النشرة البريدية

“صندوق النقد” يبقي على توقعات نمو الاقتصاد المصري عند 4.1% خلال العام الجاري.. “الطيران” تنتهي من الدراسة الفنية لطرح شركات تابعة لـ”القابضة لمصر للطيران”

صندوق النقد الدولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

صندوق الإسكان الاجتماعي يسعى لاقتراض 200 مليون دولار من “البنك الدولي” 

“إل جي” تخطط لاستثمار 150 مليون دولار في بناء خط إنتاج ثلاجات 

“جي بي ليس” تجهز لعملية توريق تتجاوز 1.5 مليار جنيه الربع الأخير

“راميدا” ترصد ملياري جنيه لتنفيذ استحواذات على شركات ومنتجات دوائية

“النواب” يقر قانون إنشاء ميناء جاف بـ”العاشر من رمضان” بالشراكة مع القطاع الخاص 

“النقل العام” تتلقى عروض التأمين على أصولها بقيمة 7 مليارات جنيه

 القصة الرئيسية 

“صندوق النقد” يبقي على توقعات نمو الاقتصاد المصري عند 4.1% خلال العام المالي الجاري

أبقى صندوق النقد، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس الثلاثاء، على توقعاته لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر عند 4.1% في السنة المالية الجارية 2025/2024، وكذلك تثبيت تقديرات النمو للسنة المالية الماضية بنحو 2.7% دون تغيير يذكر عن التقرير الصادر في يوليو. ولكن المؤسسة الدولية توقعت أن تسيطر مصر على معدلات التضخم بوتيرة أسرع بحلول العام المقبل لتصل إلى 21%. ورفع الصندوق توقعاته لمستويات التضخم خلال هذا العام لتصل إلى 33% تقريبًا من تقديرات سابقة بأقل بنحو نقطة مئوية. تأتي تلك التوقعات بعد أن تسارعت معدلات التضخم الشهر الماضي إلى 26.4%.

ومن المتوقع أن تواجه مصر موجة جديدة من ارتفاع الأسعار بعد أن قامت برفع أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام.

عالمياً، يرى صندوق النقد الدولي أن نمو الاقتصاد العالمي سيستقر للعامين الجاري والمقبل عند 3.2% دون تغيير يُذكر، وأسهم رفع التوقعات للولايات المتحدة ودول آسيا الناشئة في تعويض التخفيضات للاقتصادات المتقدمة الأخرى وخاصة منطقة اليورو.

وفي سياق متصل، تبدأ مصر قريبًا التفاوض مع صندوق النقد الدولي، بشأن مد أجل رفع دعم الوقود، والكهرباء، بعد أن رفعت أسعار المواد البترولية بين 7% و17% الجمعة الماضية، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن القاهرة لا تعمل على إلغاء الاتفاقية، بل ستتفاوض من أجل التوقيت، على أن تتوقف المدة المقررة للتفاوض على مدى قابلية الصندوق لعملية التفاوض ذاتها. ومن المرتقب أن يبدأ صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر نوفمبر المقبل، والتي ستتيح لمصر الحصول على مبلغ 1.3 مليار دولار من إجمالي التمويل البالغ 8 مليارات دولار.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد الماضي، إنه “لا بدّ من مراجعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إذا كان سيضع الناس في وضع غير محتمل”، مضيفًا خلال جلسة حوارية بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية: “لو لم يُؤخذ في الاعتبار التحديات التي نواجهها، بما في ذلك أننا فقدنا 6 إلى 7 مليارات دولار من دخل قناة السويس- ومن المحتمل أن يستمر هذا الوضع لمدة سنة- وإذا كان البرنامج المتفق عليه مع الصندوق سيجعلنا نضغط على الناس، لا بدّ للحكومة من مراجعة هذا الاتفاق”.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

رئيس “أرامكو السعودية”: خطة العالم لتحوّل الطاقة فشلت ولا بد من تغييرها

تطمح معظم دول العالم إلى تغيير نظامها لإنتاج واستخدام الطاقة بالكامل، من خلال التحول من استخدام الوقود الأحفوري إلى مصادر طاقة نظيفة لا تضر بالمناخ، وهذا الأمر ليس موضع خلاف، لكن المدى الزمني للتحول الكامل للطاقة هو موضع الخلاف بين الدول خاصة منها تلك المنتجة للنفط والدول الصناعية الكبرى. 

في الوقت نفسه يشكل تحول الطاقة بخطته الحالية تحديًا للدول الفقيرة في عدة مناطق حول العالم غير المتصلة بالكهرباء، خاصة في ظل ضعف التمويل الموجه لها لتنفيذ خطط التحول.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

النفط يواصل الضغط على نمو اقتصاد السعودية

الجدعان: نحتاج لحشد القطاع الخاص في المملكة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

أنهت وزارة الطيران المدنى المرحلة الثالثة والأخيرة من الدراسة الفنية والجدول الزمنى لطرح عدد من شركات شركة مصر للطيران القابضة للإدارة والتشغيل. قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الطروحات ستشمل عددًا من شركات مصر للطيران، وأبرزها مصر للطيران للصيانة والأعمال الأرضية، ومصر للطيران للخدمات الأرضية، ومصر للطيران للشحن. وخلال الفترة الماضية، دمجت شركة مصر للطيران عددًا من شركاتها التابعة بينها شركة مصر للطيران للصناعات المكملة في شركة مصر للخدمات الأرضية.

وذكرت المصادر، أن هناك قائمة مبدئية للمطارات التي سوف يتم طرحها على القطاع الخاص للتشغيل والإدارة تضم مطار القاهرة، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد ما إذا كان طرح المطارات سوف يتم دفعة واحدة أم على مراحل. وتستهدف الحكومة طرح إدارة وتشغيل 20 مطارًا في مصر أمام القطاع الخاص منها 4 مطارات جديدة، وتمتلك مصر 23 مطارًا بالإضافة إلى مطار القاهرة الدولي. وقالت إن فترة تقييم العروض المالية والفنية لتقييم عروض إدارة وتشغيل المطارات الحكومية تستغرق في المتوسط 16 شهرًا.

يدرس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري زيادة قيمة القرض الممنوح له من البنك الدولي بواقع 200 مليون دولار ليصل إلى مليار دولار بحلول نهاية ديسمبر 2025، حيث صرف الصندوق 800 مليون دولار من المؤسسة الدولية، تبعًا لصحيفة “المال”. بدأ صندوق الإسكان منذ 2018 في تنفيذ مبادرة العمارة الخضراء بالتعاون مع البنك الدولي، والتي تتضمن تنفيذ آلاف الوحدات بالمدن الجديدة مثل أسوان الجديدة، حدائق العاصمة، أكتوبر الجديدة، العبور الجديدة، والعاشر من رمضان.  وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق، خلال استضافتها في نقابة الصحفيين أمس إن الصندوق يسعى للتعاون مع القطاع الخاص لبناء 10  آلاف وحدة سكنية للمواطنين منخفضي الدخل.

تعتزم شركة إل جي إلكترونيكس مصر إطلاق خط جديد لإنتاج الثلاجات بمصنعها في مدينة العاشر من رمضان باستثمارات لا تقل عن 150 مليون دولار، بحسب مدير الشركة بيلي كيم خلال جولة بمصنع الشركة، موضحًا أن استثمارات المصنع بلغت 340 مليون دولار، ووصلت قيمة الصادرات 500 مليون دولار خلال 2023، حيث توجه 70% من إنتاجها إلى الخارج، لاسيما أسواق السعودية والإمارات ودول إفريقية، وفق منصة “أموال الغد”.

تخطط شركة “جي بي ليس” للتأجير التمويلي، إحدى شركات مجموعة جي بي كابيتال لإصدار توريق بقيمة تتجاوز 1.5 مليار جنيه خلال الشهرين المقبلين. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن حصيلة الإصدار ستوظف لسداد جزء من قروض الشركة بهدف الحصول على تمويلات جديدة لتوسيع عملياتها التمويلية. وأضافت المصادر، أن البنك التجاري الدولي يلعب دور مدير ومروج رئيسي للإصدار المرتقب، فيما يقدم مكتب “الدريني وشركاؤه” الاستشارات القانونية للإصدار، موضحة أنه جارٍ الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للإتمام.

كما أتمت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم الإصدار الأول لسندات توريق بقيمة 1.33 مليار جنيه، موزعة على ثلاث شرائح، بقيمة 164 مليون جنيه أجل 12 شهرًا، و945 مليون جنيه أجل 36 شهرًا، و224 مليون جنيه أجل 48 شهرًا. وقامت شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب وقسم أسواق ترتيب وإصدار الدين، بدور المستشار المالي ومدير الإصدار الرئيسي والمروج للإصدار، وفق بيان صحفي.

تستهدف شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات تشخيصية- راميدا، ضخ استثمارات بقيمة ملياري جنيه في استحواذات على شركات تعمل في قطاع الدواء أو الاستحواذ على أدوية جديدة، ضمن خطة توسعية للشركة، بحسب بيان إفصاح صادر عنها أمس. من جهة أخرى وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان على شراء قطعة أرض بمساحة 52 ألف متر بالمنصورة، مملوكة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، وسداد ملياري جنيه تحت حساب جدية الشراء. وقالت “مصر الجديدة” في بيان إفصاح مقتضب أمس إنه تم تخفيض 10% من التقييم النهائي للأرض والذي كان يبلغ 2.2 مليار جنيه.

وافق مجلس النواب أمس على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام إنشاء الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، على أن يشمل  تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال، وصيانة وإعادة تسليم الأصول. وبحسب بيان صحفي فإنه عند انتهاء هذا الميناء سيكون قد اكتمل تنفيذ المحور اللوجستي الأهم في مخطط تحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات يضم محور السخنة/ الدخيلة.

يبدأ المحور من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر وينتهي في ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط، ويربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع مرورًا بالميناء الجاف في العاشر من رمضان، وخط سكك حديد منطقة الروبيكي إلى خط سكك حديد القاهرة/ السويس، واصلًا إلى ميناء السخنة.

تبدأ هيئة النقل العام التابعة لمحافظة القاهرة تلقى عروض شركات التأمين للمنافسة على مناقصة عامة طرحتها مطلع الشهر الجاري، لتوفير تغطية تأمينية على أصول تقدر بنحو 7 مليارات جنيه، وستغطي المناقصة مخاطر وحدات الأتوبيس النهري والمباني والرسائل الواردة من الخارج وفق صحيفة “المال”. وتضمنت توفير التغطية التأمينية الخاصة بجميع الأخطار التي تتعرض لها أموال وممتلكات الهيئة، التأمين ضد المسئولية المدنية على وحدات الأتوبيس النهري التابعة للهيئة وذلك لعدد 1700 راكب تقريبًا، بجانب التأمين ضد الاعتداء والسرقة بالإكراه على 72 صراف تقريبًا والذي يعهد إليهم بنقل النقدية، بالإضافة إلى التأمين على 128 خزينة تقريبًا ضد مخاطر السطو لمدة عام. 

نتابع

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول “بريكس”، المنعقدة بمدينة “قازان”، وهي القمة التي تشهد للمرة الأولى مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسميًا له مطلع العام الجاري. وصرح السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليًا وإقليميًا، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع، وإصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، إلى جانب توضيح موقف مصر الثابت، بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة، ومنع توسع دائرة الصراع، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وتجمع دول بريكس ليسجل 30.2 مليار دولار خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 26.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، بنسبة ارتفاع 15%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. جاء ذلك مدفوعا بارتفاع قيمة الواردات المصرية من تجمع دول بريكس بنسبة 17%، التي بلغت 24.5 مليار دولار، خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 20.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

أوقفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عددا من وحدات إنتاج الطاقة في محطاتها التقليدية، بقدرات تصل إلى 1150 ميجاوات، منذ أكتوبر 2023 وحتى نهاية سبتمبر الماضى، تتبع شركات شرق ووسط وغرب الدلتا التابعة للوزارة. وعزت مصادر بوزارة الكهرباء، أسباب إيقاف تلك الوحدات إلى برنامج “نُوَفِّى”، والذي وقعته مع الشركاء الأوروبيين وعلى رأسهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD، ضمن خطتها للتغير المناخي نهاية عام 2022.

وبموجب البرنامج تحصل مصر على تمويلات ومنح لمشروعات خضراء مقابل الالتزام به، ويستهدف البرنامج إيقاف تشغيل محطات كهرباء تعمل بالطاقة الحرارية التقليدية بقدرة 5 جيجاوات، واستبدالها بمشروعات أخرى “متجددة” بقدرة 10 جيجاوات خلال الفترة من 2023 إلى 2028، بشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وأضافت المصادر لصحيفة “المال” أن الوحدات التي تم إيقافها تعمل بالغاز الطبيعي والمازوت، وتراجعت كفاءتها الإنتاجية بشكل كبير، وبعد إيقاف تلك الوحدات انخفضت القدرات الاسمية للشبكة القومية للكهرباء إلى نحو 58.5 من 59.6 ألف ميجاوات.

قررت لجنة إصدار شهادات تجديد تصاريح الطاقة الكهربائية التابعة لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عدم تجديد تراخيص شركتين عاملتين في مجال شحن السيارات الكهربائية، الأولى هي شركة إيجي سفنكس بسبب عدم الجدية في تنفيذ أي من نقاط الشحن المقترحة حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، أما الثانية تتمثل في شركة إيكاروس إليكتريك والنقل الذكي للركاب، نتيجة مخالفة القواعد الخاصة بتنظيم العمل في مجال شحن السيارات الكهربائية، وذلك لحين إنشاء الشركة 50 محطة أو 150 نقطة شحن في العام وإلا سيتم إلغاء الترخيص الصادر لها، كما أفادت مصادر لمنصة “العربية”.

تتفاوض شركة جنرال مصر مع شركو شينراي الصينية المتخصصة في صناعة السيارات، لضخ استثمارات مشتركة جديدة لزيادة الإنتاج المحلي من طرازاتها سنويًا إلى 5000 سيارة بدلًا من 1500 حاليًا، ضمن خطة الشركة للتوسع في الإنتاج محليًا، بحسب صحيفة “المال”. وأفادت ذات الصحيفة أن شركة فيريدي VIRIDI لحلول التكنولوجيا الخضراء، تجري مفاوضات مع صناديق استثمار محلية وأفريقية ويابانية ومستثمرين ملائكة من مصر، لإغلاق جولة تمويلية بقيمة 300 ألف دولار، للتوسع في الإنتاج حيث إن الشركة تمتلك حاليًا خط إنتاج محدود للشواحن داخل معهد بحوث الإلكترونيات، وفق صحيفة “المال”.

تدرس شركات النقل الذكي زيادة أسعار خدماتها بنسب تتراوح بين 25 و30%، وذلك على أثر زيادة أسعار البنزين والغاز الطبيعي للسيارات، وقالت مصادر في شركتين للنقل الذكي، لبوابة “مصراوي” إن ارتفاع سعر البنزين يؤثر بشكل مباشر على أرباح السائقين وبشكل غير مباشر على تكاليف التشغيل الخاصة بهم من ارتفاع في تكاليف الصيانة وقطع الغيار، وبالتالي لابد من زيادة أسعار خدمات الشركات ليتمكن السائقين من الحفاظ على ربحيتهم.

يدرس صندوق هيليوس إنفستمنت بارتنرز ثلاث فرص استثمارية في السوق المصرية، تشمل الاستحواذ على حصص في شركات تعمل في قطاعات التكنولوجيا المالية، البنية التحتية الرقمية، مراكز البيانات، والقطاع الاستهلاكي، من خلال طريق الاستحواذ المباشر أو عبر شراكات بضخ رأس المال، بحسب رئيس قطاع المستهلكين والرعاية الصحية، رائد براقتيس، والذي أوضح لمنصة “العربية” أن حجم الاستثمارات المستهدف يتراوح بين 40 و150 مليون دولار لكل فرصة. ويمضي الصندوق قدمًا في إتمام الاستحواذ على حصة تصل إلى 49% من أسهم شركة راية فودز التابعة إحدى لشركة راية القابضة مقابل 40 مليون دولار.

وقعت شركة سملا وعلم الروم للتنمية العمرانية السعودية عقدًا مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لمبادلة قطع الأراضي المملوكة بمنطقة علم الروم بمرسى مطروح بمساحة نحو 949 ‏فدانًا، بقطعتي أرض في مدينة القاهرة الجديدة بمساحة 97 فدانًا للقطعة الأولى بنشاط عمراني متكامل بمنطقة الألف فدان جنوب مدينتي، والثانية بمساحة 380.34 ‏فدان بنشاط عمراني متكامل وأنشطة استثمارية، بمنطقة جنوب طريق القطامية العين السخنة القديم‏، وفق بيان صادر عن الهيئة.

تعاقدت الهيئة المصرية العامة للبترول على استيراد قرابة 180 ألف طن مازوت للتسليم خلال أكتوبر الجاري، لدعم احتياجات السوق المحلية خلال الربع الأخير من 2024، وقال مسؤول حكومي لمنصة “العربية” إن الهيئة تتجه إلى إبرام عقود التحوط للحماية من تقلبات الأسعار بالنسبة لعدد من المشتقات البترولية التي تتولى مصر تدبيرها من الخارج.

حققت شركة الدلتا للسكر صافي أرباح بلغ 1.15 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من 2024، مقابل 1.4 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المقابلة من 2023، وبنسبة تراجع 18%، في ضوء انخفاض الإيرادات بنحو 58% إلى 2.31 مليار من 5.56 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، بسبب انخفاض مبيعات السكر إلى جانب زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج، وفوائد التسهيلات.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

كشف تقرير حديث صادر عن شركة “جي إل إل” للاستشارات العقارية، عن أداء قوي للقطاع العقاري في العاصمة السعودية الرياض، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، خاصة في قطاعي المكاتب والعقارات السكنية، في حين شهدت جدة استقرارًا نسبيًا في العرض. هذا الأداء يأتي في ظل زيادة الطلب من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، بالتزامن مع توسع ملحوظ نحو الشمال.. التفاصيل 

أعلنت شركة “سند” عن بيع 16 محركًا إلى الناقل الوطني لدولة الإمارات “الاتحاد للطيران” في صفقة بلغت قيمتها 1.5 مليار درهم، وفق بيان صادر أمس الثلاثاء. “سند” التابعة لشركة “مبادلة للاستثمار” تعد أحد صناديق أبوظبي السيادية. توقع منصور جناحي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة  “سند”، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن ترفع هذه الصفقة إيرادات الشركة لهذا العام بنسبة 23% لتصل إلى 4.5 مليار درهم.

عربي ودولي 

رجح متعاملون أوروبيون، أن يكون ديوان الحبوب التونسي، المشتري الرسمي للحبوب في تونس، قد اشترى نحو 125 ألف طن من القمح اللين في مناقصة دولية أمس الثلاثاء. وأضافوا أن أقل سعر بلغ نحو 265.88 دولار للطن شاملة تكلفة الشحن لشراء شحنتين حجم الواحدة 25 ألف طن من شركة بيلدكوم البلغارية للتجارة، وفق وكالة “رويترز”. 

توقعت شركة Czarnikow Group Ltd المتخصصة في تجارة السلع، انخفاض إمدادات السكر العالمية إلى أدنى مستوى لها في ست سنوات في أوائل عام 2025، مع تراجع الإنتاج في البرازيل، أكبر مصدر للسكر، نتيجة الجفاف. قال بيدرو ميزوتاني، رئيس قسم تجارة السكر الخام في الشركة، خلال مؤتمر في ساو باولو، إن الجفاف الشديد أثر سلبًا على حالة محاصيل قصب السكر، مما قلل من قدرة المصانع على إنتاج السكر في الأشهر الأخيرة من الموسم الحالي، وأدى إلى تأخير موسم الحصاد المقبل، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

جولدمان ساكس يتوقع بقاء أسعار النفط حول 76 دولاراً في 2025

توقع بنك جولدمان ساكس أن تبقى أسعار النفط عند مستوى...

منطقة إعلانية