيف من الصين قد يعاكس هذا التفاؤل.

تراجعت هوامش التكرير الأسبوعية للمصانع الحكومية في نهاية سبتمبر بـ44% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 396 يوان (56 دولارًا) للطن، في حين أغلقت المصافي بما في ذلك “سينوبك جينلينغ” (Sinopec Jinling) و”بتروتشاينا جيلين” (PetroChina Jilin) وحداتها للصيانة المخططة خلال الشهر، وفقًا لبيانات “مايستيل أويل كيم.

شركة سعودية تعتزم بيع 100 ألف دراجة وسيارة كهربائية

تتجه شركة الانطلاق الأخضر، المتخصصة في تطوير نموذج النقل النظيف إلى بيع 100 ألف دراجة وسيارة كهربائية مستوردة تعمل بالطاقة الشمسية بحلول عام 2025، في حين تطمح إلى فتح مصنع محلي، وفق ما ذكره لـ “الاقتصادية” عبدالله السبيعي مؤسس الشركة.

وقال “إن شركته التي تشارك في المنتدى اللوجستي العالمي 2024 تدعم الطاقة النظيفة، وحظيت بدعم من وزارة النقل والخدمات اللوجستية كاعتمادها إحدى الشركات المستقبلية للطاقة النظيفة”.

وأضاف ‏أن “وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، اطلع على حلولنا المستدامة في الدراجات والسيارات الكهربائية وجهود الشركة في تقديم حلول نقل مبتكرة، حيث تسهم في تحسين كفاءة عمليات التوصيل وخفض التأثيرات البيئية ورفع جودة الحياة في السعودية”.

وقال: “نعمل على حوكمة قطاع التوصيل والحد من العشوائية التي تحدث في هذا القطاع. لدينا دراجات كهربائية قيمة الواحدة منها تبدأ من 7900 ريال، وتقطع مسافة 150 كيلو في الشحنة الواحدة، ولدينا نقاط شحن متوزعة في البنية التحتية يستطيع من خلالها المندوب في الشحن خلال 15 دقيقة لإكمال رحلته في التوصيل”.

وأشار إلى أن الدراجات الكهربائية أحد حلول شركات التوصيل لمواجهة التكلفة العالية، إضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية، حيث إن التحول إلى عصر المركبات الكهربائية بمنزلة اتجاه وخطوة استراتيجية تتماشى مع خطط العمل المناخية الواسعة.

عرب

طيران الإمارات: تأخر “بوينج” بتسليم الطائرات تسبب بتعديلات مكلفة لأسطولنا

كما نقلت “بلومبرج” الاثنين عن رئيس الشركة، تيم كلارك أكد أن الناقلة، التي تتخذ من دبي مقرًا لها، ستجري “محادثات جدية” مع بوينج بسبب تأخيرات جدول تسليم طلبيات الطائرات من طراز “777X”.

يقف تأخير تسليم الطائرات عقبة أمام خطط “طيران الإمارات” لإضافة وجهات ورحلات جديدة، بحسب عادل آل رضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات، بمقابلة الشهر الماضي مع “الشرق”.

كاشفًا أن الناقلة الدولية الأكبر في العالم عمدت، لتجاوز معضلة التأخر في استلام طائرات “بوينج”، وأيضًا “إيرباص 350″، إلى تمديد فترة تشغيل جزء من أسطولها الحالي، ورصد 3 مليارات دولار لتحديث 190 طائرة خلال 3 سنوات.

تدفق الوافدين إلى دبي يرهق بنيتها التحتية

أظهرت دبي مدى انتعاشها الاقتصادي بعد الجائحة في نهاية الشهر الماضي، ففي نفس اليوم الذي أعلن فيه أغنى رجل في أفريقيا عن خططه لفتح مكتب عائلي في المدينة، أصبحت “سانتاندير” (Santander) أحدث شركة تعزز من خدماتها المالية في الإمارة.

لكن بينما يؤدي تدفق المغتربين الباحثين عن وظائف برواتب عالية إلى تعزيز اقتصاد المدينة الذي يقترب حجمه من 115 مليار دولار، فإنه يكشف أيضًا عن محدودية البنية التحتية في دبي. المدينة تحتضن الآن 3.8 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 5.8 مليون بحلول 2040.

العدد الكبير من المتداولين والمحامين والمصرفيين المستعدين لدفع أسعار مرتفعة يساهم في زيادة قيمة العقارات والإيجارات، بينما يزيد من حدة المنافسة على القبول في المدارس. وسائل النقل العامة محدودة، والطرق تغص عادةً بالازدحام المروري، ومع ذلك، فإن دبي لا تزال أفضل من لندن ونيويورك والرياض من حيث الوقت الضائع سنويًا بسبب أزمة حركة المرور، وفقًا لبيانات من “توم توم”.. المزيد

“إس آند بي” تتوقع ارتفاع حالات التعثر في سداد الديون السيادية 

بالعملة الأجنبية خلال العقد المقبل، بسبب ارتفاع مستويات الدين بشكل كبير، وزيادة تكاليف الاقتراض بالعملة الصعبة.

قالت الوكالة إن الدول التي تخضع للمراجعة أنفقت في المتوسط ما يقرب من 20% من إيراداتها العامة على مدفوعات الفائدة في العام السابق نتيجة التخلف عن سداد الديون بالعملة الأجنبية. 

قالت جوليا فيلوكا، محللة الائتمان في “إس أند بي جلوبال”، في تقرير: “معظم حالات التخلف عن سداد الديون السيادية المقومة بالعملات الأجنبية خلال الفترة بين عامي 2000 و2023 نتجت عن عوامل الضعف المؤسسي والمالي وهيكل الديون”.

وفقًا لوكالة “إس أند بي”، فإن أكثر الدول عرضة للتخلف عن سداد ديونها هي التي تعاني من زيادة صافي التزاماتها الخارجية واستمرار ارتفاعها، أما الدول ذات المراكز الصافية الدائنة، فنادرًا ما تتعرض لهذا الخطر.

بسبب هذه الاختلالات الخارجية، لاحظت “إس أند بي” أن العديد من الدول التي تواجه شبح التخلف عن سداد ديونها بالعملات الأجنبية، مثل قبرص وغرينادا واليونان، غالبًا ما يتجاوز إجمالي احتياجاتها من التمويل الخارجي بكثير  إيرادات الحساب الجاري واحتياطياتها من النقد الأجنبي.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران لتزويدها روسيا بصواريخ باليستية

تشمل فرض قيود على شركة طيران “إيران إير” (Iran Air)، وشركتي توريد.

أُدرج على قائمة العقوبات 14 فردًا وكيانًا في المجمل، تشمل 3 شركات طيران، وشركات شاركت في زيادة توريد الأسلحة الإيرانية إلى روسيا، بحسب بيان صحفي. تضم قائمة المسؤولين الخاضعين للعقوبات نائب وزير الدفاع الإيراني سيد حمزة غالاندري، ومديرين إداريين لشركتي صناعات عسكرية مدرجتين في بورصات بالاتحاد الأوروبي.

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين على العقوبات، التي تتضمن تجميد أصول وحظر السفر، في أول رد على توريد الصواريخ، ويجري تقييم إدراج أفراد وكيانات أخرى على لائحة العقوبات، بحسب تقرير سابق نشرته “بلومبرج”. سبق وفُرضت عقوبات على إيران لتزويدها روسيا بطائرات مسيرة هجومية.

البنك الدولي: ديون أفقر 26 دولة عند أعلى مستوى منذ 2006

والتي يعيش فيها 40 % من أشد الناس فقرا أصبحت مثقلة بالديون أكثر من أي وقت مضى منذ 2006، وصارت عرضة بشكل أكبر للتضرر من الكوارث الطبيعية والصدمات الأخرى

يخلص التقرير الذي نشر أمس إلى أن هذه الاقتصادات أصبحت اليوم أفقر في المتوسط مما كانت عليه قبل جائحة كوفيد-19 مباشرة، وذلك رغم تعافي بقية دول العالم إلى حد كبير من تداعيات الجائحة واستئنافها لمسار النمو.

ويؤكد التقرير، الانتكاسة الكبرى التي تعرضت لها الجهود الرامية إلى القضاء على الفقر المدقع، ويسلط الضوء على جهود البنك الدولي هذا العام لجمع 100 مليار دولار لإعادة تجديد موارد صندوقه لتمويل الدول الأكثر فقرا والمعروف باسم المؤسسة الدولية للتنمية.

ذكر البنك أن أفقر 26 دولة شملتها الدراسة، التي يقل دخل الفرد فيها عن 1145 دولارا سنويا، تعتمد بشكل متزايد على منح المؤسسة الدولية للتنمية والقروض بأسعار فائدة قريبة من الصفر في ظل شح التمويل المتاح إلى حد كبير. وبلغ متوسط نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في هذه الاقتصادات 72 بالمئة وهو أعلى مستوى له منذ 18 عاما.

معارض الرياض معارض الرياض 9

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النسخة الثالثة لـ”المديرات التنفيذيات” تعتزم بحث مستقبل الاستثمار بالرعاية الصحية

ستنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر المديرات التنفيذيات "CEO Women"،...

منطقة إعلانية