النشرة البريدية

“الكهرباء” تعد خطة للتعامل مع نمو الطلب على الطاقة حتى 2030.. اشتعال “حرب النفط” بين أوروبا وروسيا

فيرتيجلوب

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

اعلان سوديك 2العناوين الرئيسية

ناصف ساويرس يدعو إلى التحرير الكامل لسعر الجنيه

مستوردون: تدبير الدولار للواردات يتم وفقًا لنظام الأولويات

إقبال كبير في أول يوم لحجز سيارات “بي إم دابليو” و”ميني”

“مون بيز” للاستثمار المباشر يقترب من تنفيذ الإغلاق الأول بقيمة 5 ملايين يورو

باستثمارات 6 مليارات جنيه.. “تبريد الإماراتية” تتعاقد على محطات مركزية في مصر

“الأهلي المصري” يمنح “كوربليس” 1.3 مليار جنيه لتمويل عملياتها

“القابضة للتشييد” تضخ قروضًا بـ600 مليون جنيه لمختار إبراهيم وحسن علام

القصة الرئيسية

“الكهرباء” تعد خطة للتعامل مع نمو الطلب على الطاقة حتى 2030

أوشكت وزارة الكهرباء على الانتهاء من إعداد خطة للتعامل مع نمو الطلب على الطاقة وزيادة الحمل الأقصى عبر مجموعة سيناريوهات حتى عام 2029 – 2030 وهي ما يطلق عليها الخطة الخمسية التاسعة. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إنه تم إعداد خطط التوسع في قدرات التوليد المقابلة لهذه السيناريوهات بهدف مواجهة الحمل الأقصى والطلب على الطاقة الكهربائية مع توفير احتياطي مناسب من قدرات التوليد، على أن يتم تحديد السيناريو الأكثر توقعًا للحدوث حال معرفة معدلات النمو المتوقعة للاقتصاد، وكذلك زوال تأثير كورونا خلال الفترة المقبلة.

أوضحت المصادر، أن السيناريوهات تتضمن التركيز على مشروعات الطاقة المتجددة ويتم إسنادها إلى القطاع الخاص لتجنب تراكم الأعباء والالتزامات المالية نتيجة الحصول على قروض لتمويل المشروعات، وتكهين وحدات إنتاج الكهرباء التي تجاوز عمرها التشغيلي 30 عامًا والاكتفاء بالقدرات الموجودة العاملة بالغاز، وعدم إنشاء وحدات إنتاج جديدة بديلة لها.

أضافت المصادر، أن الآليات تشمل أيضًا تأجيل بعض المشروعات التي يجرى التشاور بشأنها منها محطة ضخ وتخزين المياه بعتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، وإلغاء مشروع طاقة شمسية ممول من أحد الصناديق العربية بقدرة 50 ميجاوات، في إطار حرص وزارة الكهرباء على عدم تحمل التزامات دولارية أو إضافة أعباء جديدة في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

أوضحت أن الخطة أيضًا تتضمن زيادة قدرات الطاقة النظيفة التي ينتجها القطاع الخاص لتصل نسبة مساهمتها في الشبكة الكهربائية إلى 40% وتقلل من تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة وبالتالي تنخفض قيمة الكهرباء على المستهلكين، وهذا السيناريو يتضمن شراء وزارة الكهرباء القدرات المنتجة من القطاع الخاص بسعر تنافسى وأقل من المتعاقد عليه حاليًا.

سيارات

أهم الأخبار

وافق الاتحاد الأوروبي على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، ما يمهد الطريق لتوصل مجموعة السبع إلى اتفاق أوسع. وقد ينعكس القرار بشكل مباشر على أسواق النفط، إذ قد تؤدي إلى تقليص المعروض، وبالتالي ارتفاع الأسعار، وهو ما سيعني تضرر الدول المستوردة للنفط، ومن بينها مصر.

السعر الذي تم الاتفاق عليه أعلى من السعر الذي تبيع به روسيا بالفعل معظم نفطها الخام، وذلك لأن أحد الأهداف الرئيسية لهذا الإجراء، هو محاولة المحافظة على تدفق النفط الروسي إلى الأسواق العالمية. لكنه مع ذلك، أقل من السعر الذي كان مقترحًا في السابق، والذي اعتُبر سخيًا لروسيا، بعد ضغوط من بولندا ودول البلطيق.

ما هي طبيعة تلك العقوبات؟.. بداية من غدٍ الإثنين، سيفرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على عمليات استيراد النفط الخام المنقول بحرًا المنتج في روسيا، وسيمنع الحد الأقصى الشركات من تقديم الخدمات، بما في ذلك الشحن والتأمين، لشحنات النفط من روسيا في أي مكان في العالم، ما لم يجرِ بيعها دون مستوى الأسعار المتفق عليه، في إطار محاولات الغرب تجفيف منابع تمويل الحرب الروسية في أوكرانيا.

وعقب صدور القرار الأوروبي، أعلنت روسيا أنها لن تقبل بسقف الأسعار، وفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” نقلًا عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف.

وفي وقت سابق حذّر نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك من أن الخطة ربما ينجم عنها مخاطر هائلة بالنسبة لأسواق السلع الأساسية، بما فيها حدوث عجز بالسوق.

دعا الملياردير ناصف ساويرس، المؤسس والمساهم الرئيسي لشركة أوراسكوم كونستراكشون، إلى تحرير سعر صرف الجنيه بشكل كامل، باعتباره شرطًا للخروج من الأزمة، مشيرًا إلى أنه يجب أن تتجاوز مصر الضغوط الحالية سريعًا. وتابع أن معدل هبوط الجنيه يعد أفضل أداءً مقارنةً بالين الياباني.

وأكد “ساويرس” أن كل الأسواق الناشئة، وليس مصر فقط، تتعرض لهزات ناتجة عن الظروف العالمية وارتفاع سعر الفائدة الأمريكية، ناصحًا بالاستثمار بشهادات الادخار ذات العائد المرتفع، كونها “آمنة”، في حين أن البورصة ليست للجميع.

وأضاف في حديث مع “الشرق مع بلومبرج” أن الاقتصاد المصري مليء بالفرص، وإحدى أبرزها وأسرعها نموًّا هي السياحة المرشحة لتحقيق نهضة غير مسبوقة، شريطة تحسين بعض الإجراءات، لكنه لن يستثمر في هذا القطاع تاركًا المجال لشقيقيه نجيب وسميح، مشددًا على أن تركيزه الاستثماري مؤخرًا، ينصبُ على الطاقة المتجددة، حيث تمتلك مصر ميزة نسبية، لاسيما في طاقة الرياح.

في الوقت ذاته، قال مستوردون إن تدبير العملة للبضائع المحتجزة في الموانئ يتم وفقًا لنظام أولويات يعطى الأسبقية للسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج. وقال أحمد عبدالواحد، رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الإفراج عن البضائع المحتجزة وتدبير العملة أصبح يسير بداية من الأسبوع الماضي وفقًا للأولويات الاستراتيجية لمستلزمات الإنتاج التي تشتمل على الغذاء والأدوية فقط بينما تأتي الإفراجات عن البضائع الأخرى بالمقام الثاني وفقًا لمتطلبات السوق.

وقال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن البنوك تُعطي أولوية في تدبير العملة الصعبة حاليًا للسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج والأدوية. وأشار بشاي، إلى عدم استفادة كل المستوردين من تلك التسهيلات مثل شركات استيراد المنتجات والأجهزة تامة الصنع، ولايزال السوق يُعاني من ندرة الدولار لفتح الاعتمادات المستندية. فيما قال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن المشكلة لا تزال تكمن في تدبير العملة الأجنبية من قبل البنوك.

شهدت فروع “شركة جلوبال أوتو” الوكيل المحلي للعلامتين الألمانيتين “بي إم دبليو BMW” و”ميني”، إقبالًا كبيرًا في أول يوم لفتح الحجز على طرازات “بي إم دبليو” و”ميني”، وحددت الشركة أسعار سيارات “بي إم دبليو” لتبدأ من 995 ألف جنيه وتصل إلى 2.8 مليون جنيه، بينما تبدأ أسعار سيارات “ميني” من 790 ألف جنيه وتصل إلى 1.298 مليون جنيه، بعد إعلان “جلوبال أوتو” عن حصولها على الوكالة الحصرية لسيارات “بي إم دبليو” و”ميني” في مصر.

يستهدف صندوق “مون بيز Moonbase” للاستثمار المباشر تنفيذ أول إغلاق للصندوق بقيمة 5 ملايين يورو خلال أسابيع، وبحسب إبراهيم عبدالرحيم، الشريك المؤسس، فإن الصندوق تأسس هذا العام بحجم مستهدف 15 مليون يورو، وجارٍ جمع رأسماله من خلال مستثمرين أفراد بحد أدنى للمساهمة 500 ألف يورو.

وأضاف أن الصندوق يلعب دورًا مشابهًا لشركات الاستثمار المباشر، حيث يساعد رواد أعمال باختيار شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ليتم الاستحواذ عليها ثم يقوم رائد الأعمال الشريك للصندوق بتطويرها وتسريع نموها ليتم التخارج بعد ذلك من الشركة خلال 5 إلى 7 سنوات عن طريق طرحها بالبورصة أو بيعها لمستثمر استراتيجي، وفق موقع “مصراوي”. 

تعاقدت الشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد” الإماراتية، على تنفيذ مشروعين لإقامة محطات مركزية متكاملة في مصر، باستثمارات تقارب 6 مليارات جنيه، تتوزع بين الحي السكني الثالث بالعاصمة الإدارية، ومدينة الجلالة بالعين السخنة، وفق “الشروق”.

ويتم تنفيذ محطات التبريد المركزي على نطاق عالمي، بما يعرف بـ”التبريد بالمقاطعة”، وهو عبارة عن محطة مركزية تدير مدن أو أحياء كاملة، لضبط درجات الحرارة، وكذلك تنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون، كما أنها تحقق وفرًا في الطاقة بنسبة 50%.

اقتربت المؤسسة الدولية الإسلامية التابعة للبنك الإسلامي للتنمية من تفعيل اتفاقية تمويل بقيمة 6 مليارات دولار لصالح الحكومة المصرية، بعد موافقة البرلمان على الاتفاقية التي تم توقيعها في يونيو الماضي، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة لـ”الشروق”، مؤكدة أن الطرفين ينتظران صدور قرار جمهوري للبدء في إجراءات التفعيل بصرف دفعات من التمويل وفقا لاحتياجات كل من الهيئة المصرية للبترول وهيئة السلع التموينية.

وطبقًا للمصادر، فإن اتفاقية التمويل قابلة للزيادة إلى ما بين 10 و12 مليار دولار وفق احتياجات الحكومة المصرية، مُمثلة في السلع التموينية والبترول، مشيرة إلى أن تفعيل الاتفاقية ليس له علاقة بحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي ولكن الأمر يتعلق بموافقات رسمية أولها موافقة مجلس النواب.

يبلغ مجموع ما اعتمدته المؤسسة من تمويلات لصالح مصر منذ عام 2008 ما يقارب 13 مليار دولار، وتم تنفيذ هذه التمويلات، ضمن 5 اتفاقيات تمويلية إطارية متتابعة وقعتها المؤسسة مع الحكومة المصرية لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول وهيئة السلع التموينية.

وافق البنك الأهلي المصري على منح تمويل بقيمة 1.3 مليار جنيه، لصالح شركة كوربليس للتأجير التمويلي، يتوزع بين 1.2 مليار جنيه لتمويل عقود التأجير التمويلي، و100 مليون جنيه لنشاط التخصيم، حسبما قالت مصادر لـ”الشروق”.

فيديو اليوم

مدينة أبو قير الجديدة التي وصفت بأنها شبيهة جزيرة مانهاتن الأمريكية وستنافس جزر الجيميرا بالإمارات، نستعرض في هذا التقرير من ينفذها وكم التكلفة وما الغرض من إنشاءها؟

تأمين

تخطط شركة “طوكيو مارين – مصر جنرال تكافل” ذراع مجموعة طوكيو مارين العالمية بنشاط تأمينات الممتلكات؛ لمضاعفة حجم محفظة أقساطها بالسوق المصري خلال السنوات المقبلة. وقال دايسوكي فوجي، العضو المنتدب للشركة إن الشركة تستهدف الوصول بمحفظة الأقساط إلى 275 مليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي وصولًا إلى 392 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2025/2026.

أضاف فوجي، في تصريحات صحفية على هامش حفل نادي الكاراتيه الذي نظمته الشركة نهاية الأسبوع الماضي لتكريم الوسطاء المتعاقدين مع الشركة إن “طوكيو مارين جنرال” تخطط لمضاعفة حصيلة الأقساط الخاصة بها من خلال زيادة حجم عمليات الاكتتاب لفروع الحريق والهندسي والحوادث المتنوعة والسيارات بخلاف نشاط تأمينات البحري الذي يمثل النشاط الرئيسي للشركة. وأوضح فوجى أن أقساط الشركة ارتفعت لتصل إلى 237 مليون جنيه نهاية العام المالي الماضي 2022/2021 مقابل 220 مليون جنيه نهاية العام المالي السابق عليه.

كشف الاتحاد المصري للتأمين عن نمو أقساط التأمين الزراعي بشكل كبير خلال العقد الماضي، حيث ارتفعت من 7 مليارات دولار في عام 2005 إلى 23.5 مليار دولار أمريكي في عام 2011.

وأوضح الاتحاد في نشرته الأسبوعية الصادرة أمس السبت، أن قيمة السوق العالمي لمنتجات التأمين على المحاصيل الزراعية عام 2022 تقدر بمبلغ 34 مليار دولار؛ وتعد زيادة معدلات الأشخاص المهتمين بالثقافة المالية في جميع أنحاء العالم وزيادة عدد الشباب الذين يميلون إلى استكمال دراساتهم حتى التعليم العالي من بين العوامل البارزة لنمو السوق.

نتابع

وسط مساعي الدولة لتنشيط السياحة والتوسع في عدد الغرف الفندقية، قالت صحيفة “الشروق” إن عدد الغرف بالفنادق العائمة التي تعمل لا يتجاوز نحو 5 آلاف غرفة من إجمالي 15 ألف غرفة، ونحو 10 آلاف غرفة من إجمالي الطاقة الفندقية مُعطلة بسبب عدم جاهزيتها.

وذكرت مصادر أن تلك الاستثمارات تحتاج لإعادة التطوير، لكي تصبح جاهزة للتشغيل مجددًا، مشيرة إلى أن تطوير تلك الفنادق يساعد في تحقيق ما تسعى إليه مصر من جذب 30 مليون سائح سنويًا.

ينتظر بنك بلوم مصر موافقة الهيئة العامة للاستثمار لإتمام عملية الدمج القانوني مع بنك المؤسسة العربية المصرفية “ايه بي سي ABC”، وسط توقعات بإتمامها قبل نهاية العام الحالي بعد موافقة الهيئة العامة للاستثمار ولجنة سيناء، نظرًا لوجود فروع تابعة لبنك بلوم بمدينة شرم الشيخ، بحسب “الشروق”. 

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح نحو 720 قطعة أرض مخصصة للنشاط الخدمي بعدد من المدن الجديدة وذلك قبل نهاية العام الحالي، بمساحات تتراوح بين 800 متر و5 أفدنة. وقالت مصادر إن الهيئة تركز حاليًا على أراضي النشاط الخدمي، وستكون الأولوية للمتعاقدين بالدولار، بحسب “الشروق”.

تعتزم الشركة القابضة للتشييد والتعمير ضخ قروض مساندة بقيمة تتراوح بين 500 و600 مليون جنيه، لصالح شركتي مختار ابراهيم وحسن علام للمقاولات، لمقابلة أعمال مقاولات جار تنفيذها، وذلك على عدة دفعات تنتهى قبل 30 يونيو 2023، وفق “الشروق”.

وتعاقدت “مختار إبراهيم” مؤخرًا على تنفيذ مشروع خط مياه بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات، بتكلفة استثمارية تقارب 2 مليار جنيه.

فيما تتنافس شركة المقاولون العرب على تنفيذ مشروعات بنية تحتية داخل السعودية، لأول مرة منذ ثلاث سنوات، إذ تدرس الآن التسعير لتنفيذ مشروع بمدينة الرياض، وهي عبارة عن نفق بطريق الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى تسعير مشروع آخر بمدينة جدة لتنفيذ سد لتعديل مجرى مسار السيولة، حسبما نقلت “الشروق” عن مصادر مطلعة.

وأفادت الصحيفة أن هناك مباحثات أولية بين كبار المساهمين في شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين، مع مسئولي شركة الأصباغ الوطنية المحدودة، لزيادة عرضهم غير الملزم للاستحواذ على الشركة والمقدر مبدئيا بـ29 جنيهًا للسهم الواحد.

وذكرت المصادر أن الأصباغ الوطنية المحدودة أبدت موافقتها من حيث المبدأ على زيادة سعر العرض، لاسيما في ظل تغيرات أسعار الصرف، شريطة أن تسفر نتائج الفحص النافي للجهالة عن زيادة قيمة “باكين” عن 696 مليون جنيه، وعدم وجود مشاكل قانونية وإنتاجية في الشركة.

قال عبدالمجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، إن حصيلة الشركة من تنازلات العملاء من العملات الأجنبية والعربية بلغت 23.8 مليار جنيه منذ بداية العام حتى نهاية نوفمبر الماضي، يستحوذ الدولار والريال السعودي على النسبة الأكبر منها يليهما الدرهم الإماراتي واليورو. وأوضح محيي الدين أن حصيلة الشركة بلغت 1.216 مليار جنيه منذ تحول البنك المركزي أواخر أكتوبر الماضي إلى سعر الصرف المرن حتى نهاية نوفمبر.

وقعت شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت) التابعة لوزارة النقل اتفاقًا مع مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، لتصنيع وشراء عدد 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة أم سي في، بقيمة 680 مليون جنيه، للعمل في مشروع الأتوبيس الترددي السريع “BRT” على الطريق الدائري، بحسب بيان حكومي.

رفعت مجموعة “جي بي غبور أوتو” الوكيل المحلي للعلامات التجارية “شيري”، أسعار سيارات “شيري” (تيجو 7، تيجو 7 برو، تيجو 8، تيجو 8 برو، تيجو 3، أريزو 5) موديل 2022 بقيمة بلغت بين 4 و40 ألف جنيه، لمختلف الفئات المعروضة في شهر ديسمبر الجاري. وارتفعت أسعار طرازات “شيري أريزو 5” موديل 2022 لتسجل الفئة الأولى “M/T” نحو 271 ألف جنيه، والفئة الثانية “A/T” بسعر 305 آلاف جنيه، والفئة الثالثة “H/L” بـ325 ألف جنيه، بزيادة تراوحت بين 4 و6 آلاف جنيه.

تستهدف شركة “روز مارينو إف آند بي” المالكة للعلامة التجارية “تشيك إن” افتتاح 5 فروع العام المقبل باستثمارات 15 مليون جنيه. وقال المهندس أشرف جودة، مدير الامتياز التجاري بالمجموعة إن الشركة لديها حاليا 3 فروع في القاهرة باستثمارات 10 ملايين جنيه، وتستهدف التوسع بخمسة فروع جديدة العام المقبل في الإسكندرية والمنصورة وطنطا.

نمت أرباح شركة حديد عز في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 48.4% على أساس سنوي لتصل إلى 3.7 مليار جنيه. ورغم تراجع قيمة صادرات الشركة من الحديد بالدولار خلال نفس الفترة بنسبة 35.3% لتسجل 656 مليون دولار، مقارنة بـ1014 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2021، إلا أن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار عوض معظم قيمة تراجع الصادرات.. التفاصيل

إنفوجراف

 

النمو الاقتصادي مصر 2

اقتصاد الخليج

مدّدت المملكة العربية السعودية أجل وديعة قيمتها 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، فيما يُرتقب أن تسدد إسلام أباد ديونًا قبل استحقاقها بأيام قليلة.

عربي ودولي

سحبت وكالة “ستاندرد أند بورز جلوبال” التصنيف الائتماني لشركة “تويتر”، وقالت إنها تفتقر إلى المعلومات الكافية لمواصلة تغطية شركة التواصل الاجتماعي التي يملكها إيلون ماسك. وذكرت الوكالة، وهي من بين أكبر الشركات بالولايات المتحدة في بيان صدر أمس الجمعة، أن الإجراء جاء “بسبب نقص المعلومات الكافية للحفاظ على التصنيف”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية