النشرة البريدية

الحكومة تسعى لاقتراض مليارات الدولارات لحل أزمة نقص العملة.. مدبولي: سنطرح أصولًا في الربع الأول من العام المقبل

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

اعلان سوديك 2

العناوين الرئيسية

“المركزي”: تعديل بعض مواد “الإجراءات الضريبية” لن يمس سرية الحسابات

طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز والنفط قبل نهاية العام

الحكومة تقر تيسيرات للرخصة الذهبية وحوافز جديدة لكيانات هندسة السيارات

بنك ستاندرد تشارترد يبدأ أعماله في مصر العام المقبل

“إن آي كابيتال” تنتهى من تأهيل ذراع “النقل” للاستثمار للقيد في البورصة

“دنتاكارتس” تعتزم إغلاق جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار

“بيكو مصر” تستثمر 100 مليون دولار لإنشاء مصنع أجهزة منزلية 

إقامة منتدى أعمال مصري قطري في الربع الأول من 2023

القصة الرئيسية

 الحكومة تسعى لاقتراض مليارات الدولارات لحل أزمة نقص العملة

كثفت الحكومة تحركاتها للحصول على تمويلات خارجية في الوقت الذي تتزايد فيه مظاهر نقص العملة الأجنبية على القطاعات المختلفة للاقتصاد. وبينما تتأهب البلاد للحصول على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي البالغة 750 مليون دولار قبل نهاية الشهر الحالي، استطاعت الحكومة تأمين 1.6 مليار من أصل 5 مليارات دولار تحصل عليها من جهات مختلفة ضمن الاتفاقية الموقعة مع الصندوق، بخلاف القرض نفسه.

وبحسب نائب وزير المالية أحمد كجوك من المتوقع أن تحصل مصر على شريحة قرض صندوق النقد الشهر الحالي، وقال إن مصر ستحصل على مليار دولار من البنك الدولي و200 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية و400 مليون دولار من البنك الآسيوي للاستثمار، قبل نهاية العام المالي الحالي.

أضاف على هامش مشاركته في مؤتمر يورومني، أمس، أن بقية التمويلات المصاحبة لقرض الصندوق سيتم تأمينها عبر آليات التمويل المختلفة ومن بينها سندات الباندا الصينية، التي كشف أنه سيتم طرحها “قريبًا جدًا”. وقال كجوك لـ”البورصة”، إن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية سيضمن الطرح.

وقال وزير المالية، محمد معيط إن قيمة السندات التي سيتم طرحها في الصين تبلغ نحو 500 مليون دولار، وهي ضمن حزمة حلول تمويلية تسعى الدولة لطرقها لتنويع مصادر التمويل.

وكشف معيط أن الحكومة بدأت الحديث الجاد مع المستثمرين لطرح الصكوك السيادية في العام المقبل بين 1.5 و2 مليار دولار، كما تستعد لإتمام طرح جديد من سندات الساموراي خلال العام المقبل. كما كشف عن اتجاه الحكومة لطرح سندات استدامة بقيمة 500 مليون دولار ما بين الربع الأول والثاني من العام المقبل. وأوضح وزير المالية أن هناك مشاورات حاليًا مع عدة بنوك للعمل في الترويج للطرح.

أهم الأخبار

قال البنك المركزي في بيان أمس، إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية المُوحد المقدم من الحكومة، يتعلق فقط بتبادل المعلومات مع السلطات الضريبية الأجنبية وليس مع مصلحة الضرائب المصرية للأغراض المحلية.

أوضح المركزي أن الأمر يتم تنفيذًا لأحكام الاتفاقية الدولية التي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء في المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية الذي تأسس مـن قبل مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصاد وانضمت له مصر عام 2016.

وأكد “المركزي” أن مشروع القانون المشار إليه لا يمس سرية حسابات عملاء البنوك في مصر، والتي وضع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي ضمانات مشددة لحمايتها.. التفاصيل

تعتزم مصر طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز والبترول في البحر المتوسط والصحراء الغربية قبل نهاية هذا العام، بحسب طارق الملا وزير البترول المصري في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”. وأضاف “الملا” في المقابلة، على هامش اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط الذي انعقد بالقاهرة أمس، أنَّه تم “الحصول على الموافقات المبدئية على المواقع التي سيتم طرحها في المزايدة سواء في البحر المتوسط أو الصحراء الغربية”.

من ناحية أخرى، كشف الملا عن العمل على إعداد التقييمات اللازمة لحقل النرجس التابع لشركة شيفرون الأمريكية، لتحديد الاحتياطيات المؤكدة بالحقل، متوقعا الإعلان عن نتائج التقييمات خلال الربع الأول من عام 2023.

وكانت “شيفرون” الأمريكية قد أعلنت منتصف الأسبوع الحالي عن اكتشاف بئر بالقرب من العريش بشمال سيناء، يحتوي على احتياطي 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

كشفت هند شوقي، العضو المنتدب للأسواق المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان لبنك ستاندرد تشارترد، أن البنك سيفتتح أول فرع له في مصر العام المقبل. وأضافت، في تصريحات لـ”البورصة”، أن البنك يستهدف الشركات في المقام الأول، فهو بنك تجاري استثماري، وليس متخصصًا للأفراد. وقالت إن البنك لا ينوي تنفيذ استحواذات في الفترة القادمة، ولكن الأمر ليس مستبعدًا في المستقبل.

وافق مجلس الوزراء، في جلسته المنعقدة، أمس الأربعاء، على تيسير الاشتراطات أمام المشروعات المتقدمة للحصول على الرخصة الذهبية، عبر تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار. وقال محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن التيسيرات تشمل إلغاء اشتراط ألا يقل رأس المال المصدر للشركة عن 20% من التكاليف الاستثمارية للمشروع، على أن يتم تقديم ما يفيد الملاءة المالية لتنفيذ المشروع.

كما أقر المجلس منح حوافز للشركات العاملة في أنشطة الخدمات الهندسية المرتبطة بصناعة السيارات، من خلال إدراج أنشطة المراكز البحثية، ومعامل الاعتماد، ومراكز تطوير البرمجيات ضمن الأنشطة المتمتعة بالحوافز العامة والخاصة المنصوص عليها بقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، في ضوء اعتماد الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات.

وقال “مدبولي” إن الدولة تتبنى خطة للاستفادة من الأصول المملوكة لها وأعلنتها سابقًا، ويتم العمل عليها، وستكون في شكل طروحات ستتم خلال الربع الأول من العام المقبل، أو مجموعة من المشروعات التي تدخل الدولة فيها شريكا مع المستثمرين الاستراتيجيين والقطاع الخاص.

واعتمدت الحكومة اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد، التابع لتجمع البريكس، ووثيقة انضمام مصر إلى البنك الذي تأسس في 2015 ، ويعمل على دعم التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون والتكامل الإقليميين عبر الاستثمار في مجال البنية التحتية بشكل أساسي.

من جانبه، قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر عقده عقب انتهاء اجتماع الحكومة، إن هناك خطة واضحة تعمل عليها كل أجهزة الدولة لتوفير موارد النقد الأجنبي بصورة غير تقليدية، لتأمين احتياجاتنا من النقد الأجنبي خلال الـ 6 أشهر القادمة وتمكين الاقتصاد المصري من التحرك.

وأشار إلى أن مصر جذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 9 مليارات دولار العام الماضي، وهو الأعلى منذ 15 عامًا ولكنه ليس هذا ما نستهدفه، مؤكدًا أن الدولة ستطرح جزءًا من شركاتها خلال الربع الأول من 2023.

وقعت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وصندوق مصر السيادي، الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 7 مذكرات تفاهم مع عدة شركات، لبدء الدراسات الخاصة بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وفقًا لبيان لمجلس الوزراء أمس.

وتتضمن قائمة الشركات أكوا باور السعودية، والقابضة للصناعات الكيميائية، و”تشاينا إنرجي”، و”دي إيه آي” الألمانية، و”أوسير إنرجي” الهندية. وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه جارٍ العمل مع شركائنا الحكوميين والمطورين من القطاع الخاص على بدء تنفيذ المشروعات، لتذليل أية عقبات أو تحديات من الممكن أن تواجه تلك المشروعات”.

وقالت “المال” في عدد أمس إنه من المرتقب توقيع وزارة الكهرباء، مع تحالفات عالمية ومحلية عقود 4 مشروعات لإنتاج الوقود من الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تقدر بنحو 30 مليار دولار، بإجمالي قدرات 8 آلاف ميجاوات.

تعقد وزارة الكهرباء اجتماعًا الشهر المقبل مع تحالف “إنفنيتي – مصدر” لبحث سبل تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة خلال قمة المناخ بشرم الشيخ وتحديد خطة عمل وجدول زمني للتنفيذ. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إنه من المقرر التشاور بشأن محطة طاقة رياح بقدرة 320 ميجاوات في جبل الزيت لتكون باكورة المشروعات التي سينفذها التحالف بمصر باستثمارات تصل إلى 350 مليون دولار، على أن يتم توقيع العقود وتحديد فترة زمنية لتنفيذ المشروع واستكمال باقي الإجراءات الفنية والمالية والقانونية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة.

تعاقدت شركة “أر جي إس” العاملة بمجال الطاقة الشمسية، على تدشين 7 محطات، لتوليد الطاقة الكهربائية بإجمالي استثمارات تقارب 90 مليون جنيه، وبإجمالي قدرات 3.5 ميجاوات، لصالح عدد من المستثمرين والمصانع والفنادق، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها في الربع الأول من 2023 وفق تصريح محمد على، رئيس الشركة لـ”المال”.

استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية “SEII” على 36.7% من رأسمال شركة أتيكو فارما إيجيبت للأدوية المملوكة لعائلة عتيق، لتواصل توسعاتها بالسوق المحلية عبر إضافة مزيد من الاستثمارات التابعة. بحسب أحمد عطا، الرئيس التنفيذي للشركة الأولى، مشيرًا لـ”المال” إلى أن الهدف من الاستحواذ هو دعم الملاءة المالية.

وأكد أن “أتيكو فارما” بدأت الإنتاج فعليًّا، ومن المخطط صدور أول قوائم مالية لها في شهر ديسمبر من عام 2023، فيما تولّى مكتبا سرى الدين والتميمي مهام الاستشارات القانونية للصفقة، بينما تولت شركة كيه بى إم جي الاستشارات المالية، مضيفً أن شركته ما زالت مهتمة باقتناص الفرص الاستثمارية في المجال الصناعي مع تحديد حد أقصى للصفقة الواحدة يدور حول 7 ملايين دولار.

انتهت شركة “إن آي كابيتال” التابعة لبنك الاستثمار القومي، بمعاونة عدد من المكاتب الاستشارية الخاصة، من الإجراءات القانونية والإدارية لعملية بدء قيد شركة “أم أو تي” للاستثمار والمشروعات -الذراع الاستثمارية لوزارة النقل في البورصة المصرية، بحسب مصادر مطلعة، والتي أكدت أن الوضع الاستثماري والأداء المالي للشركة لآخر 3 سنوات يجعلها الأفضل من إجمالي قائمة شركات الوزارة التي يمكن طرحها في سوق المال.

وكان اللواء أشرف اللوزي، مساعد وزير النقل للتشغيل والموازنات، قد كشف هذا الأسبوع عن مساعي الوزارة لتوفيق أوضاع 19 شركة كانت لدى وزارة قطاع الأعمال العام، ونُقلت مؤخرًا تحت مظلة “النقل”، لطرحها في البورصة.

وفي سياق متصل، تعتزم شركة المصرية للعلوم البيولوجية طرح نحو 25% من رأسمالها ببورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الربع الأول من العام 2023، وأوضح مجدي الاكيابي، العضو المنتدب للشركة، لـ”أموال الغد”، أنه تم الحصول على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية، وجارٍ استيفاء الإجراءات الخاصة بمتطلبات القيد والطرح.

وتوقع أن تتجاوز حصيلة الطرح 30 مليون جنيه، وتوظيفها في تمويل العمليات التوسعية للشركة من خلال التعاقد على إدارة 10 بنوك لنقل الدم خلال الـ3 سنوات المقبلة، بجانب افتتاح معمل لتشخيص الأمراض الوراثية، والتوسع في نشاط تعقيم مكونات الدم. 

تستهدف منصة دنتاكارتس لبيع مستلزمات طب الأسنان إغلاق جولة تمويلية بقيمة 10 ملايين دولار خلال الربع الأول من 2023 ، بالإضافة إلي إطلاق عملياتها رسميًا في السوق السعودية في يناير المقبل، كما تخطط أيضًا للتوسع في السوق الأفريقية مثل كينيا وجنوب أفريقيا خلال المرحلة المقبلة، وفق “المال”.

كشفت شركة بيكو مصر عن استهدافها ضخ استثمارات بنحو 100 مليون دولار، لإنشاء مصنع بيكو مصر للأجهزة المنزلية بمنطقة العاشر من رمضان، وتم وضع حجر الأساس للمصنع المزمع تدشينه بطاقة إنتاجية 1.5 مليون جهاز سنويًا، تصل إلى 3 ملايين جهاز خلال 5 سنوات، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

فيديو اليوم

في لقاء مع “ايكونومي بلس” على هامش قمة فوربس Under30 الأولى لريادة الأعمال، تحدث محمد شلباية الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو مصر، عن كيفية دعم شركته لرواد الأعمال وأوجه هذا الدعم. كان من بين من اكتشفتهم ودعمتهم بيبسيكو اللاعب الدولي محمد صلاح.

نتابع

قال موقع “مباشر” إن الحكومة المصرية وافقت على إقامة منتدى أعمال مصري قطري خلال الربع الأول من العام المقبل، بناءً على مقترح الجانب القطري، وتكليف هيئة الاستثمار المصرية بالترتيب له.

وذكرت مصادر أن المنتدى سيشهد تفعيل عدد من مذكرات التفاهم وإبرام عدد من الصفقات بين الجانبين، أبرزها مذكرة بين صندوقي الثروة السياديين في البلدين. وفي مارس الماضي اتفق البلدان على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة القادمة، في إطار تعزيز التعاون، عقب إيداع صندوق الثروة السيادية القطري في نوفمبر الماضي مليار دولار لدى البنك المركزي المصري.

تستهدف وزارة النقل فض العروض الفنية والمالية لمناقصة تحويل خط السكة الحديدية “أبوقير الإسكندرية” إلى مترو بطول 21 كم، خلال شهر مارس المقبل، بتكلفة مبدئية 1.5 مليار يورو. قالت مصادر لـ “أموال الغد”، إن وزارة النقل تعتزم البدء في تنفيذ المشروع خلال شهر أبريل من العام المقبل، والانتهاء منه خلال عامين، مشيرة إلى تأهيل 8 تحالفات محلية وأجنبية للمنافسة على اقتناص المشروع.

ووفق المصادر تضم التحالفات كل من اتحاد المقاولين و السويدى إلكتريك وسمينز الألمانية، إضافة إلى اتحاد الشركات الصينية و”سي أر بي سي” والثالث يشمل كلًا من أوراسكوم للإنشاءات وكولاس ريل الفرنسية، إلى جانب “بورتشينا” الصينية وأركيرودون للإنشاءات، فيما يضم الخامس الشركات الإيطالية وبتروجيت، كما يضم التحالف السادس شركة “لارسن وتوبرو ليمتد” من ألمانيا، وتحالف شركات المقاولون العرب وحسن علام وكونكورد و”ألستوم” الفرنسية.

قررت شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، الوكيل المحلى للعلامات التجارية “بي واي دي” و”لادا”، تخفيض الطاقة الإنتاجية بمصانعها بنسب تصل إلى 30% عبر تقليص عدد أيام العمل إلى 4 أيام منذ بداية الشهر الحالي. وقال عمرو سليمان، رئيس الشركة، لـ”المال”، إنها اتخذت ذلك الإجراء كردّ فعل على حالة التخبط التي تشهدها السوق المحلية من تراجع حجم الطلب على شراء المركبات بمختلف أنواعها من قِبل المستهلكين، إضافة إلى التحفظ في المخزون من مكونات الإنتاج لديها، خاصة مع استمرار القيود المفروضة على العمليات الاستيرادية.

تتوالى مستجدات انضمام أصحاب المهن الحرة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، إذ سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب وكل من نقابة الأطباء البشريين ونقابة الأطباء البيطريين على غرار ما تم مع النقابات الأخرى، بغرض دراسة التخوفات من التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والرد على الاستفسارات وتوضيح الإجراءات، على أن يتم اتخاذ الإجراءات والقرارات في ضوء ما تسفر عنه أعمال اللجنة، حسبما أعلن الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، عقب اجتماع أمس مع الدكتور حسين محمود خيري، نقيب الأطباء، والدكتور خالد سليم نقيب الأطباء البيطريين، وفق بيان لوزارة المالية.

شهدت أسهم شركة أسمنت سيناء تنفيذ صفقة على 21.5 مليون سهم، بقيمة 139.55 مليون جنيه، وفق بيانات البورصة والتي لم تكشف مزيد من التفاصيل عن أطراف الصفقة وشركات السمسرة المُنفذة لها.

رغم توهج فنادق شرم الشيخ خلال استضافة مصر “COP27” إلا أن نسب الإشغال الحالية لم تقترب من التوقعات المأمولة عقب الحدث الكبير، بل ولم تصل للنسب الطبيعية مقارنة بالفترة نفسها بالسنوات الماضية، حتى أن نسب إشغال فنادق الغردقة حاليا والبالغة 60% تتجاوز نسب الإشغال في شرم الشيخ بـ20%.

“نسب الإشغال الحالية من المفترض أن تتراوح بين 75 و80% لكنها لم تتعد الـ 40% خاصة مع اقتراب أعياد رأس السنة والكريسماس”، هذا ما بدأ به محمد عباس عضو مستثمري جنوب سيناء حديثه لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

تشارك شركتي إيجيبت جولد وبي تي سي في معرض نيبو للذهب المقرر إقامته خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر الجاري. ويأتي معرض نبيو الدولي تحت رعاية رئيس الجمهورية، ويجرى تنظيمه من قبل شعبة الذهب ويجمع المعرض كبرى العلامات التجارية في صناعة الذهب والمجوهرات.

“يقع ضمن مهمتنا سد الفجوة بصناعة الذهب والمجوهرات، من خلال خدمات متميزة تضاهي الجودة العالمية والتي أحيانًا ما نفتقدها في مصر من جهة، ومن خلال إدارة المواهب وهو النشاط المتمثل في مدرسة إيجيبت جولد، التي نأمل من خلالها بناء مستقبل مشرق لهذه الصناعة” حسبما قال حسن نصار، نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة إيجيبت جولد.. التفاصيل

إنفوجراف

جوازات السفر‎‎

اقتصاد الخليج

توقعت وزارة المالية السعودية أن تحقق موازنة العام 2023 فائضًا قدره 16 مليار ريال، بارتفاع نسبته 77.7% عما رصدته في بيان تمهيدي بنهاية سبتمبر، ما يشير إلى ثقة بآفاقها الاقتصادية، فيما قالت إنها سجلت في ميزانية العام الجاري أول فائض في تسع سنوات.

بحسب بيان الميزانية العامة للدولة تشير التقديرات لموازنة العام المقبل إلى أن إجمالي الإيرادات سيبلغ نحو 1.130 تريليون ريال مرتفعًا بشكل طفيف عما رصدته في سبتمبر، ما يشي بثقة الحكومة في قدراتها على تعظيم مواردها المالية رغم عدم وضوح آفاق سوق الطاقة التي تعتمد عليها البلاد في هذا الجانب.

بعد شهرين من عدم التجاوب مع نداءات الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيادة ضخّ النفط، تمدُّ المملكة العربية السعودية “السجادة الحمراء” لاستقبال نظيره الصيني شي جين بينج.

وكالة الأنباء السعودية أعلنت أن زيارة رئيس الصين للمملكة لعدّة أيام بدءًا من أمس الأربعاء، حيث سيشارك في قمم ثنائية وإقليمية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقادة عرب آخرين، يُرتقب أن تشهد توقيع اتفاقات استثمارية بنحو 30 مليار دولار. وتتصدّر صفقات الطاقة والبنية التحتية جدول الأعمال، وفقًا لما ذكره شخصان مطلعان على خطط الزيارة.

عربي ودولي

تراجعت أسعار البترول أمس الأربعاء لليوم الرابع على التوالي، مع تداول خام غرب تكساس الوسيط قرب مستوى 72 دولارا للبرميل، وانخفاض أسعار مزيج برنت إلى أدنى مستوى منذ عام تقريبا. تحولت السوق مرة أخرى إلى هبوط جديد بسبب دلائل على تخفيف القيود بالنسبة لإمدادات الوقود الأميركية وتزايد عزوف المستثمرين عن المخاطرة. وهبطت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير 2.24 دولار، مستقرة على 72.01 دولار للبرميل في نيويورك، بعد بلوغها عند أدنى مستوى لها 71.75 دولار للبرميل. بينما انخفضت أسعار عقود مزيج برنت تسليم شهر فبراير بمقدار 1.90 دولار إلى 77.45 دولار للبرميل، بعد ملامسة مستوى أدنى، مسجلة 76.91 دولار للبرميل.

عاد فيلم “أفاتار” الشهير بجزء جديد بعنوان “ذا واي أوف وواتر The Way of Water” بعد غياب يزيد على 13 عامًا. وصنف الجزء الأول من فيلم الفانتازيا الشهير كأعلى الأفلام من حيث الإيرادات على الإطلاق، بعدما جمع عالميا 2.9 مليار دولار. ولاقى الجزء الجديد من الفيلم ردود أفعال إيجابية خلال عرضه الأول في العاصمة البريطانية لندن، ومن المقرر أن يبدأ طرحه في السينمات العالمية بداية من يوم 16 ديسمبر الجاري.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية