النشرة البريدية

“المركزي” يوجه البنوك بتدبير الدولار لشحنات فول الصويا.. الحكومة تخفض توقعات النمو للمرة الثانية

أشرف صبري

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

اعلان سوديك 1

العناوين الرئيسية

إقرار الصيغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة 

تأجيل زيادة مقابل حق الانتفاع بالمناطق الحرة 15% لمدة عام

مصر تستهدف زيادة أعداد السياح 30%

“أيميا باور” الإماراتية تحصل على 1.1 مليار دولار لإنتاج 1 جيجاوات من الكهرباء النظيفة في مصر

“أغذية” تتم الاستحواذ على 60% من “عوف” المصرية

“سلامة الغذاء” تشكل لجنة لإعادة تقييم مقابل الخدمات والرسوم

“إيفرجرو” بصدد توقيع اتفاق جدولة مديونيات بـ7 مليارات جنيه

“فوري” تعتزم دخول السوق الكويتية

القصة الرئيسية

“المركزي” يوجه البنوك لتدبير الدولار لشحنات فول الصويا

وجه البنك المركزي البنوك العاملة في السوق بتدبير الدولار اللازم لإفراجات خامات الأعلاف، من فول الصويا، كأولوية قصوى في الفترة الحالية، بعد أن تفاقمت أسعارها مؤخرًا؛ بسبب نقص المعروض منها، ومواصلة مصانع الأعلاف زيادة أسعارها، وتوقف بعضها عن إنتاج الأصناف الرئيسية التي تعتمد عليها صناعة الثروة الحيوانية، حسب صحيفة البورصة.

وقالت مصادر للصحيفة إن بنوك “الأهلي، ومصر، والعربي الأفريقي، والتجاري الدولي” تولى اهتمامًا كبيرًا بفتح اعتمادات للإفراج عن شحنات فول الصويا المحتجزة بالموانئ، وفقًا لتعليمات من البنك المركزي.

أوضحت المصادر، أن التعليمات الجديدة جاءت بعد اجتماع، قبل يومين، بين مسئولي صناعة الثروة الحيوانية مع وزارة الزراعة والجهات المعنية في حضور ممثلين عن البنك المركزي لبحث آليات مواجهة ارتفاع أسعار خامات الأعلاف وشح المعروض منها بسبب صعوبة السيولة الدولارية اللازمة.

أضافت: “يُمكننا القول إن البنوك في الأسبوعين الماضيين كانت شبه متوقفة عن تدبير دولارات للواردات بشكل عام ومنها الصويا باستثناء الذرة، لكنها عادت نسبيًا من جديد بعد تعليمات المركزي الأخيرة، وتقترب الكميات المكدسة في الموانئ حاليًا من خامات الأعلاف من مليوني طن”.

وقالت المصادر إن يوم الثلاثاء الماضي، شهد الإفراج عن أكثر من 14.7 ألف طن من فول الصويا، و500 طن من كُسب فول الصويا. وفسرت ما أعلنته وزارة الزراعة قبل يومين بشأن الإفراج عن أكثر من 850 ألف طن من خامات الأعلاف على مدار 35 يومًا الماضية، بأن أغلبها ذرة صفراء، ولا يمكن تصنيع الأعلاف بدون فول الصويا والمعروض منه حاليًا منخفض.

سيارات

أهم الأخبار 

خفضت الحكومة توقعاتها لمعدل نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري، إلى نحو 5% بدلًا من نحو 5.5% التي سبق أن توقعتها، وهي المرة الثانية التي تخفض توقعاتها للنمو للسنة المالية الحالية، حيث كانت تستهدف تسجيل 5.7% نموًا وذلك قبل بداية السنة المالية، وفق موقع “مصراوي”.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، إنه وفق البيانات الأولية، فإن الاقتصاد المصري سيحقق نموًا يقارب 5% بنهاية العام المالي الجاري 2023/2022 في ضوء الآثار الحالية للأزمة الروسية-الأوكرانية، والتي من المحتمل أن تمتد تداعياتها خلال العام المقبل.

وأضافت أن الاقتصاد حقق معدل نمو مرتفعًا خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بواقع 4.4%، رغم التحديات التي فرضتها ثلاثة أحداث عالمية هي استمرار تداعيات فيروس كورونا، والأزمة الروسية – الأوكرانية، فضلا عن التأثيرات غير المواتية للتغيرات المناخية، مشيرة إلى أن القطاعات السبعة الأكثر إسهاما في الناتج المحلي خلال هذه الفترة هي الزراعة، وتجارة الجملة والتجزئة، والمطاعم والفنادق، والتشييد والبناء، والأنشطة العقارية وخدمات الأعمال، والخدمات الاجتماعية، والاتصالات والمعلومات.

وخلال الاجتماع، وافقت الحكومة على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “يازاكي مصر للأنظمة الكهربائية”، بمحافظة الفيوم على مساحة 67 ألف متر مربع، تختص بمزاولة نشاط إنتاج الأنظمة الكهربائية وضفائر السيارات، مع التزام المشروع بتصدير كامل الإنتاج.

كما أقرت الحكومة مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة استثمارية باسم “صن كابيتال” لصالح شركة عربية للتنمية والتطوير العمراني بصفتها المطور، بغرض إقامة منطقة خدمات متعددة الاستخدامات على مساحة 223 فدانًا في منطقة حدائق أكتوبر بمحافظة الجيزة.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه على الصيغة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؛ تمهيدًا لرفعها لرئيس الجمهورية، بعد عرضها على أعضاء الحكومة إثر تنفيذ التعديلات النهائية التي أوصى بها الخبراء والاقتصاديون خلال مناقشات الحوار المجتمعي بشأنها.. التفاصيل

وأرجأت الحكومة تطبيق نسبة 15% المُقررة كزيادة على مقابل حق الانتفاع الذي يتم تحصيله من الشركات العاملة بالمناطق الحرة، لمدة عام اعتبارًا من أول يناير 2023، بناءً على الطلبات المقدمة من جمعيات مستثمري المناطق الحرة، مراعاةً للظروف الراهنة التي تفرضها التداعيات الاقتصادية العالمية.

واعتمد مجلس الوزراء اتفاقية تمويل مقدم من بنك التنمية الأفريقي بقيمة 271 مليون دولار، لصالح برنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي، والذي يستهدف زيادة الإنتاجية والاستدامة الزراعية، إلى جانب تعزيز قدرة الحكومة على ضمان بيئة مواتية لتنمية القطاع الخاص بما في ذلك الاستثمارات في القطاع الزراعي.

كذلك وافق المجلس على توقيع مذكرة التفاهم المعيارية الخاصة بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بمصر، مع 9 شركات وتحالفات عالمية ومحلية، أسوة بما تم مع الشركات والتحالفات التي سبق توقيع مذكرات تفاهم معها.

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن السعي لزيادة عدد السياح بنحو 25% إلى 30%، ما يستوجب زيادة عدد الغرف الفندقية بنفس النسبة تقريبًا، وتنشيط حركة الطيران، مشيرًا في حديث لـ”الشرق مع بلومبرج” على هامش قمة المجلس العالمي للسفر والسياحة المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض إلى أن قرب افتتاح المتحف المصري الكبير سيسهم في تعزيز المنتج السياحي للبلاد.

وأضاف أن مصر تركز على تطوير جانب العرض لاستقطاب الوافدين، عبر 3 محاور، هي زيادة سعة الرحلات إلى مصر لاسيما مقاعد الطيران الاقتصادي، وتحسين التجربة السياحية، وتحفيز الاستثمار بالسياحة، معتبرًا أن حصة القطاع بالناتج المحلّي الإجمالي مازالت دون المأمول.

نجحت شركة “أيميا باور” الإماراتية في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بمصر من مؤسسات التمويل الدولية بالحصول على 1.1 مليار دولار. ويوفر المشروعان الطاقة النظيفة لأكثر من 687 ألف أسرة في مصر، وسيساهمان في تخفيض ما يصل إلى نحو 2.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا. ويتم تنفيذ المشروعين في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان؛ بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.. التفاصيل

قالت مجموعة أغذية الإماراتية في بيان أمس إنها أتمت صفقة الاستحواذ على حصة 60% في مجموعة “عوف” المصرية. واحتفظ مؤسسي “عوف” بحصة 30% في الشركة، فيما ستحتفظ “تنمية كابيتال فنتشرز”، وهي شركة مصرية، بالـ10% المتبقية… التفاصيل

وأعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أتم الخدمات الاستشارية لصفقة بيع حصة “عوف” ، إلى مجموعة “أغذية”.. التفاصيل

تعتزم الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تشكيل لجنة لتقييم رسوم مقابل الخدمات ووضع معايير لتقدير هذه الرسوم، تتماشى مع المعايير الدولية، مع مراعاة الوضع الاجتماعي والاقتصادي المحلي لتحديد السعر العادل للخدمة. وقال الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة في ندوة نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية أمس إن إعادة تقييم الرسوم جاء رغبة من الهيئة لأن يكون القطاع الغذائي أحد أهم القطاعات التي توفر النقد الأجنبي من خلال زيادة الصادرات، بتقليل الرسوم المفروضة عليه لرفع تنافسية المنتج في السوق العالمية، مع الالتزام بتطبيق الاشتراطات واللوائح المعلنة من قبل الهيئة لتحقيق المصلحة الوطنية.

فيديو اليوم

سيتم افتتاح أول فنادق “ذا تشيدي” في مصر بمدينة الجونة أول ديسمبر، ووضعت الجونة خطة طموحة لتطوير فنادقها التي بلغت نسبة الإشغال بها 90%، بجانب تشغيل مدرسة “المنارة” أول مدرسة داخلية في مصر في 2023.

نتابع

وافق مجلس إدارة شركة تعليم لخدمات الإدارة على الانضمام إلى هيكل ملكية شركة إس بي للاستثمار عبر المساهمة بحصة قدرها 32% عن طريق ضخ 302 مليون جنيه في اكتتاب زيادة رأسمال الشركة، بناءً على إجراء المستشار المالي شركة إيجي ترند للاستشارات المالية دراسة قيمة عادلة لسهم “إس بي للاستثمار” وتحديدها بقيمة 24.67 جنيه، لتصل إجمالي حقوق المساهمين في الشركة إلى 669 مليون جنيه.

وبحسب بيان إفصاح، تستخدم “إس بي للاستثمار” هذه الزيادة في إطار خطة استغلال قطعة أرض لإنشاء جامعة خاصة بالشراكة مع شركة تعليم.

قال موقع “أموال الغد” إن شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة تستهدف توقيع عقد اتفاق جدولة مديونيات بقيمة 7 مليارات جنيه والمستحقة عليها لصالح تحالف مصرفي يضم 25 بنكًا مطلع شهر ديسمبر المقبل. تأتي اتفاقية هيكلة المديونيات ضمن برنامج الإصلاح المالي للمجموعة والذي يتضمن هيكلة قانونية للشركات التابعة من خلال دمج الشركات التجارية والخدمية في شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، بالإضافة إلى انتهائها من تنفيذ مبادئ الحوكمة في إدارة أعمالها.

تعتزم شركة فورى لتكنولوجيا البنوك وحلول المدفوعات الإلكترونية دخول دولة الكويت، كثاني توسع عربي لها خارج مصر بعد تقديم خدماتها في السودان، ووفق أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، فإنه جارٍ حاليًا إنهاء الإجراءات القانونية لتفعيل الخدمة ضمن خطة الشركة للتوسع وتصدير خدماتها لأسواق جديدة خلال المرحلة المقبلة.

واستبعد طرح “فوري” جزء من أسهمها في بورصة ناسداك الأمريكية قريبًا بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الأسواق العالمية، لافتًا إلى أن الشركة استحوذت مؤخرا على 50% من أسهم شركة “دراك” لحلول مرتبات الأفراد وإدارة منظومة المخازن الإلكترونية، وفق “المال”.

كشف ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لشركة أورنج مصر، اعتزام توقيع بروتوكولات تعاون مع شركتين في حلول التكنولوجيا المالية، والإعلان عن تفاصيل الشراكة خلال يناير المقبل، فضلًا عن التخطيط لبناء مركز آخر لتطوير المهارات الرقمية وريادة الأعمال في مدينة أسوان بداية العام المقبل، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي  بتكلفة تشغيل تتراوح بين 50 و100 مليون جنيه سنويًا، بحسب “المال”.

ونقل “مصراوي” عن أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي بشركة أورنج مصر، أن الشركة انتهت من تنفيذ وإنشاء 91% من محطات المحمول المخطط لها هذا العام والمقدر عددها بـ 750 محطة، ضمن خطة الشركة لرفع مستوى جودة خدماتها.

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في بيان صحفي إن إحصائيات الملاحة خلال 2022 تشير إلى تحقيق طفرة غير مسبوقة في الإيرادات السنوية للقناة تصل إلى نحو 7.8 مليار دولار، في ضوء تطور معدلات عبور السفن والحمولات. وتفوق توقعات رئيس قناة السويس الآن التقديرات السابقة في مطلع العام للإيرادات والتي سبق أن حددها بقيمة 7 مليارات دولارات.

ارتفعت السيولة المحلية بالقطاع المصرفي إلى 7.18 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر 2022، مقابل 5.82 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021 ، بارتفاع بقيمة 1.36 تريليون جنيه، وكشف تقرير للبنك المركزي عن أن المعروض النقدي سجل 1.66 تريليون جنيه مقابل 1.38 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة، فضلًا عن ارتفاع الودائع من 680.46 مليار إلى 855.8 مليار جنيه.

تأهلت 3 شركات تأمينات عامة وممتلكات فنيًا بالمناقصة المطروحة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتأمين على كافة ممتلكاتها ضد جميع الأخطار، لمدة عام بإجمالي مبالغ تأمين 4.3 مليار جنيه، وتضم هذه الشركات مصر للتأمين، وقناة السويس للتأمين، ووثاق للتأمين التكافلي مصر، وفق تصريح مصادر لـ”أموال الغد”.

تعتزم شركة حاج عرفة إنشاء مصنع للتمور في سيوة بمحافظة مطروح بالشراكة مع أكبر منتجي البلح في واحة سيوة، بقيمة استثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه على عدة مراحل خلال العام المقبل، بحسب بيان للشركة، غير إنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل عن خطة الإنتاج والتسويق.

استدعت شركة ألفا جروب ليميتد عز العرب – وكيل سيارات بروتون في مصر 549 سيارة من طراز “بروتون ساجا-FLX” لعامى 2019 و2020، للكشف على دورة الوقود (البنزين) وتعديلها إذا لزم الأمر، بحسب بيان صادر عن جهاز حماية المستهلك.

تستعد وزارة الإنتاج الحربي للإعلان تفاصيل خطة الشراكة مع شركة جي بي أوتو غبور، لتصنيع مركبة ذات 4 عجلات بديلة للتوكتوك ومكوناتها ومواصفاتها التشغيلية، إضافة إلى طريقة توفيق أوضاعها مع قانون المرور مطلع 2023، على أن تعمل الوحدات الجديدة بمحرك ثنائي “بنزين – غاز طبيعي”، حسبما قال المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة الدولة للإنتاج الحربى، محمد عيد بكر، لـ”المال”.

حقق التجاري وفا بنك إيجيبت صافي ربح 592 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2022، مقابل 349 جنيه بنهاية سبتمبر 2021، محققًا زيادة بلغت 69%، مدفوعة بنمو صافي الدخل 26% إلى 1.8 مليار جنيه، وارتفاع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 335 مليون بزيادة 36.4%، فضلًا عن وصول صافى دخل المتاجرة إلى 123 مليون جنيه بارتفاع 28%.

وقفز صافي أرباح شركة جلاكسو سميثكلاين بنسبة 1213% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، مسجلة 920.7 مليون جنيه، مقابل 70.1 مليون في نفس الفترة من العام الماضي، بفضل تضاعف ارتفاع الإيرادات 1.16 مليار من 630.7 مليون جنيه في فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، سجلت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية صافي ربح 373.9 مليون جنيه، مقابل 330.81 مليون جنيه، بنسبة زيادة 13%، بدعم من ارتفاع الإيرادات من 1.39 إلى 1.71 مليار جنيه.

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على شروع شركة القلعة للاستشارات المالية في إجراءات منح شريحة من المديرين والموظفين المميزين 5% من أسهمها مجانًا، ضمن برنامج الإثابة والتحفيز، بحسب بيان إفصاح.

اقتصاد الخليج

أنهى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أمس، إجراءات الحصول على قرض ضخم بقيمة 17 مليار دولار (63.7 مليار ريال سعودي) لمدة تصل إلى 7 سنوات، وفقًا لبيان صادر أمس عن الصندوق السيادي. ويُعد القرض المجمع هو الأكبر من نوعه من حيث الحجم والمدة، كما يعد الأول من نوعه من حيث المؤسسات المالية العالمية المشاركة فيه، وفق فهد السيف، رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي بالصندوق. وأضاف السيف أن الصندوق سيواصل البحث عن مصادر تمويل جديدة بما يُسهم في تحقيق أهدافه الاستراتيجية، بحسب البيان.

عربي ودولي

رفع المغرب الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج الوطني لتوفير مياه الشرب والري، على مدى 5 سنوات، إلى 150 مليار درهم (حوالي 14 مليار دولار)، من 115 مليار درهم كما كان مقررًا سابقًا. جاءت الزيادة، التي تفوق 30%، عقب اجتماع لجنة قيادة البرنامج، أمس، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بهدف اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتدارك التأخر الحاصل على مستوى تنفيذ عدد من مشاريع المياه، إلى جانب إطلاق الدراسات الخاصة بمشاريع إضافية للمدى القصير والمتوسط، “ما يدفع باتجاه رفع وتيرة الاستثمار في هذا المجال، وتعزيز الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج حتى عام 2027″، بحسب بيان صادر عن اجتماع اللجنة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية