النشرة البريدية

مصر والسعودية توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة وتشكلان مجلس أعلى للتنسيق.. “التمويل الدولية” تسلم مصر دراسة طرح 20 مطارًا على القطاع الخاص 

السيسي ومحمد بن سلمان

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“المالية” تستهدف تنفيذ مشروعات شراكة مع القطاع الخاص باستثمارات 27 مليار جنيه

البنك الدولي: 800 مليون دولار حزمة تمويلات مشتركة لمصر لتنمية الشركات الصغيرة

“الكهرباء” تستعيد 3 محطات بعد انتهاء مدة الامتياز بنظام “BOT”

“أرلا فودز” تقدم عرضًا للاستحواذ على حصة أغلبية في “دومتي”

“حماية المنافسة” يوافق على صفقة “سنتامين” و”أنجلو أشانتي”

“أوراسكوم للتنمية” توقع اتفاق تمويل دولي بقيمة 155 مليون دولار 

القصة الرئيسية 

مصر والسعودية توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة وتشكلان مجلس أعلى للتنسيق

أجرى ولي السعودي محمد بن سلمان زيارة لمصر على رأس وفد سعودي التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل تصاعد الاضطرابات في المنطقة. وبعد محادثات مشتركة، أعلن الجانبان الاتفاق على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمير محمد بن سلمان، ولى عهد السعودي. ووفقًا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، شهد الرئيس والأمير التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وأشار الرئيس السيسي، إلى الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، خاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي؛ لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار. وتم استعراض جهود تطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لا سيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة. وفور الإعلان عن زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة، تراجع عائد سندات مصر المطروحة في الأسواق الدولية لأدنى مستوى منذ مطلع أكتوبر، مع التفاؤل بعقد صفقات استثمارية كبيرة الحجم تقوم بها المملكة في مصر على غرار صفقة رأس الحكمة.

وسجل العائد على سندات استحقاق يونيو 2025 نحو 5.87% عقب الكشف عن الزيارة قبل أن ترتفع عند الساعة السابعة بتوقيت القاهرة أمس الثلاثاء إلى مستوى 5.92%، مقابل 6.04% في تعاملات يوم الاثنين. كما تراجعت عقود مبادلة المخاطر الائتمانية لمصر أجل 5 سنوات إلى 5.8% مقابل 6.4%. وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع الصادرات المصرية إلى السعودية لتسجل 2.2 مليار دولار خلال 8 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 1.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 29.4%.

وذكر الجهاز، أن حجم الواردات المصرية من السعودية بلغ 4.3 مليار دولار، خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 3.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 34.3%. وأشار إلى ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر والسعودية لتسجل 6.5 مليار دولار خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 4.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 32.7%.

وأكد الجهاز، أن قيمة الاستثمارات السعودية في مصر سجلت 408.5 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024، مقابل 2.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي 2022-2023، بينما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية 107.6 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام المالي 2023- 2024، مقابل 123.3 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي 2022-2023.

وذكر أن قيمة تحويلات المصريين العاملين بالسعودية بلغت 8.3 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023 مقابل 11 مليار دولار خلال العام المالي 2021-2022، لافتًا إلى أن قيمة تحويلات السعوديين العاملين في مصر بلغت 26.1 مليون دولار خلال العام المالي 2022-2023 مقابل 17.1 مليون دولار خلال العام المالي 2021-2022.

مصر والسعودية

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

لماذا تسارع التضخم في السعودية خلال سبتمبر لأعلى مستوى في 7 أشهر؟

تسارع معدل التضخم في السعودية للشهر الثالث على التوالي ليرتفع في سبتمبر الماضي إلى 1.7% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى له منذ 7 أشهر، وذلك بعد أن كانت المعدلات تتراوح بين 1.5% إلى 1.6% فبراير الماضي، فما العوامل التي دفعته لتخطي هذه المعدلات مؤخرًا؟

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

مصر والسعودية توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين

عملاقة الشحن “ميرسك” تدرس إطلاق منطقة لوجستية جديدة في الرياض

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

انتهت مؤسسة التمويل الدولية استشاري برنامج الطروحات الحكومية من الدراسة الفنية والجدول الزمني لطرح إدارة وتشغيل 20 مطارًا في مصر أمام القطاع الخاص، منها 4 مطارات جديدة تم تطويرها خلال 9 سنوات ماضية، وقالت مصادر مطلعة لمنصة “العربية” إن مؤسسة التمويل الدولية وضعت بالفعل الجدول الزمني لخطة الطرح للحكومة المصرية. يتزامن ذلك مع تصريحات رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أول أمس، بأن الحكومة مستمرة في العمل على برنامج الطروحات، ويتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن أخبار مهمة تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك.

وفي سياق متصل، كشف أحمد كجوك، وزير المالية، عن استهدف توقيع 6 مشروعات جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص “P.P.P”، بتكلفة استثمارية تتجاوز 27 مليار جنيه، مقارنة بعقود مشاركة تم توقيعها العام المالي الماضي بقيمة 19.8 مليار جنيه، في مجالات تحويل المخلفات الصلبة والموانئ الجافة ومحطات المحولات وشبكات توزيع الكهرباء والتعليم الفني ومستودعات السلع الاستراتيجية. وأشار وزير المالية في بيان أمس إلى أنه يجرى دراسة طرح عدد من المشروعات لإنشاء محطات محولات الكهرباء ومعالجة الصرف الصحي والمدارس الفنية والمستودعات وأسواق الجملة.

كشف البنك الدولي أن برنامج تسريع التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمصر تصل تكلفته إلى 800 مليون دولار وأنه سيمول منها 300 مليون فيما سيقوم بتعبئة تمويلات تجارية بقيمة 500 مليون دولار. وقال البنك إنه يعمل على تطوير حزمة من الدعم التي ستسهم في نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة ديناميكية القطاع الخاص في مصر. وأشار إلى أن البرنامج يدعمه العديد من الشركاء في التنمية، حيث تقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الدعم لتبسيط إصدار التراخيص الصناعية والتصاريح، بينما تعمل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية على تطوير نظام البنية التحتية للجودة في مصر، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

وستقدم جهات مثل GIZ وUSAID وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وهيئات أخرى، دعمًا على مستوى الشركات لتحسين القدرات وربط سلاسل التوريد وفق البنك. وأشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأفريقي للتنمية، والعديد من المؤسسات الدولية الأخرى ستوفر التمويل اللازم. وذكر أن البرنامج يشمل تطوير استراتيجية جديدة للاستدامة المالية لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي رفع دعمه لتلك المشروعات في السنوات الأخيرة ووضع سياسات ائتمانية وتجارية قوية.

تعمل وزارة الكهرباء على استلام 3 محطات كهرباء تم إنشاؤها وإدارتها من جانب شركة إدرا الماليزية بنظام “BOT” المعروف بالبناء والتشغيل وإعادة الملكية، وذلك عقب انتهاء فترة الامتياز البالغة 20 عامًا وفق حديث مصادر حكومية مع منصة “العربية”. وأضافت أن محطات الكهرباء الثلاث تشمل محطة خليج السويس بقدرة 682.5 ميجاواط، ومحطة سيدي كرير بقدرة 682.5 ميجاواط، ومحطة شرق بورسعيد بقدرة 682.5 ميجاواط، وتعمل هذه المحطات بالغاز الطبيعي والمازوت وتم تشغيلها تجاريًا ما بين عامي 2002 و2003.

قدمت شركة “أرلا فودز” الدنماركية السويدية بعرض شراء غير ملزم على حصة أغلبية في شركة دومتي بسعر 31.48 جنيه للسهم. وبحسب بيان لشركة “أرلا فودز” يجعل العرض تقييم الشركة عند 8.897 مليار جنيه ما يعادل 183 مليون دولار وفقًا لسعر الصرف الحالى، لشراء %100 من الأسهم. وتوقعت أن يحتفظ الملاك الحاليون، عائلة “الدماطي”، بحصة في الشركة إلى جانب “أرلا”، مع استمرار محمد الدماطي في منصب الرئيس التنفيذي. وتعتزم “أرلا” شطب الشركة من البورصة المصرية. وشركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي)، وهي شركة مدرجة في البورصة وتضم نحو 4 آلاف موظف ولديها موقعان للإنتاج في مصر. 

وقال محمد الدماطي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي، على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “العرض دة يقول أد أية دومتي اتظلمت في تقييمات ضعيفة وسعر سهم منخفض على مدار 8 سنوات من الطرح و في كل الأحوال أنا فخور بالنقطة اللي وصلنا ليها في ظروف أكيد مش سهلة”. وسيبحث مجلس الإدارة العرض في اجتماعه القادم، وفي حالة الموافقة ستبدأ عملية الفحص، وفق الدماطي، مشيرًا إلى أن العرض غير ملزم للطرفين. وقال إن الخطط التوسعية للشركة مستمرة بزيادة خطوط إنتاج وشراء أرض جديدة سواء تمت الصفقة أو لم تتم.. التفاصيل 

أعلنت شركة سنتامين، المالكة لمنجم السكرى، موافقة جهاز حماية المنافسة على صفقة الاستحواذ التي أبرمتها مع شركة “أنجلوجولد أشانتي”، بقيمة تزيد على 2.5 مليار دولار. وذكرت “سنتامين” في بيان لها أنه برغم أن الشركتين باتتا قريبتين من إتمام عملية الدمج، فإنهما لا تزالان بانتظار الحصول على بعض الموافقات الأخرى، أبرزها الموافقة النهائية من ولاية جيرسي. وقال مصدر مسئول بشركة سنتامين لصحيفة “البورصة” إن شركة “أنجلوجولد أشانتي” أكدت للموظفين، عبر رسائل إلكترونية، عدم حدوث أي تغيير على مستوى الموظفين الحاليين، وأن مستقبل العمل في منجم السكري مستقر.

وأكد أن اتفاقية الاستغلال لمنجم السكري تضمن حقوق الحكومة بشكل كامل، حيث تحصل على حصة 50% من أرباح المنجم، بالإضافة إلى إتاوة تصل إلى 3% من صافي إيرادات مبيعات المنجم. وأوضح المصدر أن هذه الاتفاقية ملزمة لكلا الطرفين، وهي قائمة على نظام الإتاوة واقتسام الأرباح، وليس اقتسام الإنتاج كما هو الحال في قطاع البترول. وعزا المسئول بشركة سنتامين سبب موافقة الشركة على صفقة الاستحواذ إلى إمكانية توجيه الاستثمارات الجديدة إلى مناطق بحث واستكشاف في أسواق أخرى.

فيما وقعت شركة أوراسكوم للتنمية مصر اتفاقية تمويل بقيمة 155 مليون دولار مع مؤسسة التمويل الدولية، بهدف إعادة تمويل جزء من ديون الشركة الحالية مما يساهم في تخفيض تكلفة القروض ويخفف الأعباء المتعلقة بالالتزامات المالية المستقبلية، فضلًا عن إمكانية تمويل أي فرص نمو محتملة بفنادق المجموعة، منها تحديث الفنادق في الجونة والتي تشمل فندق موفنبيك الجونة.

وقالت “أوراسكوم مصر” في بيان إفصاح أمس إن القرض يتضمن فترة سماح مدتها سنتان ونصف وفترة سداد تمتد على 8.5 سنة، حيث يبدأ السداد خلال النصف الثاني من 2027، وتبلغ فائدة الاتفاقية الهامشية 3.8% فوق سعر السوق للدولار، و3.87% فوق سعر اليوروبور لليورو، مما يؤدي إلى تقليل هامش الفائدة للديون بالدولار من 4.25% إلى 3.8% ولليورو من 4.87% إلى 3.87%.

فيديو اليوم

هاريس مرشحة الرئاسة الأمريكية تخطط لإضفاء الشرعية على الماريجوانا حال فوزها بالانتخابات.. فما حجم سوق الماريجوانا في أمريكا؟ 

نتابع

كشف أحمد سعد المدير التنفيذي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن أنه تم تجهيز أراضٍ لتنفيذ 5 مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الفترة المقبلة، متوقعًا دخول المشروعات الخمسة حيز التنفيذ خلال عام، ليتم إنجازها على عدة مراحل تنتهي خلال 4 سنوات، تبعًا لصحيفة “المال”.

وقعت مصر وجيبوتي أمس اتفاقية ثنائية عبر تقنية الفيديو كونفرنس بين وزارتي الكهرباء في البلدين، لتوريد وتركيب محطة لتوليد الكهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية بقوة 276.5 كيلو وات، بحسب بيان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، أهمية المشروع في دعم خطط التنمية المستدامة في جيبوتي، بالإضافة إلى توفير برامج تدريبية متخصصة لنقل الخبرات المصرية في مجال الطاقات المتجددة.. التفاصيل 

أجرى كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية محادثات مع ثيودوروس سكايلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني، حول دراسة توقيع اتفاق تعاون مشترك في مجال التقاط وتخزين الكربون، وإمكانية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في هذا المجال وما يتعلق بالجوانب التنظيمية، جاء ذلك خلال اجتماع بين الطرفين في القاهرة، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شريف الشربيني، عن إطلاق أكبر طرح للأراضي السكنية المتنوعة بـ20 مدينة جديدة، بحسب بيان صادر أمس الثلاثاء عن الوزارة. يشمل الطرح 8521 قطعة أرض سكنية موزعة على محاور الإسكان المتوسط والمتميز والأكثر تميزًا. أوضح الشربيني أن الطرح يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الأراضي السكنية وتعزيز التنمية العمرانية في المدن الجديدة.. التفاصيل 

يتوقع بنك الكويت الوطني مصر زيادة أرباحه بأكثر من 50% بنهاية عام 2024، من 4 مليارات جنيه حققها البنك في 2023، بحسب ياسر الطيب الرئيس التنفيذي للبنك، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن مصرفه احتجز أرباحه في مصر منذ 2016 وحتى الآن، بهدف دعم العمليات والأنشطة المحلية في البلاد. وأضاف أن تحرير سعر الصرف أسهم في انعكاس ذلك على البنك بشكل جيد في تمويلات التجارة الخارجية والمشروعات القومية.

سجلت قيمة واردات مصر من سيارات الركوب خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري نحو 1.5 مليار دولار، مقابل 938.1 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام السابق، بنسب نمو 60.3%.وبحسب البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قفزت واردات مصر من مكونات إنتاج السيارات بنسبة 29% لتسجل 450 مليون دولار، مقابل 348.4 مليون دولار. فيما كشف عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات وكيل الشركة الصينية بي واي دي، عن إجراء مفاوضات مع 5 وكلاء محليين لاستخدام خطوط الإنتاج التابعة لها بهدف تجميع بعض طرازاتهم خلال الفترة المقبلة، وفق صحيفة “المال”.

أتمت شركة إم بي للهندسة بالشراكة مع  شركة ديابكو اليكتريك  الاستحواذ على 51% من شركة مافن للكابلات الكهربائية، والتي ستصبح شركة تابعة لـ “إم بي للهندسة” بعد استحواذها بمفردها على 50% من الشركة مقابل 105 مليون جنيه، وستسهم في ارتفاع مبيعاتها لأكثر من مليار جنيه بحلول عام 2025، وفق بيان إفصاح. وقعت شركة “Premium Diagnostic” الإماراتية التابعة لشركة سيتي للتحاليل الطبية اتفاقية مساهمين مع شركة مختبرات القضاة الأردنية، لتأسيس شركة التشخيص المتميز للمختبرات والمستلزمات الطبية بالمناصفة بين الشركتين في الأردن، بحسب بيان أمس.

تعتزم مجموعة الندي للشحن الجوي إنشاء مركز لوجيستي بالمنطقة الاقتصادية في العين السخنة على مساحة 10 آلاف متر، لخدمة حركة الصادرات والواردات باستثمارات قيمتها 185 مليون جنيه، ونقلت بوابة “أموال الغد” عن محمد أحمد، رئيس المجموعة، أن المركز اللوجيستي سيوفر خدمات التخزين للحاويات بالعملة المحلية، بجانب التخليص الجمركي للحاويات، ويهدف إلى تقليل التكدس داخل الموانئ البحرية.

تراجع صافي أرباح ماريدايف بنسبة 71% خلال النصف الأول من 2024، لتسجل 5.14 مليون دولار، مقابل 17.7 مليون دولار أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، على الرغم من ارتفاع الإيرادات بنحو 24% إلى 107.23 مليون من 86.41 مليون دولار خلال فترة المقارنة. خلال نفس فترة المناظرة، تحولت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحي من الربحية إلى الخسائر، حيث تكبدت خلال أول 6 أشهر من العام الحالي خسائر قدرها 883.29 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 144.33 مليون جنيه في الفترة المقابلة.

اقتصاد الخليج

استثمرت طيران الإمارات أكثر من 4 مليارات دولار في تحديث المقصورات في أكثر من 205 طائرات، بحسب عادل الرضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة. الرضا قال في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش أسبوع مستقبل الطيران في دبي، إن اللجوء إلى استئجار طائرات المسافرين غير ممكن لأنها غير متوافرة، أما طائرات الشحن، والتي يوجد عليها طلب بالفعل، فمن الممكن استئجارها نظرًا لتوافرها. وعن طلبية طائرات “إيرباص” التي تشمل 65 طائرة مؤكدة، أشار الرضا إلى أن الشركة ستستلم طائرتين منها بحلول نهاية العام ونحو 14 طائرة العام القادم. 

سجل معدل التضخم السنوي في السعودية 1.7% خلال شهر سبتمبر 2024، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء. جاء هذا التسارع مدفوعًا بشكل رئيسي بزيادة أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، إلى جانب ارتفاع طفيف في أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%.. في المقابل، شهدت أسعار النقل انخفاضًا بنسبة 3.3%. تأثرت أسعار السكن بشكل ملحوظ بارتفاع الإيجارات المدفوعة للسكن بنسبة 11.2%، حيث سجلت إيجارات الشقق زيادة بنسبة 10%.. التفاصيل 

عربي ودولي 

تخطط الجزائر لإنفاق 5.4 مليار دولار لتعزيز مرافق تحلية المياه لديها، إذ يزيد تغير المناخ من الضغوط على إمدادات المياه. وفقًا للطفي الزنادي، الرئيس التنفيذي لشركة الجزائر للطاقة المملوكة للدولة، فإن خمس محطات جديدة من المقرر أن تبدأ العمل هذا العام ستزيد من كمية مياه الشرب التي ستتمكن الدولة من إنتاجها من البحر الأبيض المتوسط إلى 3.7 مليون متر مكعب يوميًا من 2.2 مليون. وقال إنه من المقرر إنشاء 6 منشآت أخرى بحلول عام 2030، وفق وكالة “بلومبرج”.

أبرمت شركة “بوينغ” اتفاقية ائتمان بقيمة 10 مليارات دولار، لدعم ميزانيتها والتغلب على تبعات إضراب أسفر عن إغلاق مركز التصنيع في سياتل لمدة شهر. وأشارت الشركة، في بيان صدر أمس الثلاثاء، إلى أنها ستدفع رسم تمويل بنسبة 0.5% من إجمالي المبلغ الأصلي عن كل دفعة تتلقاها بموجب الاتفاقية. وارتفع سعر سهم “بوينج” بنحو 2.4% خلال التداول قبل افتتاح السوق. تسعى “بوينج” إلى تجنب خفض التصنيف الائتماني المرتقب من قبل وكالتي (Moody’s Ratings) و (S&P Global Ratings)، حيث أشارت الوكالتان خلال الأسابيع الخمسة الماضية إلى احتمال خفض تصنيف الشركة الائتماني إلى الدرجة دون الاستثمارية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تؤسس آلية لتمويل مشروعات حوض النيل

وافق مجلس الوزراء مصطفى مدبولي على مقترح تأسيس آلية لتمويل...

منطقة إعلانية