النشرة البريدية

“السيسي” يدعو لمراجعة الاتفاق مع “صندوق النقد” إذا لم يتحمل المصريون الضغط.. 3.5 مليار جنيه تكلفة دعم قروض الشركات السياحية في المبادرة الجديدة

3 ملايين وحدة سكنية

أهم العناوين

“هيليوس إنفسمنتس” يخطط لاستثمار 250 مليون دولار في مصر

الحكومة تنوي خفض سقف استيراد السيارات 20% إلى 8 آلاف مركبة شهريًا

تحالف “آي سكور – ستاندرد آند بورز” بصدد الحصول على ترخيص التصنيف الائتماني

“بي ويل القابضة” تسعى لبيع حصة 20% لمستثمرين عرب مقابل 20 مليون دولار لتمويل توسعات

الحكومة تسعى لاستيراد 20 شحنة غاز في الربع الأول من 2025

“إم أو تي للاستثمار” تطرح 8 قطع أراضٍ للشراكة مع القطاع الخاص

القصة الرئيسية

“السيسي” يدعو لمراجعة الاتفاق مع “صندوق النقد” إذا لم يتحمل المصريون الضغط

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة مراجعة موقف برنامج الإصلاح الاقتصادى مع صندوق النقد الدولي، قائلًا “البرنامج الحالي يأتي في ظل ظروف شديدة الصعوبة لها تأثيرات سلبية على اقتصاد العالم كله، ولابد من وضع ذلك في اعتبار المؤسسات الدولية”.

وقال السيسى خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية والذي عقد، أمس الأحد، إذا كانت التحديات ستجعلنا نضغط بشكل لا يتحمله الناس مع صندوق النقد الدولي، فينبغي مراجعة الموقف وتخفيف الأعباء على المصريين.

أوضح الرئيس أن الظروف المحيطة بالمنطقة أدت إلى فقدان مصر من 6 إلى 7 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال نحو 10 أشهر، ومن المحتمل أن يستمر هذا الوضع لمدة سنة.. التفاصيل

من المرتقب أن يبدأ صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر نوفمبر المقبل، عقب اجتماعات الصندوق في واشنطن، ويسمح استكمال هذه المراجعة بصرف شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار من قرض الصندوق، والتي تمثل الأكبر بين مختلف شرائح التمويل البالغ 8 مليارات دولار.

فيما سبق أن طالبت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، في يوليو الحكومة بمزيد من التقدم في ملفات الإصلاحات الهيكلية لزيادة مشاركة القطاع الخاص، والتنبيه على وجود تباطؤ في خطط التخارج من الأصول المملوكة للدولة، إلى جانب الدعوة إلى تحرير سعر صرف الجنيه من كافة القيود، ورفع الدعم عن الطاقة، وزيادة أسعارها لتصل إلى نقطة التعادل مع تكلفتها.

وقال الخبير الاقتصادي وأستاذ الاستثمار بجامعة القاهرة، مدحت نافع، إن من أهم ما ينبغي تصحيحه في اتفاق مصر مع الصندوق، هو عدم اشتراط صندوق النقد، تحويل نصف إيرادات بيع أصول الدولة لسداد الدين.. التفاصيل

فيما استبعد على متولى، محلل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إحدى شركات الاستشارات في لندن، في حديث لصحيفة “البورصة” أن يتم وقف برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه بين مصر مع صندوق النقد، وإنما يتم التعديل في بعض الاتفاقات عن برنامج صندوق النقد، فيما يخص وتيرة تخفيض الدعم، نتيجة لاستشعار الحكومة بوجود ضغوط على المواطنين.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

“فيتش”: المصارف السعودية الأقل تأثرًا بخفض الفائدة بين بنوك الخليج

الحديث عن خفض الفائدة، والمتوقع بشأنها خلال الفترة المقبلة، هو الغالب على مناقشات الأوساط الاقتصادية بشكل عام وبين متداولي الأسهم خاصة، فكيف سيؤثر ذلك على الأسواق، وعلى قطاع البنوك بشكل خاص نظرًا لتأثر نشاطها مباشرة بتحركات أسعار الفائدة، وفي ظل تكهنات باستمرار الخفض التدريجي حتى نهاية العام المقبل.

من ناحية نظرية، فإن خفض الفائدة سيخفض هوامش ربح البنوك التي تقرض بفوائد متغيرة وكذلك من المبالغ التي تدفعها للمودعين بفائدة وهم أقل بكثير من المقترضين، فهل ستنخفض أرباح البنوك السعودية بشكل عام أم أن ذلك يعتمد على كل حالة بعينها؟

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

الصندوق السيادي يؤسس شركة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الحلول السكنية للعاملين

مستثمرون أجانب مهتمون بأندية كرة القدم السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

قدرت مصادر حكومية تكلفة مبادرة دعم الفائدة لقروض الشركات السياحية تصل إلى 3.5 مليار جنيه سنويًا، وفق صحيفة “البورصة”. وأعلن البنك المركزي أمس ضوابط الحصول على تمويل بفائدة 12% بمبادرة السياحة وتضمنت أن تبيع الشركة 40% من إيرادات الفنادق محل المبادرة بالعملة الأجنبية، بجانب حصولها على رخصة تشغيل خلال 6 أشهر من تاريخ نهاية مدة سحب القرض.

ويحق للبنوك إلغاء التمويل حال تعثر المستثمر واضطر لإعادة الهيكلة أو خالف أحد الشروط المنصوص عليها للاستفادة، ويجوز للمستثمر أن يحصل على تمويل لإنشاء غرف جديدة أو الاستحواذ على غرف مغلقة، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد مبلغ 1 مليار جنيه.. التفاصيل

يخطط صندوق هيليوس إنفسمنتس بارتنرز لاستثمار نحو 250 مليون دولار في مصر خلال الفترة المقبلة، وفقًا لما قاله رائد برقتيس، رئيس قطاع المستهلكين والرعاية الصحية بالشركة، موضحًا لـ”البورصة” أن الصندوق يرى فرصا واعدة للاستثمار في مصر خاصة في القطاعات الاستهلاكية، والغذائية منها، والقطاع الصحى، بالإضافة إلى التكنولوجيا المالية. وأشار إلى أن هناك عددًا من الفرص الاستثمارية التى يدرسها الصندوق في مصر في الوقت الحالي، ويستهدف تنفيذ الاستثمار بعدد من الشركات بحلول العام المقبل، بعد إتمام الاتفاق على الاستحواذ على نحو 49% من شركة راية فودز.

وأعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عن جذب استثمار بقيمة تقارب 40 مليون دولار لشركتها التابعة راية فودز، من خلال صندوق هليوز انفستمنت.. التفاصيل

ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن الرئيس التنفيذي لـ”راية القابضة” أحمد خليل، توقعاته بتنفيذ صفقة الاستحواذ مطلع عام 2025، لافتًا إلى استهداف التوسع في السعودية عبر الشركة التابعة أمان، والتي تقترب من الحصول على رخصة بنك رقمي. وأضاف أن الشركة التابعة راية أوتو ستضخ استثمارات بأكثر من 300 مليون جنيه في قطاع السيارات الكهربائية خلال السنوات الثلاث المقبلة، لإنشاء مراكز خدمة وخدمات ما بعد البيع للسيارات الكهربائية، وتتطلع لتجميع السيارات الكهربائية محليًا مع وصول مبيعاتها إلى أكثر من 2000 سيارة سنويًا.

تعتزم الحكومة المصرية خفض سقف استيراد السيارات بنحو 20% بدءًا من الشهر الجاري، ليصبح الحد الأقصى 8 آلاف سيارة شهريًا بدلًا من 10 آلاف سيارة المحددة في يونيو الماضي، بحسب مسؤول حكومي تحدث لمنصة”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” في محاولة لترشيد استخدام الدولار وعدم الإفراط في الاستيراد. بينما علق الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، بأنه لم يتم إبلاغ الجمارك بذلك رسميًا.

ومن المقرر تخصيص حصة كبيرة للتجار تصل إلى 65% للاستيراد التجاري، و5% للدبلوماسيين، و5% لاحتياجات الهيئات الحكومية، و20% للاستيراد الشخصي للمواطنين، و5% لذوي الهمم، بعد وصول الاشتراطات الجديدة للحكومة الخاصة باستيراد سيارات ذوي الهمم، وفق المسؤول. فيما قال مصدر آخر إن الحكومة ستسمح للشركات باستيراد السيارات من الخارج بشرط تدبير 60% من العملة الصعبة من قيمة ما يتم استيراده.

يقترب تحالف يضم شركة آي سكور للاستعلام الائتماني بالشراكة الفنية مع وكالة ستاندرد آند بورز من الحصول على ترخيص ثاني شركة تصنيف ائتماني في مصر، بعد شركة ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني (ميريس) التي تعمل منذ عدة سنوات في السوق المحلية، وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الهيئة العامة للرقابة المالية أخطرت التحالف الفائز بالسير في إجراءات الترخيص بعد استيفاء عدد من الأوراق المطلوبة، من ضمنها شهادة عدم الالتباس، وقد تعلن الهيئة عن الفائز رسميًا خلال الأيام المقبلة القليلة.

بدأت شركة بي ويل القابضة المؤسسة حديثًا بواسطة رجلي الأعمال أحمد طارق ومحمد فاروق مناقشات مع مستثمرين من السعودية والإمارات للمساهمة بحصة تصل 20% في رأسمال الشركة، بهدف توفير تمويل بقيمة 20 مليون دولار لصالح مشروع جديد للعيادات في مصر، وفق ما كشفه أحمد طارق لمنصة”العربية”، موضحًا أن الشركة تخطط لاستثمار 100 مليون دولار في مجال العيادات خلال السنوات الست المقبلة، وسيتم تمويل الجزء الأكبر من المساهمين الرئيسيين الذين يملكون حصة الأغلبية في الشركة، فيما سيتم تمويل الجزء المتبقي بواسطة المستثمرين العرب المحتملين.

وأضاف أن الشركة تستهدف إنشاء ما يتراوح بين 200 و300 عيادة خلال المرحلة الأولى من المشروع في 7 محافظات، على أن يتم زيادة العدد إلى 1000 عيادة في مراحل لاحقة بحيث يتم تغطية مختلف أنحاء الجمهورية.

تخطط الحكومة المصرية لطرح مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من العام المقبل، وتدرس مصر حاليًا استئجار سفينة تخزين وإعادة تحويل عائمة ثانية، لإضافتها إلى محطتها العائمة الوحيدة الموجودة، بحسب “بلومبرج”.. التفاصيل

وفي هذا السياق، قال كريم بدوى، وزير البترول، إن الغاز الطبيعي سيتم الاعتماد عليه كوقود لعدة أعوام قادمة، مؤكدًا خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر (MOC 2024) تحت عنوان “دعم التحالف والشراكات افضل استغلال لغاز شرق المتوسط” أهمية العمل لزيادة الاكتشافات وجذب مزيد من الاستثمارات من خلال المزايدات التي يتم طرحها للبحث والاستكشاف لتحقيق اكتشافات جديدة في المنطقة.. التفاصيل

وخلال المؤتمر، تم توقيع افاقية تعاون بين شركة إيجاس وشركة ديسفا اليونانية لدراسة تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” وشركة ديسفا اليونانية، للتعاون في مجال نقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والتقاط ونقل ثاني أوكسيد الكربون والطاقة المستدامة وإعادة تخزينه بين مصر واليونان. كما أبرمت جاسكو مذكرة تفاهم مع شركة بيكرريسك الأمريكية للتعاون في مجالات سلامة العمليات وكفاءة الطاقة وإزالة الكربون.

طرحت شركة إم أو تي للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية لهيئة السكك الحديدية 8 قطع أراضٍ للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص في إطار خطتها لتعظيم مواردها، وتقدر المساحة الإجمالية بنحو 53.3 ألف متر مربع للاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص، منها 5 قطع بمحافظة الغربية بمساحة 44.1 ألف متر، وقطعتان بمحافظة مطروح بمساحة 5016 مترًا، وقطعة بمحافظة البحيرة بمساحة 4200 مترًا، وفق “البورصة”.

فيديو اليوم

بطاقات دفع “بريكس” وأنظمة دفع وبورصة لتجارة الحبوب.. خطة بوتين لمحاربة الدولار. 

نتابع

قرر مجلس إدارة شركة الصناعات الغذائية “دومتي” السماح لشركة Alra Foods amba الدنماركية ببدء الفحص النافي للجهالة في إطار عرض الاستحواذ المقدم منها حتى 100% من الأسهم بتقييم مبدئي غير ملزم حوالي 8.89 مليار جنيه، وهو ما يمثل سعر 31.48 جنيه للسهم الواحد.

افتتحت شركة المراعي خطي إنتاج جديدين للجبن في مصانع شركة بيتي، باستثمارات تتجاوز مليار جنيه، وقالت الشركة في بيان أمس أن مصنعها في مصر يضم 28 خط إنتاج لمختلف منتجات الألبان والعصائر والزبادي، ويدعم هذا المشروع طموحاتها لتعزيز ريادتها في المنطقة.

وقعت شركة تريكويرا بي المساهم الرئيسي في شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية مذكرة تفاهم مع أحد المؤسسات الاستثمارية، في إطار رغبة الأخيرة في الاكتتاب بنسبة أقلية برأس مال “ترايكورا ب” من خلال زيادة رأس مال، بهدف تمويل التوسعات المستهدفة لها وشركاتها التابعة في مجال التكنولوجيا الحيوية وإتاحة إمكانية الاستثمار في شركات أخرى مستقبلًا تعمل في ذات المجال، بحسب بيان إفصاح صادر عن “مينا فارم”.

قررت وزارة الإسكان تعديل حدود الدخل للأفراد الراغبين في الحصول على وحدات سكنية ضمن الطرح الجديد لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، حيث أوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبد الحميد، أن الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض الذين يرغبون في التقدم للحصول على وحدة سكنية، أصبح 3500 جنيه، ويجب ألا يتجاوز الدخل الشهري للأسر منخفضة الدخل 15 ألف جنيه، وبالنسبة للأفراد، 12 ألف جنيه شهريًا.. التفاصيل

أجرى حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، محادثات مع وفد شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية – بشأن مشروعات الشركة القائمة وخططها المستقبلية نحو توسيع نشاطها في مصر خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار توجه الدولة نحو تشجيع الاستثمارات في القطاعات الزراعية المختلفة.

جددت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر الاتفاق مع البنك التجاري الدولي – مصر “CIB” بشان تسهيل ائتماني بقيمة 150 مليون جنيه، بهدف التوسع في تمويل السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر على مستوى الجمهورية، تبعًا لبيان صادر عن المؤسسة.

تبلغ القيمة السوقية للفرق الأربعة المشاركة في بطولة كأس السوبر المصري بمشاركة الأهلي والزمالك وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا نحو 82 مليون يورو تقريبًا ما يعادل 4.31 مليار جنيه، ويعد لاعبو الأهلي الأعلى قيمة سوقية بأكثر من 1.6 مليار والزمالك ثالثًا

جاء الأهلي في الصدارة من حيث القيمة السوقية بقيمة 31 مليون يورو، ثم بيراميدز بنحو 22 مليون يورو، والزمالك بلمركز الثالث إذ تقدر قيمة لاعبيه بنحو 17.1 مليون يورو، وتذلك القائمة فريق سيراميكا كليوباترا بقيمة سوقية 11.73 مليون يورو، بحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص.. التفاصيل

كما تصدر النادي الأهلي قوائم الإيرادات والإنفاق والأرباح بين أندية البطولة وذلك خلال سوق انتقالات صيف 2024، حيث حقق الأهلي ما يعادل 117.2 مليون جنيه أرباح من سوق انتقالات صيف 2024، والتي لم تغلق بعد في مصر، بعدما حقق إيرادات بلغت 5.4 مليون يورو (285.2 مليون جنيه)، في المقابل بلغ إجمالي نفقاته 3.16 ملايين يورو (167 مليون جنيه).. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

يُتوقع أن تتأثر أرباح أغلب بنوك دول منطقة الخليج سلبًا بخفض أسعار الفائدة في الفترة بين الربع الأخير من العام الحالي وحتى 2026، إذ تجري عملية إعادة تسعير الأصول المدرة للفائدة (القروض) بوتيرة أسرع من الالتزامات المحملة بالفائدة (الودائع)، وفق وكالة “فيتش”، ويعني هذا أن دخل الفائدة الذي تحققه البنوك من القروض سيهبط أولًا قبل أن يتأثر العائد الذي تدفعه على الودائع بنفس الدرجة.

تعتزم الشركة المتحدة الدولية القابضة طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي، وإدراجها في السوق الرئيسية لدى “تداول” السعودية، بحسب إفصاح صادر عن إتش إس بي سي العربية السعودية، والتي أشارت بصفتها المستشار المالي ومنسق الطرح ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية إلى أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

عربي ودولي

قالت شركة أكاكوس للعمليات النفطية، التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان أمس إن الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي ارتفع إلى 274 ألفا و365 برميلا يوميا. وقبل أسبوع، أعلنت المؤسسة الوطنية أن إنتاجها من النفط الخام والمكثفات بلغ 1.3 مليون برميل بعد عودة الإنتاج إلى مستويات ما قبل أزمة المصرف المركزي في البلاد.

تعمل هونغ كونغ على طرح إجراءات عدّة تستهدف من خلالها أن تصبح مركزًا عالميًا لتجارة الذهب والسلع الأخرى، كما ورد في تدوينة لوزير المالية بول تشان نشرها أمس، مشيرًا إلى أن صناع السياسات يخططون لزيادة مرافق مخزونات الذهب، وتسريع تطوير الأعمال المتصلة بالمعدن الأصفر، مثل التجارة والتأمين والخدمات اللوجستية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جي إل إل”: نمو ملحوظ في القطاع العقاري السعودي رغم التحديات

كشف تقرير حديث صادر عن شركة "جي إل إل" للاستشارات...

منطقة إعلانية